الصفحات

الأربعاء، 24 أبريل 2013

تسليع الداعية ..

1.من الخطأ القبول ب(تسليع الداعية) والزج به في عالم الإعلانات التجارية وتحويله إلى وسيلة تسويق رأسمالية كأي "سلعة" أو كنجوم الإعلام والكرة .

2. الإعلام وحب الشهرة كالهيروين والمواد المخدرة .. من السهل جداً الوقع في إدمانها !

3. )تسليع الداعية) اجتهاد فردي من دعاة نكن لهم الاحترام ولكن نختلف جذرياً معهم في تشجيعهم لقيم الاستهلاك الرأسمالي .

4. )تسليع الداعية) يختلف عن (تسليع الدعوة)..فالأول اجتهادات فردية معزولة والثاني لا يكون إلا في حالة غلبة هذا النمط الرأسمالي على أنشطة الدعوة

5. من المحزن أن بعض الدعاة الإسلاميين يتعامل مع قيم الاستهلاك الرأسمالية بحسن نية مفرط..وللأسف أن بعض اليساريين أكثر يقظة لمخاطر ذلك منهم !

6. في الثمانينيات من القرن العشرين أثارت شركة ملابس أوروبية ضجة عالمية بسبب إعلاناتها الصادمة..أثيرت مناقشة وقتها حول (أخلاقيات الإعلانات(

7. المسؤولية الأخلاقية للداعية في أنشطته الإعلامية.. موضوع يجب مناقشته وطرحه وتوعية الدعاة به .. فبعضهم يبدو بالفعل ( سرقته السكينة)

8. في موضوع ( تسليع الداعية ) لا يكن همك هو نقد الأشخاص .. حاول تركز على الفكرة نفسها وأبعادها من حيث المسؤولية الأخلاقية للداعية .

9. مما يجب أن يلتفت إليه في الدراسات الإسلامية المعاصرة مجال (علم الأخلاق التطبيقي)..لا يكفي أن تدرس الأخلاق على أنها مكارم وتعاليم نظرية فقط

10. أتمنى لو توجد جهة إستشارية تقدم لبعض المشايخ والدعاة استشارات محترفة..فهم في أحوج ما يكون لذلك..فمن غير المناسب التعامل بعفوية مع الإعلام
تغريدات أ. د. خالد بن منصور الدريس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..