الصفحات

الأحد، 13 أبريل 2014

الرد والتصحيح والعول ومسائل مهمة : شرح فيديو

 الرد :
عرفنا أن العول زيادة في الأسهم , والرد يحدث بسبب نقص الأسهم عن أصل المسألة .
والسبب أنه ليس هناك عاصب يأخذ ما بقي بعد أصحاب الفروض .
مثال :
توفيت عن : أم - أخ لأم
فالأم لها الثلث
والأخ له السدس
وأصل المسألة من 6
للأم سهمان
وللأخ سهم
ومجموع هؤلاء ثلاثة , فإلى أين تذهب الأسهم الثلاثة الباقية ؟ .
والجواب : ترد الأسهم الباقية على الورثة بنسبة سهامهم .
فيرد سهمان للأم , وسهم للأخ .
وإذا شئت جعلت أصل المسألة من 3 ثلاثة أسهم فقط , فتأخذ الأم سهمين , والأخ سهما واحدا فرضا وردا .
مثال آخر :
توفي عن :
زوجة - أم - بنت
للبنت النصف 2/1
وللأم السدس 6/1
وللزوجة الثمن 8/1
وأصل المسألة من 24
للبنت 12 سهما – وللأم 4 – وللزوجة 3 . مجموعهم 19 سهما
والخمسة الباقية ترد على الأم والبنت بنسبة 1- 3 ؛ لأن نسبة 4 إلى 12 هي كذلك ,
للأم سهم وثلث
وللبنت ثلاثة أسهم وثلثان .
- والجمهور على أنه لا يرد على الزوجين .
مثال ثالث :
بنتان - أم
للبنتين الثلثان
وللأم السدس
فأصل المسألة من 6
للأم سهم , وللبنتين 4 أسهم ، وبقي سهم .
والحل الأسهل أن نجعل هذه الخمسة هي أصل المسألة فترث الأم سهما , والبنتين أربعا ، فرضا وردا .
مثال رابع :
أم – أختان لأم
للأم السدس , وللأختين الثلث
فيكون أصل المسألة من ثلاثة : للأم سهم , وللأختين سهمان فرضا وردا .
مثال خامس :
توفيت عن : بنت واحدة .
تحوز كل الميراث , النصف فرضا والباقي ردا .
مثال سادس :
توفيت عن : أخ لأم
يرث السدس فرضا والباقي ردا
وهكذا .
التصحيح في مسائل المواريث
ما المقصود بالتصحيح في مسائل الميراث ؟
إذا أردنا أن نقسم التركة , فإننا بصدد أموال , وأفراد , فالمطلوب هو أن نحدد نصيب كل فرد بالأرقام :
النصف أو الربع أو الثمن , أو الثلث ...
فإذا فعلنا ذلك وكان نصيب ثلاثة أبناء هو النصف , أو نصيب أربعة هو الثلث ؛
فكيف نوزع هذا المقدار عليهم بدون كسور ؟ .
لتفادي هذه الكسور نلجأ إلى ما يسمى التصحيح .
فكأن التصحيح هو توزيع الأسهم على الورثة بحيث يكون نصيب كل وارث عددا صحيحا بدون كسور .
مثال توضيحي : 
أم – ستة أبناء 
للأم السدس 
فأصل المسألة من 6
للأم سهم واحد وللأبناء 5 أسهم , وهذا الرقم لا يقبل القسمة على عدد الأبناء الستة .
ولذلك سنضرب الرقم 6 وهو عدد الأبناء في أصل المسألة 6
6 × 6 = 36 وذلك ليقبل القسمة على عدد الأبناء .
وبالتالي نضرب النصيب السابق للوارثين × 6
للأم 6 أسهم 
والأبناء 30 سهما لكل واحد خمسة أسهم .
مثال آخر :
زوجة - ست بنات – أخ شقيق
للزوجة الثمن 
وللبنات الثلثان 
والأخ الشقيق يرث الباقي تعصيبا .
فأصل المسألة من 24 
للزوجة 3 أسهم 
وللبنات 16
والأخ 5
وأنت تلاحظ أن العدد 16 لا يقبل القسمة على رؤوس البنات الست .
وهنا نضرب عدد رؤوس البنات في أصل المسألة كما فعلنا في المسألة السابقة .
ولكنك تلاحظ أن العدد 6 وهو عدد رؤوس البنات , والعدد 16 بينهما توافق , حيث يقبل العددان القسمة على 2 .
وبالتالي سنضرب نصف عدد البنات في أصل المسألة هكذا / 3 × 24 = 72
وبالتالي سنضرب النصيب السابق × 3
فنصيب الزوجة كان 3 أسهم نضربه × 3 = 9
والبنات 16 × 3 = 48
والأخ 5 × 3 = 15
وهكذا ...




العول : 
تعريفه: 
لغة: العول مصدر عال يعول، ومعناه الزيادة، أو الجور، أو كثرة العيال، أو القيام بكفالتهم. 
وفي اصطلاح الفرضين:
 (هو زيادة في السهام ونقص في الأنصباء) . وذلك: بأن يتجاوز مجموع سهام الفروض المتعددة أصل المسألة فيترتّب على ذلك نقص أنصباء الورثة أصحاب الفروض. 


الأصول العائلة 
وهي ثلاثة: (الستة، والاثناعشر، والأربعة والعشرون). 

