الصفحات

الثلاثاء، 3 مارس 2015

زيارة للقرية التراثية في "علقة " بمحافظة الزلفي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح هذا اليوم  الثلاثاء  12 جمادى الأولى  ، كنت على موعد مع الأستاذ
فرهود الصالح  الفرهود  لزيارة للقرية التراثية  ، وفي العاشرة تماما كنا على الموعد  ،،  وقبل أن أستعرض معكم الصور   أعتذر عن عدة أمور .. 
أولها : كتابة " القرية الشعبية " على الصور  والصحيح أنها "القرية التراثية " لكن  سمعت وشاهدت  الأخ صالح الجوير وهو يقول الشعبية  و لوحة عنده  فيها كلمة الشعبية  فكان هذا الخطأ غير المقصود .

ثانيها :  كان الوقت متأخرا قليلا والشمس تقرب  من الزوال " ظهرا ، ويعتبر هذا من أسوأ الأوقات للتصوير


ونصيحة لمن اراد التصوير للتوثيق أن يكون   في بداية الإشراق   أو بعد العصر  " طبعا مع تفادي التصوير في مواجهة ضوء الشمس ..
المهم
نستعرض الصور  ، علما بأن القرية لم تفتتح بعد فهي تحت الإنشاء 


هنا سيكون الشرح قبل الصورة  وهو في رأيي أفضل
مدخل القرية التراثية  من جهة الشرق


ساحة كبيرة تقع شرق القرية ،
ربما ستستخدم  للجلسات أو يمكن أن تكون ناديا ثقافيا لكبار السن
أو مكانا للتجمع  والمعايدة  .. لاأعلم بالضبط




هذه الصورة  ضايقتني كثيرا ، وتمنيت لو تركت البيوت على طبيعتها السابقة .. إلا ما أحتاج  لترميم
أما تغييرها بهذا الشكل ورصفها بهذا الحجر   فهو  " بزنس "  لا أكثر !


هنا  دخلنا في متحف  الأخ  صالح بن أحمد الجوير   ، والذي يقيمه في منزل جده  علي الجوير
هذه  مجموعة من المقتنيات  يصعب تصويرها بشكل فردي .. فآثرت  اللقطة بهذا الشكل











الحصير  من السعف



المحراث  " تجره المواشي الكبيرة"


حصاة  "ثقل" ميزان القبان الروماني " القّفان"




صاع مغطى  غريب الشكل ، أول مرة أشوف صاع بهذا الشكل


العكـّة لحفظ السمن



القربة

عدة العمل في الحقل

ايضا عدة عمل المزارع  
المحفر لنقل الرمل والطين


مصابيح 

وهذا مصباح  شهير  يقتنيه  القادرين على ثمنه آنذاك   وأستعمل الى عهد قريب



مكنسة الخوص 

جرس   يعلق في رقبة الماشية


هذه  تعرفها بعض كبيرات السن  ، تسمى "البرمة"  وفيها تصنع العطور الخاصة بهم منزليا



هنا  نتاج العطر في الإناء


وهل يخفى الملاس !؟


هذه  هي " الجصة "  يعرفها الكثيرون  .. لحفظ التمور
هذه  هي نفس الصورة ويظهر فيها  وعاء لجمع الدبس


عراجين   مجففة

جراد




شنط  الأولين  الحديدية  وتعتبر بمثابة دولاب منازل


صيدلية المنزل "عطارة "









من طرق حفظ اللحوم  "القفر"  وهو اللحم المملح


هنا قفر  ولكن  كرشة  مملحة


هنا المحيزرة   والتي اشتهر بها أهل عنيزة 
وهي نوع من حفظ   الأطعمة    مثل الجبن القريشي في مصر
وطريقة اعدادها  هنا على هذا الرابط



هنا  الودكة  وهي الشحوم المذابة  وتستخدم لاحقا للطبخ


قرص  الجمر وحوله الجراد






الموقعة





احد انواع دوافير الطبخ

الكولة  " للطبخ ايضا"


المنفاخ



هذا نوع من افران الخبز  "فخّار"  لكنه لم يدفن في الأرض


سقف المطبخ  .. لاحظوا  أثر دخان الطبخ

المثعوبة  " إناء الغسيل  والوضوء"






مكينة  الري  من نوع ليستر  ، وهناك نوع شهير يسمى  البلاك ستون



سلم الأولين ، لكن هذا تجميع " أفغاني" وربطه بأسيام  علاقة الملابس"  وأظنه هنا مقلوبا

وهذه الصورة من سطح  المتحف



هنا منارة  مسجد السيف -  علقه


واترككم مع بقية الصور لعدد من المنازل المجاورة ويظهر فيها تقارب البنيان






النخلة  انحنت للزمن !



سقف في مجلس بيت  عبد الرحمن ابن احمد الفرهود "الزمرة"
المتوفى يوم الخميس 21 3 1432هـ
غفر الله له ورحمه



وهذا مجلس آخر





وهذه الأزقة  " الشوارع الضيقة








وهذه  الزخارف وبعض استعراضات  فن الخط في أحد البيوت
وما أروع الكتابة على الجص 










انتهى  إعداد هذا التقرير  البسيط عن القرية التراثية  في  مركز علقة   - محافظة الزلفي
في الساعة 11:30  مساء الثلاثاء  12 جمادى الأولى 1436هـ 
أحييكم وأتقبل ملاحظاتكم بكل سرور

أخوكم
سليمان الذويخ
--
الصورة التقطها لي الأستاذ فرهود الصالح مشكورا

مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

صور : من متحف عبدالرحمن الضويحي بالزلفي

شعبيات
-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..