الصفحات

الأربعاء، 5 فبراير 2014

"هاشتاقات" تبثُّ الفتنة في المجتمع السعودي

"هاشتاقات" تبثُّ الفتنة في المجتمع السعودي 21 ربيع الأول 1435-2014-01-2209:26 PM
- المشوح: هاشتاقات إيرانية لبث الفوضى في المجتمع السعودي
- المكنيزي: 3 % يقودون الاتجاهات في وسائل التواصل الحديثة
والباقي مستهلك
- عشقي: إصلاح الذات وتطوير الأداء يدحضان الفتن والشائعات
- العبدالكريم: مشكلات الشباب بيئة خصبة لبث السموم الفكرية
- 95 % من حسابات مروِّجي الفتن والشائعات مصدرها "الخارج"
دعاء بهاء الدين، ريم سليمان–  - جدة: يواجه المجتمع السعودي في الآونة الأخيرة الكثير من الهجمات الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي، هدفها إبراز الفتنة، والإساءة على مختلف الأصعدة، وخصوصاً مع اتساع انتشار تداول وسائل التقنية؛ إذ بات هناك من يروجون للشائعات من خلال تغريدات تستهدف أمن السعودية. وبينما حذر مختصون من الحرب الفكرية والنفسية التي تواجه السعودية عبر الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي انتقد آخرون تراجع دور الإعلام في دحض الفتن والأكاذيب، وبرزت أهمية فتح حسابات لمؤسسات المجتمع كافة على صفحات التواصل للتعامل مع الجمهور، وإعطائه المعلومة الصحيحة التي تدحض الشائعات الواردة من الخارج.
"سبق" تناقش المختصين في كيفية الرد على الفتن والشائعات، ومدى تأثيرها على المواطن.
مصادر للفتن
في البداية حذَّر رئيس حملة "السكينة" التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، الشيخ عبدالمنعم المشوح، من رسائل الفتن التي يتم التركيز عليها في شبكات التواصل الاجتماعي، والتي تتضمن الشائعات وتكثيفها في كل مجال ومع كل حدث.
ولفت "المشوح" إلى أن 95 % من الحسابات والصفحات التي تنطبق عليها المعايير ضمن حسابات الفتنة من خارج السعودية، ومن غير سعوديين، وقال: "توجد شبكات عدة، أهمها: شبكة من إيران، وإيرانيون خارج إيران تركيزهم الأكبر الآن على الهاشتاقات، وهذه الشبكة قد فعَّلت بشكل كبير بعض دعوات الفتن والفوضى داخل السعودية، وتؤدي إلى تشويش الذهن وصناعة مناخ اجتماعي مرتبك، ونقل المطالبات المدنية من مرحلة المطالبة بحق أو نقد للوضع الحالي إلى مرحلة الضغط ثم التشكيك والتشويه، ثم الدعوة لوسائل تعبير غير صحيحة وغير شرعية".
وطرح مثالاً لبعض الفتن التي تستغل النقص في المجال الصحي أو السكن أو التعليم، وتهويل الأخطاء، وتداولها، وربطها بعملية تشويه لكل مسؤول، والنقمة على الوطن. وأضاف محذراً بأن هناك "شبكات عراقية وبعض الحسابات التي تنطلق من أمريكا ومن دول أوروبية بشكل احترافي، وترسم مخططات ذات بُعد ثوري".
ونوه بـ"نجاح حملة السكينة في توجيه السعوديين، ودرء فتنة دعوات التحريض في العوامية والقطيف، وذلك بالتفاهم مع أصحاب بعض المواقع والمنتديات والصحف الإلكترونية التي تبنت الفكرة، وتوصلنا معهم لتفاهم وحلول فكرية للحد من الفتنة". مطالباً بوجود جهات مختصة تقوم بعملية الرصد الفكري والمتابعة والتحليل؛ حتى تتفرغ الحملة لمجالها الأساسي في التوجيه والإرشاد والحوار.
