الصفحات

الخميس، 7 يوليو 2016

إلى الذين سنُّوا في الإسلام سنة العمليات الانتحارية

    الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إله الأولين والآخرين، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله المبعوث رحمة للعالمين، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين. أما بعد: فإن العمليات الانتحارية بالطريقة العصرية المعروفة هي من سُنن
الشنتويَّة والبوذية والملاحدة والقائلين بتناسخ الإرواح، وقد اتبعهم فيها بعض المنظمات الشيعية في لبنان، ثم أخذها عنهم ـ تقليدًا لهم، واتباعًا لسننهم ـ: الإسلاميون الحركيون، وظنُّوا أنَّهم يكسرون بها عدوًّا، أو يحققون نصرًا، فأطلقوا ألسنتهم في تحسينها والتشجيع عليها، ولم يجعلوا الأخذ بها من باب الضرورة التي يلجأ فيها المسلمُ إلى الترخُّص في تصرفٍ استثنائيٍّ، غير باغٍ ولا عادٍ، وهو خائفٌ مشفقٌ وجِلٌ، فيستغفر الله، ويشعر بالذنب، ويخشى عدم التوفيق والقبول؛ بل عدَّوها من أفضل الأعمال، وأعلى درجات الجهاد، وأعظم ما يرجى به الفردوس الأعلى، فسنَّوا في الإسلام سنة سيئة قبيحة، وهي أن يبادر المسلم إلى قتل نفسه بقصد قتل غيره كلَّما ظنَّ أنَّه في جهادٍ مشروع؛ اعتقادًا بأنَّ فعله هذا أسمى صور الجهاد، وأقصر الطرق إلى الجنة!
وكانت نتيجة هذا: أن استسهل الشباب المسلم قتل نفسه، وانتشرت العمليات الانتحارية في العالم كله ـ بعد أن كانت محصورة في موطن ابتداعها: فلسطين ـ، وصرنا ـ كما يقال ـ: نصحو على عملية انتحارية، وننام على عملية انتحارية! ولم تسلم منها المساجد والكنائس والمعابد وولائم الأعراس ومجالس العزاء، بله الأسواق والميادين العامة والمؤسسات والمنشئات المدنية للمسلمين ولغير المسلمين! فإذا كانت العمليات الموصوفة زورًا بالاستشهادية بهذه الدرجة الرفيعة من الفضيلة، والطريق الأقصر والأسرع إلى الجنة: فلتكن كما يمكن أن تكون لا كما يجب أن تكون!
لا يظننَّ أحدٌ أنني أبيح العمليات الانتحارية للضرورة الملجئة بشروط وقيود، فهي محرمة تحريمًا قطعيًّا جازمًا كما حقَّقته في كتابي: (لا انتحار في الإسلام) ـ يسَّر الله نشره ـ، وقد قال شيخ المفسرين الإمام أبو جعفر محمد بن جرير الطبري رحمه الله: (إنَّ الله ـ تعالى ذِكْرُه ـ لم يُرخِّصْ لأحدٍ في قتل نفسه بحالٍ)؛ وإنما أردتُ التنبيه إلى أنَّ ما نراه اليوم من الجرأة على العمليات الانتحارية إنما هي ثمرة خبيثة، ونتيجة سيئة لذلك التسويغ الذي مارسه رموز الحركة الإسلامية لتسويق بدعتهم الجديدة، ضمن حملة إعلامية واسعة، وإرهابٍ فكريٍّ ظالمٍ باتِّهام كل من يقول بتحريمها ومنعها ـ بناءً على الأصل المقطوع بع والمجمع عليه في الشريعة في حكم الدماء، وهو الحرمةُ والعصمةُ والتعظيمُ ـ: بالخيانة والعمالة والخوف والجبن والجهل بالواقع، وتخذيل المجاهدين،…. وهذه نماذج من مبالغاتهم ومجازفاتهم في مدحها، والتشجيع عليها، والثناء على منفِّذيها، واعتبارها من أنماط القتال الأصيلة المشروعة:
1- قال الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: (إن العمليات الاستشهادية تُعدُّ من أعظم أنواع الجهاد في سبيل الله).
2- وقال الدكتور محسن عبد الحميد ـ أحد قيادات الإخوان في العراق ـ: (وإني أعتقد أن مقام هؤلاء المؤمنين الذين يفجِّرون أنفسهم في فلسطين أرفع عند الله من مقام مجاهد يذهب إلى القتال وهو يعلمُ مقدَّمًا أنه قد يرجعُ إلى أهله سالمًا غانمًا، بينما القائمُ بتفجير نفسه يودع الحياة كليًّا وهو يعلمُ أنه سيفجِّرُ نفسه قطعة قطعة، ولكنَّه في قمة السعادة والفرح، لأنَّه يرضي بذلك ربَّه، ويدافعُ عن الأقصى الشريف الأسير، ويناضل عن بيضة الإسلام وكرامة المسلمين..)
3- وقال الشيخ تاج الدين الهلالي: (إن هذه العمليات البطولية… وسيلة من وسائل القتال المشروع).
