الصفحات

الاثنين، 1 يونيو 2015

قراءة في أوراق شاعر ((عبدالله اللويحان ))

لويحان .. شاعر الحكمة المؤثرة في نفس المتلقي  الشاعر الكبير عبدالله بن عبدالرحمن اللويحان المتوفى عام 1402هـ أحد الشعراء المشهورين في الجزيرة العربية ، وقد تناقل الرواة أشعاره.. فهو شاعر بارع، ويتميز
بأسلوب جميل في معانيه، وأبياته الجزلة التي تدل على تجربته الشعرية المتكاملة.

الشاعر المشهور عبدالله بن عبدالرحمن بن عبد الله بن عثمان بن لويحان العنقري (1308-1402هـ) يُعد من الشعراء الأفذاذ الذين تميزت أشعارهم بالحكمة البليغة المؤثرة في النفوس، وجمال المفردة، وحلاوة التعبير. مما جعل الناس تحفظ أشعاره ويرددونها في كل زمان ومكان. والدته من عائلة الشاعر الشهير عبد الله بن سبيل، وعديله الشاعر الشهير أيضاً سليمان بن شريم. له مساجلات ومحاورات مع شعراء عصره كسليمان بن شريم، أحمد الأزوري، محمد بن حصيص، أحمد الناصر، صقر النصافي، وغيرهم الكثير. وقد عاش شاعرنا الكبير في نفي بلدة الشِّعر والشعراء في الدوادمي، ثم انتقل للكويت لطلب الرزق، وعمل في الغوص لمدّة عشر سنوات تقريباً ثم عاد إلى نجد وأمتهن مهنة الزراعة في بلدة الشعراء، ثم انتقل لمدينة عنيزة وعمل في تجارة الإبل. بعد ذلك انتقل إلى مكة المكرمة واستقر في حي الشامية.
وأشهر بيت حكمة لعبدالله بن لويحان يردده الناس:
الحنظلة لو هي على شاطي النيل == زادت مرارتها القديمــة مــراره
وقد تميزت أشعاره بالحكمة التي تطرب لها القلوب مما جعل الناس لا تمل من ترديد أشعاره حتى أصبحت بمثابة المثل الدارج بين عامة الناس، ولا تزال تعيش معنا حتى هذا العصر، وكثيراً ما يستشهد بها الشعراء المعاصرون ومنها على سبيل المثال:
                      من يتبع المقفي مرده للإفلاس 

     مثل الذي بالقيظ يدفق صميله

ونجد في أشعار (لويحان) أنها تتميز بسهولة الحفظ، والعاطفة الصادقة، وكذلك جمال المفردات، واحتوائها على الكثير من المعاني الجميلة والأهداف السامية..
ومن أشهر قصائده اخترنا لكم هذه الروائع الشعرية :

ففي الحث على طلب الرزق يقول لويحان:

أبديت ما أخفيت واخترت المصيب من النهاديب  
   أبيات يفهم لها من كان له قلب لبيبي
قالوا لي الناس شبت وقلت ما يزملني الشيب
.من عاش ما مات لا بدّه من الدنيا يشيبي
الشيب ما فيه لابن آدم مناقيد وعذاريب
  غذّاه فضل الشباب وراح مرجاعه صعيبي
تسير الأقدار بالمخلوق تشريق وتغريب
  برّق يزين القمر وإذا انتهى وقته يغيبي
كل على قد حاله مونس منها تجاريب
  شي يعالج وشي يعجز عنه الطبيبي
يا طيّب العقل ما تكمل بدنياك المطاليب
  تطيب لك حاجتين وثالثهن ما تطيبي
والرزق عند الخالق اللي يعلم الغيب
.........................................يرزق ضعيف العزوم ويرزق الشهم النجيبي
كثر الحرص ما رزق فرخ الغراب ولا أشبع الذيب
...............................كم ليلة بات جايع بأطراف الغريبي

يتبع



من أروع ماقرأت له ...
مما قاله الشاعر من قصائد الحكمة //

من عاش في حيله وكذب وتهاويل
..............................يا سرع من عقب الطلوع انحداره
والشور ما ينفع قلوب المهابيل
..........................كالزند وان حرك تطاير شراره
لو تأمره بالعدل يعرض على الميل
.........................يستل على رايه بربح وخسارة
والطبع ما ينزال غيره بتبديل
......................مثل الجدي مرساه ليله نهاره
والحنظلة لو هي على شاطي النيل
.....................زادت مرارتها القديمة مرارة



عزة النفس ...


من أوراقه الشعرية نختار هذه القصيدة الشهيرة التي يعبّر فيها الشاعر
عن عزّة النفس بأسلوب جميل ومميز تفنن في صياغتها بأسلوب الشعراء الأفذاذ :

البارحة ما هملج الطرف بنعاس
......................ما فاض من نجم عيوني تخيله
لا باس يا عيني على السهر لا باس
.................على وليف ما ألقى مثيله
عنا قطع شوف المواصل له ارماس
.......................ولا في يدي من نابي الأرداف حيله
فيما مضى ياخذ جوابي من الراس
................واليوم لا عاني وانا ما اعني له
العشرة اللي ما توثق على ساس
.................تطيح لو صارت حصون طويلة
يا ونتي منها المعاليق يباس
.................صبري قضى ما باقي إلا قليله
صبرت صبر صابني منه وسواس
..............صبر له النفس العزيزة ذليله
على وليف حال من دونه الياس
..............والياس طب للقلوب العليله
من يتبع المقفي مردّه بالافلاس
...............مثل الذي بالقيظ يدفق صميله
هذي دروب الحب جده ودرّاس
..............الله يمضيها يستر وجميله
موفق للخير يا ظبي الأطعاس
..............لا تحسب الدنيا باهلها طويله
(الصاحب ال غالي نحطه على الراس
..............واللي يودك لا تدور بديله)
وصلاة ربي عدّ ما هب نسناس
...........على نبي وضّح الله دليله




في الحث على فعل المراجل نختار لكم هذه القصيدة :

أقول فعّال الجميل يسود
 والطيب ما له بالرجال حدود
ومن شح في جاهه وفي بذل ماله
 عدّه مع اللي باللحود أرقود
إلى صار يدركها ولا يفتخر بها
 عن البيض جنب للخصال السود
يفخر بجدان تحت غايب الثرى
 وهو عن سنعهم معطي أصدود
ما كل مالود يجي مثل والده
 شتان ما بين الردى والجود
حشى ما أخص بها من الناس واحد
 والشاهد الله والعباد اشهود
أشكر بها أهل الثنا والمروة
 اللي لهم فعل الجميل يعود
نطاحة الواجب على اللين والقسا
 عسى لهم كل الليال سعود
وأنا أقول لا نطح المراجل وهيبه
 والطيب ما له بالرجال احدود

وصلنا الى شعر الغزل ...



