الصفحات

الجمعة، 5 أبريل 2013

عوائل الشيعة في الكويت

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا موضوع مهم ، يتكلم عن جانب من جوانب الشيعة الإمامية الإثني عشرية ، و أعني به الجانب الإجتماعي ،
فعندنا نحن في الكويت أثناء الإنتخابات تقوم وسائل الإعلام المختلفة ( قنوات - صحف - منتديات - مواقع - الخ )

بتقسيم أهل السنة و الجماعة إلى حضر و بدو ،

حتى ألف الناس هذا التقسيم و صار الناس يتحدثون به و كأنه شيء طبيعي ،

ثم يقومون بتقسيم الحضر إلى نجاده و زباره و قرويه و كنادره و عوضيه و فوادره و شطيه و قبنديه و أنصاريه و غيرهم ،

و يقومون بتقسيم البدو إلى عنزه و شمر و الرشايده و مطير و العوازم و عتيبه و العجمان

و الظفير و سبيع و ال مره و قحطان و السهول و الدواسر و الفضول و غيرهم ،


و كل هؤلاء الحضر و البدو أهل سنة و جماعة ، فلِمَ هذا التقسيم و التفرق ؟



بينما في المقابل نرى أن الشيعة في الكويت لا يذكرون تقسيماتهم الإجتماعية أثناء الإنتخابات و يتحاشون الخوض فيها


و لا تذكر وسائل الإعلام المختلفة هذه التقسيمات إلا قليلا جداً


- رغم أن الشيعة في الكويت ينقسمون اجتماعياً إلى أقسام متنوعة ومختلفة -





الشيعة في الكويت ينقسمون إلى :


أولا - العجم ( العيم ) :


1 - الفرس

2 - البلوش

و غيرهم .


ثانيا - العرب :


1- الحساوية


2 - البحارنة


3 - الشمالية ( من حاضرة و بادية العراق )




ألا يثير هذا الغرابة ؟ ما رأيكم إخواني ؟


و أخص أهل الكويت لأنهم أقرب إلى هذا الواقع ، ولا مانع من مشاركة غيرهم فكلنا إخوة في الدين .
----------------------------


الحركة الشيعية في الكويت



تأليف: د. فلاح عبد الله المديرس - (مجلة الراصد)



"أضحت دراسة الأقليات في العالم من أهم المجالات التي اهتم بها علماء السياسة والاجتماع لما لهذه الأقليات من تأثير مباشر على الاستقرار السياسي، حيث تسعى دول كثيرة إلى تغذية واستخدام ولاءات ما تحت الدولة لخلق أوضاع تؤدي إلى زعزعة الاستقرار السياسي داخليا في هذه الدولة أو تلك. كما أصبحت بعض الأقليات التي لها امتدادات خارجية، تستخدم من قبل الدولة الأم لبسط سياستها الخارجية على المنطقة".



يلخص الدكتور فلاح المديرس من خلال الفقرة السابقة أهمية دراسة وضع الأقليات في المنطقة، ويسعى من خلال كتابه (الحركة الشيعية في الكويت) الصادر عن دار قرطاس للنشر في الكويت سنة 1999، إلى دراسة الوضع الاجتماعي والسياسي للشيعة في الكويت مع التركيز على الجماعات السياسية داخل الطائفة الشيعية من خلال تتبع الجذور التاريخية للتيار السياسي لهذه الطائفة منذ العشرينات من القرن الميلادي الماضي، وحتى الوقت الراهن.



وعندما يرغب المؤلف بإعطاء مثال على الدور السلبي الذي (قد) تؤديه الأقليات في زعزعة استقرار بلدانها، يأتي المثال من صلب الموضوع، ومنسجماً مع كتابه الذي يتحدث عن الشيعة في الكويت، إذ يشير المؤلف في مقدمته إلى استخدام النظام الإيراني ورقة الأقليات الطائفية لزعزعة الاستقرار السياسي لدول مجلس التعاون الخليجي بسبب تأييد بعض دوله للعراق في حربه مع إيران (1980ـ 1988)، حيث شهدت منطقة الجزيرة والخليج العربي بعد ثورة الخميني سنة 1979م، موجات من التطرف الشيعي، في ظل الدعم الكبير الذي قدمه الخميني للشيعة في الخليج، خاصة مع رفعه شعار تصدير الثورة خارج الحدود الإيرانية، وكان نتيجة ذلك قيام الأقليات الشيعية في المنطقة العربية بتنظيم صفوفها في تنظيمات سياسية طائفية تتخذ النموذج الثوري الإيراني مثالاً لها، لمعارضة بلدانها.




الأوضاع الاجتماعية

والكتاب الذي خرج في حوالي 90 صفحة من الحجم المتوسط لا يقسمه مؤلفه إلى الطريقة المتعارف عليها من خلال الأبواب والفصول والمباحث... ففي أول عناوين الكتاب (الأوضاع الاجتماعية) يتحدث د. المديرس عن عدد الشيعة في الكويت، ومدارسهم المذهبية، ويشير إلى أن عددهم الحقيقي غير معروف، وتقدر نسبتهم بـ 15 إلى 25%.



وينقسم الشيعة في الكويت على أساس عرقي إلى:



1ـ شيعة من أصل عربي، وينحدرون أساساً من المنطقة الشرقية من السعودية، ويطلق عليهم اسم "الحساوية" نسبة إلى منطقة الإحساء، إضافة إلى أن عدداً منهم قدم إلى الكويت من البحرين ويسمون "البحارنة"، وجنوب العراق.



2ـ شيعة من أصل إيراني، يطلق عليهم اسم "العجم" ويشكلون نسبة كبيرة من شيعة الكويت، وقد توالت هجرة هذه الجماعات منذ القرن التاسع عشر، وقد شجع الاستعمار البريطاني آنذاك هذا النوع من الهجرة لأسباب سياسية واقتصادية.



وما زال هؤلاء يحتفظون ببعض العناصر الثقافية لأصولهم التاريخية، خاصة اللغة واللهجات العامية والفارسية والفلكلور الفارسي، وإلى جانب ذلك توجد نسبة بسيطة من هذه الأقلية ما عادت تذكر اللغة الأم (الفارسية)، ويطلق على أفرادها اسم (الطراريح) لعملهم في سوق الخضار في الكويت، الذي يطلق عليه اسم (سوق الطراريح).



أما مذهبيّاً، فينقسم شيعة الكويت ـ بحسب المؤلف ـ إلى أربع مدارس مذهبية:



أولاً: الشيخية، ويطلق عليهم اسم "جماعة الميرزا" وإمامهم الميرزا حسن الإحقاقي ([1]). ويعتبر مسجد الإمام الصادق في قلب العاصمة مركز تجمعهم، ومعظم مقلدي الميرزا من "الحساوية"، وأهم العائلات من هذه الجماعة: الأربش، خريبط، الشواف، والوزان. والشيخية هي انبثاق من التيار الإخباري . وقد سبق التعريف بهم في العدد السادس من الراصد .

ثانيا: الإخبارية، وهم "البحارنة" من مقلدي ميرزا إبراهيم جمال الدين، الذي يعد إمام الشيعة البحارنة، وأهم العائلات التي تنتمي إلى هذه الجماعة: القلاف، الخياط، مكي جمعة، وحجي حامد. وقد سبق التعريف بهم في العدد الخامس و العشرون من الراصد .



