ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ
ﺳﻨﺬﻛﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ الخواطر عن ﺍﻟأمور التي قد لا يعلمها البعض، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﺴﻬﻞ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﺳﺘﻐﻼﻝ
ﻣﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﺠﻬﺪ ﺃﻗﻞ ﻭﺃﺟﺮ ﻋﻈﻴﻢ ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺫﻫﺐ ﻓﻠﻦ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﻘﺒﻞ ﻭﻗﺪ ﻻ ﺗﺪﺭﻛﻪ ﺑﻌﺪ ﻋﺎﻣﻚ ﻫﺬﺍ .
ﺍﻟﺨﺎﻃﺮﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ
ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢﺃﺧﺘﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻳﻮﻣﻴﺎ ﺑﻼ ﻋﻨﺎﺀ ؟ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻳﻈﻦ ﺃﻥ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﻭﻫﺬﺍ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺢ ﺑﻞ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻥ ﺃﻗﻞ ﻣﺪﺓ ﻟﻼﻋﺘﻜﺎﻑ ﻫﻲ ﺳﺎﻋﺔ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﻟﻴﻞ ﺃﻭ ﻧﻬﺎﺭ ﻓﺎﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻫﻮ ( ﻟﺰﻭﻡ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻟﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ) ﻗﺎﻝ ﺻﺎﺣﺐ ﻛﺸﺎﻑ ﺍﻟﻘﻨﺎﻉ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻭﺃﻗﻠﻪ ﺃﻱ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﺳﺎﻋﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ - ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﺣﻨﺎﻑ - ﻓﻲ ﺣﺎﺷﻴﺘﻪ ﻭﺃﻗﻠﻪ -ﻧﻔﻼً- ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﻟﻴﻞ ﺃﻭ ﻧﻬﺎﺭ ﻋﻨﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺳُﺌﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻔﻮﺯﺍﻥ ﻫﻞ ﺃﻗﻞ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻟﻴﻠﺔ ﺃﻡ ﻳﻮﻡ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﻤﺮ ؟ ﻓﺄﺟﺎﺏﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺣﺪ ، ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﺳﺎﻋﺔ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻭﻟﻮ ﺳﺎﻋﺔ ، ﻷﻧﻪ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺗﺤﺪﻳﺪﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻭﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻓﻠﻮ ﺩﺧﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﺫﺍﻥ ﻭﻧﻮﻯ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻓﻠﻦ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﻻ ﻭﻗﺪ ﺫﻫﺐ 35 ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻋﺘﻜﺎﻓﻪﻭﻟﻦ ﻳﺘﺒﻖ ﺇﻻ ﻭﻗﺖ ﻳﺴﻴﺮ ﻟﻴﻜﻤﻞ ﺳﺎﻋﺔﻭﻳﻤﻜﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻐﻞ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻤﺘﺒﻘﻲ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥﻭﻟﻮ ﺯﺍﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻓﻬﻮ ﺃﻓﻀﻞ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﻼﻋﺘﻜﺎﻑﻭﻫﻲ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻠﻨﺴﺎﺀ ﺃﻳﻀﺎ ﻭﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻫﻲ : ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻋﻨﺪ ﺩﺧﻮﻟﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﺇﻻ ﻭﻗﺪ ﺃﻛﻤﻠﻮﺍ ﺳﺎﻋﺔ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻗﺪ ﺣﺼّﻠﻮﺍ ﺃﺟﺮ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻣﻴﺴﺮﺓ ﻭﻣﻤﻜﻨﺔ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ ﻓﻴﺎﺗﺮﻯ ﻛﻢ ﺳﺘﺤﺼﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﺟﺮ ﻭﺍﻟﻔﻀﻞ ﺇﺫﺍ ﻭﻓﻘﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺗﻌﺘﻜﻒ ﺳﺎﻋﺘﺎﻥ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ
ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻣﻦ ﺩﺧﻮﻟﻪ ﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺷﺮﺍﻕﻓﻴﻜﻮﻥ ﺑﻬﺬﺍ ﻗﺪ ﺣﺼّﻞ ﺃﺟﻮﺭﺍ ﻛﺜﻴﺮﺓ( ﺍﻋﺘﻜﺎﻑٌ ﻭﻗﺮﺍﺀﺓٌ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﻭﺟﻠﻮﺱٌ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﻠﻰ ﺇﻟﻰ ﻃﻠﻮﺡ ﺍﻟﺸﻤﺲ ) ﺍﻟﺨﺎﻃﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻛﺜﻴﺮٌ ﻣﻨﺎ ﻳﻘﻀﻲ ﺃﻭﻗﺎﺗﺎ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻧﺸﺎﻫﺪ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻋﺪﺩﺍ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻳﺠﻠﺲ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺿﺔ ﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﻳﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻣﺪﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ
( ﺭﺑﻊ ﺳﺎﻋﺔ ، ﻧﺼﻒ ، ﺳﺎﻋﺔ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ) ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺎﺫﺍ ﻟﻮ ﻗﺎﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺎﺳﺘﺒﺪﺍﻝ ﺟﻠﻮﺳﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﺄﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ ﻗﺒﻞ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ؟ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺒﻜﺮ ﺑﺎﻟﺬﻫﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻳﻘﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﺨﻤﺲﻳﺎﺗﺮﻯﻛﻢ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻣﻦ ( ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻭﺍﻷﺟﺮ ﻭﺍﻟﻔﻀﻞ ) ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﺍﻟﺠﻬﺪ ﻫﻮ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ( ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺤﺪﺙ ) ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺟﻞ ﺃﻋﺠﻤﻲ : ﻣﺎ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺼﻮﺕ .
ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻫﻞ ﺗﺮﻏﺐ ﺑﺎﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﻟﻚ ﻗﻴﺎﻡ ﻟﻴﻠﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺑﻌﻤﻞ ﻳﺴﻴﺮ ؟
ﺟﻤﻴﻌﻨﺎ ﻳﺼﻠﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﻭﺍﻟﻔﺠﺮ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻻ ﻳﺘﺨﻠﻒ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﺣﺪ ﻭﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻬﺎﻭﻥ ﻓﻲ ﺃﺩﺍﺋﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ، ﻓﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻹﺧﻮﺓ ﺗﻔﻮﺗﻪ ﺭﻛﻌﺔ ﺃﻭ ﺭﻛﻌﺘﺎﻥ ﺃﻭ ﻳﺼﻠﻴﻬﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻧﺘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻬﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻛﺘﺐ ﻟﻪ ﻗﻴﺎﻡ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﻣﻦ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻛﺘﺐ ﻟﻪ ﻗﻴﺎﻡ ﻟﻴﻠﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ . ﻓﺎﺣﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﺪﺭﻙ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﻣﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﻭﺍﻟﻔﺠﺮ .
ﻋﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ ( ﻣﻦ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻓﻜﺄﻧﻤﺎ ﻗﺎﻡ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﻠﻴﻞ، ﻭﻣﻦ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﺼﺒﺢ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻓﻜﺄﻧﻤﺎ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻛﻠﻪ )ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﺣﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺃﻻ ﺗﻔﺮﻁ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻣﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺼﺮﻑ ﻣﻦ ﺻﻼﺗﻪ ﻓﻘﺪ ﻗَﺎﻝَ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ( ﺇِﻥَّ ﺍﻟﺮَّﺟُﻞَ ﺇِﺫَﺍ ﺻَﻠَّﻰ ﻣَﻊَ ﺍﻹِﻣَﺎﻡِ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﻨْﺼَﺮِﻑَ ﺣُﺴِﺐَ ﻟَﻪُ ﻗِﻴَﺎﻡُ ﻟَﻴْﻠَﺔ )
ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ :ﻛﻴﻒ ﻧﺴﺘﻐﻞ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﻭﻻ ﻧﻔﺮﻁ ﻓﻴﻬﺎ ؟
ﺑﻤﺎ ﺃﻧﻨﺎ ﻣﻘﺒﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷﻭﺍﺧﺮ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻫﻲ ﺃﻋﻈﻢ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻸﺳﻒ ﻧﺸﺎﻫﺪ ﺗﻔﺮﻳﻄﺎ ﻋﺠﻴﺒﺎ ﻭﺯﻫﺪﺍ ﻣﺬﻣﻮﻣﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﻣﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ !
