الاثنين، 8 فبراير 2016

د. عيد اليحي :سيرة ذاتية

      الدكتور عيد بن حمد اليحيى    باحث وكاتب سعودي،    من مواليد  :
مدينة بريدة   في القصيم        11 أغسطس 1973م، مُعد ومقدم برنامج على خطى العرب، قاد فريقه، من قناة العربية، مسافة 24 ألف كيلومتر غطت أنحاء المملكة العربية السعودية لبضعة أشهر. استدل على أطلال الشعراء العرب، وتتبع مرابع وما تبقى من آثار شعراء المعلقات بالصوت والصورة. وهو حاصل على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة إكستر في إنجلترا.[1][2] ويعمل حالياً في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، وكذلك باحث غير متفرغ في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

  الدكتور عيد بن حمد اليحيى
الميلاد     11 أغسطس 1973
بريدة، القصيم
الجنسية      السعودية
تعليم     جامعة إكستر
العمل     باحث وكاتب
منظمة     مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني





السيرة الذاتية

حصل على شهادة البكالريوس في اللغة العربية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم؛ ثم مارس التدريس في مدارس الحرس الوطني لعدة سنوات، غادر بعدها للدراسة على حسابه الخاص في بريطانيا، فحصل على الماجستير في العلوم الدبلوماسية من جامعة ويستمنستر في لندن، ثم حصل على الدكتوراه من جامعة إكستر في العلوم السياسية؛ وعمل خلال دراسته متعاقداً مع السفارة السعودية في لندن، وأنجز معارض ومناشط ثقافية عن تاريخ المملكة العربية السعودية، التراثي، والإجتماعي، والسياسي.
مفهوم السعادة الوطنية

اليحيى هو أول باحث ومفكِّر على مستوى العالم، أظهر أن هناك ثلاثة عناصر أساسية، تقوم عليها الدولة الوطنية الحقيقية؛ وكيف أن الدولة عندما تتبنى هذه العناصر الثلاثة، ثقافياً، وتربوياً، وفنياً، داخل المجتمع، يؤدي ذلك إلى التطبيق العملي لمفهوم السعادة الوطنية، التي تجعل كل فرد من أفراد المجتمع إيجابياً تجاه وطنه، ولغته، وتاريخه؛ وهذا أساس مفهوم الهوية الوطنية في الأمن الفكري والإقتصادي لأي مجتمع متقدم. والعناصر الثلاثة هي: تعريف المجتمع بأنثروبولوجيا وطنه، وإركيولوجيا وطنه، وجيولوجيا وطنه نظرياً وتطبيقياً.
على خطى العرب

اليحيى هو مُعد ومقدم برنامج على خطى العرب في قناة العربية، وقاد فريقه، من قناة العربية، لمسافة 24 ألف كيلومتر، غطت أنحاء المملكة العربية السعودية، لبضعة أشهر. استدل على أطلال الشعراء العرب، أصحاب المعلقات، وبعض شعراء وشاعرات العصر الإسلامي، وفي عمل غير مسبوق، قام بتتبع مرابع ما تبقى من آثار شعراء المعلقات بالصوت والصورة، مستعيناً بوسائل الرصد الإلكترونية الحديثة، وبالمراجع العلمية للبلدانيين العرب مثل: ياقوت الحموي، والهمداني، ومن المحدثين مثل: محمد بن بليهد، وحمد الجاسر، وسعد بن جنيدل، وعبدالله بن خميس، ومحمد العبودي.
المشاركات

شارك اليحيى بعدة مؤتمرات عالمية، في مجال الحوار والسلام، والدعوة إلى التعارف الثقافي بين المجتمعات والشعوب.
المؤلفات

    كتاب: الرحالة في الجزيرة العربية: المكتشفون البريطانيون في المملكة العربية السعودية، والكتاب باللغة الإنجليزية وعنوانه:
(TRAVELLERS IN ARABIA: Brittish Explorers In Saudi Arabia )
    كتاب: أصوات الجزيرة العربية في عيون أعظم الرّحالة، باللغة الإنجليزية وعنوانه:(Voices of Arabia Through the Eyes of the Greatest Travellers).
    أنغام الجزيرة العربية، باللغة العربية (تحت الطبع).
    الوسطية في المملكة العربية السعودية، باللغة الإنجليزية (تحت الطبع)





إضافة :

لقاء هام مع :مقدم برنامج على خطى العرب عيد اليحى| 




------------------------

شاهد ماذا حل بأجمل صحاري العالم..!!؟






مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..