الصفحات

الأحد، 7 سبتمبر 2014

مسار للقطارات يربط المملكة بالبحرين عبر جسر الملك حمد

 السعودية والإمارات بدأت فعلياً في تنفيذ مشروع القطار الخليجي
السويكت يبين مسار القطار الخليجي للزميل محمد سعد.
الدمام – محمد سعد :
    كشف الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية محمد السويكت لـ "الرياض " عن أن الدراسة النهائية لربط المملكتين
السعودية والبحرينية بخط قطارات سريع وصلت في مراحلها النهائية وستصبح جاهزة للتنفيذ قريباً من خلال جسر موازي لجسر الملك فهد الحالي والذي أطلق عليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مؤخراً اسم أخيه جلالة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة .
حيث تم الانتهاء حاليا من تحديد مسار الخط ، والذي سيكون موازيا تقريبا لجسر الملك فهد من جهة الشمال ويبلغ طوله 25 كيلو متر تقريباً ، كما أن الجسر سيكون بداية لتنفيذ أكبر مشروع للسكة الحديدية يربط مملكة البحرين و المملكة العربية السعودية وسيكون جزا من مشروع السكة الحديدية الذي سيربط دول مجلس التعاون الخليجي ببعضها ، مؤكداً أن المؤسسة طرحت التصاميم التفصيلية لمشروع قطار مجلس التعاون الخليجي في منافسة وتم فتح مظاريف العطاءات المالية ونعمل حالياً على إنهاء إجراءات الترسية بشكل كامل للجزء الواقع داخل السعودية ، حيث يشمل المشروع إنشاء السكك الحديدية من خلال البنى التحتية والمحطات والخدمات المساندة وجميع تفاصيل التشغيل .
مبيناً أن بعض دول الخليج ومنها المملكة والإمارات بدأت بالفعل في تنفيذ الأجزاء التي تقع داخل أراضيها لمرور قطار مجلس التعاون ، حيث بدأت المملكة بالفعل في تنفيذ الأجزاء التي ستمر منها سكة القطار ، كما أن دولة الإمارات العربية المتحدة بدأت أيضاً ووصلت إلى مراحل متقدمة في تنفيذ الجزء الذي يقع داخل حدودها ، ومشيراً إلى أن المشروع يسير حسب ماهو مخطط له دون معوقات تذكر .
وأوضح السويكت أن طول مشروع قطار دول مجلس التعون يبلغ طوله نحو 2170 كيلومتراً، تبدأ من دولة الكويت، مرورا بالسعودية (الدمام) وقطر (الدوحة) والبحرين والإمارات (أبوظبي والعين)، وصولاً إلى سلطة عمان (صحار ثم مسقط) ، حيث أن الجزء الذي يقع داخل الأراضي السعودية يبلغ 663 كيلو متراً ونعمل على وضع المسات النهائية لترسية المشروع على الشركة الحاصلة على أفضل تصميم ، مشيراً إلى أن القطار الذي سيربط دول الخليج سيتم تشغيله في 2018 حسب الاتفاق بين دول المجلس وسيقتصر تشغيل القطار عند تدشينه على تسيير رحلات البضائع أولاً ومن بعدها سيتم تسيير رحلات للركاب حيث أن الخط الذي سيتم إنشائه وضع في الاعتبار أن يكون بمقدوره تسيير رحلات ركاب وبضائع في نفس الوقت ، متوقعاً أن يسهم الخط الحديدي بين دول المجلس في رفع وتطوير التبادل التجاري بين دول الخليج ، كما سيسهم المشروع في توفير فرص عمل مباشرة لشباب دول المجلس الخليجي .
الجدير بالذكر أن خط القطار الذي سيربط مملكة البحرين بالمملكة العربية السعودية وبحسب التصاريح الإعلامية للمسؤولين في السعودية والبحرين فإن تكلفته المالية ستبلغ ملياري ريال .
نشر قبل 3 ساعات , 13:10 - Sunday 2014/09/07

-----
التعليق :

كنا نتمنى  قطارا يربط شمال المملكة بالوسطى  والوسطى بالغربية والجنوبية 
لتنتظم  تنقلات المعلمين والمعلمات الذين أزهقت أرواحهم  حافلات نقل تسير بسرعة جنونية !
وتنتظم حركة نقل المحروقات  والبضائع ونستغني عن شاحنات  يعمل عليها  أجانب من أسوأ  وأحقد أنواع العمالة  !
ولكن !
هل فكرنا بالمردود الإقتصادي  والإجتماعي والأمني  لمثل هذه المشاريع ؟!!
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..