ثالثا: الأصولية، وتنتشر هذه المدرسة بين شيعة العراق وإيران ولبنان. وهذا وهم من المؤلف حيث أن الأصولية هي التيار العام للشيعة الإثني عشرية مقابل الإخبارية .



رابعاً: الخوئية، وهم بقية شيعة الكويت من أصول إيرانية، من المقلدين للمرجع الشيعي أبي الحسن الخوئي الذي كان يعيش في النجف. والحقيقة أنهم من التيار الأصولي ، و قد فات المؤلف الإشارة لتيار مرجعية الشيرازي وهم المنافسون للخوئية .



وتعد مساجد زين العابدين، ومقامس، ونقي مراكز تجمع لهذه الجماعة، وأهم العائلات التي تنتمي إليها: الموسوي، قبازرد، دشتي، أشكناني، بهمن، بهبهاني، ومعرفي.



وفيما يتعلق بتوزيع السكان، فقد كان الشيعة فيما سبق يميلون إلى السكن في مناطق وأحياء خاصة بهم، مثل الشرق، وبنيد القار، أما بعد ظهور النفط، وبعد حركة الاستملاكات التي قامت بها الحكومة والناتجة عن العوائد النفطية الكبيرة، انتقلت أغلبية الشيعة إلى مناطق جديدة مثل: القادسية، المنصورية، الدعية، الدسمة، الرميثية، السالمية، حولي، والجابرية. وقد تجاوز عدد المساجد الشيعية 28 مسجداً وأكثر من 60 حسينية.




الوضع السياسي للشيعة في مرحلة ما قبل الاستقلال


وهنا يعيدنا المؤلف إلى 1921، وهو العام الذي اعتبره نقطة البداية للمشاركة السياسية في الكويت، حيث شهدت تلك الفترة تأسيس أول مجلس استشاري.



وبالرغم من أن ميثاق المجلس كان ينص على وجود ممثلين اثنين لذوي الأصول الإيرانية، إلاً أنه لم يتم اختيار أحد منهم، ويرجح المديرس "أن السبب من وراء استبعاد الشيعة يعود إلى عدم الرضى، والسخط من الجانب السني على الموقف الذي اتخذه الكويتيون من أصول إيرانية والذي تمثل في امتناعهم عن المشاركة في معركة الجهراء في عام 1920 بين الكويت وابن سعود، حيث ذهبت مجموعة منهم إلى المقيم السياسي البريطاني، وعبروا له عن عدم استعدادهم للمشاركة في هذه الحرب على أساس أنهم ليسوا مواطنين كويتيين، بل إيرانيون".



وفي سنة 1938، رفع الشيعة صوتهم مطالبين بأن يكون لهم تمثيل في المجلس التشريعي، والمجلس البلدي، وفتح مدرسة ومحكمة خاصة بهم.. لكن المجلس التشريعي رفض هذه المطالب "وعلى إثر ذلك تقدم عدد كبير من الشيعة المنحدرين من أصول إيرانية، إلى المقيم السياسي البريطاني في الكويت بطلب منحهم الجنسية الإنجليزية والذي اعتبره المجلس التشريعي تحدياً لهيبة المجلس مما أدى إلى أن يصدر المجلس التشريعي قراراً بإبعاد كل كويتي يتجنس بجنسية أجنبية وأن يغادر الكويت خلال شهرين مع حرمانه من كافة حقوقه".



بعد ذلك اتجه الشيعة للتحالف مع الأسرة الحاكمة والإنجليز والمحافظين من كبار العائلات السنيّة للإطاحة بالمجلس التشريعي، بعدها تم افتتاح مدرسة إيرانية جلبت مناهجها الدراسية من إيران.




الوضع السياسي للشيعة في الكويت المعاصرة


في عام 1973، ظهر أول وجود علني للتنظيم الديني الشيعي في الكويت، مستفيدا من الانفراج الذي انتهجه حاكمها آنذاك الشيخ عبد الله السالم، وقد شهدت فترة ما بعد الاستقلال سنة 1961 ظهور الجماعات الشيعية المنظمة، ومنها:



1ـ جمعية الثقافة الاجتماعية، وهي هيئة شبه سياسية، اتخذها الشيعة واجهة اجتماعية ودينية، وقد بلغ عدد المنتسبين إليها 900 عضو عامل حتى عام 1985، وعن أنشطتها وأعمالها يقول المؤلف: "منذ تأسيس جمعية الثقافة الاجتماعية في أوائل الستينات اقتصر نشاطها على المطالبة بإنشاء مزيد من المساجد الشيعية والحسينيات، ولم يشارك أعضاء الجمعية بأي نشاط سياسي محلي، كما لم يشاركوا في الإمضاء على أي بيان سياسي يتعلق بالأوضاع المحلية والقومية، وكان موقفهم موقف المتفرج".



2ـ جماعة الشيرازي، التي تنتسب إلى المرجع الشيعي محمد الشيرازي الذي بدأ ينشط في السبعينات بعد أن أبعد عن العراق إلى الكويت، ويعتبر الشيرازي الأب الروحي لمنظمة العمل الإسلامي في العراق، وكثير من مقلديه كانوا من مؤسسي جمعية الثقافة الاجتماعية الذين خرجوا من الجمعية بعد الثورة الإيرانية سنة 1979.



ومركز الاستقطاب لهذه الجماعة يتمثل في مسجد الشيرازي في منطقة بنيد القار، وحسينية الرسول الأعظم في منطقة الدّعية. وقد استخدمت جماعة الشيرازي أسلوب الأنشطة الثقافية والدينية في جذب الشباب الشيعي إلى صفوفهم، لكن الجماعة لم تستطع السيطرة على الشيعة في الكويت بسبب الخلافات بينها وبين جمعية الثقافة، وتشتت الشيعة في مناطق مختلفة بسبب التوسع العمراني، والهجوم الذي ووجه به الشيرازي من قبل المرجع الأعلى للشيعة آنذاك الخوئي، واعتباره غير أهل للمرجعية ولا الاجتهاد، وتكللت الأسباب بإبعاد الشيرازي من الكويت في بداية الثمانينات.




التواجد السياسي (1962ـ 1975)


في 30/12/1961 تكوّن أول مجلس تأسيسي، وكانت مهمته الأساسية وضع دستور للبلاد، المعروف بدستور 1962، وقد كفل قانون الانتخاب حق التصويت والترشيح لكافة الكويتيين بغض النظر عن الانتماء الطائفي، وقد مثل الشيعة في هذا المجلس نائبان.



و "لم تكن الكتلة البرلمانية الشيعية تمثل تكتلاً سياسياً متميزاً، كما لم تكن جزءاً من المعارضة السياسية داخل البرلمان، بل كانت جزءا أساسياً من المجموعة الموالية للسلطة السياسية.. ولم تتخذ الكتلة البرلمانية الشيعية موقفاً واضحاً من تزوير انتخابات مجلس الأمة الثاني عام 1967، حيث شاركت في أعمال هذا المجلس المزور".



ويلفت المؤلف الانتباه إلى أن مواقف وأفكار حركة القوميين العرب، التي كانت تتزعم المعارضة في الكويت آنذاك، تجاه الهجرة الإيرانية المتزايدة والمقلقة ساهمت في اصطفاف الشيعة في صف السلطة، إضافة إلى أن بعض الشيعة في جمعية الثقافة نجحوا في تخويف الشيعة من هذه الأفكار، موهمين إياهم أنها تستهدف جميع الكويتيين الشيعة، وليس فقط المهاجرين غير القانونيين الذين يأتون من إيران بتنظيم من حكومة الشاه، كما شجعت جمعية الثقافة أنصارها من أصول عربية للسكن في مناطق يغلب عليها الطابع الطائفي، كما كان للجمعية دور في الترويج بأن الشاه هو حامي الشيعة في الكويت.




