الصفحات

الاثنين، 3 فبراير 2014

تفسير الخط الأبيض الذي يظهر خلف الطائرات احياناً

 بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين هذه بعض المعلومات والتوضيحات عن تشكل الخطوط البيضاء خلف
الطائرات [(contrail altitude (level]  يظهر خلف الطائرات أحياناً

وسبب البحث وطرح هذا الموضوع   هو مغالطة أحد الإخوة الكرام
حيث يقول  ان هذا  ناتج عن تلقيح  السحب  !!!!!!
مع ان هذا لا  علاقة له بالسحب من قريب ولا من بعيد

فهذه طائرات خاصة  بالمسافرين وبالشحن   وتقوم برحلاتها صيفا وشتاءا
كما ان الإعتقاد  بأنها لتلقيح السحب  " برغم  غرابته "

قد يقدح في  بعض امور الدين 

قال تعالى "
وأرسلنا الرياح لواقح "
الرياح   هي التي تلقح السحب
وليست طائرات من صنع البشر لا يمكن ان تؤثر في سحابة  بمساحة محدودة   ..  ناهيك عن  سحب !!
حبيت بهذا الموضوع وبعد بحث على الانترنت.
ان اوضـــــــح معنى ما نشاهده احيانا بالعين المجردة او على صور الاقمار الصناعية   من سحب على شكــــــــــــــل خطوط بيضاء تشبه السحب .
وحيث يختلف الكثير في تفسيرها .
وايضا يختلف الناس في تفسير الخط الأبيض الذي يظهر خلف الطائرات احياناً
وقبل كم يوم تم إثارة الموضوع خلال المتابعة اليومية عندما ظهرت هذه السحب او الظاهرة في صور الاقمار الصناعية وتم الاختلاف على تفسيرها
اولاً - صور من القمار الصناعية توضح شكل هذه السحب

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
الصورة الاولى والتي تم عليها نقاش في وقت سابق


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
صورة اخرى بتاريخ اليوم

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صورة ثالثة اليوم كذلك

ثانيا -تفسير هذه الخطوط او السحب الخطية

التفسير الاول . من موقع مختص بالطيران
تعمل طائرات النقل (ركاب، بضائع) على ارتفاعات
ما بين 10000 متر( 30000 قدم) وحتى 12000 متر (حوالي: 40000 قدم) وعند هذا الارتفاع تصل درجة الحرارة إلى -56 درجة مئوية تقريباً، وهذه الدرجة باردة جداً بالنسبة لما يمكن أن يسجل على سطح الأرض.

وحتى الوصول إلى هذا الارتفاع فإن الطائرة تستخدم محركاتها بمبدأ الدفع، للحصول على الرفع اللازم للإقلاع والتسلق حتى بلوغ مرحلة التحليق (Cr use Stage) والتي تستوي عندها الطائرة أغلب فترة الرحلة.
يصنف محرك الطائرة أنه من محركات الاحتراق الداخلي، حيث يتم دفع الهواء عبر الضاغط (Compressor) إلى حجرة الاحتراق (Composition Champers) حيث يتم مزجه والوقود ومن بعد دفعه عبر العنفة (Turbine) إلى المخرج (Exhaust) إلى الخارج.
هذا العادم يحتوي على مجموعة من المركبات الكيميائية تخرج عند درجة حرارة عالية، يشكل بخار الماء نسبة منها، بالتالي فإن الأمر لا يعدو  أن يكون عملية تكثيف كالتي تحدث في المكثفات العادية، فبخار الماء الساخن الخارج مع غازات العادم، يصطدم بدرجة الحرارة الباردة والتي تعمل على خفض درجة حرارته (أي بخار الماء)، مما يؤدي إلى انكماشه وتجمعه في شكل سحائبي ، وهو ما نراه كخط أبيض متصل.

التفسير الثاني . وله نفس التفسير مع اختلاف المسبب

يحتوي وقود الطائرات على الكبريت والذي يظهر كثاني اكسيد الكبريت بعد عملية الاحتراق داخل المحرك، وهو المسؤول الرئيسي عن تكون خطوط من الدخان الابيض كالخيوط خلف الطائرات في الارتفاعات العالية بما يعرف بخيوط التكثف وهو اشبه بسحابة خيطية بيضاء خلف الطائرة، تظهر في السماء الصافية بدرجة برودة مصحوبة برطوبة في الهواء، .