4- وقال الشيخ سليمان بن ناصر العلوان: (إن خير علاج وأفضل دواء نداوي به إخوان القردة والخنازير القيام بالعمليات الاستشهادية.. وهذه العمليات نوع من الجهاد المشروع، وضربٌ من أساليب القتال والنكاية بالعدوِّ).
5- وقال د. نزار عبد القادر ريَّان، القيادي في حركة حماس ـ رحمه الله وغفر له ـ: (هي من أسمى أنواع الجهاد في العصر الحالي ما دامت سبل الجهاد قد ضاقت).
6- وقال الشيخ يحيى إسماعيل ـ أمين عام جبهة علماء الأزهر ـ: (هي من أعلى درجات الجهاد في سبيل الله)، وقال أيضًا: (والذين يحاولون التقليل من شأن العمليات الاستشهادية في الأرض المحتلة: مغالطون، دجَّالون، وعليهم مراجعة أنفسهم، فالحلال بيِّن، والحرام بيِّن!)
7- وقال الشيخ عبد المنعم عاشور: (هذا لونٌ من أعظم ألوان الجهاد في سبيل الله).
8- وقال د. همام سعيد ـ من قيادات الإخوان في الأردن ـ: (هذه العمليات معدودة بأعلى مراتب الجهاد والشهادة، والذين يقومون بها مأجورون إن شاء الله).
9- وقال الشيخ فتح الله جزر: (إنهم شهداء.. شهداء.. شهداء.. وفي الجنة إن شاء الله.. هؤلاء في أعلى مناصب الجهاد..).
10- وقال د. سيد رزق الطويل: (هذا جهاد من أعظم أنواع الجهاد..) [تجد هذه النقولات وغيرها كثير في كتاب: (العمليات الاستشهادية في الميزان الفقهي)، وفي (فتاوى علماء الإسلام في مسائل جهادية وحكم العمليات الاستشهادية).]
11- وقال سلمان بن فهد العودة في مقاله (العمليات الاستشهادية في ميزان الشرع): (وقد احتاج إليها المسلمون على وجه الخصوص لأسباب عديدة: منها ما جُبلوا عليه من الفدائية والتضحية وحب الاستشهاد، ورخص الحياة عليهم إذا كانت ذليلة، فالموت العزيز لديهم خير من الحياة الذليلة،… ومن يقوم بهذه العمليات وفق الشروط المعتبرة شرعًا فهو بإذن الله شهيد إذا صحت نيته).
12- وقال د. محمد موسى الشريف في مقاله: (جهاد الاستشهاديين الأطهار ومنزلته في الفقه والآثار): (إنَّ هذه العمليات الاستشهادية الجهادية من أعظم القُرُبات، وأحسن أنواع الجهاد..)!
فنقول ـ بعد أن ظهرت مفاسد هذه العمليات حتَّى للجهلة والسفهاء ـ: أَلَمْ يأنِ للقوم أن يراجعوا أنفسهم، ويرجعوا إلى الحقِّ الذي صدع به أئمة السنة في هذا العصر ـ كالإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله حيث صرَّح بتحريم العمليات الانتحارية أول ظهورها، ولم يخفْ لومةَ لائم، ولم يخشَ إلا الله عز وجلَّ، أداءً لأمانة العلم، وإبراءً للذمة ـ، فيعترفوا بخطئهم وخطيئتهم، ويسعوا في تصحيح ما أفسدوه ـ وإن كان الخَرْق قد اتسع على الرَّاقع! ـ؛ فإن لم يفعلوا فليتحملوا مسؤولية فعلهم، وليعدُّوا بين يدي الله جوابًا، فقد اقتحموا أمرًا مهلكًا، ونذكِّرهم محذِّرين مشفقين بقول الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم: (من سنَّ في الإسلام سنةً سيئةً كان عليه وزرها، ووِزْرُ من عمل بها، من غير أن ينقص من أوزارهم شيء) [أخرجه مسلم]، وبقوله صلى الله عليه وسلم: (من سنَّ سنةً سيئةً فعليه إثمها حتى تترك) [أخرجه الطبراني، وصححه الألباني]، وبقوله صلى الله عليه وسلم: (ويل لعبدٍ جعله الله مفتاحًا للشرِّ مغلاقًا للخير) [أخرجه ابن ماجه وحسَّنه الألباني]، وبقوله صلى الله عليه وسلم: (ليس من نفس تُقتل ظلمًا إلا كان على ابن آدمَ الأولِ كِفْلٌ من دمها، لأنه أولُ من سنَّ القتل) [أخرجه البخاري ومسلم]؛ وأنتم أول من سنَّ العمليات الانتحارية في هذه الأمة، ففتحتم عليها باب شرٍّ لا سبيل إلى إغلاقها البتةَ؛ إلا أن يشاء الله سبحانه برحمته ولطفه، ولا يشفع لكم استنكاركم لها اليومَ دفعًا للحرج السياسي، وقد أفتيتم بجوازها وشجَّعتم عليها في الأمس القريب، ولا ينفعكم محاولة إخفاء وحذف فتاويكم ومقالاتكم السابقة، كما صنع سلمان العودة بمقاله، حيث حذفه من موقعه الرسمي: (الإسلام اليوم)! وصَدَقَ؛ فإسلامه بحسب يومه! والله المستعان، وعليه التكلان، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
كتبه: عبد الحق التركماني (9/1/1432).




