الصفحات

الثلاثاء، 3 ديسمبر 2013

حقيقة تفريق السحب في السعودية

  :. استخدام تقنية تفريق السحب في السعودية باتت حديث الناس في مجالسهم، ومنتدياتهم، بين مصدق ومكذب، وتعاظمت الكرة الثلجية تلك حتى نُشرت في صحيفة رسمية مروجة لتقرير، وأخبار مظللة في هذا السياق، وتتحدث الصحيفة عن تهم منقولة عن ما يُسمى "بممثلو منظمة العفو الدولية، والمنظمة العربية لحقوق الإنسان في السعودية" موجهة لأمانة جدة!!، يتهمونهم بحجب ومنع المطر عن محافظة جدة عبر استخدام تقنية تفريق السحب!! فما حقيقة ما يقال؟ وطبيعة ما يُرصد ويُشاهد في السماء من خطوط بيضاء متخلفة عن الطائرات في السماء؟




:. في الواقع لا يستطيع الإنسان مهما أوتي من قوة حرف أو تغيير مسار حالة مطرية بأكملها، أو إعصار مداري، أو عاصفة غبارية، أو نحوها، إذ إن الإنسان وما يملك من تقنيات أضعف من ذلك، وفي السعودية وعلى وجه التأكيد لم تُستخدم هذه التقنية لا في محافظة جدة ولا غيرها، وصورة الخطاب الموجه من الدفاع المدني إلى الرئاسة بشأن تفريق السحب مزور، وفيه أخطاء إجرائية وإدارية فاتت على المزور.

:. ومن أجل تفريق السحب الماطرة عن محافظة جدة ـ على سبيل المثال ـ ولفترة 3 ساعات تقريباً، فالعملية تحتاج إلى موظفين يفوق عددهم عدد من يعمل بالرئاسة العامة للأرصاد حالياً، والعملية تحتاج إلى محطات رصد مناخية خمسة أضعاف ما هو متوفر بجدة حالياً، والعملية تحتاج إلى بضع طائرات خاصة لتفريق السحب، أو عشرات المدافع الأرضية لتطلق نحو 1000 صاروخ من أجل إجهاض السحب الماطرة قبل وصولها إلى جدة، والعملية تحتاج إلى توقف حركة النقل الجوي المدني، والعسكري كلياً فوق جدة، والعملية تحتاج إلى غرفة كونترول متطورة، وأجهزة حاسوبية فائقة، ورادارات طقسية محمولة وثابتة، وأقمار صناعية لمراقبة الغلاف الجوي المحلي، كل هذا من أجل تفريق الغيوم فوق جدة لبضعة سويعات، وقد تنجح وربما تفشل، والواقع أن الرئاسة العامة للأرصاد لا تستطيع إدارة حرب تقنية جوية بهذا الحجم والتعقيد.  


:. وعن الخطوط البيضاء التي تُخلفها الطائرات النفاثة في السماء، والتي يدعي البعض أنها غاز الكيمتريل الذي من خلاله تُفرق السحب، فحقيقتها عندما تكون الطائرة على ارتفاعات عالية نحو 8 – 12 كم، وفي مستويات جوية متجمدة، وعندما تنفث محركات الطائرات النفاثة العديد من المركبات الكيميائية الغازية، ومنها بخار الماء، وهو بدرجة حرارة عالية، وعندما يختلط بخار الماء الساخن جداً بالهواء البارد جداً خلف المحرك؛ حينها يتكثف بسرعة، ويشكل بلورات ثلجية وهي الخطوط البيضاء التي تراها في السماء، والبعض يظن أن هذه الملوثات التي تُخلفها الطائرات عبارة عن مادة كيميائية سرية (غاز الكيمتريل) تستهدف تغيير المناخ قسراً، أو تفريق السحب عمداً، وهذا هُراء، سيما أن ظاهرة الخطوط البيضاء خلف الطائرات ظهرت أول مرة عام 1919م، وهي تظهر في السماء حتى ولو لم يكن هناك حالة مطرية مستهدفة، فكيف تكون لتفريق السحب؟. وعندما لا تترك الطائرة خلفها ذيلاً ولا خطاً أبيض فإن ذلك يعود لسببين الأول: أن درجة حرارة الهواء التي تحلق فيه الطائرة غير بارد بشكل كاف، ثانياً: لا توجد رطوبة عالية في تلك الأجواء.




:. هذا من جهة ومن جهة أخرى فإنه يمكن علمياً وتقنياً تفريق السحب كما تمكن الإنسان في استحلاب السحب (الاستمطار)، ولكن تفريق السحب تم على نطاق جغرافي ضيق، ومحدود، كما أن نجاحه غير مضمون، والصين عام 2008م استخدمت تقنية تفريق السحب عند افتتاح الأولمبياد، وروسيا تستخدم هذه التقنية ثلاث مرات في السنة في: احتفالات يوم النصر، ويوم المدينة، ويوم روسيا اليوم، بل هناك شركة روسية خاصة تدفع لها 6000 دولار أمريكي فتقوم بتفريق السحب فوق منطقة مستهدفة يراد فيها إقامة احتفالات دون سقوط مطر أو ثلج.

:. وفي الختام أقول لا زالت طرق تفريق السحب بدائية وتحت التجربة ونتائجها غير مضمونة، وفي الوقت نفسه محدودة المساحة، وهي شبيهة بطريقة الاستمطار ولكنها أصعب، ولا تنجح إلا مع السحب الصغيرة أو المتوسطة إلى حد ما .. هذا والله أعلم.

  • آخر تحديث 1435-01-30هـ - 2013-12-03م
  • د. عبدالله المسند
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..