الصفحات

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017

التسويق عبر البريد الإلكتروني

        من المؤكد أنك قد سمعت بالتسويق عبر البريد الإلكتروني من قَبل سواء في احدى المؤتمرات أو خلال اجتماع حول استراتيجية تسويقية مُعينة. يتم الحديث في الغالب عن أهمية التسويق عبر البريد
الإلكتروني كطريقة لإنعاش التواصل في الأعمال، و إستهداف أسواق محددة بدقة، و القيام بتسويق مجدي من ناحية التكلفة و صديق للبيئة. لكن ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني وما هي ماهيته؟ كيف يكون للبريد الإلكتروني فعالية أكثر من فاصل إعلاني في الراديو أو إعلان معروض على شاشة التلفزيون؟
تحدث عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني عندما تقوم شركة معينة بإرسال بريد إلكتروني لإعلان تجاري لمجموعة من الأشخاص عبر البريد الإلكتروني. كذلك فإن إرسال طلبات لأعمال معينة أو مبيعات أو تبرعات يُعتبر تسويق عبر البريد الإلكتروني اذا كانت تساعد في بناء ولاء الزبائن و ثقتهم في المنتج أو تعريفهم بصنف مُعين. يُعد التسويق الإلكتروني طريقة فعّالة لتبقى على تواصل مع زبائنك و ترويج أعمالك في نفس الوقت.

مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني

  • يمكن الحصول على عائد على الإستثمار المُراد والذي يكون مرتفعاً في حال كانت عملية التسويق تمت بالطريقة الصحيحة. يُعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني ثاني أكثر وسيلة فعالة للتسويق عبر الإنترنت بعد التسويق الإلكتروني عن طريق محركات البحث.
  • يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أرخص بشكل لافت وأسرع من التسويق عبر البريد بالتقليدي ويعود هذا إلى التكاليف المرتفعة و الوقت الذي يحتاجه تجهيز حملة إعلانية كتصميمها وطباعتها و إرسالها عبر البريد التقليدي.
  • يستطيع المعلنون ايصال الرسائل لعدد هائل من الأشخاص الذين قاموا بالإشتراك لتصلهم الإعلانات و المواضيع التي تهمهم.
  • عند المقارنة مع البريد الإلكتروني العادي، فإن البريد الإلكتروني التسويقي يُحقق نسبة أكبر من الردود و مُعدل أعلى من الطلبات.
يُمكنك من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني الوصول إلى الفئة المستهدفة بشكل سهل و سريع  والإستغناء عن مساحة طباعة أو فترة من التلفزيون أو الراديو و تكاليف الإنتاج المرتفعة. يمكنك، و بفضل برنامج للتسويق الإلكتروني، أن تحتفظ بقائمة من العناوين التي يتم فرزها بالإعتماد على عدة عوامل منها مدة بقاء هذه العنوان في القائمة، و إعجاب أو عدم إعجاب الزبائن، و عادات الإنفاق، وغيرها من المحددات. وبهذا، يتم ارسال البريد الإلكتروني لفئة مُحددة من قائمة العناوين المتوفرة مع تزويدهم بتفاصيل تهمهم أو قاموا بالإستفسار عنها. لكل هذا أثر في تعزيز ثقة و ولاء الزبائن و كذلك في زيادة المبيعات.
هنالك العديد من أشكال الحملات التسويقية التي تتم عبر البريد الإلكتروني منها رسالة ترحيبية بالمشتركين الجدد تتضمن معلومات قيمة عن أعمالك و كذلك يمكنك فيها طلب معلومات رئيسية عن المشترك ليتم تصنيفه في الفئة المناسبة للأعمال التسويقية في المستقبل. من أنواع الحملات التسويقية التي تتم عبر الإيميل أيضاً إرسال إعلانات عن المنتجات أو الخدمات، أو نشرة عن أخبار الشركة و/أو المنتجات، أو الحصول على قسيمة شرائية و غيرها. يتواجد في أسفل كل بريد تسويقي معلومات عن الشركة مما يُعطي الزبائن فرصة التعرف على أعمالك و أيضاً الإشتراك في القائمة البريدية. تسمح البرامج التحفيزية التي تمنح المشتركين رمز ترويجي تجميع تخفيضات يمكن استخدامها عند إجراءهم عمليات شرائية مما يزيد من فعالية حملاتك و رصد ما يهتم به المشتركون.
يساعدك التسويق عبر البريد الإلكتروني على الوصول إلى الفئة المستهدفة وكذلك على البقاء على تواصل مع قاعدتك الشرائية كما بإمكانك المحافظة على زبائنك الحاليين و استهداف أسواق و زبائن جدد. يمكنك أيضاً تحديد مدى فعالية الحملة التسويقية التي تستخدمها و ملاحظة أنك تحصل على عائد أكثر بكثير من ذلك الذي كنت ستحصل عليه لو استخدمت طرق التسويق التقليدية. قم باستخدام الإنترنت بطريقة ناجحة من خلال استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني لإستقطاب العديد من الزبائن.

