الصفحات

الجمعة، 2 يونيو 2023

بداية فصل الصيف

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله                    
  السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
اليوم  الجمعة ١٣  ذو القعدة الموافق   ٢  يونيو 
يبدآ
فصل الصيف (القيظ) وينتهي فصل الربيع وذلك بدخول طالع الثريا  وإشراق نجومها في السماء وهي من النجوم السراية المعروفة وترى فجرا
 وذلك على حساب اهل عنيزة الذي يتوافق مع حساب البسام 
  وفصل الربيع هذا الموسم جاء بٱمطار  غزيرة حتى نهايته  ومراويح واضطرابات قليلة واعتدال في الحرارة وغلب عليه الركود الا من البرق والرعد و المطر والبرد والربيع الزاهر ولله الحمد 
تجي غبة الريضان تضحك زماليقه
                              حمار وبياض زاهيه جل خالقها

والثريا اول نجوم القيظ تظهر  بعد احتجابها عن الاشراق بالسماء اربعين ليلة وهي مدة (الكنه)  كنة الثريا وهي اخر اربعين يوم من فصل  الربيع
ونجوم القيظ (الصيف) سبعة هي على التوالي (الثريا)  ( التويبع ) (الجوزاء ) نجمين  ( المرزم ) (الكليبين) نجم واحد واخيرا النجم الاول من (سهيل) المسمى( الطرفه)  كل نجم ١٣ يوم احدى و تسعون  ليلة تقريبا
والقيظ كما هو معلوم مابين طلوع الثريا وطلوع سهيل  والٱولين يحسبون  نجوم القيظ من ضبطهم لطلوع الثريا لذا يسمونها (النجم ) طلع النجم غاب النجم       كما يحسبون نجوم الشتاء من ضبطهم لطلوع سهيل
يقول الخلاوي في فلكيته الشهيرة  عن الثريا
متى ما الثريا  مع سنا الصبح وايقت
                  ترى كل خضرا ودعت بالسنايد
اي يبس العشب وذهب
ويقول البدو  في خفقة الثريا وطلوعه
لاخفقت الثريا ثم وايقت
             كل خضراء ودعت بسلام

وإسم الثريا مٱخوذة من الثروة ترى في السماء ستة او سبعة نجوم على شكل مثلث ويقال  ان من راى منها ستة نجوم صار نظره جيد سته على سته وبينهما   نجوم  وكواكب كثيرة  رشاش جميل   ويقال  ان تعدادها يصل  الى  ثلاثة  الاف  
وهي من اشهر منازل القمر
ويقول الاولون
الا شفت الثريا من عشيا
ترى زرع  الشتاء لك قد   تهيا
يعني انتهى حصاد الزرع  وطاب  اكله ويقال ان المقصود به تهيئة الارض للزرع ولا يكون ذلك الا في بداية الوسم لٱن الثريا في بداية طلوعها ترى فجرا وليس عشاءا
وعليها المثل القائل
والله  لو تحب  الثريا  وبعد الثراء عن الثريا   لصعوبة الشئ واستحالته بسبب علوها وبعدها عن الارض
يقول ابن عمار في الفيته الشهيرة
السين سقنا من الدراهم وعيا
واللي نبي من صاحبي ماتهيا
يقول والله لو تحب    الثريا
خذني على السنه تشوف الطرابات
ومن جمالها تسمى بها البنات والمصابيح المتدلية النيرة

والثريا هي بداية مربعانية الصيف

وبدخول الثريا هناك متغيرات كبيرة  في الجو ومن ابرزها
انتهاء وقت المطر  حسابيا وكما يقال يفتك النو والذي امتد تسعة أشهر تقريبا وجادت الأمطار كثيرا بفضل الله ولله الحمد هذا الموسم من منتصفه بالمربعانية الى نهايته في طالع البطين.
  وفي الثريا عادة  تقل السحب وإن وجدت فليس مرغوب بها لٱنها تكتم الجو ولا تمطر غالبا
تخف الاضطرابات الجوية  من رياح وغبار  بمعنى يركد الجو حسابيا  الا  ان  تقلبات الجو  وارده
تنسنس رياح البوارح وهي رياح شمالية   خفيفة غير مغبرة وتكون عادة لطيفة وليس فيها سموم لانها تاتي من مناطق ماتبقي من ثلوج شمال الكرة الارضية
تشتد حرارة الجو  ويقصر الظل ويكون حارا لٱن الشمس  تكون  في كبد السماء   ويسخن الماء

تشب ثمار النخيل ويستمر التعديل والتفريط
وينزل فيها رطب المدينه
ويتبقى على ظهور العينه في ثمار النخل وبواكير الخراف بالقصيم  قرابة شهر كامل
يزيد المزارعون سقي المحاصيل نتيجة شدة الحرارة
انتهاء وقت غرس النخيل والٱشجار لازدياد حرارة باطن الأرض. الذي يعيق العرق

يطرح البطيخ البلدي ويطيب ثمره

يقيظ اهل الحلال ويتواجدون قرب المياه والشعبان والمزارع لان الحلال يحتاج للسقي والظلال وإن كان حميس العشب الكثير هذا العام قد يغري أصحاب الحلال بالبقاء في أماكن الربيع بالإضافة إلى تنامي العود الطويل ربيع السنه

يبلغ النهار مبلغه من الطول والليل من القصر

تنتهي هجرة الطيور في رحلة العودة كذلك تنتهي الطيور المستاطنة من فترة التفريخ ويطيب  فرخ الخضاري والقوقسي اما القطاء بٱنواعه الثلاثة (الكدري) النغاق  و(المقطي)  قطاء  نجد  الحمر و(الغطاط)  قطاء الحجاز فإنه يتٱخر تفريخه الى قرب سهيل 
والضب ينتهي وقت خروجه و يعوكر اول الجحر ولا يخرج والمكون تبدا فترة التبييض
تقرنس فيها طيور الهدد

يبدا شجر الطلح بالتزهير فيخرج النحالون بنحلهم الى شعبان الطلح وعسل الطلح بالطبع من افضل انواع العسل وتتميز به بلادنا عن بقية العالم وهو علاجي بالدرجة الٱولى  خصوصا للجروح
تختفي الحشرات الربيعية نتيجة شدة الحرارة

والى اللقاء  في نشرة التويبع ان شاء الله  
ولا تحرمون العبد الفقير من صالح دعواتكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


منقول
كتبه/ عبدالعزيز الكريدا   / وتم تعديل بعض الإملاء  والأبيات بشكل بسيط
     محافظة عنيزة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..