من أشعاره الغزلية أختارنا لكم اثنتين الأولى قوله :

البارحة البارح البارح سهرت وعفت أنا النوم
  لولا محبة عشيري كان ما سهرت عيوني
إن كان باكر وليل القابله مثل أمس واليوم
  أطول علي السهر وأنا احسب إن أمر يهوني
أسهر على اللي مصيب ضامري ماني بمليوم
  لولا الغرابيل ما جر اشهب الذيب اللحوني
والله لولا الحيا وأدري من المنقود واللوم
  أخاف من هرجة تبعد ظعونه عن ظعوني
إني لخاطر عليه وما يصيب العبد مقسوم
 وأبهج ضمير صريع فيه ناعمة الغضوني
القصيدة الغزلية الثانية ...


شي سمعته كل ما مني ارتج
  وأصبحت ما ادري يا عرب وين أوجه
أنا من الشي الغريب اتحرج
  الوادي المجهول اسنع مدرجه
يا لجتي لجة محال إلى لج
  ليالها وأيامها مستلجة
عليك يا راع الحجاج المدعّج
  دالوب قلبي كل بحر يرجه
كنه هدير الشام في موسم الحج
  في ما قف تسمع للأسماع ضجة
الود عقب صخيف الروح يسمج
  مثل الذي ما تقبل النفس حجه
صبرت صبر صابني منه وسواس
  صبر له النفس العزيزة ذليله
على وليف حال من دونه الياس
  والياس طب للقلوب العليله
من يتبع المقفي مردّه بالافلاس
  مثل الذي بالقيظ يدفق صميله
هذي دروب الحب جده ودراس
  الله يمضيها بستر وجميله
موفق للخير يا ظبي الأطعاس
 لا تحسب الدنيا باهلها طويله


وأخيراً هذا هو الشاعر الكبير عبدالله بن عبدالرحمن اللويحان بمقتطفات قصيرة من إبداعه
الذي يتجدد يوما بعد يوم وكأنه كتب البارحة برغم مرور ربع قرن على وفاته رحمه الله
رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته وجميع المسلمين .




لويحان هو / عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عثمان العنقري التميمي ، ووالدته من عائلة الشاعر الشهير عبدالله بن سبيللا، وعديله الشاعر الشهير أيضاً / سليمان بن شريم ، ولم أجد من المصادر ما يعلل سبب تسميته بـ " لويحان " فهم يسمونه لويحان وابن لويحان وكثيراً ما يسمونه عبد الله لويحان ، لكن الأخ سعد الخويطر نقل عن والده / علي بن إبراهيم الخويطر الذي تربطه علاقة قوية بـ " لويحان " أن سبب تسميته بهذا الاسم أطلقت اصلاً على أحد أجداده المباشرين وهو من شيوخ ثرمدا وكان في بحبوحة من العيش وكان كريماً في الوقت نفسه وكان يلوح لعابري السبيل راجلين أو على ظهور الإبل ، كان يلوح بكم ثوبه " المرودن " لاستضافتهم وإكرامهم وأخذ أخبارهم وكانوا يختصرون اسمه بـ " لويحان ".

حياته :

في بلدة " نفي " التي انجبت الشاعر / عبدالله بن سبيل والشاعر / سعيدان الملقب بـ " مطوع " نفى عاش ابن لويحان بداية حياته ومن " نفي " انتقل إلى الكويت لطلب الرزق ، عمل بالغوص عشر سنوات ثم عاد إلى نجد حيث امتهن الزراعة ثلاث سنوات في بلدة الشعراء ، ثم انتقل إلى بريدة ومكث هناك 12 سنة حيث عمل بالتجارة في الإبل ، وكان يقضي بعض وقته مع بعض أصحابه في مدينة عنيزة ويتردد على الرياض للسلام على الملك / عبدالعزيز ويلقي أمامه بعضاً من قصائد المديح والحماسة ، وفي شهر رمضان من عام 1353هـ أرسل الأمير / محمد بن عبدالعزيز - رحمه الله - السيارات لنقله هو وأسرته من بريدة إلى مكة المكرمة ليستقر في حي الشامية ، أحد أحياء مكة المكرمة .

مشاركاته في توحيد المملكة :

شارك في حصار الرغامة ، وفي فتح المدينة المنورة برفقة صاحب السمو الملكي الأمير / محمد بن عبدالعزيز -رحمه الله - كما شارك في فتوحات الجنوب برفقة الأمير الملك / فيصل بن عبدالعزيز - رحمة الله -

وفاته :

في عام 1402هـ فاجأه المرض في محافظة الدوادمي ، وكعادته في فعل الخير فقد أمر صاحب الأيادي البيضاء والسبَّاق إلى الخير دوماً صاحب السمو الملكي الأمير / سلطان بن عبدالعزيز بنقل الشاعر الكبير بطائرة الإخلاء الطبي من الدوادمي إلى المستشفى العسكري بالهدا بمحافظة الطائف حيث توفى رحمه الله في 25/11/1402هـ عن تسعين عاماً ، وقد تزوج من 11 امرأة ، له من الأبناء 10 ومن الأحفاد 46 حفيداً . رحمه الله وأسكنه فسيح جناته .
وقبل أيام كنت اتصفح أحد المجلات وعلى غلافها صورة ( لويحان ) ومكتوب تحت اسمه ( شاعر من ذهب ) قرأت التحقيق في الداخل وهو لكاتب أظن أن إسمه الذيابي وساعود إلى هذه المجلة لأنقل منها ما قد يفيد .

