الصفحات

الخميس، 31 أكتوبر 2013

قصة مثل ! امثال مصرية .. ومشهورة


طبعا الشعب المصرى اكثر حاجه يشتهر بها الامثال


لدرجه انى اعرف ناس كل كلامها على رأى المثلExclamation
فى امثال انا بسمعها غريبه جدا  لدرجة اني   لا افهم    معناها
على شان كذا  قررت ادور على  معانى بعض الامثال اللي أسمعها   القصه اللى وراها

واول مثل
الى مايعرفش يقول عدس
مثل مصري دارج ، يعود أصله إلى قديم الزمان حول رجل بقال كان يبيع في دكانه العدس والفول والبقوليات عامة فهجم عليه لص وسرق نقوده وجرى فهم التاجر بالجري خلفه وفي اثناء جرى اللص واستعجاله تعثر في شوال العدس فوقع الشوال وتبعثر كل ما فيه.

فلما رأى الناس شوال العدس وقد وقع على الأرض وجرى التاجر خلف اللص ظنوا أن اللص سرق بعض العدس وهرب وأن التاجر يجري خلفه لذلك فلاموا التاجر وعتبوا عليه و قالوا له: كل هذا الجرى من اجل شوال عدس؟؟ اما في قلبك رحمة ولا تسامح؟؟

فرد التاجر الرد الشهير الذى نعرفه حتى اليوم و قال: اللي مايعرفش يقول عدس.




تانى مثل بسمعه كتير جدااااا واخيرا عرفت معناه

من دقنه وافتل له
مثل شعبى قديم من  الفولكلور المصرى..
ومعناه انه اذا كان حد محتاج حاجة فانت بتعملهاله..
بس على حسابه..
بيدفع تمنها مثلا..
فتبقى انت ما ساعدته فعلا  ... لانه دفع تمنها ..انت دليته عليها    بس.
.

والقصة الاصليه:

ان واحد كان عايز فتلة..
خيط يعنى..  وما كانت موجودة عنده الخيوط
فواحد فكر وأخذ كم شعراية من دقنه وفتلهم وعملهم خيط واعطاهم له..
فكان مش عارف يرد جميله .. مع ان الفتلة دى من دقنه.


تالت مثل
حسبة برما

مقولة مصرية دارجة تقال عندما يحتار المرء في حساب شئ ما.

ويعود أصل هذة المقولة الشهيرة إلى احدى القري المصرية التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية وهي قرية ( برما ) التي تبعد عن طنطا بحوالي 12 كيلو متر.

وقد جاءت هذه المقولة عندما اصطدم أحد الاشخاص بسيدة كانت تحمل قفصا محملا بالبيض فأراد تعويضها عما فقدته من البيض فقال لها الناس: كم بيضه كانت بالقفص ؟

فقالت : لو احصيتم البيض بالثلاثة لتبقي بيضة ، وبالاربعة تبقي بيضة ، وبالخمسة تبقي بيضة ، وبالستة تبقي بيضة ، ولو احصيتموه بالسبعة فلا تبقي شيئا.

وبعد حسابات وحيرة كثيرة عرفوا ان القفص كان يحتوي على 301 بيضة
ومن هنا جاءت المقولة ( حسبة برما
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..