الصفحات

السبت، 1 ديسمبر 2012

الإتصال التعليمي


مقدمة :
تعتبر نظريات الاتصال من الأصول النظرية لتقنيات التعليم حيث يعتبر الاتصال أساس كل موقف تعليمي فلقد أضافت نظرية الاتصال بغض المستحدثات
التكنولوجية إلى مجال تكنولوجيا التعليم كالفيديو التفاعلي والوسائط المتعددة .
 مقدمة
عناصر الاتصال التعليمي * المرسل .      *الرسالة .       * قناة الاتصال ( الوسيلة ) .       *المستقبل .      *التغذية الراجعة .
نماذج عملية الاتصال  *نموذج شانون _ويفر  .            *نموذج لاسويل.                  * نموذج شرام .
لغات الاتصال التعليمي * اللغة اللفظية .                               * اللغة غير اللفظية .
العوامل المساعدة لتحقيق أهداف الاتصال التعليمي  *عوامل تتعلق بالمرسل . *عوامل تتعلق بالمستقبل.
*عوامل تتعلق بالرسالة .
*عوامل تتعلق بالوسيلة .
معوقات الاتصال التعليمي العوامل التي تؤدي إلى قطع الاتصال .







الاتصال التعليمي :
عملية تفاعل مشتركة با الرموز اللفظية وغير اللفظية بين المرسل والمستقبل
 من خلال القنوات الناسبة بغرض تحقيق أهداف محددة .


عناصر الاتصال التعليمي :
 
المرسل : وهو العنصر الأول من عناصر عملية  الاتصال وهو مصدر الرسالة التي يتوقف عليها التفاعل في موقف الاتصال , وقد يكون شخصاً واحداً أو أكثر أو قد يكون اله  كا التلفزيون .

الرسالة : وهو المحتوى أي المعلومات والمفاهيم والأفكار والقيم التي يريد المرسل إيصالها إلى المستقبل .

قناة الاتصال ( الوسيلة ) : هي الأداة التي تحمل الرسالة من المرسل إلى المستقبل .

المستقبل : هو الشخص أو مجموعة الأشخاص الذين يتلقون الرسالة .

التغذية الراجعة : هي رد فعل المستقبل على الرسالة , وفي هذه الحالة تتبدل الأدوار فيصبح المستقبل مرسلاً والمرسل مستقبلاً .
والتغذية الراجعة قد تكون ايجابية ( قبول ) أو سلبية (رفض ) لمحتوى الرسالة .
وللتغذية الراجعة أهمية كبيرة في الموقف التواصلي التعليمي فهي تمكن المعلم من معرفة  مدى تأثير رسالته على التلاميذ .


لغات الاتصال التعليمي :
1-   اللغة اللفظية : مجموعة من الرموز المكتوبة والمنطوقة نحوية , مفردات لغوية والتي يتم استخدامها في جمل وعبارات تعبر عن الموقف .
 
2-   اللغة غير اللفظية : كالإشارات وحركات الجسم والإيماءات وتعبيرات الوجه .

العوامل التي تساعد على تحقيق أهداف الاتصال :
أ/ عوامل تتعلق بالمرسل :
1-   أن يكون المرسل ملماً بمحتوى الرسالة .
2-    أن يكون له اتجاهات ايجابية نحو المستقبل .
3-    أن يكون لديه مهارة في الاتصال سواء من الناحية اللفظية أو غير اللفظية .
4-    أن يكون ملماً بعناصر الاتصال , وفاهماً لمدى تأثير كل منها .
ب / عوامل تتعلق بالمستقبل :
1- أن يشعر بأهمية الرسالة .
2- أن تكون لديه خبرات سابقة تمكنه من فهم الرسالة .
3- أن يكون إيجابياً فعالاً .
ج/ عوامل تتعلق بالرسالة :
1-   أن تكون واضحة سليمة من الأخطاء العلمية .
2-   أن تكون في المستوى المعرفي للمستقبل ولغتها واضحة بسيطة .
3-   أن تساير أهداف المجتمع الذي تتم فيه عملية الاتصال .
4-   أن تحتوي على مثيرات تجذب الانتباه . 
د/ عوامل تتعلق بالوسيلة :
1-   أن تكون مناسبة للعمر الزمني والمعرفي للتلميذ .
2-   أن تكون جذابة ومشوقة .
3-   أن تراعي الفروق الفردية داخل الفصل .
معوقات الاتصال التعليمي :
1-   استخدام المعلم للطريقة التقليدية اللفظية القائمة على الإلقاء والتلقين .
2-   شرود ذهن التلميذ .
3-   عدم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ .
4-   ظروف الفصل مثل عدد التلاميذ ,سوء التهوية , عدم الرؤية الواضحة للسبورة .
5-   عدم اهتمام المعلم بمحتوى الرسالة .


نماذج عملية الاتصال :
هناك العديد من النماذج التي وضعها علماء الاتصال والتي توضح عناصر عملية الاتصال ومن هذه النماذج :
 1 - نموذج شانون ـ ويفر   :

2 ـ نموذج  لاسويل : ويحدد لاسويل عناصر عملية الاتصال من خلال الإجابة عن خمس أسئلة :
من يقول ؟    ( المرسل )
ماذا يقول ؟    ( الرسالة )
لمن يقول ؟      ( المرسل )
بأي وسيلة أو قناة ؟ ( قناة الاتصال )
ما التأثير ؟  ( التغذية الراجعة )


3 - نموذج شرام :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..