التسويق عبر البريد الألكتروني – 7 نصائح لتضمن نسبة قراءة أعلى


 في يومنا هذا يصلك كمسؤول علاقات العامة و تسويق العشرات ان لم تكن المئات من الرسائل على البريد الألكتروني. انا شخصياُ لاأقرأ اكثر من 5% من هذه الرسائل. كل صباح أقوم بتفقد الإيميلات التي تصلني من فريق العمل و من العملاء و الجهات الأخرى التي قمت انا بمراسلتهم وأنتظر رداً منهم. أي إيميل لا ينتمي لأي من تلك الفئات غالباً لا يتخطى قراءة العنوان و يكون  مصيره الإهمال والحذف.  انا متأكدة انك  تتبع نفس الأسلوب. فمن منا يريد  إضاعة وقته في قراءة رسائل لافائدة منها؟ لذا وفي هذا وسط هذا الزحام من الرسائل الألكترونية المرسلة يومياً فأن أحد أهم  التحديات التي تواجه مسؤول العلاقات العامة و التسويق صياغة الرسالة وعنوانها بالطريقة التي تجذب أهتمام  المتلقي ومن ثم تحفيزه على فتحها  و قرائتها.  في هذا المقال أقدم لك 7 نصائح سريعة من شئنها ان ترفع من مستوى قراءة  الشخص الذي تود مراسلته لرسائلك التسويقية الألكترونية (Email Marketing):