الثورة الإيرانية وتأثيرها على شيعة الكويت


مع نجاح ثورة الخميني سنة 1979، بدأت تسود أوساط الشيعة في العالم العربي روح ثورية معادية للدول والأنظمة... ولم تكن الساحة الكويتية بعيدة عن هذه الموجة الثورية، وانقسم الشيعة إلى تيارين:



الأول: محافظ، تمثله الطبقة الأرستقراطية من التجار والمرتبطين مع السلطة من خلال المصالح، وهدف هذا التيار إلى تحسين وضع الشيعة الديني والاجتماعي.



الآخر: ثوري تشكل من الشباب، خاصة المنتمين إلى الطبقة الوسطى، وطمح هذا التيار إلى الإطاحة بالنظام الحاكم واستبداله بنظام على غرار إيران.



وحقق هذا التيار انتصاره الأول المتمثل بالإطاحة بالتيار المحافظ الذي سيطر على جمعية الثقافة الاجتماعية، وقد توجه وفد منها إلى إيران بعد الثورة برئاسة عباس المهري لتهنئة الخميني والقيادة الإيرانية بانتصار الثورة، وقد ضم الوفد الشيعي بعض الصحفيين المنتمين إلى أهل السنة.



حركة مسجد شعبان


يشير المؤلف هنا إلى أحد المساجد الشيعية الشهيرة في الكويت، وهو "مسجد شعبان" الذي يقع داخل مدينة الكويت في حي الشرق، الذي يعد تاريخيا موطن تركز الشيعة في الكويت، ويقول: "واتصفت حركة مسجد شعبان في بداية تحركها بطابع طائفي سواء بنسبة الحضور الذي اقتصر على بعض المجاميع الشيعية في الكويت أو بنسبة الموضوعات التي طرحت في هذه الاجتماعات مثل المطالبة بفتح مزيد من المساجد والحسينيات وإعطاء حريات أكثر..".



لكن المثير للانتباه هو تحول هذا المسجد فيما بعد إلى منبر لليساريين والقوميين من أعضاء "حركة القوميين العرب" ـ فرع الكويت، وقد عزا المؤلف ذلك إلى أن التيار القومي قد أخذ في التحول تدريجياً بالنسبة لموقفه من الكويتيين من أصول إيرانية في عام 1970، متأثرة بالأفكار الماركسية اللينينية التي بدأت تغزو تنظيمات الحركة بعد هزيمة 1967...، الأمر الذي أدى إلى شيء من التقارب بين الطرفين. وكان أحمد الخطيب، وهو من رموز اليسار الكويتي، أحد الذين يلقون الخطابات ويحاضرون في هذا المسجد!



التحول نحو العنف


وقفت الكويت إلى جانب العراق في حربه مع إيران في حرب الخليج الأولى الأمر الذي أدى إلى سخط الشيعة الكويتيين لأنهم يعتبرون إيران حامية الشيعة، وقد استغل النظام الإيراني مشاعر الشيعة في المنطقة، والكويت خصوصاً لتنفيذ مخطط تصدير الثورة، وعمل على "تنظم تجنيد عدد من الشيعة الكويتيين في تنظيمات إرهابية كان هدفها الأساسي زعزعة الاستقرار السياسي في الكويت ردّاً على مساعدات الكويت للعراق".



"وشهدت الساحة الكويتية من عام 1980 حتى عام 1988 موجات من أعمال العنف السياسي تمثلت في انتشار العمليات الإرهابية وتوزيع المنشورات التي تحرض على القضاء على النظام السياسي في الكويت، وإقامة جمهورية إسلامية على النمط الإيراني، ومحاولة اغتيال الأمير في عام 1985، وارتبطت أسماء بعض الشيعة الكويتيين بالتفجيرات التي حدثت في عام 1986، وتفجيرات يناير، ومايو، ويوليو عام 1987، والاضطرابات السياسية التي شهدتها منطقة مشرف في 30/1/1987...".



وكان وراء هذه العمليات الإرهابية عدة منظمات شيعية مؤيدة للنظام الإيراني مثل "طلائع تغيير النظام للجمهورية الكويتية" و "صوت الشعب الكويتي الحر" و "منظمة الجهاد الإسلامي" و "قوات المنظمة الثورية للرسول محمد في الكويت".



ويعتقد أن هذه المنظمات وهمية، وأن مجمل الحوادث كان وراءها "حزب الله ـ الكويت".




حزب الله ـ الكويت


وتأسس هذا الحزب بعد الثورة الإيرانية على يد مجموعة من الشيعة الكويتيين الذين تلقوا دراستهم في حوزة قم، والمرتبطين بالحرس الثوري الإيراني، وقد أنشأ الحزب "المركز الكويتي للإعلام الإسلامي" الذي كان يصدر مجلة النصر.



وقد تلقى (حزب الله ـ الكويت) ضربات موجعة على أيدي جهاز الأمن الكويتي الذي قام أيضا بحل مجلس إدارة "جمعية الثقافة الاجتماعية".



وعلى صعيد تعامل إيران مع هذا الحزب، يؤكد المؤلف أنه بعد وفاة الخميني سنة 1989، وتسلم هاشمي رفسنجاني رئاسة الدولة، أخذ هذا الأخير يتقارب مع دول الخليج على حساب دعم الحزب، فقام بإبعاد أعضائه من إيران، وإغلاق مركزهم ومجلتهم التي صارت تصدر من بيروت ثم لندن.




الشيعة والتجربة البرلمانية


تحت هذا العنوان يستعرض المؤلف تجربة الشيعة تحت قبة البرلمان بدءاً من عام 1963، وهو العام الذي شهد أول انتخابات لاختيار أعضاء مجلس الأمة.




الوضع السياسي للشيعة بعد التحرير


وهنا يشير المؤلف إلى التقارب بين الشيعة والسلطة الناتج عن احتلال العراق للكويت سنة 1990، حيث بدا الشيعة المعادون لصدام وكأنهم أصحاب المواقف الصائبة، وبدت إيران بمظهر الضحية من جرائم صدام.



وقد شكل الشيعة تجمع سياسي لهم تحت اسم "الائتلاف الإسلامي الوطني " نجح اثنين من مرشحيه في انتخابات 1992م واثنين من المدعومين منه وذلك على حساب خسارة نواب الشيعة المحسوبين على الحكومة . لكنه سرعان ما جمد نشاطه نتيجة الخلافات الداخلية .



--------------------------------

[1] - بعد وفاته استلم ابنه عبد الرسول الزعامة حتى وفاته عام 2003 وتولى بعده ابنه عبد الله ( الراصد).



موقع فيصل نور


=======================
الشيعة العجم ( العيم ) الفرس و غيرهم في الكويت ينقسمون إلى :
التراكمه و البهبهانيه والقراشيه والبيرميه والاشكنانيه و اللوريه و الدشتيه و البوشهري و الديلم والكازورونيه و البلوش

و الشيعة العرب في الكويت ينقسمون إلى :

الحساويه و البحارنه و الشماليين

==============

تفصيلات المكون الشيعي في الكويت



القبائــل :


وهم من العرب الرحل كانوا يستوطنون شمال شبه الجزيرة العربية وهم من قبائل متفرقة ومن هذه القبائل (( شمر ,, عنزة ,, الفضول ,, بني حجيم ,, عتيبه وغيرها من القبائل الأخرى ))



----------------------------------------------------------------------------------------------------



إقليم خوزستان الأهواز



فيه من العرب والعجم.


