الصفحات

الاثنين، 10 يناير 2022

الحكمة في قصائد عبد الله بن سبيل

الشاعر عبد الله بن حمود بن سبيّل الباهلي، شاعر غني عن التعريف، فمن منا لم يسمع بشعر هذا الشاعر الكبير، الذي وصل شعره لجميع أنحاء الجزيرة العربية، تغنّى بشعره الركبان وأنشده النوخذة على متن سفنهم في البحر وتسامر بشعره الخاصة والعامة، وُلد في مدينة نفي بنجد سنة 1277هـ تقريباً وفيها توفي - رحمه الله - سنة 1352هـ تميّز شعره بالجزالة وعمق المعاني ودقة الوصف مع غزارة الإنتاج، وإن كان شعر الغزل هو الذي أخذ النصيب الأكبر من أغراض شعره، إلاّ أنه شاعر حكمة وخبير في أمور الحياة وتجاربها، وأريد هنا أن أسلّط الضوء على الحكمة في شعرها لما لها من أثر واضح في النفوس ولها واقع ملموس في حياتنا اليومية.

ففي هذه الأبيات يرشدنا - رحمه الله - أن لا نعتمد على الظن أو توفر الشيء وكثرته مهما كانت الظروف، فأخذ الحيطة والحذر واجب على كل عاقل يريد السلامة لنفسه ولغيره.

وإلا عزمت فحط للرجل مرقاة
من خوف يدري بك حسود ربادي

ولا تأخذ الدنيا خراص وهقوات
يقطعك من نقل الصميل البرادي

لك شوفةٍ وحده وللناس شوفات
ولا وادي سيله يحدر لوادي

إلى أن يقول:

ولا ينفع المحر وكثر التنهات
ولا يسقي الضامي خضيض الورادي

وهنا حكمة المجرب ووصية الخبير، ينهانا - رحمه الله - عن النميمة وعدم إفشاء السر للغير، فلنتمعّن في هذه القصيدة التي يقول منها:
يالعبد قيس ما طرالك على البال
دنياك لا تلهيك عن تبع دينك

واعرف ترى ما قسم لك به اشكال
يجيك لو كل العرب حاسدينك

والمال مثل الفي لابد ينزال
مر عليك ومرةٍ عن يمينك

والفرق في تمحيص ربك للاعمال
في ساعة تذهل بها والدينك

واعرف ترى الدنيا لهاكم تختال
ولقّّّافة لا بدهم صايدينك

تعمل بها اشغال وهي لك بالاشغال
وعقب المعزة قل فيها عوينك

فإن ساعفت دنياك بالحال والمال
تحمد الوالي وباعد قرينك

وان كان بك عدلات الايام ميال
تمسي مقل وغلمة ضاهدينك

لا تشكي احوالك ولو طقك الجال
الا على الكاتب بعالي جبينك

إلى أن يقول:

ولا تستمع في هرج نقال من قال
خله يقل الحكي بينه وبينك

وسدك فلا تعطيه عم ولا خال
كم بالهرج يبحث كنينك

مقعدك مع ناس لهم عنك منزال
لا هم براجينك ولا خايفينك

معهم خبرك وكايلينك بمكيال
على اليسر والميسره عارفينك

في مجلس مالك مقام وتفصال
اخير ما تفعل مقامك بحينك

وهنا يبين لنا - رحمه الله - الحالة الخاصة والعلامات المصاحبة للشخص الذي تواجهه:

للحب في وجه المقابل مواري
ضحك الحجاج ورفعته وانطلاقه

خص اليا لقاك وجهه نحاري
واشرف على غاية غلاه أو نفاقه

والا من المبغض تشوف النكاري
ياله فراقك وان تاله فراقه

راعي الهوى المعتاد يخفي الاثاري
اليا بغى له رمسة بانسراقه

ولا هوب زهاف اليا حل طاريي
فرق على غيره بعقل وثاقه

وهنا يرشدنا إلى عدم التدخل في شؤون الغير:

قالوا كثر شيبك وقلبك بعمياه
قلت آه لو قلبي غرير نهيته

مطاوع قلبي بعجفاه وقداه
والا عطى منهاج دربٍ عطيته

يا ناس خلوا كل وادي ومجراه
قلتوا كثير وقولكم ما لقيته

رؤية - إبراهيم الشتوي


الأحد 08 جمادى الأول 1430   العدد  13366
المصدر
-

.... مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..