الصفحات

الخميس، 18 أبريل 2024

ما الفائدة من استهداف أن يكون عدد سكان الرياض ١٥ مليون نسمة؟

‏     ما الفائدة من استهداف أن يكون عدد سكان الرياض ١٥ مليون نسمة؟  
خاصة عندما تكون في منطقة شبه صحراوية مساحتها أكثر من مليونين متر مربع؟
 تحملت الناس حفريات وتحويلات القطار ١٠ سنوات والآن قد تتحمل ١٠ سنوات أخرى لتطوير المداخل والمناطق الدائرية وهذا يتطلب حفريات وتحويلات اضافية على مدار الساعة. 

عشرين سنة من عمر الإنسان.
من السلبيات الأخرى لتدني جودة العيش بسبب ازعاج آليات حفر المناطق الصحراوية وازعاج الزحام الغير مسبوق، نرى استمرار نزوح المواطنين من المناطق النائية ورغبة المقيمين بالرياض وكأنها منجم ذهب.

هذا أدى إلى استغلال القلة على حساب الأغلبية وهو سبب رئيسي لارتفاع الأسعار بوتيرة مضاربية..أدت في الأخير إلى زيادة أعداد الفئة التي كسرت خط الفقر بسبب ضعف الدخول وارتفاع الأسعار بنموذج أسي لم يكن سهلا التحكم به..هذا كله لمجرد التخمين بزيادة سريعة لعدد السكان. لن نرى هذا ليحدث لو عرفوا أنها زيادة مخططة وليست عشوائية..ولن ندخل في دوامة ما يعرف بوجود أموال طائلة تلهث خلف منتجات قليلة. زيادة السكان يجب أن يتبعها زيادة منتجات بتدخل حكومي مباشر.

نتطلع أن تتدخل الجهات المناط بها تخطيط المدن وتقوم بتوضيح أكثر شمولية عن المدة الزمنية التي يقصد بها زيادة السكان بنسبة ١٠٠٪ وتقديم معلومات عن إمكانيات تزويد المجتمع ببيانات عن استحداث مدن جانبية تحمل في طياتها جميع المنافع التي حصلت عليها أواسط المدينة.

ما الذي يمنع من استحداث مدن حديثة في حدود ٣٠ إلى ٤٠ كم من أطراف مدينة الرياض ومنح حوافز مالية مجزية للمؤسسات المالية المحلية والأجنبية والسكان من دعم مالي مباشر وتسهيل في التوظيف وتخفيض في الضريبة لجميع أنواعها؟ الرياض ليس منجم ذهب.

معلومة اضافية لفريق تشجيع الاستثمار الأجنبي الذي بدأ في عام ٢٠٠١ قبل ما يقارب ربع قرن:

تشترط الحكومية الأمريكية على المستثمر الأجنبي أن يكون المشروع في منطقة نائية غير مكتملة التطوير، واستحداث ما لا يقل عن نسبة معينة من الوظائف حسب حجم المشروع على أن لا تكون لأفراد ذي صلة من الدرجة الأولى. وهناك شروط أخرى حتى يتم التأكد من مساهمته في نمو اقتصاد الوطن من خلال ارتفاع الناتج والدخل الوطني.

الرياض ليست منجم ذهب.
الذهب الأسود في المنطقة الشرقية وحدودها. ومع ذلك مدنها تنعم بالرخاء والهدوء وجودة الحياة المعيشية.

وأخيرا..
متى نتوقف عن تبعية قرارات الفيدرالي الأمريكي التي تعتمد على بيانات التضخم وسوق العمل…ندفع سعر أعلى للسلع والخدمات الأمريكية لأن أجور العمل عندهم ارتفعت..هل مسئولية المواطن السعودي أن يدفع فاتورة ارتفاع أجور العمال في أمريكا خاصة عندما نعلم عن ربط الريال بالدولار بسعر ثابت؟ هذا مقبول إذا صاحبه ارتفاع في أجور المواطن في الاقتصاد السعودي.

نشر د. أحمد السالم (‎@AhmadAlsalem_) 
في ٨:٥٠ م on الأربعاء, أبريل ١٧, ٢٠٢٤:

(https://x.com/AhmadAlsalem_/status/1780655053487141169?s=03




..... 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..