وهذه محاورة بين لويحان وأحمد الناصر :

كانت هذه المحاورة هي أول ردّية في البرنامج الذي نظمته كلية الآداب بجامعة الملك سعود بالرياض لشعراء الرد . كان هذا البرنامج في عام 1396هـ في أرض جامعة الملك سعود بالدرعية قبل أن يكتمل إنشاء مباني الجامعة . حضر الحفل في ليلته الأولى الأمير / سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وعدد من الأمراء والوزراء وعدد كبير من محبي شعر المحاورة . بدأ البرنامج بردَّية بين لويحان وهو طاعن في السن وبين أحمد الناصر ، وإليكم المحاورة :

لويحان :

سلامي يا من حضر رديَّةٍ حلوة وسمحة مقاد
  رديَّةٍ وافيه واطلب من احمد زين مردودهـا
يا سيِّدي يابن سٍيدي برّقوا بالجمع والانفراد
  انتم حكم ملعبتنا وانتم الحضّار وشهودها

أحمد :

يا مرحبا بالعميل اللي طروقه بالمحاضر جداد
  اعداد وبل المزون اللي تهز الضلع برعودهـا
يا لله عليك اتكالي يا عظيم الشان والاعتماد
  يا مدبّر الكون دبّر نفس عبدك وانت معبودها

لويحان :

شبيتّ واليوم شايب ما تبعت اللي يحب العناد
  تلطم خدود الأوادم واسود اللطمات بخدودها
يا ما اعتدوني وجوني مار صار الدرب صعب سناد
  والناس لولا حمقها طمعت الاجناب بحدودها

أحمد :

ما وكل آدم على ذريته ربك وكيل العباد
..………………… خل الاوادم تصادم خيل طاردها ومطرودها
يا للوح كلٍ اليا جيته يقول اني عقيد الشداد
…………… والطيبه هينه في حال والا حال ياكودها

لويحان :

انا ادفن القرص في جمرٍ تلظَّى ما ادفنه في رماد
….………… احب بيض المعاني كلها ومجنبٍ سودها
من طرّد الهرج يبلش ثم يبلش مثل داب الجراد
….……… الناس تفهم وتعرف طيب التمرة بعنقودها

أحمد :

ان شفت لك مجتمع ما ترغبه جنّب وصر بالحياد
……..... تمسي وتصبح سليم ولا يجي سمعتك منقودها
خل السوالف تجي وتروح قدّام الشتا والبراد
………. ودك تسولف ونفسك ما درينا ويش مقصودها

لويحان :

انا على الشاعر المتكبر المرجوج مالي جلاد
………… اقول ويقول غيري كل نفسٍ نقصها زودها
يقول انا الشاعر اللي ماظهر مثلي على وفت عاد
……… شعره على ناس مثلي مدها من قال ما جودها

أحمد :

الحمد لله لا تقومٍ تصبحنا ولا من هجاد
...……… والناس بالملعبه يا للوح تبذل كل مجهودها
خابرك فيما مضى رجلٍ صبور وبالمعاني ستاد
….… مالك ومال العرب والناس تنحى الناس بزنودها

لويحان :

ما احب كشف السراير والمعاني في ضميري جداد
….. يوم ان بعض العرب يدخل على الأموات بلحودها
الفاهم الفاهم اللي شاطرٍ بالحل والانعقاد
……… ما هو بيرمي من الجمرات في غبّات بارودها

أحمد :

ان طعت شوري تركّد والقرار الزين رمي الركاد
.………… ترى الفتن ما تصيب الاّ من العربان مقرودها

ولويحان مدرسة فى الشعر وشعر المحاورة على وجه الخصوص . ترجم له النقيدان ضمن شعراء بريدة لانه اقام هناك فترة من الزمن وسكن ببيت من الشعر وهو شاعر نجد في عهد الشريف يبارز اهل الحجاز كأحمد الازورى وميشع القثامى ويحضر الشريف هذه المبارزة وما هو ليس فى ديوانه محاورات له مع هذيل وقبائل الحجاز يحفظها الناس هناك منهم الدكتور / عبدالله المعطانى الهذلى وللويحان قوله :

ياحمامة غريبة عند باب السلام
= تعرف رسوم الهوى بأطراف جنحانها

وأهل الرديات يقولون دائما اللويحانيات نسبة الى لويحان وهى طروق شعرية وهذه محطات في حياة الشاعر الكبير / عبدالله بن لويحان :
1. ولد في بلدة ( نفي ) في عالية نجد .
2. عاش بالعالية بين نفي وبلدة ( الشعراء ) فترة من الزمن .
3. التحق بثورة الشريف .
4. سافر إلى البحرين ثمَّ الكويت .
5. عاد إلى نجد وسكن في بيت من الشعر خارج مدينة بريدة وعمل بتجارة الإبل مع العقيلات مدة 12 عاماً .

قال لويحان حين لم يطب له المقام في البحرين :

هاضني وابدا كنيني يــــوم طبيت المنــامـــــــه
= ديــــرة مـــــا طبهـــا جدي ولا ابوى القريبي

يـــا ولي العرش منهـــا كف رجلي بالسلامــــه
= قبــل مــــا يلحق جديد العمــــر فلاَّج الطليبي

اتنحــر نجد حيث ان نجد مضبــوط كمامـــــــه
= ضابطـــه مقدم هل العوجا منزحـــة الحريبي

والله ان ركبي على هرش ومن فوقه مسامــــه
= اشهب ذيلـــــه مشلوط كن جلـــده جلـــد ذيبي

في هبايب نجد وارقى من عدامه في عدامـــــه
= شربي الما الهمج بأوطاني كما شرب الحليبي

انه اشوى من ركوب الغوص مع خطو الفدامه
= ما يحوش الليل معهم غير مقــــرود النصيبي

بقلم سعيد الذيابي ( مجلة حياة الناس )

مواقف طريفة :

* كانت الفنانة الكبيرة أم كلثوم تقوم بزيارة لإحدى الشخصيات الكريمة في مصر وكان ابن لويحان ضمن المرافقين لهذه الشخصية ، فطلب من ابن لويحان أن يسمع كوكب الشرق بعض القصائد ومن ضمنها قصيدة يا نجد التي ألقيت في منتصف التسعينيات في حفل افتتاح جامعة البترول والمعادن بالظهران ، ثم شارع فؤاد ، فأعجبت بشعره ، وقالت : من هذا الشاعر ؟ فأجابها على سبيل المزاح : هذا اللوح ! فقالت : هذا لوح من ذهب .