ومن عائلات العجم:


من بهبهان: ابو الحسن، بوعباس، «طبطبائي الشيعة»، ماتقي، ماجكي، مقدس، الوثيقي، الموسوي، نقي عبد الرحيم، بوفتين. كل رشيد، عوض، نصير، الاسطى، الصراف، حجي قاسم، العندليب، خان، باش نسيد زاهد، فيروز، يلي، شيرين، اخند، ابو البنات، العريان، الفرج، اغا علي.



وعائلات من هنديان وقنوات: معرفي رجب، عيدان.



ومن مناطق اخرى: جمال، الوزان.





ومن محافظة خوزستان الاهواز توجد الاسر العربية التالية:



المحميد، الفرس، التيلجي، التميمي، النصار، الباوي، الدابي، الكعبي، دهراب، العبدالله، ابو الملح، سهر، ادريس، المولي، صنقور.





محافظة بوشهر ومن عائلاتها:



بوشهري، دشتي، صادق، قبازرد، حيات، اليوسفي، صرخوه، وكاظمي (وهم غير عائلة الكاظمي).




----------------------------------------------------------------------------------------------------




الحساوية


التحو ،الخواجه،الشواف، الحرز، الرشيد، الهلال، الموسوي، الحاظر، الوايل، المويل، الرمضان، الصايغ، المولي، الاحمد،
البناي، العلي، القطان، الصالح، العطار، المبارك، الفيلي، بوخمسين، البغلي، بوعليان، الشخص، المطوع، الاحقاقي، السليمي، الحداد، المسري، بوحمد، خريبط، الاربش، الموسى الباذر الشيخ المصيليخ، العطية الجدي المهنا بن زيد، الامير الناصر، الخضاري العامر، الرامزي، الصفار «الحساوية».



----------------------------------------------------------------------------------------------------




البحارنة



ومنهم عائلات البحراني، القلاف، الاسود، العمران، الجمعة، الصباغ، الشماع، الاستاد، الخياط، العصفور، البحراني، الاشوك، الفردان، المرهون، المتروك، السماك، الجزاف، بوعليان، البزاز وغيرهم.




----------------------------------------------------------------------------------------------------



الشماليون

من عائلاتهم الكاظمي، الشمالي، المولي، المزيدي بوعباس، البصري، بوخلف.


----------------------------------------------------------------------------------------------

محافظة فارس

مناطقها لامرد وتضم «تراكـمـة واشكنان» قراش، بيرم، خشت، لار، خنج.



واكبر مجموعاتها طائفة التراكــــمـــــــــة ومن عائلاتها:



خاجة، لاري، مقصيد، الموسوي، بيرمي، كرم، بوصخر، الصفار، اكبر، النقي، القراشي العبدالرحيم، الصراف، عابدين، الكوت، ملا باقر، عبد الرزاق عاشور، بولند، بديعي، صفر علي، زكريا، كاكولي، كمال، الحسن، بن نخي، بن حيدر، مندني، اسيري، الريس، ملك، حيدر، حاجيه، العطار التراكمة، القطان التراكمة، العلي التراكمة، السلمان رجب، كريمي، شمساه، الصغيرـ بهزاد، اتش، جمالي.



ومن عائلات القراشية: سلطان اسد، الحبيب، غلوم رضا، النقي.



ومن عائلات البيرمية: عابدين، الصراف، الكوت، بيرمي، ملا باقر، فرمن.



ومن عائلات الاشكنانية: بهمن، اكبر، شرف، كلمد، الجزاف، ابل، حجي هاشم، خير الله، بوتقي رضا، حجي ابراهيم ـ بخش، رئيس، نصيب، الجعفر، خير الله، القطان الاشكنانية.


------------------------------------
منقول

مع ملاحظة وجود تشابه أسماء بين بعض العوائل و الأسر السنية و العوائل الشيعية ، يعرف هذا أهل الكويت .
====================

أصول العوائل العيميه في الكويت


وضع بعض الخرائط من محافظات ايران لتوضيع المناطق التي قدم منها الكويتيون
سواء سنة او شيعة (الخرائط ماخوذة من مواقع ايرانية حتى يكون تقسيم المناطق موجود)








خريطة خوزستان وهي المحافظة الايرانية التي كانت سابقا تحت حكم الشيخ خزعل البوكاسب الكعبي وقد تم تغيير اسماء بعض المناطق الى اسماء فارسية

1. الاهواز عاصمة الاقليم واكبر عشائرها (الباوية )
2. شادكان (الفلاحية) اكبر عشائرها (كعب) (البوناصر)
3. خرمشهر (المحمرة) عاصمة الشيخ خزعل سابقا اكبر عشائرها (كعب) ( المحيسن)
4. دشت ازادكان (الحويزة) عاصمة المشعشعين سابقا اكبر عشائرها (الحيادر)
5. بندر ماهشهر (هنديان ومعشور) اكبر عشائرها (القنواتية) (تميم) تسمى سابقا عند البعض التميمية او شط تميم
6. عبادان


تسمى المناطق التي ذكرناها في السابق عربستان الجنوبية وهي مناطق الغالبية فيها عربية ويسمى ما تبقى من مناطق اخرى عربستان الشمالية (طبعا التسميات قديمة وهو ما ذكره لوريمر في كتابه دليل الخليج)

اما عربستان الشمالية باستثناء بهبهان تم اضافتها الى الاقليم متاخرا

1. دزفول
2. شوشتر
3. رامهرمز
يلاحظ من الخريطة قرب المحافظة من العراق وهذا ما يفسر تواجد اغلب العشائر العربية فيها

وايضا يلاحظ قربها من الكويت وهذا ما يفسر هجرة الكثيرين منها الى الكويت وايضا علاقات تجارية كبيرة بينها وبين الكويت في السابق



الخريطة الثانية خريطة محافظة بوشهر







يوجد الكثير من المهاجرين من تلك المناطق الى الكويت
ويلاحظ ايضا انها على الخليج مما يفسر هجرة بعض سكانها الى الكويت والعلاقات التجارية مع الكويت قديما



المحافظة الثالثة محافظة فارس وقد هاجر الكثر منها الى الكويت منهم الشيعه والسنة
عاصمة الاقليم مدينة شيراز والمحافظة تقع قبالة دولة الامارات وليس مقابل دولة الكويت
وهذا ايضا يفسر كثرت المهاجرين منها الى الامارات (اغلب العجم المتواجدون في الامارات من هذه المحافظة ومن محافظة اخرى هرمزكان سوف نضعها)
ومن مناطقها.



1. لامرد (تراكمة واشكنان).

2. كازورون.

3. بيرم.

4. عوض(العوضية السنة).

5. كراش.

6. لار.

