الصفحات

السبت، 20 يناير 2018

الفرق بين رسم ( الضعفاء ) ورسم ( الضعفٰؤا )

🍂 معاني إعجازية  بفروقات لغوية وليست ..إملائية
ماالفرق بين :-  رسم ( الضعفاء ) ورسم ( الضعفٰؤا ) ؟!
في القرآن الكريم..  وردت لفظة ( الضعفاء ، الضعفٰؤا )   4 مرات ،
مرتين مرسومتين بألف ثم همزة ( الضعفاء ) ،ومرتين بهمزة مرسومة على واو  (الضعفؤا )..
فأما المرتان الأوليان ففي الآيتين :
قوله تعالى :-
   { أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجرى من تحتها الأنهار له فيها من كل الثمرات وأصابه الكبر وله ذرية ضعفاء فأصابها إعصار فيه نار فاحترقت كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون } 
البقرة : 266 .
{ ليس على الضعفاء ولا على المرضى ولا على الذين لا يجدون ما ينفقون حرج اذا نصحوا لله ورسوله، ما على المحسنين من سبيل والله غفور رحيم } التوبة : 91 .
.
وبملاحظة الآيتين الكريمتين :  نجد أن الضعف فيهما هو ضعف بدني
.
وصف به صغار السن في الآية الأولى
.
ووصف به كبار السن وصغارهم في الآية الثانية ،
كما أن الحال التي تصف هؤلاء جميعاً هي حالهم في الدنيا ،
أي أن الآيتين تتحدثان عن وضع دنيوي..
.
🌹وأما الحالة الأخرى ففي الآيتين :
قوله تعالى :-
  { وبرزوا لله جميعا فقال الضعفٰؤا للذين استكبروا إنا كنا لكم تبعا فهل أنتم مغنون عنا من عذاب الله من شيء، قالوا لو هدانا الله لهديناكم سواء علينا أجزعنا أم صبرنا ما لنا من محيص } إبراهيم : 21..
.
{ وإذ يتحاجون فى النار فيقول الضعفٰؤا للذين استكبروا إنا كنا لكم تبعا فهل أنتم مغنون عنا نصيبا من النار  } غافر : 47 .
.
وبملاحظة هاتين الآيتين :
نجد أن الضعف فيهما هو ضعف معنوي ضد الإستكبار في الأرض
.
يصف أناساً ضعافاً تابعين لأناس مستكبرين وراضين عن انقيادهم لهؤلاءالمستكبرين ،
كما أن الحال التي وردت في الآيتين تصف وضعاً آخروياً..
.
من خلال ذلك نستطيع أن نفهم
أن كلمة (ضعفاء ) لا تحمل نفس معنى كلمة (ضعفؤا ) بدقة،
.
  رغم أنهما مشتقتان من جذر واحد،
ورغم أنهما تلفظان بصوت واحد،
ولكن الرسم القرآني ميز بينهما لتميز المعنى الدقيق لكلتيهما :
.
(الضعفاء) هم ضعاف البدن بسبب
الطفولة أو كبر السن..
.
و(الضعفٰؤا ) هم ضعاف الحيلة التابعون للمستكبرين..
.
# إذا كُتِبت بالألف والهمزة
تدل على ضعف بدني..
# وإذا بالواو وعليها الهمزة
تدل على ضعف معنوى وأخروي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..