الصفحات

الثلاثاء، 22 يوليو 2014

هل كانت جدتي (خميسة) علمانية؟

 لا أدري إن كانت جدتي ( خميسة ) رحمها الله علمانية أم لا؟ فقد كانت تقود الجمل والحمار أعزكم
الله ... وكانت تأخذ في الفقه الشافعي في شمال المملكة وتكشف عن وجهها وتعصب رأسها ... وكانت تختلط بالرجال لتبيع مالديها من إقط وحليب وزبد وتكسب مالا حلالا ... فهل كانت جدتي خميسة علمانية لأنها قامت بهذه التصرفات؟ ... رأيكم بارك الله فيكم؟ ... محبكم الفوزان


هنا بدأت الحوار  مع د. عبد الله

---
د .عبد الله

الا تعلم هل جدتك علمانية أم لا ؟!!!

سبحان الله !
دعني اسألك سؤال بسيطا ..
- هل دعت جدتك يوما الى فصل الدين عن أمور الدولة !؟


تفضل معي لمختصر تعريف العلمانية :


العلمانية (Secularism‏)
اصطلاحاً تعني : فصل الدين والمعتقدات الدينية عن السياسة والحياة العامة،
وعدم إجبار الكل على اعتناق وتبني معتقد أو دين أو تقليد معين لأسباب ذاتية غير موضوعية.
ينطبق نفس المفهوم على الكون والأجرام السماوية
عندما يُفسّر بصورة مادية عِلمية بحتة بعيداً عن تدخل الدين في محاولة لإيجاد تفسير للكون ومكوناته.



ما رأيك ؟
هل لازلت لا تعرف الجواب هل جدتك علمانية أم لا ؟
وهل يليق ان تعرّض بجدتك رحمها الله الى مثل هذا التساؤل كمقدمة للحوار ؟
--
لن استرسل في النقاش هنا ، ولكن لفت نظري في احد ردودك التالي :



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. عبدالله الفوزان مشاهدة المشاركة
نعم تستطيع إذا وفرنا القوانين والأنظمة التي توقف أي أحد عند حده وتحميها ... كل مجتمعات الدنيا بما فيها المجتمعات الاسلامية كلها المرأة شريكة أخيها الرجل في التنمية فلماذا نحن لا؟ فقط نحتاج قوانين وصرامة في تطبيقها ... تحياتي لك
اقتباس:
إذا وفرنا القوانين والأنظمة التي توقف أي أحد عند حده وتحميها ...
ياليت تكثر من ( اذا )

اقتباس:
فقط نحتاج قوانين وصرامة في تطبيقها ...
اسمح لي افاجئك !!
- نحن لا نحتاج لقوانين جديدة ابدا !
فعندنا من القوانين الشي الكثير في كل مجال

ولكن عندنا سوء في التطبيق !
عندنا ضعف في الاجراءات !

رجل المرور الذي يسأل اطراف الحادث ( انت وين تشتغل ) !؟
لا استطيع ان اتوقع منه تطبيقا لنظام
لأنه يطبقه وهو وجل مرتبك !
فما علاقة العمل بالحادث ؟!!

امور كثيرة عندنا نعاني منها !

تعال معي قليلا
- شخص مستأجر _ يماطل في دفع الإيجار _ ولا تستطيع ان تخرجه من بيتك _ واذا ذهبت لتشتكي
اعطاك المسؤول في القسم نموذج استدعاء كتب عليه ( للمرة ...... ) يعني فيه مره اولى وثانيه وثالثة الخ
هذا الضعف الاجرائي في السلطة التنفيذية ،
هل تتوقع منه ان يحمي انسانة محترمة تقود سيارتها ذاهبة الى عملها ؟؟؟!!


شيء آخر يا اخ عبد الله ( مع حفظ الألقاب )
- نتفق على ان تقود طبيبة أو معلمة أو حتى ربة بيت
تذهب لقضاء حاجاتها او لزيارة أهلها بـ سيارتها
ونتفق على انه افضل بكثير من خلوة مع سائق او سيارة اجرة الخ !