وغيرهم

المحافظة الرابعة محافظة هرمزكان واتى منها اغلب السنة العجم وبعض السنة العرب











----------------------------------------------------------------------------------------------





اولا نكتب عن عوائل اقليم فارس وهم التراكمة والقراشية والبيرمية والاشكنانية والكازورونية

-بوصخر (تراكمة)
-لاري (تراكمة)
-خاجة (تراكمة)
-صادقي (تراكمة)
-عاشور (تراكمة)
-التراكمة (تراكمة)
-صفر (تراكمة)
-بولند (تراكمة)
-حيات (الاحمدي) (تراكمة)
-حياتي (النائب يعقوب حياتي) (تراكمة)

كاكولي (تراكمة)
-كمال (تراكمة)
-مقصيد (تراكمة)
-الخياط (بيت اسماعيل) (تراكمة)
-جاولي (تراكمة)
-الحسن (الجابرية سابقا بنيد القار) (تراكمة)
-بن نخي (تراكمة)
-بن حيدر (تراكمة)
-مندني (تراكمة)
-اسيري (تراكمة)
-الريس (تراكمة)
-ملك (الرميثية) (تراكمة)
-حيدر (بيت اسد) (تراكمة)

السلمان (غير السلمان الحساوية) (تراكمة)
-الصغير (تراكمة)
-كريمي (تراكمة)
-شمساه (تراكمة)
-العلي (اقارب صادقي والريس) (تراكمة)
-رجب (الشيخ رجب والكاتب جعفر رجب) (تراكمة)

-ميرزا (مسجد الشيرازي) ( تراكمة)
-العبدالله (تراكمة)
-اكبر (بيان) (تراكمة)
-اكبر (اشكنانية)
-بهمن (اشكنانية)
-كلمد (اشكنانية)
-شرف (اشكنانية)

-الجزاف (الشيخ الجزاف) (اشكنانية)
-ابل اشكناني (اشكنانية)
-حجي هاشم (اشكنانية)
-خير الله (اشكنانية)
-بوتقي رضا اشكناني (اشكنانية)
-حجي ابراهيم (حملة الحج على الجمال) (اشكنانية)
-بخش (اشكنانية)
-سلطان اسد (قراشية)
-الحبيب (الدكتورة فريدة الحبيب -الشيخ عبدالعزيز الحبيب) (قراشية)
-غلوم رضا (مسجد بيان) (قراشية)
-النقي (ليس نقي عبدالرحيم) (قراشية)
-ملاعابدين (بيرمية)
-الصراف (بيرمية)
-الكوت (بيرمية)
-ملا باقر (بيرمية)
-البيرمي (بيرمية)
-الصفار العجم (كازورونية)




----------------------------------------------------------------------------------------------




ثانيا العوائل الخوزستانية

-ابوالحسن (بهبهانية)
-ماتقي (بهبهانية)
-ماجكي (بهبهانية)
-مقدس (بهبهانية)
-الوثيقي (بهبهانية)
-كل رشيد (بهبهانية)
-عوض بهبهاني (بيت اغائي وبيت نصير وبيت فرج)
-الاسطى (بهبهانية)
-الصراف (جعفر) (بهبهانية)
-حجي قاسم (بهبهانية)
-الطبطبائي (سادة بهبهانية)
-الموسوي سيد عبدالله (سادة بهبهانية)
-شاه غلوم (بهبهانية)
-العندليب (بهبهانية)
-خان (بهبهانية)
-باش (بهبهانية)
-سيد زاهد (بهبهانية)
-السادة البهبهانية (سيد خلف وسيد اسماعيل وسيد حميد وسيد هاشم)
-فيروز (بهبهانية)
-يلي (بهبهانية)
-مشهدي (بهبهانية)
-حجي نصير (بهبهانية)
-بيت حسن بهبهاني (د.عبدالمطلب بهبهاني) (بهبهانية)
-بيت يوسف شيرين (يوسف واسماعيل ومحمد) (بهبهانية(
-بيت اخند (بهبهانية(
-ابوالبنات (بهبهانية(
-مصطفوي (سادة بهبهانية(
-الفرج (وكلاء سوني سابقا) (بهبهانية(
-العريان (بهبهانية)
-اغاعلي (اخوال سمير سعيد) (بهبهانية(

-جمال (عبدالمحسن جمال) (دزفولية(
-معرفي (قنواتية-معشور(
-رجب (بيت شمسان) (قنواتية-هنديان(
-عيدان (هنديانية(
-الهندياني (هنديانية(
-المحميد (كعب(
-الفرس (كعب(
-التيلجي (كعب(
-النصار (ديوان الجابرية) (كعب(
-ادريس (كعب(
-البوغبيش (منهم احد الشهداء في الغزو الصدامي) (كعب(
-الشيخ خزعل (الدكتور رياض خزعل) (كعب(
-ال بن حسن (بو الملح والشطي والعلي ) (كعب(
-شيخان الدابي (من النصار) (الشيخ عبدالعزيز شيخان) (كعب(
-الحاج سالم بن سلطان (ديوان الكعبي منطقة هدية) (كعب(

-بيت صلاح فيصل (العارضية) (كعب(
-دهراب (كعب)
-سهر (الدكتور عبدالله سهر) (كعب(
-المولى (سادة مشعشعين) (الحويزة(
-ال عبدالرحيم (عبدالرحيم وابل وبوفتين والنقي ) (بهبهانية او كعب(
-بيت سلطان (اللاعب اسامة حسين) (كعب(
-الحسيني (حسينية سيد محمد) (سادة هنديان(
-جوهر حيات (هنديانية(




----------------------------------------------------------------------------------------------




اللر

قبائل ايرانية تتواجد في الكثير من المحافظات
الاصل: اصول اللر اصول كردية وتلتقي مع العرق الفارسي انهم من اصحاب الدماء الارية
التواجد: محافظة لرستان محافظة خوزستان محافظة فارس محافظة جهارمحال وبختياري وغيرها من المحافظات
التقسيم : تنقسم الى قسمين قبائل لر بزرك (الكبرى) و لر كوجيك (الصغرى)
- لر الكبرى (لر بزرك)
تحت هذه القبيلة الكبيرة مجموعة من العشائر المهمة ونذكرها:


- عشيرة البختياري وبدورها تنقسم الى (هفت لنك وجهار لنك) وايضا تتفرع تفرعات اخرى مثلها مثل العشائر العربية.
- بوير احمدي.
- ممسني.
- طيبي.
- جرام .
- ليروي.


ثانيا لر الصغرى(لر كوجيك)
يتواجدون في محافظة ايلام ويتواجدون في خوزستان في مدينة اندميشك بكثرة وفي غيرها
تم التقسيم بالكبرى والصغرى في العهد الصفوي ومن فروعها المهمة اللر الفيليين او الاكراد الفيليين
المتواجدون في العراق وهم ايضا شيعة امامية وهم الذين الغى اللعين صدام حسين جنسيتهم وقام بتهجيرهم
بحجة التبعية لايران
(من اللر الفيليين الشاعر المصري الكبير احمد شوقي وهاجرت اسرته الى مصر وولد هناك)
بعض عوائل اللر في الكويت (ملاحظة الكثير من عوائل اللر تنتهي بالقاب افراد)
-قبازرد
-اليوسفي
-جوهرحيات
-عائلة ابراهيم (الدسمة)
-عائلة مراد (الرميثية)
-العلي
وغيرهم




----------------------------------------------------------------------------------------------




