الصفحات

الجمعة، 10 يناير 2014

الوهابية فرقة اباضية قديما لا علاقة لها بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب

يطلق الكثير من اعداء السنة واعداء الدعوة الحق   من الغرب الكافر  او من الصوفية وعباد القبور  ومن الشيعة الرافضة  على اهل السنة وعلى السلفيين انهم وهابية  نسبة منهم الى مجدد الدعوة محمد بن
عبد الوهاب رحمه الله  الذي لم يات بشيئ جديد غير انه دعا الى التوحيد  والى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم

غير ان اعداء الدعوة المباركة من الصوفية والشيعة وغيرهم لم يعجبهم هذا النهج القويم فراحوا يتهمون الشيخ بكل ما يقدرون عليه من الاكاذيب والاقاويل وينسبون الى دعوته دعوة الحق الصافية النقية كل قبح وشين محاولين بذلك تنفير الناس عنها والتلبيس على عوام المسلمين ممن لا يعرفون عن الشيخ الا ما سمعوه
عن اعدائه ....

وراحو ينبزون كل داع الى الحق والى التوحيد والسنة

انه وهابي نسبة الى الشيخ محمد بن عبد الوهاب

ولا تصح النسبة فكان الاولى ان يقولو محمدي نسبة الى اسم الشيخ

وليس الى اسم والده

وراحوا يلبسون على الناس هذه الفرية الوهابية

جهلا منهم وتجاهلا ان فرقة الوهابية هي فرقة قديمة اباضية خارجية

أنشأها عبد الرحمن بن عبد الوهاب بن رستم ، الخارجي الأباضيّ ، وسميت باسمه وهابية ، الذي عطّل الشرائع الإسلامية ، وألغى الحج ، وحصل بينه وبين معارضيه حروب المتوفى عام 197 هـ ، بمدينة تاهرت بالشمال الأفريقي

فلجهلهم وكذبهم وتلبيسهم راحو ياتون بفتاوى قديمة لاهل العلم في الوهابية الاباضية ويدعون انها كانت تقصد دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب

مع ان الشيخ لم يكن ولد عند صدور تلك الفتاوى

ففضحتهم التواريخ والتاريخ يفضح الكذابين

بل من النكت ان ادعى بعضهم ان شيخ الاسلام ابن تيمية وهابي

مع ان الاخير رحمه الله توفي قبل ولادة الشيخ محمد بن عبد الوهاب
بقرون


الوهابية فرقة اباضية ظهرت قديما

الوهّابية : لقب فرقة انتشرت في الشمال الإفريقي ، في القرن الثاني الهجري ، على يد عبد الرحمن بن عبد الوهاب بن رستم ، الخارجي الأباضيّ ،المتوفى عام 197 هـ
وعبد الوهاب بن رستم قد اختلف في تاريخ وفاته ، عند من كتب عنه ، ويرى الزر كلي في ( الأعلام ):أن وفاته نحو 190 هـ
، بمدينة تاهرت بالشمال الأفريق وسميت باسمه وهابية ، وهو الذي عطّل الشرائع الإسلامية ، وألغى الحج ، وحصل بينه وبين معارضيه حروب، تسمى " الوهابية " نسبة إلى عبد الوهاب هذا ، وتسمى أيضاً الرّستمية ، نسبة إلى أبيه رستم ، وهي فرقة متفرقة عن الفرقة الوهبية الخارجية ، من فرق الإباضية ، يطلق عليها الوهبية ، نسبة إلى مؤسسها عبد الله بن وهب الراسبي ، ولّما كان أهل المغرب من أهل السنة والجماعة : صاروا يناوئون تلك الفرقة الوهّابية الرستمية ؛ لأنها تخالف معتقد أهل السنة والجماعة ، بل كفّرهم كثير من علماء أهل المغرب القدامى ، الذين توفوا قبل أن يولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب بمئات السنين ،
هذه هي الوهابية التي فرقت بين المسلمين ، وصدرت بشأنها فتاوى من علماء وفقهاء الأندلس وشمال أفريقيا ، كما تجدون في كتب العقائد عندكم ، وهم محقون فيما قالوا عنها .
فعلى سبيل المثال في كتاب

المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوى أهل إفريقية والأندلس والمغرب

للونشريسي رحمه الله المتوفي سنــة 914 هــ

(( ج11 صفحــ 168 ــة ))

فتاوى في التحذير من فرقة الوهابية الاباضية

( لا يهدم مسجد أهل البدع ويبعدون عنه )

سئل السيوري على الوهبية سكنوا بين أظهر أهل السنة وأظهروا بدعتهم فاستولى الآن من يقدر على تغيير أحوالهم , فأراد هدم مسجدهم , وفسخ أنكحتهم , وضربهم وسجنهم وردهم لمذهب مالك وربما تزوج الوهبي مالكية لتقوى عصبيتة بمصاهرتهم .

