المتسلسلة الحسابية هي متوالية حسابية وضع بين حدودها إشارة
المجموع مثلاً :
المتتالية الحسابية 1 ، 3 ، 5 ، 7 ، 9 ، ... الخ .
تصبح
متسلسلة إذا كتبناها على شكل
إذن بتعبير آخر
المتسلسلة الحسابية هي مجموع حدود المتوالية الحسابية
.
إيجاد مجموع متسلسلة حسابية :
سيجما . |
|
لكتابة المجموع يستخدم الرياضيون الحرف اليوناني |
ما مجموع المتسلسلة 1 + 3 + 5 ... حتى 20 حداً ؟
طلبنا منك في السؤال أعلاه إيجاد مجموع المتسلسلة 1 + 3 + 5 ... حتى الحد
العشرون ، يمكن متابعة بقية الحدود والجمع المباشر ، ولكن هذه الطريقة غير
عملية لمتتاليات معقدة وكبيرة ، ولذلك وجد الرياضيون علاقات وقوانين لإيجاد
المجموع. لنحاول الآن الإجابة على بعض الأسئلة البسيطة للتعرف على طرق
إيجاد المجموع :
ـ ما الحد الأول لهذه المتسلسلة ؟
ـ ما أساس هذه المتسلسلة ؟
ـ ما الحد العام لهذه المتسلسلة ؟
أ ن = 1 + 2 ( ن ـ 1)
= 1 + 2 ن ـ 2
= 2 ن ـ 1
ـ ما الحد العشرون لها ؟
إنه ( 2 × 20 ) ـ 1 = 39 .
ـ يمكن أن نكتب المتسلسلة حتى الحد العشرين 1 + 3 + 5 + 7 + 9 ... 39 .
ـ ويمكن أن نكتبها معكوسة من الحد العشرين إلى الحد الأول كما يلي 39 +37 + 35 + 33 + 31
ـ والآن لنكتب المتسلسلة المكونة من عشرين حداً ومعكوسها .
39 | ... | 9 + | 7 + | 5 + | 3 + |
1 + |
لنرمز للمجموع بالرمز جـ = |
1 | ... | 31 + | 33 + | 35 + | 37 + | 39 + |
جـ = |
40( عدد الحدود 20 ) . | ... | 40 + | 40 + | 40 + | 40 + | 40 + |
2جـ = |
2جـ = ( الحد الأول + الحد الأخير ) × عدد الحدود .
2جـ = ( أ1 + أ ن ) × ن
|
أي أن مجموع المتتالية = ( الحد الأول + الحد الأخير ) × نصف عدد الحدود .
وفي حالتنا هذه :
|
= 40 × 10 = 400 .
مثال محلول :
الحل : ما الحد الأول للمتوالية ؟
ما أساس المتوالية ؟
ما الحد العام للمتوالية ؟
الحد العام = 5 + 7 ( ن ـ 1 )
أن = 5 + 7 ن ـ 7
= 7 ن ـ 2
ما الحد الحادي والخمسون لها ؟
= ( 7 × 51 ) ـ 2
= 357 ـ 2 = 355 .
|
الرمز المختصر لمجموع متسلسلة : قلنا في بداية هذا الموضوع أن علماء الرياضيات اتفقوا على استخدام الحرف
|
سيجما للدلالة على المجموع فمثلاً تجد عادة في كتب الرياضيات الرمز |
|
اليوناني |
أما معناه وقراءته فهي : مجموع الأعداد على الصورة ( 3 ن ـ 5) من ن = 1 إلى ن = 9 .
|
في مثالنا المحلول السابق يمكن أن نعبر عن المجموع كما يلي : |
إن المتغير ن يمكن أن يأخذ أي رمز آخر مثل س ، ص ، هـ ... الخ .
وهو يوضع تحت إشارة المجموع ويسمى الدليل وبالطبع يأخد أعداداً طبيعية فقط .
مثال محلول (1):
الحل :
ـ
كم عدد الحدود المطلوب إيجاد مجموعها ؟ ............ إنه (5) .
