الأحد، 23 يوليو 2017

الرد على مقال بندر الشويقي عن الجهاد

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا، فسئلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا) رواه الشيخان
يقول عبدالله بن مسعود رضي الله عنه (لا يزال الناس بخير ما أتاهم العلم من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أكابرهم، فإذا جاء العلم من قبل أصاغرهم حين هلكوا)


قرأت مقالة للكاتب بندر الشويقي - عفا الله عنه - يتهم فيها من يقول بأنه لا يجوز للمسلم أن يقاتل إذا كان في قتاله ضرر على المسلمين يتهمهم بأن قولهم هذا بدعة
وعنون مقالته هذه بعنوان ( بدعة في فقه الجهاد )
والحقيقة أن ما كتبه هو البدعة ( كما سترى بالدليل وما قرره العلماء ) لأنه قال بقول لا إمام له فيه حين قرر أن الأمر بكف اليد عن القتال عند العجز بدعة
ثم إن الكاتب بنى مقالته هذه على أفكار حركية سياسية محدثة لا تجد لها دليلا لا من وحي ولا من أثر ولا إمام
كقوله (  كيف، وأينَ سيتم إعداد العدة متى شاع هذا الفقه العجيب الذي سيفتح بلاد الإسلام للعدوِّ يجوبها طولاً وعرضاً ليستأصل أيَّ بادرة إعدادٍ دون خوفٍ من أدنى مقاومةٍ أو ممانعةٍ. )
الكاتب هنا إتكأ على ( الممانعة والمقاومة ) ولا يخفى على المطلع أن هذه مصطلحات وشعارات العلمانيين والرافضة وكأنه كاتب يكتب لحزب البعث السوري في صحيفة تشرين أو يكتب تبعا لما يسمى حزب الله
الكاتب لا يدري ما يريد !! لأنه خلط بين ما هو شرعي وبين ما يردده بعض العلمانيين والرافضة وأخذه عنهم بعض الجماعات ( كالإخوان ) ومن سار خلفهم
فلا هو مع الشرعيين ولا هو مع العلمانيين , أخذ من هؤلاء ما يوافقه ومن أولئك ما يعجبه
فضلا عن بعد طرحه عن الواقع حين تحدث عن سلاح حماس وصواريخها والجميع يعلم أن هذه الصواريخ ما هي "كما يقال" إلا ( بروباغاندا ) حيث أن حصيلة القتلى من الفلسطينيين بالمئات والجرحى أضعافهم بينما خسائر اليهود تعدد على أصابع اليد الواحدة مما يؤكد أنها لا يمكن بحال أن تدخل ضمن النكاية والإثخان ! إنما هي التهلكة للمسلمين

وهؤلاء يذكرونني بالرافضي حسن نصر الله عندما أعلن النصر على إسرائيل بعد حرب تموز 2006 بعد أن قتلت اسرائيل المئات منهم ودمرت وشردت
هؤلاء يتاجرون بدماء الشعوب !

----------------------

زعمه ببدعية الأمر بكف اليد عن القتال عند الضعف
هذا لا يقوله إلا جاهل
فكيف يكون هذا بدعة وهو في الكتاب والسنة ومقرر في كتب أهل السنة وفتاواهم
قال الله عز وجل ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّواْ أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ) الآية
وقال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث نزول عيسى بن مريم عليه السلام ( فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى: إني قد أخرجت عبادا لي، لا يدان لأحد بقتالهم، فحرز عبادي إلى الطور ) رواه مسلم
يقول ابن تيمية ( فلما أتى الله بأمره الذي وعده من ظهور الدين وعز المؤمنين أمر رسوله بالبراءة إلى المعاهدين وبقتال المشركين كافة وبقتال أهل الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ) إلى أن قال ( فمن كان من المؤمنين بأرض هو فيها مستضعف أو في وقت هو فيه مستضعف فليعمل بآية الصبر والصفح عمن يؤذي الله ورسوله من الذين أوتوا الكتاب والمشركين وأما أهل القوة فإنما يعملون بآية قتال أئمة الكفر الذين يطعنون في الدين وبآية قتال الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ) الصارم المسلول 221

وإليك ( شيء) مما قرره أئمة هذا العصر في هذه المسألة ليتبين لك أن ما كتبه الشويقي باطل مخالف لأهل السنة والجماعة وما كان عليه السلف الصالح
خذ عن الأكابر من أهل العلم , ودع عنك المتحمسين الذين ينادون للجهاد بلا علم ولا هدى لمدة اسبوعين أو ثلاثة ثم ينصرفون لشيء آخر

ابن باز ( لا جهاد في فلسطين اليوم )



ابن باز : لا يجوز هذا إذا كان يعود بالضرر على المسلمين



الألباني يبين أن ما يفعله الفلسطينيون للنكاية باليهود غير مشروع



الألباني : يبين الموقف من حركة حماس
http://www.youtube.com/watch?v=yi7k1aQIhkI

الألباني يبين الموقف من دعوات الجهاد في زمننا هذا
 

الألباني : ما هو حكم الجهاد في فلسطين

http://www.youtube.com/watch?v=v8GI0X3K_Fg

ابن عثيمين : الجهاد لا يجوز الآن .. الأمة غير مهيأة

http://youtu.be/eiQOY6YrhPw

ابن عثيمين لا بد من توفر شرط القدرة للقتال ( الطلب والدفع )


ابن عثيمين يبين الموقف مما يفعله بعض الفلسطينيين
ويعود بالضرر عليهم


 


والله أعلم وأحكم وهو سبحانه الهادي إلى سواء السبيل

--------------------------------

صحيفة الرؤية السلفية - rslfi@

المصدر
....
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..