ولكن هل سيقتصر الأمر على هذه الفئة ؟
أم ان المتربصات من الشابات الطائشات سيكون لهن القدح المعلى في الإثارة والأكشن !!
والشواهد كثيرة ، فقد نشرت الصحف خلال العام الماضي الكثير من الحوادث
ابطالها شابات متهورات خرجن بسيارة اخوانهن او آبائهن وارتكبن حوادث شنيعة !

كلمة اخيرة :
هل وجد لدينا انظمة صارمة ( كما تفضلت وحلمت بها ) لتحمي شابا في العقد الثاني من عمره
من سلوكيات شباب فلتان متحزّم بسلاح الواسطة والمحسوبية و لم يجد من يردعه ؟

هل نسيت حوادث فتح السيارات على بعض العوائل ايام بعض المناسبات الرياضية ؟؟؟؟
هل سمعت بعقوبة طبقت ؟

اذا وجدنا الانظمة التي تحمي الحريات الشخصية و بصرامة ...
ساعتها لكل حادث حديث !!!
ارجو ان يتسع خاطرك للحوار
مشكور ويعطيك الف عافيه
     
التوقيع


مشاركة رقم 16
رد: هل كانت جدتي (خميسة) علمانية؟


إخواني وأخواتي بارك الله فيكم على تفاعلكم مع الموضوع وواضح أن كل واحد منكم تفاعل مع الموضوع حسب فهمه وأقدر جميع آرائكم ولكن سؤالي بسيط وواضح ومحدد وهو هل كانت جدتي بتصرفاتها تلك تنتمي إلى ( بني علمان ) أو ( بنو علمان )؟ بمعنى هل تنطبق شروط العلمنة على جدتي خميسة؟ ... تحياتي للجميع ... محبكم الفوزان



--------------------
مشاركة  21    سليمان الذويخ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. عبدالله الفوزان مشاهدة المشاركة
إخواني وأخواتي بارك الله فيكم على تفاعلكم مع الموضوع وواضح أن كل واحد منكم تفاعل مع الموضوع حسب فهمه وأقدر جميع آرائكم ولكن سؤالي بسيط وواضح ومحدد وهو هل كانت جدتي بتصرفاتها تلك تنتمي إلى ( بني علمان ) أو ( بنو علمان )؟ بمعنى هل تنطبق شروط العلمنة على جدتي خميسة؟ ... تحياتي للجميع ... محبكم الفوزان
اقتباس:
ولكن سؤالي بسيط وواضح ومحدد وهو هل كانت جدتي بتصرفاتها تلك تنتمي إلى ( بني علمان ) أو ( بنو علمان )؟ بمعنى هل تنطبق شروط العلمنة على جدتي خميسة؟


ما زلت تتساءل ؟!!


لماذا كررت
اقتباس:
إلى ( بني علمان ) أو ( بنو علمان )


بكل أسف يا د . عبد الله ان ردودك انتقائية

لاحظت هذا أكثر من مرة في عدم الرد (وربما التهرب ) من الرد على من يخالف ما تطرحه !

- لاحظت هذا في موضوعك ( باص ارامكو )
- ولاحظته هنا
- ولاحظته في موضوع قريب جدا وهو ( عن الغش في الزواج )

واذا اردت ان اقولها بصراحة

فموضوعك هذا موضوع أشبه بــ ( سلق البيض )
فالبيض يتم سلقه بنفس الطريقة منذ القدم !


مقدمة موضوعك بائسة وذلك بتساؤل عن علمانية او عدم علمانية جدتك خميسه ( رحمها الله )
لا اعلم هل هذه شخصية افتراضية أم ان لك جدة اسمها خميسة ( ربما ولدت في يوم الخميس )!

على اية حال
اعتذر ان شاركت في موضوعك ذي الرأي الأحادي !
فقد كنت ارغب في نقاش بناء
اما ان تقنعني أو اقنعك

فأنا لا احب فرض قناعاتي على احد بل اناقش بدلائل واقعية
وبذات القدر لن ادع مجالا لفرض الأراء عليّ وعلى ارض الواقع ما يرفضها !