سأله أحد أصحابه : كم رصيدك في البنك ؟ فقال : ليس لي رصيد لكنه ألح عليه فأجاب : لو رصيدي من المال كثر رصيدي من الرجال لأصبحت من أغنياء المملكة !!!!!

ملاحظة :

أحياناً يقال لويحان وأحياناً يقال ابن لويحان والمقصود شخص واحد هو الشاعر الكبير / عبدالله بن عبدالرحمن العنقري التميمي المعروف باسم ( لويحان )

تكريم لويحان في أمسية شعرية :

حائل - خالد العميم :

في ليلة من الليالي الشعرية الممتعة تجلى الأدب والثقافة وقف خلفها الشاعر / هاني بن صالح الحسياني لانجاح الأمسية الأدبية التي تم فيها تكريم الشاعر الكبير / عبدالله اللويحان ( رحمه الله ). تحدث في الأمسية الدكتور / عبدالرحمن الفريح عن لويحان مركزاً على مراحل مهمة في حياته في نجد ثم في الخليج العربي فالحجاز بمكة المكرمة ومشاركاته في بعض وقائع التوحيد وشاعريته التي مكنته من ان يسجل بشعره شيئاً كثيراً ومهماً من تاريخ الوطن ويدخل في محاورات عديدة مع ابرز شعراء عصره ويكون رمزاً من رموز الشعر العامي في اكثر من غرض من الاغراض الشعرية تأتي الحماسة الحربية والمحاورة في طليعتها . عرض الفريح لمولد لويحان في بلدة ( نفي ) وتنقلاته في بلدان الوشم ك ( الشعراء ) وفي ( الدوادمي ) وتحوله الى الخليج العربي ( الكويت والبحرين ) ثم عودته الى نجد وإقامته في ( بريدة ) اثني عشر عاماً وانتقاله الى ( مكة المكرمة ) ولقاءاته الشعرية بعدد من شعراء القلطة البارزين كالأزوري وميشع القثامي ولافي العوفي والنصافي وابن شريم وعرض الفريح لأسرة الشاعر المنتمية الى العناقر اهل ثرمداء بالوشم من بني سعد من تميم وأفاض في الحديث عن بني سعد في غابر الزمن في انحاء مختلفة من الجزيرة العربية وفي شرقها على وجه الخصوص وصحراء اليمامة مع نماذج شعرية مما قيل فيهم وعدد من اعلامهم . استشهد الفريح في حديثه عن لويحان بعدد من الأبيات الشعرية فصيحة وعامية وقدم نماذج من اشعار لويحان الحربية وبعض محاوراته . ووقف عند بعض النقاط المهمة في حياته الشعرية وحياته العامة ومرافقته للملوك والأمراء . تلا حديث الفريح مداخلة للاستاذ احمد الدامغ ثم قدم صالح الريس عدداً من القصائد الشعرية له ومن محفوظاته ثم الشاعر الراوية / ابراهيم اليوسف مقدم برنامج البادية في الإذاعة السعودية الذي كان قد اعد اشرطة كاسيت شعرية بصوت / عبدالله اللويحان وزع الاستاذ الدامغ نسخاً منها على الحضور ثم استمع الحضور الى قصيدتين رائعتين للشاعرين الشابين فهد المفرج ومحمد الفارس وقصائد مختارة للأستاذ الشاعر ابراهيم المفدى القحطاني ومحمد الحميد . تضمن برنامج الأمسية التي تمت بالإضافة الى عدد من القصائد الفصيحة والعامة فقرة خاصة لشعر المحاورة شارك فيها كل من شاهر العنزي بمحاورة مع عبدالله الأشرم الرشيدي فمحاورة رباعية بين شاهر العنزي وحجي العنزي من جهة وعبدالله الأشرم وعمير الرشيدي من جهة اخرى فمحاورة بين الدكتور الفريح وعمير الرشيدي ثم محاورة ختامية بين محمد الحسن التميمي وشاهر العنزي . جريدة الرياض اليومية - صفحة ثقافة وفنون ( العدد 12679 )
مصدر

وقال لويحان يرحمه الله :

شبيت واليوم شايب والهدف واحد واعرف السّلوم 
  مــا حب هرج القفا ولا انقل (النمّة) ولا امشي بها
ما اصادق الاّ الرجــال إلاّ يفكون الحسب واللزوم 
  مـــا اني بصــادق طيورٍ مـــا تعشيهــا مخاليبهـــا

وهذان البيتان اختارهما علاَّمة جزيرة العرب الشيخ / حمد الجاسر حين قدّم لديوان لويحان في طبعته الأولى وقال لويحان يرحمه الله :

يقولون الرجال أهل العقول اليا منك وليت الدّاب 
  اليـــــا منك قطعت الـــراس مـا عـاشن الاذنـابي

وقال :

ألا يـا راكب اللي تقطع البيدا براعيهــــــا
= بعيدٍ زورهـا عن كوعها ما هي بعكيه

تفز اليا منه زما بالدرب قشعة عينها فيها
= كما فزّت فريدٍ باشهب البارود مرمية

مقالة : قدرة على العطاء وعبقرية فذة واسم يتردد على كل شفة ولسان .