ولمواجهة تلك الحرب الفكرية والنفسية التي تعصف بالسعودية اقترح "المشوح" ثلاثة محاور، هي: إنشاء مركز وطني مختص بالتعامل مع الرأي العام عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ودراسته وتقويمه وتصحيحه، وتحصين المجتمع بالتوعية والشفافية في عرض المعلومات الصحيحة.
وشدَّد في ختام حديثه على استباق الضخ الفكري بطرح وضخ أفكار إيجابية، مبيناً الحاجة إلى منصات إعلامية إلكترونية تجتاح المجتمع وتشبعه فكرياً، كما نحتاج أيضاً إلى مراكز بحوث ودراسات، وعملية تكاملية بين المؤسسات الرسمية والأهلية.
تحصين النفس
ورأى رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية الدكتور أنور عشقي أن "التحديات باتت موجودة في كل مكان، وعلى مختلف الأصعدة، وأهمها السياسية التي نواجهها من الذين يكيدون لنا من الخارج، ولا يريدون تطبيق الإسلام، ويريدون أن تتحول السعودية إلى القوانين الرجعية. وعلى الرغم من ذلك تعيش السعودية حالة من الرغد والأمن والأمان، ولو تحولنا إلى الديمقراطية الحديثة التي تسعى الولايات المتحدة الأمريكية لنشرها في الشرق الأوسط لأصبحت المرجعية لهم، بيد أننا نرحب بالديمقراطية التي تحقق العدالة، وتنطلق من الأسس والقيم الإسلامية، وليست التي تطبق في الغرب".
وبسؤاله عن قنوات التواصل الاجتماعي ومدى خطورتها في بث الفتن، أجاب قائلاً: "تعتبر قنوات التواصل نبض الشارع السعودي، ويراقب المسؤولون قنوات التواصل للاستفادة مما يأتي فيها، إما عن طريق إصلاح الذات أو تطوير الأداء".
وبخصوص بعض التغريدات والرسائل التي تخرج عن الإطار رأى "عشقي" أنها لا تهم، وهي نوع من التعبير الشخصي، وليس لها تأثير طالما تحاول السعودية إصلاح الأخطاء التي تنجم، مؤكداً أن "المجتمع بات على يقين بالوحدة الوطنية، ويستطيع مواجهة أي عقبات تواجهه".
وأضاف: "وتعمل السعودية بشكل مستمر على تحصين نفسها من الفتن؛ إذ سعت لإعادة توحيد السعودية ثقافياً من خلال الحوار الوطني الذي طرحه خادم الحرمين الشريفين، كما حصنت نفسها من الفساد عن طريق إعادة بناء الضوابط التشريعية للوقاية من الفساد وإنشاء هيئة لمكافحة الفساد".
سرعة الحقيقة
وألقى أستاذ الإعلام في جامعة الملك سعود الدكتور عادل المكنيزي اللوم على الفراغ الكبير الذي تركه الإعلام التقليدي الرسمي وتراجعه؛ ما أفقده الثقة في التعاطي مع المستجدات، واصفاً دور الإعلام الحديث بـ"الخطير؛ لما له من حضور طاغٍ لا ينكره أحد".
وعن الفتن والمستجدات التي يواجهها أي مجتمع في ظل تطور وسائل الاتصال، تساءل المكنيزي: "هل الواقع بالدرجة التي يروج لها أم أقل؟". وقال: "هذا هو الأهم، فهناك من يصطادون في الماء العكر، وبعضهم حسن النية، تعوّد على ترديد المعلومات، وهناك 3 % من يقودون الاتجاهات في وسائل التواصل، والباقي مستهلكون ومنتجون".
ورأى أن "خير طريقة للحفاظ على المجتمع من الفتن هو ذكر الحقائق بشكل سريع دون تأخير؛ حتى لا نسمح للفتن أن تدخل". مؤكداً أن "عنصر الوقت مهم جداً، ويساهم في دحض أي معلومة خاطئة". وقال: "المعلومة الخاطئة أشد أثراً من الفتنة".
