الأربعاء، 28 يناير 2015

وزير العمل : 10 مليون أجنبي يعملون في القطاع الخاص بمشاريع البنية التحتية

آخر تحديث: الأربعاء، ٢٨ يناير/ كانون الثاني ٢٠١٥ (٠٠:٠) Riyadh RB أكد وزير العمل السعودي المهندس عادل فقيه أن الاقتصاد السعودي وفر في الأعوام الأربعة الماضية
وظائف تفوق ما قدمه خلال الأعوام الـ40 الماضية، التي يشغلها مواطنون سعوديون، كاشفاً أن هناك 10 ملايين عامل أجنبي يعملون في القطاع الخاص بالمملكة، في مشاريع البنية التحتية والتنمية العمرانية الهائلة التي تشهدها المملكة في كل المناطق.
وقال في جلسة حوارية ضمن فعاليات اليوم الثاني لمنتدى الرياض الدولي للتنافسية، إن العمالة الوافدة تشغل حالياً العديد من الوظائف التي نرى أن السعوديين أحق بها، متى ما توفرت لديهم المهارات اللازمة لشغلها.
وحول ما تواجهه السوق السعودية من تحديات، أجاب وزير العمل: «إن السوق تعاني ندرة الأيدي العاملة المؤهلة، التي تملك المهارات التي تحتاجها السوق»، داعياً إلى الاستفادة من التقنية الحديثة لخفض أعداد العمالة الوافدة.
وشدد وزير العمل على أن لدى المملكة اقتصاداً قوياً يستوعب جميع المهارات، وأنه خلال الأعوام الخمسة الماضية كانت هناك برامج تعنى بالتوظيف وتقيس وتتفاعل مع الباحثين عن العمل، مبيناً أنه يتم العمل من أجل أن نحقق الأفضل، ولم نصل إلى درجة الرضا الكامل ولكن نبذل الكثير.
ولفت إلى أن هناك محاولات لدمج جميع الأفكار الجديدة، ووضعها على المنصة الحكومية المفتوحة أمام الجميع لمناقشتها، ومناقشة التشريعات ومحاولة تعديلها.
من جانبها، لفتت وزيرة التنمية الاقتصادية الإيطالية فيديريكا قيدي إلى أن «النمو الاقتصادي سيولد المزيد من فرص العمل للشباب»، وأكدت ضرورة التركيز على إكساب الشباب الخبرات والمهارات المرتبطة بالوظائف التي سيشغلونها، خصوصاً أن الوظائف في العصر الحالي تعتمد على العقول لا السواعد، والتحدي أمامنا لخلق فرص عمل تتطلب جودة وقدرة على الإبداع والتميز في التعليم. وقالت إن إيطاليا وفرت رابطاً بين الجامعات والمدارس وبين واقع المجال الصناعي، للوقوف على حاجات السوق والمهارات اللازمة لشغل الوظائف، إضافة إلى دعم الشركات الناشئة لدعم الصناعة الوطنية.
المصدر

التعليق :
هذا الرقم لا يشمل العمالة المنزلية : خدم  و سائقين 
ولا يشمل 5 مليون مقيم بطريقة غير نظامية !!   بعض العمالة يستقدم أسرته  للزيارة  ويستوطن  !!

مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..