--------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم

حكم العمليات الاستشهادية

فضيلة الشيخ سليمان بن ناصر العلوان حفظه الله تعالى :
تعلمون ما يحصل للفلسطينيين في هذا الوقت من الإجرام اليهودي والسكوت العربي المخزي . فهل في العمليات الفدائية ضد اليهود مخالفة شرعية ؟


الجواب : اليهود االمرذولون مجمع النقائص والعيوب ومرتع الرذائل والشرور وهم أشد أعداء الله على الإسلام وأهله .
قال تعالى { لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ ءَامَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ..} المائدة .
وقد أوجب الله قتالهم وجهادهم لتكون كلمة الله هي العليا وكلمة الذين كفروا السفلى .
وهذا حين يقبع أعداء الله في ديارهم ولا ينقضون العهد والميثاق ولا يسلبون أموال المسلمين و يغتصبون ديارهم قال تعالى { قَاتِلُوا الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآْخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29) } التوبة.
فأما حين يضع أعداء الله سيوفهم في نحور المسلمين ويرعبون الصغير والكبير ويغتصبون الديار وينتهكون الأعراض ففرض على أهل القدرة من المسلمين قتالهم وسفك دمائهم والجهاد الدائم حتى التحرير الشامل لفلسطين وعامة بلاد المسلمين .

ولا يجوز شرعاً التنازل لليهود عن أيّ جزء من أراضي المسلمين ولا الصلح معهم فهم أهل خديعة ومكر ونقض للعهود .

وأرى في وقت تخاذل المسلمين عن قتال اليهود والتنكيل بهم وإخراجهم عن الأرض المقدسة أن خير علاج وأفضل دواء نداوي به إخوان القردة والخنازير القيام بالعمليات الاستشهادية وتقديم النفس فداءً لدوافع إيمانية وغايات محمودة من زرع الرعب في قلوب الذين كفروا وإلحاق الأضرار بأبدانهم والخسائر في أموالهم .