بقلم الاستاذ / سليمان النقيدان

من أبرز شعراء عصرة في النصف الأخير من القرن الرابع عشر الهجري خاض العديد من المعارك الشعرية ( الرَّد ) وانتصر على خصومة . سافر الى الكويت ثم أقام في القصيم فترة وأخيراً انتقل إلى الحجاز وله في النظم باع طويل صدر له ديوان ( روائع من الشعر النبطي ) عام 1400 ولد في بلدة ( نفي ) سنة 1312 وشهرته ( اللوح ) و ( لويحان ) وهو من العناقر من بني تميم . بدأ ينظم الشعر قبل بلوغه سن الخامسة عشرة من عمره وانتقل الى الكويت في سن العشرين تقريباً ومكث هناك حتى سنة 1337 هـ ثم عاد الى مسقط رأسه نفي وأقام فيها حوالي أربع سنوات ثم انتقل الي بريدة في حدود سنة 1341 هـ بدافع وأغراء من عديله ( سليمان بن ناصر الشريم ) حيث ألح عليه بالنزوح إليها لأن بن شريم كان يسكنها في ذلك العهد . وتشير مصادر موثوقة إلى أن هناك ( صلة قرابة ) بين الشاعرين تتمثل في أن زوجتيهما أختان .
حين حضر إلى بريدة كان لا يملك من المال أجرة السكن الذي يأوي إليه فعرض عليه عديله السكن معه في منزله مؤقتاً ريثما تتحسن أموره فرفض لويحان طلبه خشية مضايقته داخل بيته فلما لم يمتثل لقبول عرضه أمسك بيده وذهب به إلى ( جردة بريدة ) وهي سوق شعبي كبير للحاضرة والبادية فأشترى له ( بيتا من الشعر ) ثم حملاه الى موقع قريب أرض فضاء شرق . وفي بريدة تعرف على الكثيرين من أهلها واختلط بشعرائها حيث مهد له السبيل سليمان بن شريم لأنه سبقه في معرفة الناس فأخذت المجالس والندوات الليلية تعقد بصفة دورية كل ليلة يجتمعون في بيت واحد منهم وكانوا يسمون مثل هذه الجلسات الدورية ( راتب ) لأنها مرتبة بالتناوب . أما في فصل الصيف فيستحب أن تعقد هذه الجلسات في جو هادي وعلى الهواء الطلق ( فوق رأس نفود ) بين بريدة وعنيزة . ولا أعلم بالتحديد : متى ترك لويحان بيت الشعر هذا حيث خرج منه الى بيت من الطين محاذيا لبيت ابن شريم بعد أن تحسنت أوضاعه . والحق يقال بأن ابن شريم رحمة الله كان طيب القلب وشهماً كريما ولكن يؤخذ عليه : سرعة الانفعال والثورة عند أتفه الأسباب وهذا لا ينبغي للإنسان وان كان على حق . أما لويحان فيمتاز الحنكة والرويّة وضبط النفس ساعة الغضب على أثر ذلك انتقل إلى الأسياح ليبتعد عن المشاكل وليس هذا هو القصد ولكن حب ( الزراعة ) ومطارحة الحظ حولته إلى ( مزارع ) وذلك في حدود سنة 1346هـ ولكن الفقر كان حليفة حيث ركبه الدين فنظم قصيدة بهذه المناسبة يقول فيها :

حداني على قطع الخبط غزّة الناعـور
= وأنا قبل غزه سالم الدين واشـــــوالي

أصافح بعمري والشقا واشغل المقدور
= ولا لي بكتب الدين والزرع مدخــال

ولا عرف جلوى والمخانيق وام القور
= كليف تعبها والله اعلم بالاحــــــــوالِ

كليف تعبهــا كن شغّالها مصخـــــــور
= ولو نام طول الليل ما منش مقيــــالِ

تمنيت لو اني على اللي تكب الكــــور
= طليق الايادي تقطع الفنتق الخــــالي

أبا انحر ديــــارٍ تسمع الريل والبـابور
= ديار الرخا ما قالوا الصاع بريـــــالِ

أبـــــا هدي عليكم يا فلاليح مني شور
= الى صار كلّش دين من راعي المـال

ترى تركته في مطلب العز والمذخور
= أقوله وأنا ما نذرت حالي عن أفعالي

ثم ترك الزراعة وترك القصيم كله وسافر إلى الحجاز في حدود سنة 1351هـ ويقال أن سبب انتقاله إلى الحجاز جاء بعد ذيوع صيته وشهرته لأن مواهبه في شعر الرد خاصة بدأت تظهر وتتوسع دائرتها . وينسب أحد الاخباريين المطالعين أن الشيخ ( عبد الله بن سليمان العيسى ) بناء على التوصيات من قبل بعض الشخصيات البارزة قد شجعه على الانتقال الى الحجاز وما كان بالذي يفكر في يوم من الأيام في الانتقال من القصيم الى بلد آخر لولا الاغراء والتشجيع من قبل الشيخ العيسى وبالفعل فقد تحسنت أوضاعه كثيرا وأمده الله برزق من عنده .

احفظ لسانك :

تعالوا الى هذه المقطوعة النادرة والتحفة الثمينة من قصائد لويحان لنرى ما يختزل في تفكيره من ألفاظ بلاغية وصورة جميلة وهو يتغزل في ما رأت عيناه ولا شك بأنه أخذ يعاتب قلبه ويلومه على تعلقه في هوى أجنبي لا يعرفه سوى أنه رآه يمشي عن بعد ثم وجه سؤاله الى من يستحق أن يبدي له سريرته ليطلعه على ما في داخله من لوعة وألم ويسأله : إن كان على خطأ أو صواب ؟ على أن يحفظ لسانه فلا يهزأ أو يشمت به محذرا إلى أن ( البلية ) تراقب كل منطق يلوك في أعراض الناس ليبتليه الله بها يقول لويحان :

الله يعنيك يــا زول نطحني بــــــايمن الــــسوق 
  بالمـــــدّعى حادرٍ من عند ســــوق الجودريـــه
ما نيب اعرفه لا شك انه لطلاّب الهـــوى عوق
  يسوق راعي الهوى سوق المنجّب للمطيــــــــه
بغيت اباريه والا انه مع المطـراق مـرفوق
  والا ان ما في يدي حيلــــــه ولا لي مقدريــــه
ماسوق ماسوق يا قلب الخطا ماسوق مــــاسوق
  لـــــــو ان عندك معرفـــــــه مــــا تولّع باجنبيّه
يـــــــــا عود موزٍ يديره بـــارد النسناس برفوق
  فيه الثمر مـــــــــال يطرب راعي العين الشقيه
يا ناس عمر الفتى لــــو طالت الأيام ملحـــــوق
  والمسعد اللي يحصــــل مقصده والنفس حيــــه
واين انت يالصاحب اللي في حفيّ اليد ما ثوق؟
  ابدي لك الســــالفه وتشوف هي حق أو خطيه؟
واحفظ لسانك ترى البلوى تـــراقب كل منطوق
  تـــــرى البلاوي مركّبــــةٍ على لفظ الزريــــــة
انا تحدّرت لبـلاد الريــــــــــاض وصاحبي فوق
  متى على خير تلتم الرعيـــة بــــــــــــالرعية؟