ﻭﺃﻓﻀﻞ ﻣﺎ ﺗﺴﺘﻐﻞ ﺑﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﺃﻣﺮﺍﻥ ﺃﻭﻻ : ﺍﻟﻌﺰﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﺠﻌﻞ ﻟﻚ ﺧﺘﻤﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻘﺮﺃ 3 ﺃﺟﺰﺍﺀ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﻭﻻ ﺗﺠﻌﻞ ﻗﺮﺍﺀﺗﻚ ﻓﻲ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺇﻛﻤﺎﻻ ﻟﺤﺰﺑﻚ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﺳﻨﺬﻛﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ الخواطر عن ﺍﻟأمور التي قد لا يعلمها البعض، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﺴﻬﻞ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﺳﺘﻐﻼﻝ
ﻣﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺑﺠﻬﺪ ﺃﻗﻞ ﻭﺃﺟﺮ ﻋﻈﻴﻢ ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺫﻫﺐ ﻓﻠﻦ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﻘﺒﻞ ﻭﻗﺪ ﻻ ﺗﺪﺭﻛﻪ ﺑﻌﺪ ﻋﺎﻣﻚ ﻫﺬﺍ .
ﺍﻟﺨﺎﻃﺮﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ
ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢﺃﺧﺘﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻳﻮﻣﻴﺎ ﺑﻼ ﻋﻨﺎﺀ ؟ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻳﻈﻦ ﺃﻥ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﻭﻫﺬﺍ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺢ ﺑﻞ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻥ ﺃﻗﻞ ﻣﺪﺓ ﻟﻼﻋﺘﻜﺎﻑ ﻫﻲ ﺳﺎﻋﺔ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﻟﻴﻞ ﺃﻭ ﻧﻬﺎﺭ ﻓﺎﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻫﻮ ( ﻟﺰﻭﻡ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻟﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ) ﻗﺎﻝ ﺻﺎﺣﺐ ﻛﺸﺎﻑ ﺍﻟﻘﻨﺎﻉ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻭﺃﻗﻠﻪ ﺃﻱ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﺳﺎﻋﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ - ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﺣﻨﺎﻑ - ﻓﻲ ﺣﺎﺷﻴﺘﻪ ﻭﺃﻗﻠﻪ -ﻧﻔﻼً- ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﻟﻴﻞ ﺃﻭ ﻧﻬﺎﺭ ﻋﻨﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺳُﺌﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻔﻮﺯﺍﻥ ﻫﻞ ﺃﻗﻞ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻟﻴﻠﺔ ﺃﻡ ﻳﻮﻡ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﻤﺮ ؟ ﻓﺄﺟﺎﺏﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺣﺪ ، ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﺳﺎﻋﺔ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻭﻟﻮ ﺳﺎﻋﺔ ، ﻷﻧﻪ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺗﺤﺪﻳﺪﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻭﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻓﻠﻮ ﺩﺧﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﺫﺍﻥ ﻭﻧﻮﻯ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻓﻠﻦ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﻻ ﻭﻗﺪ ﺫﻫﺐ 35 ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻋﺘﻜﺎﻓﻪﻭﻟﻦ ﻳﺘﺒﻖ ﺇﻻ ﻭﻗﺖ ﻳﺴﻴﺮ ﻟﻴﻜﻤﻞ ﺳﺎﻋﺔﻭﻳﻤﻜﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻐﻞ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻤﺘﺒﻘﻲ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥﻭﻟﻮ ﺯﺍﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻓﻬﻮ ﺃﻓﻀﻞ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﻼﻋﺘﻜﺎﻑﻭﻫﻲ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻠﻨﺴﺎﺀ ﺃﻳﻀﺎ ﻭﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻫﻲ : ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻋﻨﺪ ﺩﺧﻮﻟﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﺇﻻ ﻭﻗﺪ ﺃﻛﻤﻠﻮﺍ ﺳﺎﻋﺔ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻗﺪ ﺣﺼّﻠﻮﺍ ﺃﺟﺮ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻣﻴﺴﺮﺓ ﻭﻣﻤﻜﻨﺔ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ ﻓﻴﺎﺗﺮﻯ ﻛﻢ ﺳﺘﺤﺼﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﺟﺮ ﻭﺍﻟﻔﻀﻞ ﺇﺫﺍ ﻭﻓﻘﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺗﻌﺘﻜﻒ ﺳﺎﻋﺘﺎﻥ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ
ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻣﻦ ﺩﺧﻮﻟﻪ ﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺷﺮﺍﻕﻓﻴﻜﻮﻥ ﺑﻬﺬﺍ ﻗﺪ ﺣﺼّﻞ ﺃﺟﻮﺭﺍ ﻛﺜﻴﺮﺓ( ﺍﻋﺘﻜﺎﻑٌ ﻭﻗﺮﺍﺀﺓٌ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﻭﺟﻠﻮﺱٌ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﻠﻰ ﺇﻟﻰ ﻃﻠﻮﺡ ﺍﻟﺸﻤﺲ ) ﺍﻟﺨﺎﻃﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻛﺜﻴﺮٌ ﻣﻨﺎ ﻳﻘﻀﻲ ﺃﻭﻗﺎﺗﺎ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻧﺸﺎﻫﺪ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻋﺪﺩﺍ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻳﺠﻠﺲ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺿﺔ ﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﻳﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻣﺪﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ
( ﺭﺑﻊ ﺳﺎﻋﺔ ، ﻧﺼﻒ ، ﺳﺎﻋﺔ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ) ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺎﺫﺍ ﻟﻮ ﻗﺎﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺎﺳﺘﺒﺪﺍﻝ ﺟﻠﻮﺳﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﺄﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ ﻗﺒﻞ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ؟ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺒﻜﺮ ﺑﺎﻟﺬﻫﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻳﻘﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﺨﻤﺲﻳﺎﺗﺮﻯﻛﻢ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻣﻦ ( ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻭﺍﻷﺟﺮ ﻭﺍﻟﻔﻀﻞ ) ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﺍﻟﺠﻬﺪ ﻫﻮ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ( ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺤﺪﺙ ) ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺟﻞ ﺃﻋﺠﻤﻲ : ﻣﺎ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺼﻮﺕ .
ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻫﻞ ﺗﺮﻏﺐ ﺑﺎﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﻟﻚ ﻗﻴﺎﻡ ﻟﻴﻠﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺑﻌﻤﻞ ﻳﺴﻴﺮ ؟
ﺟﻤﻴﻌﻨﺎ ﻳﺼﻠﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﻭﺍﻟﻔﺠﺮ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻻ ﻳﺘﺨﻠﻒ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﺣﺪ ﻭﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻬﺎﻭﻥ ﻓﻲ ﺃﺩﺍﺋﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ، ﻓﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻹﺧﻮﺓ ﺗﻔﻮﺗﻪ ﺭﻛﻌﺔ ﺃﻭ ﺭﻛﻌﺘﺎﻥ ﺃﻭ ﻳﺼﻠﻴﻬﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻧﺘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻬﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻛﺘﺐ ﻟﻪ ﻗﻴﺎﻡ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﻣﻦ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻛﺘﺐ ﻟﻪ ﻗﻴﺎﻡ ﻟﻴﻠﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ . ﻓﺎﺣﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﺪﺭﻙ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﻣﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﻭﺍﻟﻔﺠﺮ .
ﻋﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ ( ﻣﻦ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻓﻜﺄﻧﻤﺎ ﻗﺎﻡ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﻠﻴﻞ، ﻭﻣﻦ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﺼﺒﺢ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻓﻜﺄﻧﻤﺎ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻛﻠﻪ )ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﺣﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺃﻻ ﺗﻔﺮﻁ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻣﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺼﺮﻑ ﻣﻦ ﺻﻼﺗﻪ ﻓﻘﺪ ﻗَﺎﻝَ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ( ﺇِﻥَّ ﺍﻟﺮَّﺟُﻞَ ﺇِﺫَﺍ ﺻَﻠَّﻰ ﻣَﻊَ ﺍﻹِﻣَﺎﻡِ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﻨْﺼَﺮِﻑَ ﺣُﺴِﺐَ ﻟَﻪُ ﻗِﻴَﺎﻡُ ﻟَﻴْﻠَﺔ )
ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ :ﻛﻴﻒ ﻧﺴﺘﻐﻞ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﻭﻻ ﻧﻔﺮﻁ ﻓﻴﻬﺎ ؟
ﺑﻤﺎ ﺃﻧﻨﺎ ﻣﻘﺒﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻷﻭﺍﺧﺮ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻫﻲ ﺃﻋﻈﻢ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻸﺳﻒ ﻧﺸﺎﻫﺪ ﺗﻔﺮﻳﻄﺎ ﻋﺠﻴﺒﺎ ﻭﺯﻫﺪﺍ ﻣﺬﻣﻮﻣﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﻣﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ !
ﻭﺃﻓﻀﻞ ﻣﺎ ﺗﺴﺘﻐﻞ ﺑﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﺃﻣﺮﺍﻥ ﺃﻭﻻ : ﺍﻟﻌﺰﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﺠﻌﻞ ﻟﻚ ﺧﺘﻤﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻘﺮﺃ 3 ﺃﺟﺰﺍﺀ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﻭﻻ ﺗﺠﻌﻞ ﻗﺮﺍﺀﺗﻚ ﻓﻲ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺇﻛﻤﺎﻻ ﻟﺤﺰﺑﻚ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..