فأجاب : لا يهدم المسجد , ولكن يخلى منهم ويمنع الغرباء من الدخول اليهم والتصرف عندهم وهو الصواب والحق ويعمر المسجد بأهل السنة , ويفسخ نكاح من تزوجوه من أهل السنة , وسجنهم وضربهم ان لم يتوبوا هو الحق ومن قدر على ذلك لزمه ولا يتركون يخالطون الناس .


(كيف يعامل معتنقوا المذهب الوهابي ؟)

وسئل اللخمي عن قوم من الوهبية سكنوا أظهر أهل السنة زمانا وأظهروا الآن مذهبهم وبنوا مسجدا ويجتمعون فيه ويظهرون مذهبهم في بلد فيه مسجد مبني لأهل السنة زمانا , وأظهروا أنه مذهبهم وبنوا مسجدا يجتمعون فيه ويأتي الغرباء من كل جهة كالخمسين والستين , ويقيمون عندهم , ويعلمون لهم بالضيافات , وينفردون في الأعياد بموضع قريب من أهل السنة .
فهل لمن بسط الله يده في الأرض الانكار عليهم , وضربهم وسجنهم حتى يتوبوا من ذلك ؟

فأجاب : اذا كان الأمر كما ذكرت فهذا باب عظيم يخشى منه أن تشتد شوكتهم , ويفسدوا على الناس دينهم ويميل الجهلة اليهم , ومن لا يميز فواجب على من بسط الله يده في الأرض أن يستهينهم . فان لم يتوبوا سجنوا وضربوا . ويبالغ في ذلك , فان لم ينتهوا فقد أختلف في قلتهم . وعن ابن حبيب يترك من تاب منهم الا أن تكون له جماعة في موضع , فلا يترك . وان تاب , حتى يتفرق جمعهم ويشتهر فساد اعتقادهم خشية التغرير باضلالهم وهم أشد في كيد الدين من اليهود والنصارى للمعرفة بكفرهم ولا يلتبس أمرهم .
وهؤلاء يقولون : نحن مسلمون نقرأ القرآن ونؤمن بمحمد ويخالفون مضمون

السيوري توفي سنــة 460 هـ
اللخمي توفي سنة 478 هـ
الونشريسي توفي سنة 914 هـ


والشيخ محمد بن عبدالوهاب ولـــد سنــة 1115 هـ
وانظر مثلا كتاب كتاب : ( المغرب الكبير ، العصر العباسي ) للدكتور : السيد عبد العزيز سالم


أما دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية ، فهي ضد الخوارج وأعمالهم ؛ لأنها قامت على كتاب الله وما صح من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ونبذ ما يخالفهما وهم من أهل السنة والجماعة .
لما أظهر الله الشيخ محمد بن عبد الوهاب على حين غربة معتقد أهل السنة والجماعة ، قائماً بالدعوة الإصلاحية التصحيحية على ضوء الكتاب والسنَّة : لم يرق ذلك لأعداء التوحيد ، وعبّاد القبور ، وأصحاب المطامع والأغراض والأهواء ، فسحبوا هذه النسبة - الوهابية - على سبيل المغالطة الماكرة - إلى دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية ، وإلى أنصارها ، وأطلقوها عليها ؛ لتنفير الناس عنها ، وصدهم عن سبيل الله تعالى ، وإيهامهم بأنّ دعوة التوحيد مبتدعة ، وأنها مذهب الخوارج


الوهابية الاباضية لعيوبها ، نسبتها إلى دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية خطأ محض وفرية ظاهرة ، وأن الوهابية التي صدرت عنها الفتاوى في كتبكم لا علاقة لها بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، ولا تقارب بينهما لأن الخطين متوازيين لا يلتقيان .
ذلك أن الشيخ محمد وتلاميذه يمقتون الوهابية الرستمية كما مقتها علماء المغرب وغيرهم من قبل

..؛ لأن دعوة الشيخ محمد رحمه الله سلفية ، ولا يوجد فيها ما يخالف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .

هذا باختصار ومن اراد التوسع في معرفة اصل هذه الفرية وتاريخها

فعليه بكتاب:  
تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية
د/محمد سعد الشّويعر

المصدر


_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..