المعدن لا يختلف :

يعجبني في شعر لويحان جزالة اللفظ ومتانة الأسلوب , والقدرة على التحكم في توجية القصيدة الى الهدف المنشود بعيداً عن التكلف والحشو غير المرغوب فيه والذي لا يعزّز جانب القصيدة ولا يرتقي بصاحبها . ولويحان شاعر حكمة أيضا لا يصعب عليه أن يحوّر البيت وأن يبلوره وكأنه جوهرة أذيبت ثم صبّت وصقلت على يد صانع ماهر . وللويحان كذلك قدرة فائقة على ربط الكلمة بالكلمة لتأتي مفرداته منسجمة مع بعضها ومتوازنة لا تباعد بينها ولا حشو فيها . اقرأ هذه المقطوعة الشعرية لتدرك هذا السر من أسراره :

شعرٍ مثل يا فاهمين التمـــــــاثيل
= كلٍ يجي شعره بحسب اقتــــداره

من عاش ينظر بالسنين المقــــابيل
= يذوق من عقب البروده حـــراره

الطيب يخلق مع قلوب الرجــاجيل
= ما هوب في بنك التجاره تجــاره

والرزق من عند الولي بالتســاهيل
= ماهوب بالقوّة ولا بالشطـــــــاره

من عاش في حيله وكذب وتهاويل
= ياسرع من عقت الطلوع انحداره

والشور ما ينفع قلوب المهــــــابيل
= كالزند وان حرّك تطاير شــراره

لو تامره بالعدل يعرض عن الميل
= بستل على رايه بربح وخســــارة

والطبع مـــــــا ينزال غيره بتبديل
= مثل الجدي مرساه ليله نهــــــاره

والحنظلة لـوهي على شاطي النيل
= زادت مرارتها القديمة مـــــراره

هذا مثل يـــــــــــا فاهمين التماثيل
= كلٍ يجي شعره بحسب اقتــــداره

لقد بذلت جهداً للحصول على بعض القصائد للويحان مما لم يسبق تدوينه فتأكد لي بأن جميع ما عنده من قصائد قد ضمنها ديوانه فقررت أن أضع الترجمة بدون قصائد إلا أن بعض أصدقائي رآى من باب التكميل أن نطرح له قصيدتين أو ثلاثاً من ديوانه ما دام لا يوجد له قصائد خارج الديوان . ولويحان شاعر الجود

اقول فعال الجميل يسود
= والطيب ماله بالرجال حدود

ومن شح في جاهه وفي بذل ماله
= عده مع اللي باللحود رقود

ليا صار يدركها ولا يفتخر بها
= ن البيض جنب للخصال السود

وقد قال الشاعر الكبير / عبدالله بن لويحان التميمي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته متغرلا :
 
البارحة ما هملج الطرف بنعـــــــاس=وما فاض من نجم عيوني تخيلــــــــه

لا باس يا عيني على السهر لا باس =على وليف ٍ فات ما ألقى مثيلــــــه

عنا قطع شوف المواصل له أرماس=ولا في يدي من ناب الأرداف حيلـــه

فيما مضى ياخذ جوابي من الراس=واليوم لا عاني وأنا ما أعني لــــــــه

العشرة اللي ما توثق على ساس=تطيح لو صارت حصون ٍ طويلـــــــــــة

يا ونتي منها المعاليق يبـــــّـــاس=صبري قضى ما باقي إلا قليلـــــــه

صبرت صبر ٍ صابني منه وسواس=صبر له النفس العزيزة ذليلـــــــــــة

على وليف ٍ حال من دونه الياس=والياس طب ٍ للقلوب العليلــــــــــة

ومن يتبع المقفي مرده للإفلاس=مثل الذي بالقيظ يدفق صميلــــــــه

هذي دروب الحب جِدَّد ودراّس=الله يمضيها بستر وجميلـــــــــــــــه

وموفق ٍ للخير يا ظبي الأطعاس=لا تحسب الدنيا بأهلها طويلـــــــــه

الصاحب الغالي نحطه على الرأس= واللي يودك لا تدور بديله

وصلاة ربي عد ما هب نسناس=على نبي ٍ وضح الله دليلــــــــــــــه

سبب تسميته ب "لويحان"

ينقل سعد الخويطر عن والده علي بن إبراهيم الخويطر الذي تربطه علاقة قوية بـ "لويحان" أن سبب تسميته بهذا الاسم أطلقت اصلاً على أحد أجداده المباشرين من العناقر من بني سعد بن زيد مناة من بني تميم، وكان في بحبوحة من العيش وكان كريماً في الوقت نفسه وكان يلوح لعابري السبيل راجلين أو على ظهور الإبل، كان يلوح بكم ثوبه "المرودن" لاستضافتهم وإكرامهم وأخذ أخبارهم وكانوا يختصرون اسمه بـ "لويحان". والعناقر عشيرة أمراء وشعراء وفرسان وكرم في نجد يتفرع منهم آل خنيفر أمراء ثرمداء حتى الآن وآل معمر أمراء العيينة وآل أبوعليان مؤسسي مدينة بريدة وأمراء القصيم سابقاً لثلاث قرون وآل غنام أمراء جنوبية سدير  .