-------------------

مشاركة 22  د.عبد الله الفوزان
وهذا من حقك يا أخ سليمان فأنا لا أفرض رأيي على أحد إطلاقا بل أعرضه ومن حق الآخرين قبوله أو رفضه ... قد يكون سلق بيض كما تفضلت وهذا رأيك ولابد أن أحترمه أيضا وقد يكون سلق البعير الذي كانت تقوده جدتي خميسة ... محبك الفوزان


-------------------
مشاركة  23

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. عبدالله الفوزان مشاهدة المشاركة
وهذا من حقك يا أخ سليمان فأنا لا أفرض رأيي على أحد إطلاقا بل أعرضه ومن حق الآخرين قبوله أو رفضه ... قد يكون سلق بيض كما تفضلت وهذا رأيك ولابد أن أحترمه أيضا وقد يكون سلق البعير الذي كانت تقوده جدتي خميسة ... محبك الفوزان

اقتباس:
وقد يكون سلق البعير الذي كانت تقوده جدتي خميسة
كنت اتمنى ان اجد نقاشا للرد الأول الذي كتبته لك في المشاركة الأولى
اما والحال هكذا
فلا بد من ان اقول لك : وهل تركت جدتك بعيرا ليسلق !؟!
تغيّرتَ كثيرا يا د . عبد الله !
     
 

------------------


مشاركة رقم  27    سليمان الذويخ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. عبدالله الفوزان مشاهدة المشاركة
وبين اختلاف أقوال أهل العلم فيما بينهم

وهنا نستذكر قاعدة الشرع الحنيف في أنه لا عصمة لأحد إلا لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم فيما يبلغه عن ربه ، وكل يؤخذ من قوله ويرد إلا قول نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم


مسألة ( انه لا عصمة لأحد ، وأن : كلٌ يؤخذ من قوله و يرد )
هذه لا خلاف حولها ابدا !! بل ان عصمة الرسول صلى الله عليه وسلم من الخطأ كانت فقط في مجال التبليغ عن ربه !

وهنا اوجه لك سؤالا ..
- هل ترى ان مشروعك يوافق المنهج الذي جاء به الرسول

اذا كنت منصفا مستدركا وأجبت بــ ( لا) ..
فقد انتهى موضوعك و تم سلق البعير واستفدنا من النقاش ونشكرك !

واذا اجبت بــ ( نعم ) .. وارجو الا تتسرع بذلك بل تطبخ بتأن وروية ، فالقاعدة الأساس في الطبخ هي : ( الطبخ على نار هادئة )

أقول :
اذا اجبت بـ ( نعم ) وأن المشروع يوافق ما جاء به الرسول
فهل ستقول عن الرسول (حاشاه بأبي هو وأمي )
انه كان علمانياً ؟!!!
( ارجو ممن يقرأ الموضوع العودة الى تعريف العلمانية في الرد الأول على د . عبد الله )
فضلا يا د . عبد الله لا ترد كما تسرع الأخ الصويان هنا فكانت زلة حسبت عليه وليس له !




-----------
مشاركة رقم  30     د.عبد الله الفوزان

أخي الحبيب سليمان وهل يجب أن نتفق حتى ترضى ... الحوار لا يقتضي الاتفاق بالضرورة ... والحوار لا يقتضي الاقتناع بالضرورة ... الحوار أن تعرض مالديك وأعرض مالدي ... تقدم حججك وبراهينك وأقدم حججي وبراهيني وليس مطلوب منا أن نتفق أو نقتنع ... أنت مقتنع بالوضع القائم وتحاول تبريره وأنا أريد أن أرمي حجرا في المياه الراكدة في واقع أرى ضرورة تغييره من وجهة نظري ... أعلم أنني سأكسب شعبية جارفة لو مشيت مع المألوف والسائد وبررته وهذا أسلم لي لكن لم يكن دور المثقف إلا نقديا وهذا ما يجعله منبوذا من أنصار الجمود في كل المجتمعات ... تحياتي لك


---------
مشاركة رقم  32    من سليمان الذويخ

خمسه وخميسه بجد على هيك موضوع !!