التفسير الثالث .وبنفس المعنى ايضا .
نحن نعرف أن الطبقات الجوية السفلى القريبة من سطح الأرض مؤلفة من كميات ثقيلة من الهواء , و كلم ارتفعنا   ... كلما ندر الهواء وقلت الكثافة الجوية . لذلك ترتفع الطائرات إلى علو مرتفع ( في حدود 30000 قدم ) , لأن قوة  المقاومة لدى الهواء تنخفض كثيراً في هذا الارتفاع عن قوة المقاومة الموجودة في الطبقات القريبة من سطح
الأرض , مما يؤدي إلى زيادة سرعة الطائرة و خفض استهلاك الوقود , بالإضافة إلى تحاشي الطيران المنخفض   حيث تكثر العوائق ( جبال – مدن – إلخ ... ) . و المعروف أيضاً أنه كلما صعدنا كلما انخفضت درجة حرارة الجو . و
الطائرة تطير على علو مرتفع في محيط يندر فيه الهواء , و وسط درجات حرارة قاسية , و الهواء البارد الذي يدخل  إلى الراكس العنفي في المحرك , يضغط و يسخن في الداخل ثم يخرج بقوة على حرارة مرتفعة , و ما أن يخرج  حتى يتجمع في المحيط الخارجي و يتحول إلى نثار خارجي أبيض و خطي الشكل , و غالباً ما نشاهده .

منقوله من موقع منتديات مكشات الظواهر الجوية والفلكية (خيمة الاحوال الجوية) بتصرف
أبو محمد


---------------------------

كثيراً ما نشاهد خيطاً أبيضاً خلف الطائرات النفاثة التي تطير على ارتفاعات عالية . فما هو هذا الخيط ؟
يختلف الناس الذين ليست لديهم الخبرة الكافية بتقنيات الطيران و علم الديناميكا الهوائية في تفسير ذلك الخط الأبيض , فمنهم من يقول إنه الدخان الخارج من عوادم محركات الطائرة , و منهم من يقول إنه ينشأ من فرق الضغط بين أعلى و أسفل الطائرة ؟ بل حتى أن بعضهم يعتقد أن ذلك الطائر الذي يخلف هذا الخيط ما هو إلا صاروخ و ليس طائرة !!! لكن ذلك الخيط ما هو سوى الهواء الساخن جداً و الخارج من محركات الطائرة إلى المحيط الخارجي للطائرة و الذي يكون شديد البرودة , حيث يتجمع ذلك الهواء الساخن و يتحول إلى نثار غائم و أبيض .
و لتفسير ذلك نوضح الآتي :
نحن نعرف أن الطبقات الجوية السفلى القريبة من سطح الأرض مؤلفة من كميات ثقيلة من الهواء , و كلم ارتفعنا كلما ندر الهواء وقلت الكثافة الجوية . لذلك ترتفع الطائرات إلى علو مرتفع ( في حدود 30000 قدم ) , لأن قوة المقاومة لدى الهواء تنخفض كثيراً في هذا الارتفاع عن قوة المقاومة الموجودة في الطبقات القريبة من سطح الأرض , مما يؤدي إلى زيادة سرعة الطائرة و خفض استهلاك الوقود , بالإضافة إلى تحاشي الطيران المنخفض حيث تكثر العوائق ( جبال – مدن – إلخ ... ) . و المعروف أيضاً أنه كلما صعدنا كلما انخفضت درجة حرارة الجو . و الطائرة تطير على علو مرتفع في محيط يندر فيه الهواء , و وسط درجات حرارة قاسية , و الهواء البارد الذي يدخل إلى الراكس العنفي في المحرك , يضغط و يسخن في الداخل ثم يخرج بقوة على حرارة مرتفعة , و ما أن يخرج حتى يتجمع في المحيط الخارجي و يتحول إلى نثار خارجي أبيض و خطي الشكل , و غالباً ما نشاهده



--------------------------------
 


_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..