انتصاره على جميع شعراء بريدة الفحول الذين لعبوا معه في سوق الجردة

انتقل إلى بريدة في حدود سنة 1341 هـ بدافع وأغراء من عديله ( سليمان بن ناصر الشريم ) حيث ألح عليه بالنزوح إليها لأن ابن شريم كان يسكنها في ذلك العهد. وتشير مصادر موثوقة إلى أن هناك ( صلة قرابة ) بين الشاعرين تتمثل في أن زوجتيهما أختان. حين حضر إلى بريدة كان لا يملك من المال أجرة السكن الذي يأوي إليه فعرض عليه عديله السكن معه في منزله مؤقتاً ريثما تتحسن أموره فرفض لويحان طلبه خشية مضايقته داخل بيته فلما لم يمتثل لقبول عرضه أمسك بيده وذهب به إلى ( جردة بريدة ) وهي سوق شعبي كبير للحاضرة والبادية فأشترى له ( بيتا من الشعر ) ثم حملاه إلى موقع قريب أرض فضاء شرق .
وفي بريدة تعرف على الكثيرين من أهلها واختلط بشعرائها حيث مهد له السبيل سليمان بن شريم لأنه سبقه في معرفة الناس فأخذت المجالس والندوات الليلية تعقد بصفة دورية كل ليلة يجتمعون في بيت واحد منهم وكانوا يسمون مثل هذه الجلسات الدورية ( راتب ) لأنها مرتبة بالتناوب.
أما في فصل الصيف فيستحب أن تعقد هذه الجلسات في جو هادي وعلى الهواء الطلق ( فوق رأس نفود ) بين بريدة وعنيزة. انتصر على جميع الشعراء في جردة بريدة الذين لعبوا وترادوا معه كامثال ابن شريم والظاهري وغيرهم. يقال انه في ليلة من الليالي ذهب أحد الجمهور لرجل كفيف يقال له ابن حصيص وضرب عليه الباب وطلب منه أن يأتي ويراد الشاعر لويحان ليغلبه فلما جاء إلى ملعب المراد
فبدأ ابن حصيص بالهجوم على لويحان ببيت من الشعر مباشرة حيث قال:
الا يالوح منتب لوح لوح مطوع قاري == شبيهك لوح عظم جادعينه بالمعاطيني
قعدت بديرة التجار لا بايع ولا شاري == قليل العرف مثلك ماهو مدرك شيني
فرد عليه لويحان بالحال :
انا لوح الا مني صفقتك عسر ماداري == لزوم تزوع ماكليت يارخو الجناحيني
انا منيب مثلك للطوافة ياولد ضاري == الا شحوا هل الديرة تورسعت الدكاكيني
انا رزقي على رب الخلايق واحد باري == معافيني ومقدرني وعن شرواك مغنيني
فقال له الشاعر الكفيف ابن حصيص  " اشهد بالله انك شاعر"  و كررها ثلاثاً  .

ردية بين الملك فيصل وعبدالله بن لويحان

قال لويحان
الليله الليله الليله نبا الطاروق طرقٍ غريب
مثل الدراهم إلى قاموا صيارفها يعدونها
والله ما ادري يطيب لسيدي والا ترى ما يطيب
ان كان ما ناسبت لك يا سنادي جزت من دونها
فقال الملك فيصل
الليله الليله الليله شواريبٍ تحد الشريب
والاجنبيه إلى وردت على المارد يحدونها
ياذيب ياذيب ياللي جر صوته في علو الشذيب
ذكرت عيني وهلت واهملت من عقب مظنونها
قال لويحان
عندي خبر بك جروحٍ ما يسر بها علاج الطبيب
مير انحروا روضة التنهات ساكنها يداوونها
من قال أبا اصبر وأبا اكنا الجرح لين انه يجيه العزيب
يصير بين الرجا والياس باعوها ويشرونها
فقال الملك فيصل
ما نيب زملٍ عليها من بعيد ولا قريبٍ طنيب
يا عسرها وانت تحسبها ولو صديت يا هونها
تراي لو صرت عنه ابعيد مرجاعي عليهم قريب
والديره اللي نحل ابها عدانا ما يحلونها
وفي ردية ثانية بين الملك فيصل واللويحان
قال الملك فيصل
خابرك تذكر بساتينٍ ثمرها الورد والهيل
هو حاضرٍ نفعها والا متى حتنه يصيري
بالحيل بالحيل يالويحان انا مشتاق بالحيل
ليتك تشاور لنا الوقيّف كوده يستخيري
قال لويحان
من حال هاك البساتين النظيفة علّها السيل
يقودني صوب حلو اثمارها خيط الحريري
وقيّفها يا وسيع المعرفه ما يفهم القيل
تثور بندق قليل الفود في وسط الجفيري
قال الملك فيصل
انا احسب انك على اللزمات بالقالات حلحيل
تسعى لنا في طريق البيع والناقد بصيري
حنا إلى من شرينا يحضرونك حزت الكيل
وتشوف بالعين يا مشكاي ما قلبك غريري
قال لويحان
والله ما في يدي قوة ولا حيلة ولا حيل
حيث ان حبي إلى شافوك يمضونه شعيري
من طرد الصيد يذبح بالجفار وبالمغازيل
واللي يجر السرايا للعدى لازم يغيري
قال الملك فيصل
الى غزينا عليهم فانت قيدوم الدواليل
صيّور ما نلطم الخصمين بالحد الشطيري
ويش انت خابر يوم انك جبت لي بعض المناديل
تقول هذا مليته من زهر بستان غيري
قال لويحان
والله فلا ابغى فزوع ولا جرود ولا محاويل
الناس في حكم رجالٍ على العالم خطيري
ما ظن به كهربه تجذب كما يجذب التيل
والا فلا صار شي اولا بعد قر القريري
قال الملك فيصل
ليّاك تيّس ولو صارت عواكيس وغرابيل
صيّور ما يحمد المصباح سرايٍ يسيري
الناس وقت الصرام كرام في كل المحاصيل
واليوم نبغى كرمكم يوم جا وقت العصيري
قال لويحان
تراي اميّز المخراج قدام المداخيل
بحال أبا اخشرك وبحال ترى منتب خشيري
خادم وحامل سلاحي مالنا بالعدل والميل
ولا يخاشر سلاطين الملوك الا الوزيري
وفي ردية ثالثة بين الملك فيصل واللويحان
قال لويحان
هاضني براق ليليٍ تسارا
لاح برقه واعترض في كل ديره
يا طويل العمر كنا بالنهارا
الله العم بالبيان وبالسريره
فقال الملك فيصل
شوفكم بالعين ولا بالخبارا
كود توهف لي على حروة غديره
خلنا باللوح بالمارد خشارا
والخشير ملّزمٍ يخشر خشيره
فقال لويحان
يا أشقر الجنحان يا طير الحبارا
انت تدري بالمضره والبريره
اتعذر منك زينات العذارا
اسمحوا لي بالكبيره والصغيره
فقال الملك فيصل
والله ان ودي مع الدرب نتبارى
والسبور تروح قدام المغيره
وش علامك تنحرف عني يسارا
ما تبي مجراي والسكه قصيره
فغيّر الملك فيصل الطاروق بطاروق فريد وغريب من نوعه
خفا ما على مثل خفا
ولو كان بتخفونها
اعرف القصير امن الطويل
عسى القصر يكهل من بناه
وفا اللوح ولا ما وفا
لزا شدها بمتونها
انا ما ادعيك بلا دليل
ولا اضرب طواريق الفلاه