وأدلة جواز هذه العمليات الاستشهادية كثيرة وقد ذكرت في غير هذا الموضع بضعة عشر دليلاً على مشروعية الإقدام على هذه العمليات وذكرت ثمارها والإيجابيات في تطبيقها .
قال تعالى { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (207) } البقرة .
وفي المنقول عن الصحابة وأئمة التابعين في معنى هذه الآية دليل قوي على أن من باع نفسه لله وانغمس في صفوف العدو مقبلاً غير مدبر ولو تيقن أنهم سيقتلونه أنه محسن في ذلك مدرك أجر ربه في الصابرين والشهداء المحتسبين .

وفي صحيح مسلم ( 3005 ) من طريق حماد بن سلمة حدثنا ثابت البناني عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى عن صهيب عن النبي صلى الله عليه وسلم في قصة ( الملك والساحر والراهب والغلام ... الحديث وفيه فقال الغلام الموّحد للملك الكافر "إنك لست بقاتلي حتى تفعل ما آمرك به" , قال : "وماهو ؟" . قال : "تجمع الناس في صعيد واحد , وتصلبني على جذع , ثم خذ سهماً من كنانتي , ثم ضع السهم في كبد القوس ثم قل باسم الله رب الغلام ثم ارمني فإنك إذا فعلت ذلك قتلتني" . فجمع الناس في صعيد واحد وصلبه على جذع ثم أخذ سهماً من كنانته ثم وضع السهم في كبد القوس ثم قال : "باسم الله رب الغلام" , ثم رماه فوقع السهم في صُدْغه فوضع يده في صُدْغه في موضع السهم فمات . فقال الناس : "آمنا برب الغلام , آمنا برب الغلام , آمنا برب الغلام " .

فأتي الملك فقيل له : "أرأيت ما كنت تحذر ؟ قد والله نزل بك حذرُك . قد آمن الناس" .
فأمر بالأخدود في أفواه السكك فخُدّت وأضرم النيران وقال : "من لم يرجع عن دينه فأقحموه فيها أو قيل له اقتحم ففعلوا" .. حتى جاءت امرأة ومعها صبي لها فتقاعست أن تقع فيها فقال لها الغلام : "يا أمه اصبري فإنك على الحق" ) .

ففي هذا دليل على صحة هذه العمليات الاستشهادية اللتي يقوم بها المجاهدون في سبيل الله القائمون على حرب اليهود والنصارى والمفسدين في الأرض .
فإن الغلام قد دل الملك على كيفية قتله حين عجز الملك عن ذلك بعد المحاولات والاستعانة بالجنود والأعوان .

ففعلُ الغلام فيه تسبب في قتل النفس والمشاركة في ذلك , والجامع بين عمل الغلام والعمليات الاستشهادية واضح فإن التسبب في قتل النفس والمشاركة في ذلك حكمه حكم المباشرة لقتلها .
والغاية من الأمرين ظهور الحق ونصرته والنكاية باليهود والنصارى والمشركين وأعوانهم وإضعاف قوتهم وزرع الخوف في نفوسهم .

والمصلحة تقتضي تضحية المسلمين المجاهدين برجل منهم أو رجالات في سبيل النكاية في الكفار وإرهابهم وإضعاف قوتهم قال تعالى { وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَءَاخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ...} الأنفال .
وقد رخص أكثر أهل العلم أن ينغمس المسلم في صفوف الكفار ولو تيقن أنهم يقتلونه والأدلة على ذلك كثيرة .

وأجاز أكثر العلماء قتل أسارى المسلمين إذا تترس بهم العدو الكافر ولم يندفع شر الكفرة وضررهم إلا بقتل الأسارى المسلمين فيصبح القاتل مجاهداً مأجوراً والمقتول شهيداً .
والله أعلم .

أخوكم
سليمان بن ناصر العلوان

10 / 7 / 1421هـ

 snallwan@hotmail.com





مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

قبل أن تفتش عن المفجّر فتّش عن المفتي المبرر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..