ـ كم الحد الاول من هذه المتسلسلة ؟ إنه 13 ـ 7 = 3 ـ 7 = -4 .
ـ كم الحد الثاني منها ؟ إنه = 23 ـ 7 = 9 ـ 7 = 2 .
وهكذا ... إذن
= ( 13 ـ 7 ) + ( 23 ـ 7 ) + (33 ـ 7 ) + ( 43 ـ 7 ) + ( 53 ـ 7 ) . |
|
= -4 + 2 + 20 + 74 + 236 = 328 . |
|
اكتب الحدين الثالث والثامن للمتسلسلة |
مثال محلول (2): |
الحل : الحد الثالث = ( 4 × 3 ) ـ 1 = 12 ـ 1 = 11 .
الحد الثامن = ( 8 × 4 ) ـ 1 = 32 ـ 1 = 31 .
|
اكتب الحدود السبعة الأولى للمتباينة المرتبطة |
مثال (3) : |
الحل :
ـ ما الحد الأول للمتتالية ؟ إنه 2 1 – 1 ـ 5 = 2 صفر ـ 5 = 1 ـ 5 = -4 .
الحد الثاني لها = 2 2 ـ 1 ـ 5 = 12 ـ 5 = -3 . | |
الحد الثالث = 2 3 ـ 1 ـ 5 = 4 ـ 5 = -1 . | |
الحد الرابع = 2 4 ـ 1 ـ 5 = 8 ـ 5 = 3 . | |
الحد الخامس .... | |
الحد السادس ... | |
الحد السابع = 2 7 ـ 1 ـ 5 = 62 ـ 5 = 64 ـ 5 = 59 . |
مثال (4) : أوجد الحد النوني للمتسلسلة حيث مجموع أول ن حداً منها = ن2 ـ 2 ن .
الحل : الحد النوني هو الحد الذي ترتيبه ن .
والحد الذي يسبقه هو الحد الذي ترتيبه ن ـ 1 .
جـ ن = ن2 ـ 2 ن
جـ ن ـ 1 = ( ن ـ 1)2 ـ 2 ( ن ـ 1)
= ن2 ـ 2ن + 1 ـ2ن + 2
= ن2 ـ 4 ن + 3
فإذا طرحنا جـ ن ـ جـ ن ـ 1 = ( ن2 ـ 2 ن ) ـ ( ن2 ـ 4 ن + 3 )
نحصل على الحد النوني = ن2 ـ 2ن ـ ن2 + 4 ن ـ 3
= 2ن ـ 3.
يوجد طرق أخرى للحل ... جرب أن تجد بنفسك واحدة منها على الأقل .
مثال (5) : استخدم رمز المجموع للتعبير عن المتسلسلة 3 + 5 + 7 + 9 + 11 + 13
الحل : حتى نستطيع أن نكتب رمزاً للمجموع علينا أن نجد رمزاً للحد العام ونلاحظ هنا أن 3 = ( 2 × 1 ) + 1
وأن 5 = ( 2 × 2 ) + 1 .
7 = ( 2 × 3 ) + 1 .
الحد النوني أ ن = ( 2 × ن ) + 1 = 2 ن + 1
|
نستطيع أن نكتب الآن |
تدريب (1) : اكتب الحدود الخمسة الأولى لكل متسلسلة من الآتية دون استخدام رمز المجموع .
|
|
|
|
إيجاد مجموع متسلسلة حسابية :
تدريب (2) : اكتب المتسلسلة الآتية بذكر حدودها دون استخدام رمز المجموع .
|
مثال محلول : |
الحل : الحد العام أ ك = ك2
إذن حدودها هي (1)2 ، (2)2 ، (3)2 ، (4)2 = 1 ، 4 ، 9 ، 16 .
|
|
|
|
تدريب (3) : استخدم رمز المجموع للتعبير عن المتسلسلات الآتية :
أ. 3 + 9 + 27 + 81 + 243 + 729 .
ب. صفر + 3 + 8 + 15 + ... .
|
|
|
http://www.schoolarabia.net/math/general_math/level4/arithmetic_progressions/6.htm
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..