يا اخ عبد الله
ليس شأني ان تقتنع أو نتفق !
ولكني هنا لأوضح بعض الأمور

ليست وظيفتي ان انتقد لمجرد النقد
فالإشادة ارحم واهون بكثير !!
لو رصدت مشاركاتي هنا لوجدت 99و99% منها اشادة وتقدير
ولكن ان تجلب لنا افكارا وتنتقي الردود وتترك الموضوعية في الحوار فلا والف لا !

طرحت لك ردا ..
وتجاهلته وانتقيت ردود اخرى تظنها موافقة لتوجهك !!

هناك فرق بين من يطرح رأيا للحوار ومن يطرح موضوعا عاديا
في مواضيع الحوار يجب ( واشدد على يجب ) أن نعطي الردود حقها ( لايهم سلباً أم ايجابا )
ونناقش كل سطر فيها من مبدأ احترامنا لطروحاتنا اولا ، ولآراء اخوتنا ثانيا !

تفضل عطني ردك هنا على مشاركة رقم (12) التي تجاوزتها الى غيرها !
ولأوفر عليك الوقت اقتبسها

واتمنى ان ترد عليها أو ان تعتذر عن الرد ببساطة ونكون سلقنا البعير صح !




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الذويخ مشاهدة المشاركة
د .عبد الله

الا تعلم هل جدتك علمانية أم لا ؟!!!

سبحان الله !
دعني اسألك سؤال بسيطا ..
- هل دعت جدتك يوما الى فصل الدين عن أمور الدولة !؟


تفضل معي لمختصر تعريف العلمانية :


العلمانية (secularism‏)
اصطلاحاً تعني : فصل الدين والمعتقدات الدينية عن السياسة والحياة العامة،
وعدم إجبار الكل على اعتناق وتبني معتقد أو دين أو تقليد معين لأسباب ذاتية غير موضوعية.
ينطبق نفس المفهوم على الكون والأجرام السماوية
عندما يُفسّر بصورة مادية عِلمية بحتة بعيداً عن تدخل الدين في محاولة لإيجاد تفسير للكون ومكوناته.



ما رأيك ؟
هل لازلت لا تعرف الجواب هل جدتك علمانية أم لا ؟
وهل يليق ان تعرّض بجدتك رحمها الله الى مثل هذا التساؤل كمقدمة للحوار ؟
--
لن استرسل في النقاش هنا ، ولكن لفت نظري في احد ردودك التالي :




ياليت تكثر من ( اذا )

اسمح لي افاجئك !!
- نحن لا نحتاج لقوانين جديدة ابدا !
فعندنا من القوانين الشي الكثير في كل مجال

ولكن عندنا سوء في التطبيق !
عندنا ضعف في الاجراءات !

رجل المرور الذي يسأل اطراف الحادث ( انت وين تشتغل ) !؟
لا استطيع ان اتوقع منه تطبيقا لنظام
لأنه يطبقه وهو وجل مرتبك !
فما علاقة العمل بالحادث ؟!!

امور كثيرة عندنا نعاني منها !

تعال معي قليلا
- شخص مستأجر _ يماطل في دفع الإيجار _ ولا تستطيع ان تخرجه من بيتك _ واذا ذهبت لتشتكي
اعطاك المسؤول في القسم نموذج استدعاء كتب عليه ( للمرة ...... ) يعني فيه مره اولى وثانيه وثالثة الخ
هذا الضعف الاجرائي في السلطة التنفيذية ،
هل تتوقع منه ان يحمي انسانة محترمة تقود سيارتها ذاهبة الى عملها ؟؟؟!!


شيء آخر يا اخ عبد الله ( مع حفظ الألقاب )
- نتفق على ان تقود طبيبة أو معلمة أو حتى ربة بيت
تذهب لقضاء حاجاتها او لزيارة أهلها بـ سيارتها
ونتفق على انه افضل بكثير من خلوة مع سائق او سيارة اجرة الخ !