التسويق عبر البريد الألكتروني – تحديد الهدف
قبل كل شيئ أسأل نفسك ما الهدف من حملتك التسويقية عبر البريد الألكتروني. ما الرسالة التي تريد أيصالها؟ هل تريد إحاطة النالس بإفتتاح فرع جديد للشركة أم  إطلاق منتج جديد في السوق أم تحديث لخدمة معينة؟  أم  أن الهدف هو الإعلان عن تخفيضات و عروض خاصة؟  تحديد الهدف يعتبر الخطوة الأساس ويقدم  لك خارطة الطريق التي تحتاجها لإطلاق حملة تسويقية ناجحة عبر البريد الألكتروني .
التسويق عبر البريد الألكتروني – تحديد الجمهور
لتتمكن من صياغة الرسالة المناسبة عليك أولاً الإلمام بطبيعة وهوية الجمهور الذي تستهدفه. ماعمره؟ ما هو  مستوى تعليمه و درجته الوظيفيه ؟ وماذا عن إهتماماته و إحتياجاته؟ الإلمام بكل هذه التفاصيل المهمة المتعلقة بالجمهور الذي تود مخاطبته يساعدك في صياغة الرسالة المناسبة . كما أن السؤال الأهم الذي يجب ان تسأله لنفسك لتتمكن من تحديد طبيعة وهوية الجمهورهو: من يهمه هدف الرسالة التي أنوي إرسالها؟  
التسويق عبر البريد الألكتروني – تحديد الأسلوب
ها قدد حددت الهدف من إرسال الرسالة و لديك إلمام بطبيعة وخصوصية المتلقي. الخطوة الآن تكمن في تحديد صياغة مناسبة لرسالتك كي تتمكن من إيصال مضمونها بنجاح لجمهورك المستهدف.كما قلنا انه عصر السرعة  لذا إبتعد عن الرسائل المتشعبة  والمقدمات الطويلة وإخترعوضاً عن ذلك  الإختصار والوضوح. اي فقرة يجب ان تخدم  هدف الرسالة وإلا لاداعي لوجودها. إحرص على التخاطب بلغة سلسة ومشوقة وإيجابية.  يمكنك ايضاً إدراج ما يعرف بعالم الإتصال والتسويق ب Call To Action وهو ما تأمل من المتلقي فعله بعد قراءة الرسالة. هذا من شأنه إدامة العلاقة بينك وبين المتلقي. كثير من محتوى الرسالة يمكنك ايصاله بإستخدام الصور. من خصائص الصورأنها تضيف  جمالية فنية  لرسالتك و كسب إهتمام القارئ للمضمون بسرعة عالية.  هنا لاتنسى أن  يكون أسلوب الرسالة متماشياً مع الهوية والشخصية العامة لمنشأتك.
التسويق عبر البريد الألكتروني – تحديد العنوان
متى كانت آخر مرة  قرأت عنوان رسالة فأثار فضولك  لقراءة محتواها؟ رسالتك يجب ان تفعل الشيىء نفسه لدى جمهورك المتلقي. تأكد الدراسات أن معدل فتح رسائل البريد الألكتروني يعتمد بشكل كبير على العنوان. فمثلاً إستخدام كلمات مثل خصومات أو عرض خاص ستجذب أهتمام  المتلقي و ستحفزه على قراءة الرسالة مهما كان مشغولاً أو زادت عدد الرسائل الألكترونيه التي يستلمها يومي. صياغة العنوان اصبحت مهارة وفن في نفس الوقت فإحرص على ان يكون عنوان رسالتك الالكترونية القادمة مميزا و مشوقا ومثيراً للفضول. في نفس الوقت يجب ان يعكس العنوان محتوى ومضمون الرسالة كي لاتخلق فجوة بين مايحمله العنوان من وعود ومايحصل عليه القارئ بعد قراءة لرسالة.
التسويق عبر البريد الألكتروني – تحديد الوقت
تأمين نسبة قراءة عالية لرسالتك يعتمد كثيراً على التوقيت. صحيح  أن الآن وبإنتشار الهواتف الذكية فإننا يمكننا تفقد إيميلاتنا في أي وقت وفي أي مكان. مع ذلك فإن تواقيت معينة يمكنها تحفيز المستلم على القراءة.  بالنسبة لي أفضل الأوقات هى بين الثامنة والتاسعة صباحاً. هذا الوقت الذي يبدأ أغلب الموظفون فيه يومهم بتفقد أيميلاتهم. إرسال بريد الألكتروني في هذا الوقت يبقي الرسالة في قمة الصندوق البريدي الخاص بالمستلم مما يعزز من إمكانية فتحها وقرائتها. نفس السيناريو ينطبق على وقت الظهيرة بعد إستراحة الغداء مباشرةً حيث يتفقد الموظفون لإيميلاتهم بتمعن مرة أخرى.  تجنب إرسال اي بريد الكتروني خلال عطلة نهاية  الإسبوع. كل الإيمالات المرسلة صباح أول يوم عمل ستدفع برسالتك الى اسفل القائمة مما يعثر على المستلم إمكانية ملاحظتها و من ثم قرائتها.
التسويق عبر البريد الألكتروني – تحديد الوسيلة
بالتأكيد يمكنك إطلاق حملات تسويقية عبر البريد الألكتروني بإستخدام إيميلك الشخصي. لكن لنتائج أفضل فهناك برامج الكترونيه كثيرة متاحة خاصة بالتسويق عبر البريد الألكتروني  Email Marketing Tools. هذه الأدوات تمكنك من إختيار أو تصميم القالب المناسب لمحتوى رسالتك بالإضافة الى إرفاق الصور و الملفات المطلوبة. الأهم من ذلك إن هذه الأدوات تقدم لك تقريراً عن عدد المستلمين و عدد الذين فتحوا الرسالة و عدد الذين نقروا على الروابط التي تتظمنها الرسالة.  هذه البرامج  تمكنك أيضاً من جدولة إرسال حملات الرسائل الألكترونية بالإضافة الى أرشفتها.
التسويق عبر البريد الألكتروني – تحديد النتائج
لم تنتهي المهمة بعد! بعد إرسال الرسالة و أخذ قسط من الراحة عليك الآن مراجعة نتائج الحملة. بناءً على الوسيلة التي إستعملتها في إرسال الرسالة فإنه يمكنك إستخدام خاصيتها في المراجعة و تحديد النتائج مثل عدد القراء وعدد الذين نقروا على الروابط التي تظمنتها الرسالة. هذا على المدى القصير. على المدى الطويل يمكنك تحديد نتائج حملاتك بالنظرالى مدى نجاحها في تحقيق أهدافك. فمثلاً إذا كانت رسالتك تتطمح الى تعريف الجمهور بمنتجك الجديد فإن من مؤشرات النجاح هو زيادة المبيعات من هذا المنتج بعد إطلاق الحملة التسويقية عبر البريد الألكتروني.

.... مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..