الصفحات

الخميس، 15 مارس 2012

على هامش الفراق عن المجمع الليبرالي

في هذه الأيام أُصيْب المجمع الليبرالي في السعودية بضربات عدّة زادت من كشف حقيقتهم أمام النّاس ؛ بدايةً من فضيحة فندق الماريوت ، وما حدث فيه ، حتى تخبّط المجمع وظهر من أظهر توديعه للمجمع الليبرالي ، وانشقاقه عنه ، بعد أن كان من المنتسبين له ، بل وأبدى
تراجعه عن أفكاره ، فيما يظهر للناس ، وإن كان يُناقض نفسه لأن تهجّمَه على دين الله ، وثناءَه على الليبراليّة ، مثبتان في تغريداته في صفحته على التويتر بعد إظهاره للعودة إلى دين الله وهُجران الليبراليّة حتى لحظة كتابتي هذه عصر الأربعاء الموافق 21/4/1433ه.
      وتعليقاً على تلك التراجعات كتبت ما يلي :
1 –  إن من تأمل وتبصّر في أُسس الفكر الليبرالي وأصوله اتضح له أن الليبرالية منظومة قيَم ومنهج حياة يقومان على الحريّة الفرديّة واستقلال الفرد ، وهي تختلف فيما تقصده عن دين الإسلام من حيث فهم الحريّة ، فالمسلم تحدّ حريّتَه أحكامُ الكتاب والسنة ، بحيث إن حريّته لا تخالفهما ، كما قال تعالى : ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ وَرَسُوْلُهُ أَمْراً أَن يَكُوْنَ لَهُمْ الْخِيَرةُ مِنْ أَمْرِهِمْ .. الآية ) الأحزاب 36 ، أمّا الليبرالي – حسب الأصول الليبراليّة – فلا يُقيم لما يُقيّد حريّته وزناً. ( أنصح بالاطلاع على رسالة الدكتوراه للدكتور عبد الرحيم السلمي ، بعنوان : ( الليبرالية وموقف الإسلام منها ) ، وكتاب الشيخ عبد العزيز الطريفي ، بعنوان : ( الليبرالية بين رصف العقل ووصف النقل ) ، ومقال الشيخ إبراهيم السكران ، بعنوان : ( لماذا لا يثق الليبراليون بالليبراليات )).
2 -  إن مصطلح ( ليبرالي ) اختفى خلفه كثيرٌ من أصحاب المذاهب والأديان التي ترفضها المجتمعات المسلمة ، كالرافضي والنصراني واليهودي وغيرهم.
3 –  الحكم على المنهج ليس حكماً على من اعتنقه ، ومما لا شكّ أن الليبرالية تُخالف الإسلام ، وبالتالي فهي تؤول للكفر ، والخلاصة أنّ الحكم على الليبراليّة ليس حكماً على من ينتسب لها أو يدّعيْها حتى تقوم عليه الحجّة.
4 – إن من ينتسبون لليبرالية ليسوا سواء ، فمنهم الذي انتهجها في حياته ، ولا شكّ أن منهجها مخالف للإسلام كما تقدّم ، ومنهم من أخذ من الليبرالية أشياء وترك أشياء ، وهؤلاء ليسوا ليبراليين بالفعل ، لأنهم لم يسيروا على أصولها ، ومنهم مدّعو الليبراليّة وهم لا يمتّون لها بصلة ، وإنما بدعوى الحريّة يتبعون أهواءَهم وشهواتهم.
