الصفحات

السبت، 31 مارس 2012

ستة عشر خاطرة حول بيان الشعب السعودي


·       قضايا الشريعة لا تعرف بتوقيع مجموعة من الشباب الغير متخصص في العلم الشرعي إنما تعرف بدليل من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وهذه مهمة العلماء.
·       كيف نثق في بيان يتكلم عن مسائل ومقاصد شرعية وليس فيه ولا ربع كلمة من
الكتاب والسنة ، ولم يوقع عليه عالم شرعي معتبر .
·       أخذ صلى الله عليه وسلم قطعة من التوراة كانت في يد عمر العالم الملهم ونهره ، البيان يخالف ذلك !
·       وصف الله مجرمي الأفكار بأوصاف حازمة كالمجرمين والأنعام وأهل الضلال والزيغ ومثلهم كمثل الحمار والكلب ، البيان يخالف ذلك !
·       البيان يؤصل لإرجاء متفق مع العصر ، ويجعل الدين عبارة عن تسامح وانهزام ، وباب مشرع لكل أحد أن يخوض فيه بلا علم !
·       أمر صلى الله عليه وسلم بقتل أناس ولو تعلقوا بأستار الكعبة ، وجرائمهم جرائم فكرية ، البيان يخالف ذلك !
·       فرق بين أدب الخلاف وبين نهر المتطاول ، وفرق بين الاستعداء المذموم وبين المطالبة بالمنع الشرعي، وفرق بين الفجور في الخصومة وبين تطبيق العقوبة !
·       كلمات البيان الرنانة التي يخطفون بها عقول الشباب مثل : رفض الوصاية والفكر يقابل بالفكر وأدب الحوار ، كلها عبارات رنانة تختطف بها العقول ، فلنحذر من الكينونة التنويرية !
·       البيان يناقض نفسه بنفسه فهو يرفض الوصاية كما يزعم ثم يوقع باسم الشباب السعودي ، من سمح لكم أن تختطفوا آراء ملايين الشباب !
·       في البيان مخالطات فكرية منها الفكر لايقابل إلا بالفكر إذا لماذا ضرب عمر صبيغا ، ولماذا قتل علي من غلوا فيه ، ولماذا حد الردة أصلا !
·       في البيان مغالطات منهجية مثل ضياع قيمة المتخصص فمسائل شرعية يجتمع لها مجمع فقهي ، يتكلم فيها مهندس وطبيب واقتصادية وصحفي وطالب ثانوي !
·       أغلب القضايا التي طرحها البيان محسومة شرعا ً فلماذا الشوشرة عليها والجدل فيها ، تريدون النهضة إبحثوا في القضايا الغير محسومة .
·       في البيان مغالطات شرعية مثل لاتدعي احتكار الحقيقة ، إذا مافائدة التسليم والإذعان والقبول للنص ، مافائدة ( عضوا عليها بالنواجذ ) و ( خذ الكتاب بقوة )
·       في البيان مغالطات شرعية مثل إتاحة المجال لكل مخالف ، إذا مافائدة قول الله عز وجل ( فلاتقعدوا معهم ) مافائدة ضرب عمر لصبيغ وغيرها من الشواهد !
·       عجبا لهم يقبلون بوصاية الطبيب على أجسادهم ، والميكانيكي على سياراتهم ، والفيزيائي على عقولهم ، ثم يهمشون العلماء ويسفهون آرائهم ويطلبون الاستقلال عنهم وتحكيم عقولهم وهم مجرد مقلدون ليسوا أهلا للاجتهاد .
·       في البيان تأثر اعتزالي بتضخيم العقل وتقديمه على النقل ، والعقل خاضع للنص ولايعارضه أصلا ، فلماذا التضخيم لذلك !

محمد بن مشعل العتيبي
1429

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..