 1- عول الستة :
 يعول الأصل (ستة) أربعة عولات: 
 إلى (سبعة، وثمانية، وتسعة، وعشرة). 
- مثال العول إلى سبعة: 
(زوج، وشقيقتان) أصل المسألة (ستة). 
للزوج النصف ثلاثة، وللشقيقتين الثلثان أربعة. فمجموع السهام (سبعة). وهو أصل المسألة العائل. 
الزوج / 2/1
الشقيقتان / 3/2
فأصل المسألة الذي يقبل القسمة على المقام : 2 ، 3 هو 6
فإذا قسمت الستة على النصف صار للزوج 3
وتقسم الستة على الثلثين يصير للشقيقتين 4
فيصبح أصل المسألة الجديد 7

.- مثال العول إلى ثمانية: 
(زوج، وأم، وأختان من الأب) أصل المسألة (ستة). 
للزوج النصف ثلاثة، وللأم السدس واحد، وللأختين من الأب الثلثان أربعة. فمجموع السهام (ثمانية)، وهو أصل المسألة العائل. 
.- مثال العول إلى تسعة: 
(زوج، وشقيقتان، وأخوان لأم) أصل المسألة (ستة). 
للزوج النصف ثلاثة، وللشقيقتين الثلثان أربعة، وللأخوين لأم الثلث اثنان. فمجموع السهام (تسعة) وهو أصل المسألة العائل. 
.- مثال العول إلى عشرة: 
(زوج، وأختان من الأب، وأختان من الأم، وجدة) أصل المسألة (ستة). 
للزوج النصف ثلاثة، وللأختين من الأب الثلثان أربعة، وللأختين من الأم الثلث اثنان، وللجدة السدس واحد. فمجموع السهام( عشرة) وهو أصل المسألة العائل.
 
 2- عول الاثني عشـر: 
يعول الأصل (اثنا عشر) ثلاثة عولات: 
إلى (ثلاثة عشر، وخمسة عشر، وسبعة عشر). 
- مثال العول إلى ثلاثة عشر: 
(زوج، وبنتان، وأم) أصل المسألة (اثنا عشر). 
للزوج الربع ثلاثة، وللبنتين الثلثان ثمانية، وللأم السدس اثنان. 
فمجموع السهام (ثلاثة عشر) وهو أصل المسألة العائل. 
.- مثال العول إلى خمسة عشر: 
(زوج، وبنت، وبنت ابن، وأب، وأم) أصل المسألة (اثنا عشر). 
للزوج الربع ثلاثة، وللبنت النصف ستة، ولبنت الابن السدس اثنان، وللأب السدس اثنان، وللأم السدس اثنان. 
فمجموع السهام (خمسة عشر)وهىِ أصل المسألة العائل. 
.- مثال العول إلى سبعة عشر: 
(ثلاث زوجات، وثمان شقائق، وأربع أخوات من الأم، وجدتان) أصل المسألة (اثنا عشر). 
للزوجات الثلاث الربع ثلاثة، وللشقائق الثمان الثلثان ثمانية، وللأخوات من الأم الأربع الثلث أربعة، وللجدتين السدس اثنان. 
فمجموع السهام (سبعة عشر) وهي أصل المسألة الجديد. 
.- فائدة: تسمى هذه المسألة بعدة أسماء منها (أم الأرامل) و (الدينارية الصغرى). 

3- عول الأربعة والعشرين :
يعول الأصل (أربعة وعشرون) عولا واحداً. 
 إلى (سبعة وعشرين). 
.- مثاله: (زوجة، وأبوان، وبنتان) أصل المسألة (أربعة وعشرون). 
للزوجة الثمن ثلاثة، وللأبوين لكل منهما السدس أربعة فأربعة، 
وللبنتين الثلثان ستة عشر. 
فمجموع السهام (سبعة وعشرون). وهو أصل المسألة الجديد . 

 أجب عن الأسئلة الآتيـة: 
1- عرف العول لغة واصطلاحاً. 
2- ما أثر زيادة سهام الفروض على أصل المسألة.؟ 
3- ما سبب نقصان أنصباء الفروض؟ 
4- ما الأصول التي تعول؟ 
5- يعول الأصل (ستة) أربعة عولات فما هي؟ 
6- اذكر أصل المسألة الآتية: (زوج، وشقيقتان). 
7- اذكر أصل المسألة الآتية: (زوج، وأم، وأختان من الأب). 
8- اذكر أصل المسألة الآتية: (زوج، وشقيقتان، وأخوان لأم). 
9- اذكر أصل المسألـة الآتية: (زوج، وأختان من الأب، وأختان من الأم، وجدة). 
10- يعول الأصل (اثنا عشر) ثلاثة عولات، فما هي؟ 
11- اذكر أصل المسألة الآتية: (زوج، وبنتان، وأم). 
12- اذكر أصل المسألة الآتية: (زوج، وبنت، وبنت ابن، وأم). 
13- اذكر أصل المسألة الآتية: (ثلاث زوجات، وثمان شقائق، وأربع أخوات من الأم، وجدتان). 
14- يعول الأصل (أربعة وعشرون) عولاً واحداً فما هو؟ 
15 - اذكر أصل المسألة الآتية: (زوجة، وأبوان، وبنتان).
استفدت في هذا الموضوع من :
شبكة التربية الإسلامية الشاملة .
-------
وهنا  شروحات مرئية للشيخ  علاء سعيد



-----



---------



-------



----



-----



----



-----------





_______


مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..