    فالفئة الأولى تنكّبت عن الإسلام ، والفئتان الثانية والثالثة ربّما يسوقهما إتباع الهوى للخروج من الإسلام ، فهم على خطر ، كما قال تعالى : ( يَا دَاوْودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيْفَةً فِيْ الأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالحَقِّ وَلَا تَتّبِعْ الْهَوَى فَيُضلِّكَ عَن سَبِيْلِ اللهِ إِنَّ الّذِيْنَ يَضِلُّوْنَ عَن سَبِيْلِ اللهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيْدٌ بِمَا نَسُوْا يَوْمَ الْحِسَابِ ) ص 26 ، وكما قال : ( أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيّنَةٍ مِن رَّبِّهِ كَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوْءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوْا أَهْوَاءَهُمْ ) محمد 13
5 – أن من تاه في الليبرالية من أبناء المسلمين ثم وجد أنّها تشتمل على ما يدعو إلى استحلال ما حرّم الله – لأن من مبادئ الليبراليّة منع المنع أو منع التحريم ، بمعنى لا شيء محرّم ، فشرب الخمر والفواحش وأكل الربا وغيرها من المحرّمات في الإسلام كلها ليست محرّمة حسب مبادئ الليبراليّة - ، أو وجد أنّها تشتمل على الشكّ المنافي لليقين – لأن من مبادئ الليبراليّة أنّ الجزم برأي فيه تقييد للرأي الآخر ، لأنك إن أيقنت أن رأيك صواب فيلزم أنك ترى أن رأي غيرك خطأ ، لذا فكن شاكّاً في رأيك في كلّ شيء لتقبل الرأي الآخر حسب مبادئ الليبرالية - ، أو وجد أنّها تشتمل على عدم الانقياد لله ، بل الانقياد للقوانين الوضعية ، فإن سبب تيهه عدم معرفته بدين الله على وجه الحقيقة ، ولا يتأتى معرفة الدين إلا بأمرين بعد توفيق الله ؛ الأول لزوم الراسخين في العلم ، فالله يقول : ( فَاسْأَلُوْا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُوْنَ ) الأنبياء 7 ، والثاني قراءة كتبهم وترك كتب الفلاسفة ، لأن الراسخين هم الذين نقلوا لنا دين الله تعالى ، وقد ثبت في الحديث الصحيح ( الْعُلُمَاءُ وَرَثَةُ الْأَنْبِيَاءِ ، وَإِنَّ الْأَنْبِيَاءِ لَمْ يُورِّثُوْا دِيْنَاراً وَلَا دِرْهَماً وَإِنّمَا وَرّثُوْا الْعِلْمَ .. الحديث ) ، فلزوم الراسخين وقراءة كتبهم يُسهمان في بناء القواعد والتأصيل ، بحيث يوجد الجواب عن كلّ شبهة تحار فيها العقول ، أمّا قراءة كتب الفلاسفة فلا تزيد المرء إلا حيْرةً وشكاً ، كما سيأتي.
6 –   أن من تاه من أبناء المسلمين في دينه ثم وجد ما يدعوه للتّحوّل إلى الحق فليعلم أنّ تيهه بسبب بُعده عن منهج السلف ، الذي هو الحق ، بدايةً من إمام السلف رسول الهدى محمد صلى الله عليه وسلم ، ثم أصحابه ، ونهايةً بمن تبعهم واقتفى أثرهم ، ويشهد لهذا ما قاله الشهرستاني في آخر حياته بعد رجوعه عن الباطل :
لعمْري لقد طُفْتُ المعاهد كلّها *** وسَيّرتُ طرفي بين تلك المعالمِ
فلم أرَ إلا واضــــــــــــــــــعاً كفّ حائرٍ *** على ذقـــــــــــــنه أو قارعاً سنّ نادمِ
           قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعليقاً على هذين البيتيْن :
          ( فأخبر أنه لم يجد إلا حائراً شاكّاً مرتاباً ، أو من اعتقد ثم ندم لمّا تبيّن له خطؤه ) ، وقال عن الشهرستاني : ( ولهذا تجده في المسائل يذكر أقوال الفرق وحججهم ، ولا يكاد يرجّح شيئاً للحيْرة ). (منهاج السنة لابن تيمية 5/270).
         وقد اعترف الفخر الرازي بأنه كان في ضلال ، ومما قال :
نهاية إقدام العقول عـــــــــــــــــــــــقالُ *** وأكثر ســــــــــــــــــــــــعْي العالمين ضلالُ
وأرواحنا في وحــــــــــشة من جسومنا *** وغـــــــــــــــــــــــــــاية دنيانا أذىً ووبالُ
ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا *** سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا
  ( طبقات الشافعية للسُّبْكي 5/40).
       وقال إمام الحرمين أبو المعالي الجُوَيني رحمه الله : ( لقد خضت البحر الخضّم ، وتركت أهلَ الإسلام وعلومَهم ، وخضتُ في الذي نهوني عنه ، والآن إن لم يتداركني ربي برحمة منه فالويل لي ، وها أنا ذا أموت على عقيدة أمي ). انتهى ( شذرات الذهب لابن العماد 3/361).