عائلة المسري
في الاغلب يعتقد الناس انها عائلة من الحساوية
من هم عائلة المسري
هي عائلة تنتمي الى قبيلة العجمان وقد اتوا الى الكويت قديما وهم اول من قام بصياغة الذهب واصلهم من منطقة عنيزة وقد ذكروا في احد الكتب الكويتية القديمة انهم اول من بدء صياغة الذهب في الكويت والعائلة لقدمها
انقسمت الى 3عوائل جزء منهم الى السعودية واحتفظوا باسمهم القديم (بن سري) والى الان بعضهم يحتفظ بالاسم في الكويت وسجلت مجموعه منهم اسم المسري في ايام التجنيس واحتفظوا بلقبهم المسري وهم شيعة معروفين في الكويت اما الجزء السعودي منهم فهم من السنة
والجزء الثالث من العائلة ذهب واستقر قديما في قطر ويحملون لقب الصايغ هناك وايضا هم على المذهب الجعفري




----------------------------------------------------------------------------------------------




التراكمة

منطقة تراكمة تحتوي على اكثر من عرق ومن الاعراق المتواجدة اللر الاذر التركمان العرب وغيرهم من اصول مختلفة فهي منطقة تحتوي على اكثرمن عرق وليس مثل المناطق الاخرى مثلا في عربستان تكون عشيرة واحدة هي المتواجدة بكثرة



- بوصخر (تراكمة)
- لاري (تراكمة)
-خاجة (تراكمة)
-صادقي (تراكمة)
-عاشور (تراكمة)
-التراكمة (تراكمة)
-صفر (تراكمة)
-بولند (تراكمة)
-حيات (الاحمدي)(تراكمة)
-حياتي (النائب يعقوب حياتي) (تراكمة)
-ال باقر (من غير الف ولام اسم الشهره بيت باقر) (تراكمة)
-صفر علي (وهم ليسوا مثل بيت صفر) ومنهم الوزير الحالي (تراكمة)
-زكريا (ومنهم احد المسؤولين على موقع الجمهور العرباوي) (تراكمة)
- بيت الحاج محمود حجي حيدر رجل الاعمال (تراكمة)
-كاكولي (تراكمة)
-كمال (تراكمة)
-مقصيد (تراكمة)
-الخياط (بيت اسماعيل) (تراكمة)
-جاولي (تراكمة)
-الحسن (الجابرية سابقا بنيد القار)(تراكمة)
-بن نخي (تراكمة)
-بن حيدر (تراكمة)
-مندني (تراكمة)
-اسيري (تراكمة)
-الريس (تراكمة)
-ملك (الرميثية) (تراكمة)
-حيدر (بيت اسد) (تراكمة)
- بيت القطان ( التراكمه وليس المقصود بيت القطان الحساوية )
-العطار ( ايضا التراكمه وليس المقصود هنا بيت العطار الحساوية)
-بيت المرحوم حجي محمد مصطفى ( المنصوريه سابقا مقابل بيت الاربش) (تراكمة)
- بيت أشرف ( متناسبين مع بيت عاشور) (تراكمة)
-بيت حاجية (تراكمة)
-السلمان (غير السلمان الحساوية) (تراكمة)
-الصغير (تراكمة)
-كريمي (تراكمة)
-شمساه(تراكمة)
-العلي (اقارب صادقي والريس) (تراكمة)
-رجب (الشيخ رجب والكاتب جعفر رجب) (تراكمة)
- بهزاد (تراكمة)
-اتش (تراكمة)
-جمالي (تراكمة)
-ميرزا (مسجد الشيرازي) ( تراكمة)
-العبدالله (تراكمة)
-اكبر (بيان) (تراكمة)
- نصرلله ( الأطرم ) (تراكمه)
-عبدالغني (تراكمه) والبعض منهم لم يضع عبدالغني
-ملايوسف (تراكمه)
- حسن الصراف (منهم الدكتور ميرزا ملحق الثقافي في امريكا) (تراكمه)





----------------------------------------------------------------------------------------------




معرفي

معرفي تعني محمد رفيع ولعادة سكان الكويت العجم وسكان عربستان وايران عموما الاسماء المركبة باسم محمد في البداية تختصر
مثال
محمد رضا يصبح مارضا
محمد تقي يصبح ماتقي وهكذا
اصبح اسم محمد رفيع الى اسم مارفي وبعدها كتب معرفي والنطق الصحيح للاسم قديما كما يكتب باللغة الانجليزية marafie
نعود لاصولهم في البداية نحب ان نقول ان عائلة معرفي تعود الى عشيرة او قبيلة القنواتية المتواجده في عربستان الجنوبية

وينقسم القنواتية الى 3 اقسام متواجدة في عربستان (خوزستان حاليا)
القسم الاول المتواجد على اطراف بهبهان ويتكلمون الايرانية فقط
القسم الثاني المتواجد في ماهشهر(هنديان ومعشور) ويتكلمون العربية والايرانية
القسم الثالث المتواجد في الاهواز (مدينة كوت عبد الله) ويتكلمون العربية فقط
وقد هاجرت عائلة معرفي من مدينة ماهشهر (هنديان ومعشور) الى الكويت في سنة 1708ميلادي




----------------------------------------------------------------------------------------------




لا يوجد في الكويت عوائل تعود الى شيراز ,نعم يوجد في الكويت عوائل من محافظة فارس الذي عاصمته شيراز وهم من مناطق قريبة من شيراز
ومنهم
قراش (الاسر القراشية)
عوض (الاسر العوضية)
بيرم (الاسر البيرمية)
كازارون (الاسر الكازورونية)
لامرد (الاسر الاشكنانية واسر التراكمة)




----------------------------------------------------------------------------------------------




البلوشي

تعتبر عائلةالبلوشي أو (البلوش) من أقدم العوائل التي هاجرت الى الكويت من عوائل البر الفارسي ولهم حي خاص اشتهر بإسمهم (فريج البلوش) ومكانه الحالي خلف مجمع الرايه تحديدا مكان التعليم الموازي وينقسم البلوش الى بلوش شرق (الشيعه) أو بالأحرى (المتشيعين) وبلوش جبله (السنه) أما بلوش شرق فهم الأكثريه الساحقه بالكويت تصل نسبتهم الى البلوش السنه 85% ألى 15% وهذه النسبة موجوده فقط بالكويت أما دول الخليج فالبلوش جميعهم من السنه وكذلك في بلوشستان فالبلوش المتشيعين لا يتعدون 5% منهم.

الأصل:
أصل هذه العائلة الكريمه من إقليم بلوشستان أو (أرض البلوش) وهو اقليم كبير جدا يقع بين ايران وباكستان وافغانستان أما بلوش الكويت فجميعهم من الجانب الإيراني (مع العلم انهم هاجروا ديارهم قبل ان تـنقسم بلوشستان الى الدول الثلاث بسبب الإستعمار البريطاني ويعني ذلك انهم لا يشعرون بأي ولاء لإيران لأنهم هاجروا أرضهم في أيام الحكم البلوشي قبل الإستعمار الفارسي).

النسب:
تذكر الكثير من الروايات بأن البلوش من العرب من الأزد من قحطان من أبناء سليمة بن مالك بن فهم الأزدي الذي هاجر اليمن الى سواحل مكران (الإسم القديم لبلوشستان) وروايات أخرى تذكر انهم عرق من أعراق أسيا ولكنهم ليسوا من الفرس.

المصاهره:
بالبدايه كان البلوش لا يأخذون إلا من بعضهم بسبب العصبية العرقيه والقبليه ولكن فيما بعد بدأ النسب مع العوائل الأخرى مثل الدشتي والبوشهري والخضاري والعجم بشكل عام والبحارنه والحساويه ولكن أغلب أخوال البلوش هم من الدشاته (دشتي).

