الصفحات

الأحد، 20 يناير 2013

درجة حديث : أكرموا عمتكم النخلة

السؤال
لقد سمعت حديثا يقول استوصوا خيراً بعمتكم النخلة، فما معناه؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن الحديث الذي سألت عنه هو من الأحاديث الموضوعة، فقد ذكره السيوطي في الجامع الصغير بلفظ: أكرموا عمتكم النخلة فإنها خُلقت من فضلة طينة أبيكم آدم، وليس من الشجر شجرة أكرم على الله تعالى من شجرة ولدت تحتها مريم ابنت عمران، فاطعموا نساءكم الولد الرطب، فإن لم يكن فتمر. قال الشيخ الألباني في ضعيف الجامع: موضوع. والله أعلم.



1 - أكرِموا عمَّتَكمُ النخلةَ فإنها خُلِقَتْ منَ الطينةِ التي خُلِق منها آدمُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: العقيلي - المصدر: الضعفاء الكبير - الصفحة أو الرقم: 4/256
خلاصة حكم المحدث: غير محفوظ
    
2 - أَكْرِمُوا عمَّتَكُمُ النخلةَ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: العقيلي - المصدر: لسان الميزان - الصفحة أو الرقم: 8/39
خلاصة حكم المحدث: غير محفوظ وقال ابن عدي: منكر
    
3 - أكرِموا عمَّتَكم النخلةَ فإنها خُلِقَتْ منَ الطَّينِ الذي خُلق منه آدمُ وليس منَ الشجرِ شيءٌ يُلقَّحُ غيرُها
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن حبان - المصدر: المجروحين - الصفحة أو الرقم: 2/386
خلاصة حكم المحدث: [فيه] مسرور بن سعيد يروي عن الأوزاعي المناكير الكثيرة التي لا يجوز الاحتجاج بمن يرويها
    
4 - أكرموا عمَّتكم النخلةَ فإنها خُلِقَتْ من الطينِ الذي خُلِقَ منهُ آدمُ ليس من الشجرِ من يلقحُ غيرها وأطعمُوا نساءَكم الوُلَّدَ الرطبَ فإن لم يكن الرطبُ فالتمرُ وهي الشجرةُ التي نزلت تحتها مريمُ بنتُ عمرانَ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 8/183
خلاصة حكم المحدث: منكر

5 - أَكرِموا عمَّتَكمُ النَّخلةَ ، فإنَّها خُلِقَتْ من فَضلةِ طينةِ أبيكم آدمَ ، وليسَ منَ الشَّجرِ شجرةٌ أَكرَمُ على اللَّهِ من شجَرةٍ وُلِدَت تحتَها مريمُ بنتُ عمرانَ ، فأطعِموا نساءَكمُ الوُلَّدَ الرُّطبَ ، فإن لم يَكن رُطبًا فتمرٌ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 6/132
خلاصة حكم المحدث: غريب من حديث الأوزاعي عن عروة تفرد به مسرور بن سعيد
    
6 - أكرموا عمتكم النخلة فإنها خلقت من الطين الذي خلق منه آدم وليس من الشجر شجر يلقح غيرها
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن القيسراني - المصدر: تذكرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 67
خلاصة حكم المحدث: [فيه] مسرور بن سعيد [قال ابن حبان يروي عن الأوزاعي المناكير لا يجوز الاحتجاج به وقال ابن عدي غير معروف]
    
7 - أكرموا عمتكم النخلة فإنها خلقت من الطين الذي خلق منه آدم
الراوي: - المحدث: ابن القيسراني - المصدر: معرفة التذكرة - الصفحة أو الرقم: 103
خلاصة حكم المحدث: فيه مسرور بن سعيد التميمي تكلم فيه ابن حبان وابن عدي
    
8 - أكرموا عمتكم النخلة فإنها خلقت من الطين الذي خلق منه آدم ، ليس من الشجر شجر يلقح غيرها ، وأطعموا نساءكم الولد الرطب ، فإن لم يكن الرطب فالتمر ، وهي الشجرة التي نزلت تحتها مريم بنت عمران
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 1/451
خلاصة حكم المحدث: [فيه] مسرور التميمي غير معروف
    
9 - أكرموا عمتكم النخلة فإنها خلقت من الطين الَّذي خلق منه آدم وليس شيء من الشجر يلقح وقال ابن المقرئ شيء يلقح غيرها وأطعموا وفي حديث أبي يعلى فقال رسول الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أطعموا نساءكم الولد الرطب فإن لم يكن رطب فالتمر وليس وقال ابن المقرئ فليس من الشجر زاد الباغندي شجر وقال ابن المقرئ شيء من الشجر وقالوا أكرم على الله من شجرة نزلت تحتها مريم بنت عمران
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن عساكر - المصدر: تاريخ دمشق - الصفحة أو الرقم: 70/92
خلاصة حكم المحدث: عروة لم يدرك عليا والحديث غريب والتميمي مجهول
    
10 - أكرموا عمتكم النخلة فإنها خلقت من فضلة طينة آدم ، وليس من الشجر شجرة أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم بنت عمران ، فأطعموا نسائكم الولد الرطب ، فإن لم يكن رطبا فتمرا
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 1/291
خلاصة حكم المحدث: لا يصح
    
11 - أكرِموا عمَّتَكم النَّخلةَ , فإنَّها خُلِقتْ من فَضلةِ طينةِ آدمَ
الراوي: - المحدث: الذهبي - المصدر: ترتيب الموضوعات - الصفحة أو الرقم: 42
خلاصة حكم المحدث: فيه مسرور بن سعيد واه
    
12 - أكرمُوا عمتَكم النخلةَ فإنها خلقتْ من الطينِ الذي خلقَ منه آدمُ
الراوي: - المحدث: ابن القيم - المصدر: زاد المعاد - الصفحة أو الرقم: 4/366
خلاصة حكم المحدث: في إسناده نظر
    
13 - أَكرِموا عمَّتَكم النَّخلةَ ، فإنها خُلِقَتْ من الطينِ الذي منه آدمُ عليه السلامُ ، وليس من الشجرِ شيءٌ يُلَقَّحُ غيرُها ، وقال رسولُ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : أطعِموا نساءَكم الوُلَّدَ الرُّطبَ فإن لم يكن رطُبٌ فتمرٌ ، وليس من الشجرةِ شجرةٌ أكرمَ على اللهِ من شجرةٍ نزلت تحتَها مريمُ بنتُ عِمرانَ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 5/219
خلاصة حكم المحدث: منكر جداً

14 - أَكرِموا عمَّتَكم النخلةَ فإنها خُلقت من الطينِ الذي خُلق منه آدمُ وليس من الشجرِ شيءٌ يلقَحُ غيرُها وقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أطعِموا نساءَكم الوُلَّدَ الرَّطبَ فإن لم يكن رطبٌ فتمرٌ وليس من الشجرِ شجرةٌ أكرمَ على اللهِ من شجرةٍ نزلت تحتَها مريمُ بنتُ عمرانَ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 2/61
خلاصة حكم المحدث: [فيه] مسرور بن سعيد التميمي قال ابن عدي منكر الحديث قال ابن حبان لا يجوز الاحتجاج بمن يرويها

15 - أكرموا عمتكم النخلة فإنها خلقت من الطينة التي خلق منها آدم وليس من الشجرة يلقح غيرها وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أطعموا نساءكم الولد الرطب فإن لم يكن رطب فالتمر وليس من الشجرة أكرم على الله من شجرة نزلت تحتها مريم بنت عمران
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/92
خلاصة حكم المحدث: فيه مسرور بن سعيد التميمي وهو ضعيف



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..