ولكن هل سيقتصر الأمر على هذه الفئة ؟
أم ان المتربصات من الشابات الطائشات سيكون لهن القدح المعلى في الإثارة والأكشن !!
والشواهد كثيرة ، فقد نشرت الصحف خلال العام الماضي الكثير من الحوادث
ابطالها شابات متهورات خرجن بسيارة اخوانهن او آبائهن وارتكبن حوادث شنيعة !

كلمة اخيرة :
هل وجد لدينا انظمة صارمة ( كما تفضلت وحلمت بها ) لتحمي شابا في العقد الثاني من عمره
من سلوكيات شباب فلتان متحزّم بسلاح الواسطة والمحسوبية و لم يجد من يردعه ؟

هل نسيت حوادث فتح السيارات على بعض العوائل ايام بعض المناسبات الرياضية ؟؟؟؟
هل سمعت بعقوبة طبقت ؟

اذا وجدنا الانظمة التي تحمي الحريات الشخصية و بصرامة ...
ساعتها لكل حادث حديث !!!
ارجو ان يتسع خاطرك للحوار
مشكور ويعطيك الف عافيه



-----------
مشاركة  رقم  35     د.عبد الله الفوزان

نعم إخواني سؤالي محدد وواضح جدا ... هل جدتي خميسة كانت علمانية؟ .... شكرا للجميع على التفاعل ... محبكم الفوزان


---------------------
مشاركة رقم  38   سليمان الذويخ

اقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهمة القادمة
اتمنى الاجابة عن مايلي :
1- اختك نورة لو كانت بحاجة للقمة العيش ولم تجد عملا الا في مكتب في شركة لكن ليس معها حريم كلهم رجال هل تقبل تعمل هذا العمل الي فيه اختلاط
2- هل انت مع كشف الوجه او ضده وهل انت مع قيادة المرأة او لا
اتمنى الرد وعدم التجاهل
اخي الهمة القادمة

لا تتعب نفسك معه
الرجل بكل اسف رمى قنبلته الصوتية وهي من ( ستوكات حرب الخليج ) واحدثت قليلا من الصوت
ولكنها لم تنفجر ولم تحدث اضرارا تذكر ! ( حسب تصريح الدفاع المدني )

من يطرح اراءا ويعتقد انها للحوار فيجب ان يكون اهلا للحوار

نحترم الشخص ولا نقول الا خيرا
ولكن فرض الآراء بهذا الشكل وتجاهل الرد لا يفسر الا بالعجز
والعاجز يتبع نفسه هواها !

و سافرد له موضوعا خاصا لتتضح لنا الصورة اكثر !
لا نريد سلق البعير !
فالسلق ليس من طرق الطبخ المحبذة لدي

اريد ان اتفنن في الطبخ فالبعير كبير الحجم
ولا يمنع ان نطبخ اجزاءه بأساليب مختلفه

نريد المشوي و المندي
بل لا يمنع ونحن في هذا الشهر ان نفرم ..
السمبوسة بحاجة للحم المفروم
ولا تنسى الكبد ( مع ان الكبد ما تصلح الا اذا هي كبدة حاشي ) الهرش كبدته لك عليها !


د . عبد الله كن مستعدا فأنا بحاجة للعلم واريد ان استفيد منك !
سنستمتع جميعا بالحوار معك بإذنه تعالى

قل تم !



-----------------------------

مشاركة رقم 40    من المشرف  بندر النايف


لا يوجد اضافات حالياً
’’’’


أخواني أخواتي

الرد لا بد أن يكون بعلم وبدون حماسة كثيرة حتى لا تزل ألسنتنا ..

ولا نقذف بعضنا بالإتهامات.

الموضوع تحت المشورة وقد يكون مصيره الإغلاق إن لم يكون هناك حوار من صاحب الموضوع وتفاهم من المشاركين ..