وطالب مؤسسات المجتمع المختلفة بفتح حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي كأسلوب وقائي، شريطة أن تحترم عقلية القارئ، وترد على من يروجون الفتن بشكل مقنع، على أن يدربوا على التعامل مع الوسيلة الإعلامية". كاشفاً عن وجود ضَعف كبير في التعامل مع وسائل التواصل.
وقال المكنيزي: "تُعدّ الأزمات مفاتيح للحلول، فقد تفتح باباً لتطوير أدواتنا وإنارة الوعي، والجمهور بات ذكياً، ولا يقبل من مروّج الفتنة ومعلومات خاطئة". لافتا إلى "أهم إيجابيات الإعلام الجديد في عدم السماح للمعلومة الخاطئة في التداول؛ إذ نجد من يرد عليها ويصححها".
وبيّن أنه "من السهولة إسقاط الفتن بوجود جهات إعلامية صادقة، تتمتع بالوعي والمهنية، والمبادرة بعرض الحقائق واستيعاب الواقع؛ حتى لا يضطر الفرد للانصراف لمصادر أخرى يتلمس منها الحقيقة". ناهياً حديثه بتأكيد أن "التعامل المهني خير من يقطع ذيول الفتنة ويجهضها".
صحة فكرية
ورأى رئيس الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية الدكتور راشد العبدالكريم أن "المناهج الحالية فيها نقاط قوة كثيرة في هذا الجانب، ففيها أصول عقيدة وفكر، توجّه الطالب إلى الاعتدال في التفكير، والرجوع إلى أهل العلم، والتثبت، وعدم نشر الشائعات، وعدم الكذب أو التساهل في ترويج كل ما يقال، أو الاعتداء على أعراض الناس". مضيفاً بأن فيها – خاصة في السنوات الأخيرة– تعزيزاً لمهارات التفكير الناقد وتحليل المعلومات، إضافة إلى أساليب الحوار. وقال: "قد لا تكون بالدرجة التي نريدها ونطمح إليها، لكن فيها خيراً كثيراً، وهي في تطوير مستمر".
وأرجع المشكلة الأساسية لطرق التدريس التي كثيراً ما تهدر خصائص المناهج في المقررات، من خلال التركيز على الطريقة التقليدية في التدريس التي تعتمد على حفظ الملخصات، داعياً إلى التمسك بالواقعية، وقال: "لا نكن مثاليين؛ حتى في الدول التي يتم فيها تدريس مهارات التفكير ومهارات الحوار بشكل جيد من السهل اختراق الشباب فكرياً".
ولفت إلى أن "كثرة الأفكار السيئة والباطلة والترويج لها بطرق مختلفة يجعلان من الصعب جداً تحصين الشباب منها". ونبه إلى أن "الإعلام بتقنياته وأنواعه الحديثة والمفتوحة يكاد يجعل المناهج عديمة الفائدة؛ بسبب محاصرتها الشباب، وتوافرها في كل وقت تقريباً، والمناهج تبث في نفوس الشباب الانتماء للوطن ومحبته، لكن لا نتصور أن الأمور بهذه السهولة؛ فتكوين القناعات وتغييرها عملية معقدة، ومن الصعب، بل من المستحيل ضبطها".
وشرح لـ"سبق" مفهوم "الصحة الفكرية" قائلاً: "يحتاج الشباب إلى توجيه ومعلومات صحيحة متوافرة، ومهارات تفكير، ولفت إلى أن مشكلات الشباب بيئة خصبة لبث السموم الفكرية". مؤكداً في ختام حديثه أن نشر العلم الشرعي الصحيح هو طوق النجاة للخلاص من براثن هذه السموم. 

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
تعرف على حقيقة ابن سعيّد "من تغريداته "

يحملون شعار رابعة ..! هل تعرف من هي رابعة ؟
--

--
المهرّج ابن سعيّد .. يحدثكم عن "الفتنة" !!!

إمام وخطيب المسجد النبوي يرد على أبن سعيد في تغريدة التوحيد


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..