فقال لويحان

طفا سوها عني طفا
مقالات لا تحيونها
تسامح عسى عمرك طويل
ومن جاز له درب مشاه
صفا الوقت ولا ما صفا
صعيبات وأقصر دونها
سبب حملهم حملٍ ثقيل
ولا كل من شاله قواه

مما قاله الشاعر لويحان

مما قاله الشاعر في الحث على مرافقة الأخيار، واكتساب الصفات الجميلة منهم التي تعود بالفائدة والصلاح:
أنا رفيق الطيبين المناعير == اللي لهم كسب المعالي عشاقه
حضر وبدو نطّاحة الشر والخير == صادقتهم وأخذت منه صداقه
ومن أشهر قصائده التي قالها بأسلوب السهل الممتنع:


يا حمامة غريبة عند باب السلام == شفت رسم الهوى باطراف جنحانها
ذكرتني طواريق الهوى والغرام == حارت الرجل بالمسعى على شانها
رسمها رسم نجد اللي سقاها الغمام == ياعرب كنّ زهر الورد باوجانها
ليتني طفت معها بالحرم والمقام == أفهق الناس عنها وارفع اردانها
عقبها العين ما ذاقت لذيذ المنام == من يلوم العيون بشوف خلانها
أتنشد ولا جاني وكيد العلام == عسكر القلب عقبه مات سلطانه


ومن أبيات الحكمة التي يقصد بها الشاعر الأهداف السامية والنبيلة،
وكذلك انتقاؤه للعبارات المفيدة والمؤثرة التي تدل على تجاربه في الحياة
:
تسير الأقدار بالمخلوق تشريق وتغريب == برّق بزين القمر وإذا انتهى وقته يغيبي
كلٍ على قد حاله مونس منها تجاريب == شي يعالج.. وشي يعجز عنه الطبيبي
يا طيّب العقل ما تكمل بدنياك المطاليب == تطيب لك حاجتين وثالثهن ما تطيبي
والرزق عند الخالق اللي يعلم الغيب == يرزق ضعيف العزوم ويرزق الشهم النجيبي
كثر الحرص مارزق فرخ الغراب ولا أشبع الذيب == كم ليلةٍ بات جايعٍ بأطراف الغريبي


ومن أشعاره الغزلية هذه القصيدة التي تدل على شموخ الشاعر وكبريائه وعزّة النفس، كما تفنن في انتقاء مفرداتها، واختيار الصور الشاعرية الرائعة، والمليئة بالشجن والحنين والوجد:
البارحة ما هملج الطرف بنعاس == ما فاض من نجمٍ عيوني تخيله
لا باس يا عيني على السهر لا باس == على وليفٍ فات ما القى مثيله
عنّا قطع شوف المواصل له ارماس == ولا في يدي من نابي الارداف حيله
فيما مضى يأخذ جوابي من الراس == واليوم لا عاني.. وأنا ما أعني له
العشرة اللي ما توثق على ساس == تطيح لو صارت حصون طويله
يا ونتي منها المعاليق يبّاس == صبري قضى ما باقي إلا قليله
صبرت صبراً صابني منه وسواس == صبراً له النفس العزيزيه ذليله
على وليفٍ حال من دونه الياس == والياس طبٍّ للقلوب العليله
من يتبع المقفي مردّه بالأفلاس == مثل الذي بالقيظ يدفق صميله
هذي دورب الحب جده ودراس == الله يمضيها بستر.. وجميله
موفقٍ للخير يا ظبي الاطعاس == لا تحسب الدنيا بأهلها طويله
الصاحب الغالي تحطه على الراس == واللي يودك لا تدور بديله
وصلاة ربي عد ما هب نسناس == على نبيٍ وضّح الله دليله

وفاته

عندما فاجأه المرض أمر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز بنقله بطائرة الإخلاء الطبي إلى المستشفى العسكري بمحافظة الطائف ، حيث توفي عام 1402 هـ عن تسعين عاماً ، رحمه الله واسكنه فسيح جناته. --------

ألا ياتابع المقفين تتبعهم وهم مقفين


الا يامال فرقا العين الا يامال فرقا العين
يابعِد الفرق بين الناس ياخلاق ياكافي
خطاة الزول صورة، يحسب الجمعة ضحى الاثنين
يغر الأجنبي زوله وفي ملبوسه الضافي
فلا منك قرعت زناد عرفه مع هل التثمين
لقيته عملة ما تندرج مع كل صرافي
يحسب أن الهوى خبلان قضبك مفرع السوقين
يعقب له ثلاث وجاب يذري فوقه السافي
هبيل فواد يمرح له بعِنَّه لابة سارين
تكوبع في عباته وانسدح والهجن زلافي
ألا ياتابع المقفين تتبعهم وهم مقفين
نقاصة عقل ياللي تتبع اللي معطين قافي
ربيع ما تذوق حماه لو يذكر نباته زين
فهو من حظ غيرك فيه له مربع ومصيافي
ورا ما تعتبر يادباشة والا الذهين ذهين
يقيسك في طرف حبله ويأخذ سدك الخافي
ترى درب الشكاله والسعادة صد عنك يمين
حاشا لله ما تارد وتشرب مشربٍ صافي
لقيت الشور ما ينفع ويقعد علية الغادين
على مثل ايش ابا انفخ لي على كير وهو طافي
يقوله واحد راضٍ على الاقصين والادنين
وكل هلال لابده بيكبر ثم ينشافي


- عبدالله اللويحان رحمه الله



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..