7 – من عاد للحق من أبناء المسلمين فقد نفع نفسه قبل أن يكون نفع غيره ، فلأن يلقى الله تعالى على الحق خيرٌ له من أن يلقاه على غير ذلك ، وبابُ التوبة مفتوح حتى تُغِرْغِرَ الروح أو تطلعَ الشمس من مغربها ، ومن فضل الله تعالى على من تاب أن يُبدّلَ سيئاته حسنات ، كما قال سبحانه : ( إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئكَ يُبدّل اللهُ سَيّئَاتِهُمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللهُ غَفُوْراً رَحِيْماً ) الفرقان 70 
8 -  ينبغي لعموم المسلمين الاستبشار بعودة من عاد للحق والدعاء له بأن يثبّته الله عليه ، وفي الوقت نفسه ينبغي ألّا يُفْرِطَ المسلمون في الإشادة بمن عاد للحق إلى حدّ قد يُعجب فيه بنفسه ، أو أن يكون قدوةً لغيره ولمّا تكن له سابقةٌ في الدين ، لأنه كما قال ابن مسعود رضي الله عنه : ( من كان مستناًّ فليستنّ بمن مات فإن الحيّ لا تُؤمن عليه الفتنة ) انتهى ، وقد رأينا من عاد للحق ثم نكص عنه ، إما أنه أُغري أو ضُغط عليه ليعود للباطل ، أو لم يكن رجوعه للحق صادقاً ، بل كان للفت الأنظار إليه ، أو غير ذلك.
       والشواهد على هذا كثير من المستشرقين الذين دخلوا في دين الإسلام ، ومن أهل الفنّ والطّرب الذين أقلعوا عن الوسط الفني ، فآب للحق بأوبتهم كثير من الذين اتخذوهم قدوة ، ولكن بعودتهم لباطلهم عاد معهم أكثر ممن آب للحق أولاً لأنهم أُبرزوا على أنهم قُدْوَات ، وأَذْكُرُ أني اطلعت في شبكة الانترنت على تقرير أُعِدّ عام 2010 م لعدد من الممثلات العربيّات عُدنَ للتمثيل بعد التوبة بتركه ، وَكَشَفْنَ شُعورهنّ بعد أن غطّيْنها ، ولا أجد تفسيراً لذلك إلا أن توبتهم غير صادقة ، أو أنّهم لم يوثّقوا صلتهم بالله ، أو أنهم أعلنوا توبتهم للفت الأنظار لهم ، مُن باب التسويق الشخصي ، أو استخفافاً بالمسلمين الذين يفرحون بالخير لكلّ أحد ، أو خوفاً من سلطانٍ ذي سطْوة يُحاكمهم ، وكلّ الدوافع الآسنة لا أستبعد أنها جماعيّة ، فأعداء الإسلام عليه يجتمعون.
9 – إن مما ينبغي أن يقوم به من عاد للحق أن يوثّق صلته بالله تعالى بالتقرّب إليه بصنوف العبادات من فرائض ونوافل ، فمن أعظم أسباب الثبات أن يُحبّ اللهُ عبدَه ، فإذا أحبّه صرفه لما يُرضيه ، ولا يكون ذلك إلا بالتقرّب إليه سبحانه بالفرائض والنوافل ، ففي الحديث القدسي الصحيح  يقول تعالى : ( وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِيْ بِشَيءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُهُ عَلَيْهِ ، وَلَا يَزَالُ عَبْدِيْ يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّه ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الّذِيْ يَسْمَعُ بِهِ ، وَبَصَرَهُ الّذِيْ يُبْصُرُ بِهِ ، وَيَدَهُ الّتِيْ يَبْطِشُ بِهَا ، وَرِجْلَهُ الّتِيْ يَمْشِيْ بِهَا ، وَلَئِنْ سَأَلَنِيْ لَأُعْطِيَنَّهُ ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِيْ لَأُعِيْذَنَّهُ ) روا البخاري.
10 – بعد ما تعرّض له المجمع الليبرالي من ضربات أقول : سبق أن كتبت مقالاً بعنوان من سيكسب الرّهان.. الليبراليون أو المحتسبون ؟ وقد نقلت فيه الاستبشار بانقشاع الليبرالية وأدعيائها في السعودية ، وسند الاستبشار : أن ما نقله المجمع الليبرالي لبلادنا فتنة ، وقد ثبت في صحيح مسلم أن أكبر فتنة على وجه الأرض من خلق آدم عليه السلام إلى قيام الساعة فتنة المسيح الدجال ، وسيُقيّض الله لها شاباً من هذه البلاد فيُطفئ فتنة الدجال ببيان الحقّ للناس ، ثم ينزل عيسى عليه السلام فيقتل المسيح الدجّال ، فإذا كان الله سيُقيّض لأعظم فتنة من يُبيّن الحقّ فيها من هذه البلاد فيُرجى ذلك لما دونها من الفتن كفتنة الليبراليّة.

سلطان بن عثمان البصيري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..