مناطق السكن الحالي:
يسكن بلوش شرق حاليا في الجابريه والرميثية وبيان ومشرف وسلوى مع أقليات في المنطقة العاشرة أما بلوش جبله (السنه) فيسكنون الروضه والفيحاء والضاحيه والعديليه والقادسيه والنزهه والسره.

عوائل البلوش بالكويت:

أبناء كمال (ويقال لهم أبناء حجي عيسى واللذين يديرون حسينية البلوش ومسجد البلوش بالجابريه)
أبناء بهادر
أبناء كمشاد (أصحاب حسينية جمدار)
أبناء نـوّاب
أبناء الحاج حمزه (مؤسس مسجد الإمام زين العابدين - قرب سوق السالميه)
أبناء وادي
أبناء حبيب بن زيد (صاحب الحسينية الحيدريه)
أبناء صوار
أبناء عسكر (منهم الدكتور جواد عسكر نائب رئيس نادي السالميه)
أبناء كـَلْ فرج
أبناء عاشور (غير التراكمه)
أبناء ملا عباس
أبناء شسوار
أبناء شالي (شاه علي)
أبناء خميس
أبناء دوست
أبناء عباس (منهم اللاعب الأسطوره عبدالله البلوشي لاعب النادي العربي)
أبناء نصيب
أبناء ناصر
أبناء قاسم
أبناء جعفر
أبناء رمضان
أبناء بلّـور (منهم لاعب كرة اليد بنادي السالمية طارق بشير)
أبناء طالب
أبناء معتوق (منهم الدكتور محمد صبري البلوشي استاذ بقسم الإعلام بجامعة الكويت)
أبناء مالك
أبناء سبتي (غير الكنادره)
أبناء أكبر (غير العجم)
أبناء بيمار
أبناء جراغ (غير العجم)
أبناء شعبان
أبناء أمير
أبناء خليفة
أبناء علي جان
أبناء محمد عبدالعزيز
أبناء رجب
أبناء عطية
أبناء كَـلْ أحمد
أبناء صادق
أبناء درقوش
أبناء أميري
أبناء كَـلْ نـوري
أبناء قمبر
أبناء قمبر سويكه
أبناء قنبر
أبناء مختار
أبناء مرتضى (منهم اسحق مرتضى لاعب النادي العربي السابق)
أبناء كَل نزار
أبناء العلي البلوشي
أبناء القائمي
أبناء العامري البلوشي
أبناء كهنوج (اسم منطقة)
أبناء غلام
أبناء بهمن (غير العجم)
أبناء جمعة
أبناء أسـد (غير العجم)
أبناء بشكرد (اسم منطقة)
أبناء محمد مهدي
أبناء كرم (غير العجم)
أبناء مهدي كمال
أبناء ميناب (اسم منطقة)
أبناء صباح
أبناء البندري (نسبة الى بندر عباس)
أبناء درويش
أبناء الرئيسي
أبناء الهوتي
أبناء عبدالرحمن
أبناء زين الدين
أبناء الرِنـدي (بكسر الراء وهم غير عائلة الرندي السمر)
أبناء كموتري
أبناء الخباز البلوش
أبناء رستم
أبناء هاشم
أبناء حيدر مبارك
أبناء الحلاق




-------------------------------------

منقول


مع ملاحظة أن بعض العوائل التي ورد أسمها هنا ( و هي قليلة جدا جداً في هذا الموضوع ) هي عوائل سنية أعجمية ( عيميه ) مثل العوضيه و قليل من البلوش .

=========================

هذا تحليل لإنتخابات مجلس الأمة 2012 مـ



نأخذ منه ما يخص الشيعة في الكويت



يقول الباحث صالح السعيدي :



التركيبة الشيعية في الدائرة الانتخابية الاولى



( أما على صعيد التركيبة الانتخابية فيظهر الثقل الشيعي بمختلف تقسيماته في مناطق الدائرة الأولى، والذي يصل الى نحو %44 من إجمالي ناخبي الدائرة،



ففي طائفة الشيعة العجم يبرز ثقل جماعة التراكمة التي تمثل غالبية ناخبي الشيعة العجم إلى جانب جماعات اللور، الاشكنانية والدشتية،البوشهرية، البيرمية والديلم، إضافة إلى مجموعات صغيرة أخرى، وأكبر عائلات التراكمة هي عائلة الموسوي بــ 325 تليها اسرة الصراف 272، وهم غير الصراف البيرمية والصراف الاشكنانية، ثم عائلة كمال 238، صفر 136، خاجه 97، حاجيه 95، جراغ 94، بولند 75 بن نخي 72، أسيري 64،



أما الشيعة العرب فينقسمون إلى حساوية، بحارنة، وشماليين، وتأتي مجموعة الحساوية بأكبر عدد حيث يصل مجموعها إلى 8450 صوتا، موزعين على 122 عائلة. وحسب إحصاءات 2011 تعد عائلة القطان اكبر عائلات الحساوية بنحو 712 صوتا ( مع ملاحظة وجود عائلة سنية تحمل نفس الاسم) تليها عائلة الحداد ب 360 صوتا (وينطبق عليها ما ينطبق على العائلة السابقة بوجود عائلة سنية تحمل نفس اللقب). ثم عائلة الصائغ بـ 320 صوتا، ورابعا عائلة العطار بـ 325 صوتا، ثم عائلة المطوع 301 أصوات (وينطبق عليها ما ينطبق على عائلتي القطان والحداد بوجود عائلتين سنيتين أخريين تحملان نفس اللقب، يصل مجموع العائلتين السنيتين إلى 140 صوتا)، وتأتي عائلة بوحمد بـ 295 صوتا ثم المهنا بـ 215 صوتا، الشمالي 207، فالبغلي 165 صوتا. المزيدي 117. )








راجع المشاركة رقم 5 في هذا الموضوع




-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------





التركيبة الشيعية في الدائرة الثانية



( الكتل الشيعية الاكبر متواجدة في منطقة المنصورية، ويعتبر الوجود الشيعي في القادسية محسوسا حيث تضم تجمعات شيعية من العجم والحساوية، وبنسبة اقل البحارنة وهو ما ترجم بمقعد شيعي اقتنصه عدنان المطوع في انتخابات 2009 بعد ما كان منافسا قويا في انتخابات 2008 التي احتل فيها المركز الحادي عشر وبفارق 221 صوتا عن المقعد العاشر، والوجود الشيعي الثاني، هو ذلك الموجود في منطقة الصليبخات.