يعني ( ركووود ركووود ) وخلونا نفهم بعضنا ولا نكن من الذي ( إن لم تكن معي فأنت ضدي )

شكرا لكم \\\,,,

,,,,
---------------------

مشاركة رقم  41   سليمان الذويخ


هلا بك اخ بندر

كيف الرد بعلم ؟!
هذا موضوع حواري إجتماعي

و الدكتور عبد الله طرحه
واكيد ان الطرح للنقاش

واليوم حتى المقالات في الصحف يترك المجال للتعليقات
فما المشكلة ان يتكلم اي منا بما يراه ؟!!

هنا يتمتع المنتدى بهامش حرية محترم

اذا غلطنا بحق احد نعتذر ولا اسهل منها

لكن لا تنسى ان موضوع الدكتور موضوع هام
ويجب ان يعلم ان من يطرح امرا للحوار
فيتوجب عليه ان يخدم موضوعه بالردود
لا ان يعيد علينا السؤال ويكرره
بل يناقش الردود

اما اغلاق الموضوع فهذه ان حدثت فهي مؤشر الى امر خطير في نهج المنتدى

وارى الا يغلق الموضوع فالدكتور ليس ضعيفا حتى يغلق الموضوع مجاملة له !

نحن هنا لنتعلم ونطلب الحق
واذا كان الدكتور على حق
ثق ثقة تامة اني اول من يقف في صفه


فـــــلا تستعجل بالتلويح بقفل الموضوع
و
يعطيك الف عافيه


---------------------------

مشاركة  42   بندر النايف

يمكني ما وصلت الكلام صح ,,,
أنا أقصد نخفف من الحماسة شوي
وانتم شفتم الدكتور رما بالسؤال ومازال يكرره وهو بارد جداً
فلنكن أبرد منه ولا نشد على أنفسنا فقط لا غير ..
...
وإن أنسحب من الحوار فلا تطاردونه دعوه وشأنه ..

,,,
----------------------------------
مشاركة   43  سليمان الذويخ
هلا بك مجددا

يا اخي ما بوه حماستن ابدن ابدن
والدكتور اخو عزيز وله حق علينا ولنا حقوق عليه

وحتى لو كان مخطئا فنحن معه ونعينه على نفسه وهواه ..
ولا تنسى حديث : انصر اخاك ظالما او مظلوم ( وتفسير الحديث معلوم للجميع )
ويبقى الود

اقتباس:
وإن أنسحب من الحوار فلا تطاردونه دعوه وشأنه ..
وانت شايفنا مشغلين الدباب ونطارد
هذا اسمه مطارد الفكر
وانعم به من مطارد

اشكر لك حضورك اخي نايف
و دوك وردتن اخرى <<< أكبر شوي وبدون شوك


----------------------------------


مشاركة  رقم  52   سليمان الذويخ
اقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لذيــــــــــذ


الموضوع ذا المفروض يحذف >> مجرد رأي ...
لأن المعارضين لـ د . الفوزان ... وانا اولهم ... مقتنعين بفداحة الخطأ في ما تم التطرق اليه ثم في كيفية ادارته ...
فأرجو ان لا تمنح فرصه اخرى لبث سموم قد يتحمل المجيزين له وزرها نظراً لإمكانية تأثيرها في بعض العقول ...

وحفظ الله الجميع من كل شر ...



اخي لذيذ

اسمح لي اخالفك الرأي

الموضوع هذا مفروض يثبّت لأهميته
فهو يكشف الناس على حقيقتها

هناك الكثير من التداخل في الدوائر الفكرية
ومثل هذا الموضوع جدير برسم كل دائرة بلونها الذي يميزها

الدكتور عبد الله أثر على بعض الأعضاء هنا


وانسحابه من الردود دليل افلاسه الذي اشهره هنا !

ولكني سأعيده الى المربع الأول
واقول له بكل وضوح

دعنا من جدتك واجب انت ان كنت جريئا وبنفس اسلوبك ( نعم ) أو (لا) ؟!


هل انت علماني ؟

* لمن يرغب في تعريف تحديد معنى العلمانية ، ارجو الرجوع للردود السابقة .


---------------------------

وأخيرا  قفل الموضوع  بعد  تهرب د. الفوزان من الحوار


-----------------------------------------------------------------------

رابط الحوار كاملا

مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..