وفي الإجمال يصل عدد الأصوات الشيعية الى نحو يقارب 7360 صوتا، تشكل ما نسبته %16.2 من اجمالى الناخبين في الدائرة الثانية، وتعد جماعة الحساوية الأكبر بين مجموعات الشيعة في الدائرة ونجح منها نائب الدائرة السابق عدنان المطوع، وتصل كتلة الحساوية الانتخابية الى 3045 صوتا تليها ثانيا جماعة التراكمة بـ 1365 صوتا ثم البهبهانية 595 ثالثا فالبحارنة رابعا 420 ثم الشماليون خامسا بــ 380 صوتا، ثم تأتي بقية المجموعات الانتخابية. )

  -----------------------------------------------------------------------------------------





التركيبة الشيعية في الدائرة الثالثة


( تتسم منطقة الجابرية بوجود شيعي معتبر، وهو ما انعكس على تكرار حالات الترشيح للمرشحين الشيعة بالدائرة العاشرة وفق التنظيم القديم، ويبلغ تعداد الكتلة الشيعية بعموم الدائرة الثالثة ما مجموعه 8210، تشكل %12.2 من إجمالي ناخبي الدائرة.
أكبرها لفئة الشيعة العجم بمختلف مجموعاتها نحو 5000 صوت، ويتمركز جماعة البلوش (600 صوت) في منطقة الجابرية، في حين يصل تعداد جماعة الشيعة الحساوية إلى نحو 2250 صوتا مقابل 580 صوتا لجماعة البحارنة الشيعة. )


  ----------------------------------------------------------------------------------------




التركيبة الشيعية في الدائرة الرابعة


( اما الكتلة الشيعية فيصل مجموعها الى 4580 صوت بنسبة %4.4 اكبرها مجموعة {الشماليون} بعدد يصل الى 1400صوتاً تليهم كتلة الحساوية 980 صوتا ثم كتلة التراكمة بـ 850 صوتا ثم مجموعات اخرى باعداد اقل. )




-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



التركيبة الشيعية في الدائرة الخامسة


( تتواجد كتلة انتخابية شيعية تتركز في مناطق محافظة مبارك الكبير (القصور، العدان، القرين). أكبرها جماعة الحساوية الذين يصل عددهم إلى 2000 ناخب وناخبة تليهم جماعة التراكمة 1650 ثم الشماليون 1500 فالبحارنة 650 بعدهم البلوش 500 ثم تأتي مجموعات أخرى بأعداد اقل. )


============
هذا تحليل من عبد العزيز الخميس للشيعة في انتخابات مجلس الامة 2012 مـ


في الدوائر الانتخابية الاولى و الثانية و الثالثة




( في كل انتخابات برلمانية كويتية تدور صراعات قوية تكون القبيلة او العشيرة او الاصول المناطقية بحيث تتغلب على البرامج الانتخابية او مدى قابلية المرشح للعب دور اصلاحي وتنموي في مجلس الأمة. ولأهمية اصول المرشحين وتجمعاتهم العرقية والقبلية نستعرض دور العرق والأصل في اتجاهات الشيعة الكويتيين:



الدائرة الاولى: يمثل الثقل الشيعي الحساوي في هذه الدائرة اهمية كبيرة حيث يزيد عدد الناخبين في هذه الدائرة عن ثلاثين الف ناخب منهم 8450 ناخباً حساوياً ومنهم النائبة معصومه المبارك. بينما يبلغ عدد التراكمه وهم شيعه من اصول ايرانية 8060 ناخباً بينما يصل الشيعة من اصل بحريني 2850 ومنهم النائب حسين القلاف، والشيعة اللور ومنهم النائب احمد لاري 1125 والاشكنانيه 1140، والبهبهانيه 1070، الشماليون 900 والدشتيون ومنهم المشطوب عبد الحميد دشتي 900 والبوشهري 415 بينما يبلغ عدد الديلم 320 ناخباً والبيرميه 290 والقراشيه 130 ناخب وغير المصنفين 3450.



وتبلغ نسبة الصوت الشيعي في الدائرة 46٪ وعلى الرغم من ذلك حصل الشيعة على ثمانية من عشرة مقاعد في مجلس الأمة مما يدل على ان الدائرة تتمتع بتسامح مذهبي كبير. وعلى الرغم من ان قبيلة العوازم السنية تتحكم في مناطق كبيرة في الدائرة الاولى مثل السالمية وسلوى والبدع والراس الا ان مرشحيها اختاروا النائبه معصومه المبارك وحسين القلاف وهما شيعيان.




الدائرة الثانية: يبلغ عدد الناخبون الشيعة في هذه الدائرة 7360 ناخبا ونسبتهم تبلغ 16٪ من اصوات الناخبين، وتضم الدائرة تواجدا شيعيا يتركز في مناطق المنصورية والنزهة وكتلة في منطقة الصليبخات، اكبرها كتلة الحساويه والتي يصل تعدادها الى 3045 صوتا اكبر عوائلها الصايغ بــ 110 اصوات تليها عائلة العطار بـ 73 صوتا. ويبلغ عدد التراكمه وهم من اصول ايرانيه ويتركز تواجدهم في منطقة المنصورية 1365 ناخبا والبهبهانيه 595 صوتا، ومجموعة البحارنة 420 صوتا اكبر عوائلها القلاف بــ 155 صوتا.




الدائرة الثالثة: تبلغ نسبة الناخبين الشيعة في هذه الدائرة 12٪ وعددهم 8210 ناخبا، الحساويه 2250 صوتا والتراكمه 1200 واللور 650 والبلوش 600 والبحارنه 580 والشماليون 480 والبهبهانية 300.
ولا يلعب الشيعة دورا مهما في هذه الدائرة. ومرشحيهم هم ميثم دشتي وفاضل الأطرم وفاخر القلاف ويوسف آرتي ومحمد بوشهري وعبد الأمير الابراهيم ووهشام البغلي ورولا دشتي وعيسى موسى. )




-------------------------------------------------------------------------------------------------------------


و هذا تحليل من عويد الصليلي



الشيرازية يمثلها صالح عاشور


والقلاف للبحارنة


ومعصومة والمطوع للحساوية


والدويسان يخوضها مستقلاً..


وعبدالصمد ولاري للتحالف الاسلامي



( التيارات والمرشحون الشيعة يخوضون الانتخابات في ثلاث دوائر هي الأولى والثانية والثالثة دون أي وجود فعلي في الدائرتين الرابعة والخامسة لسيطرة القبائل على هاتين الدائرتين رغم وجود أقلية شيعية، الا أن الثقل الأساسي للشيعة يكمن في الدائرة الأولى والتي يخوض أغلب التيارات الشيعية الانتخابات الحالية فيها.




فتجمع العدالة والسلام »الشيرازي« الذي يتبع المرجع الشيرازي يمثله في الدائرة الأولى النائب السابق والمرشح الحالي صالح عاشور كما يمثل التحالف الاسلامي الوطني المرشحان عدنان عبدالصمد وأحمد لاري، في حين يمثل البحارنة النائب السابق حسين القلاف والحساوية تمثلهم النائبة السابقة معصومة المبارك، بينما لم يعلن تجمع الميثاق الوطني والذي كان يمثله النائب السابق يوسف الزلزلة مرشحه حتى الآن، بالاضافة الى النائب السابق فيصل الدويسان والذي يخوض الانتخابات مستقلا.





في الدائرة الثانية يمثل الشيعة النائب السابق عدنان المطوع »حساوي« في ظل غياب واضح للمرشحين الشيعة في الدائرة بسبب قلة العدد، الأمر الذي يستوجب التوافق والتنسيق لتوحيد الأصوات لمصلحة المطوع.





في الدائرة الثالثة، وهي دائرة التيارات السياسية والفكرية فإن المرشحين الشيعة عادة ما يخوضون الانتخابات اعتمادا على الفكر والتيار الذي ينتمون له بغض النظر عن البعد الطائفي والمذهبي وهو ما تمثل في النائبة السابقة والمرشحة الحالية رولا دشتي والتي تخوض الانتخابات أمام تحديات وانتقادات من خصومها، بالاضافة الى بعض المرشحين الشيعة. )





المصدر:

 - شبكة الدفاع عن السنة



----------
مواضيع مشابهة -أو-ذات صلة:

قبائل الحضر في الكويت

عوائل الشيعة في الكويت




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..