ابن بشير بن أبي خازم . ،اسم أبي خازم قاسم بن دينار
الإمام ، شيخ
الإسلام ،
محدث بغداد ، وحافظها
أبو معاوية السلمي ، مولاهم
الواسطي .
ولد سنة
أربع ومائة .
وأخذ عن الزهري ، وعمرو بن دينار بمكة ، ولم يكثر عنهما ، وهما
أكبر شيوخه .
وروى عن منصور بن زاذان ، وحصين بن عبد الرحمن ، وأبي بشر
وأيوب السختياني ، وأبي الزبير ، ومغيرة ، وسليمان التيمي ، وعبد العزيز
بن صهيب ، وعلي بن زيد ، وأبي إسحاق الشيباني ، ويحيى بن سعيد ،
ويعلى بن عطاء ، ويحيى بن أبي إسحاق ، وأبي هاشم الرماني ، وحميد
الطويل ، وعبد الله بن أبي صالح السمان ، وعطاء بن السائب ، والأعمش ،
وخلق .
حدث عنه : ابن إسحاق ، وعبد الحميد بن جعفر ، وشعبة ،
وسفيان ، وهم من أشياخه ، وحماد بن زيد ، وابن المبارك ، وطائفة من
أقرانه ، ويحيى القطان ، وعبد الرحمن بن مهدي ، وعفان ، وقتيبة،
وأحمد ، وعمرو بن عون ، ومسدد ، وابن المديني ، وابنا أبي شيبة ،
وعلي بن حجر ، وعلي بن مسلم الطوسي ، وعمرو الناقد ، وأبو عبيد ، وابن
الصباح الدولابي ، والجَرْجَرائي
وشجاع بن مخلد ، وإبراهيم بن عبد
الله الهروي ، ويعقوب الدورقي ، وأبو معمر القطيعي ، وخلف بن سالم ،
وأبو خيثمة ، وأحمد بن منيع ، وأبو كريب ، وأبو سعيد الأشج ، وأحمد بن
إبراهيم الدورقي ، وهناد بن السري ، وزياد بن أيوب ، والحسن بن عرفة ،
وإبراهيم بن مجشر
وخلق كثير .
سكن بغداد ، ونشر بها العلم ، وصنف التصانيف .
قال يعقوب الدورقي : كان عند هشيم عشرون ألف حديث .
قلت : كان رأسا في الحفظ إلا أنه صاحب تدليس كثير ، قد عرف
بذلك .
قال أحمد بن حنبل : لم يسمع هشيم من يزيد بن أبي زياد ، ولا من
الحسن بن عبيد الله ، ولا من أبي خالد ، ولا من سيار ، ولا من موسى
الجهني ، ولا من علي بن زيد بن جدعان ، ثم سمى جماعة كثيرة -يعني
فروايته عنهم مدلسة .
قال إبراهيم الحربي : كان والد هشيم صاحب صِحْناء
وكامخ ،
فكان يمنع هشيما من الطلب ، فكتب العلم حتى ناظر أبا شيبة القاضي ،
وجالسه في الفقه . قال : فمرض هشيم ، فجاء أبو شيبة يعوده ، فمضى
رجل إلى بشير ، فقال : الحق ابنك ، فقد جاء القاضي يعوده ، فجاء ،
فوجد القاضي في داره ، فقال : متى أمَّلت أنا هذا ، قد كنت يا بني أمنعك،
أما اليوم فلا بقيت أمنعك .
قال وهب بن جرير : قلنا لشعبة : نكتب عن هشيم ؟ قال : نعم ، ولو
حدثكم عن ابن عمر ، فصدقوه .
قال أحمد بن حنبل : لزمت هشيما أربع سنين ، أو خمسا ، ما سألته
عن شيء ، إلا مرتين هيبة له ، وكان كثير التسبيح بين الحديث ، يقول بين
ذلك : لا إله إلا الله ، يمد بها صوته .
وعن عبد الرحمن بن مهدي قال : كان هشيم أحفظ للحديث من
سفيان الثوري .
وقال يزيد بن هارون : ما رأيت أحدا أحفظ للحديث من هشيم إلا
سفيان -إن شاء الله .
قال أحمد بن عبد الله العجلي : هشيم ثقة ، يعد من الحفاظ ، وكان
يدلس .
قال ابن أبي الدنيا : حدثني من سمع عمرو بن عون يقول : مكث
هشيم يصلي الفجر بوضوء العشاء قبل أن يموت عشرين سنة .
وقال عمرو بن عون : سمعت حماد بن زيد يقول : ما رأيت في
المحدثين أنبل من هشيم .
وسئل أبو حاتم عن هشيم ، فقال : لا يسأل عنه في صدقه ، وأمانته ،
وصلاحه .
وقال عبد الله بن المبارك : من غير الدهر حفظه ، فلم يغير حفظ
هشيم.
قال يحيى بن أيوب العابد : سمعت نصر بن بسام وغيره من
أصحابنا ، قالوا : أتينا معروفا الكرخي ، فقال : رأيت النبي -صلى الله عليه وسلم- في المنام
وهو يقول لهشيم : جزاك الله عن أمتي خيرا . فقلت لمعروف : أنت رأيتَ ؟
قال : نعم ، هشيم خير مما نظن .
أحمد بن أبي خيثمة ، حدثنا سليمان بن أبي شيخ ، حدثنا أبو سفيان
الحميري ، عن هشيم ، قال : قدم الزبير -رضي الله عنه- الكوفة في خلافة
عثمان ، وعلى الكوفة سعيد بن العاص ، فبعث إليه بسبع مائة ألف ، وقال :
لو كان في بيت المال أكثر من هذا لبعثت بها إليك ، فقبلها الزبير . قال
أحمد : فحدثت بهذا مصعب بن عبد الله ، فقال : ما كان الذي بعث إليه
عندنا إلا الوليد بن عقبة ، وكنا نشكرها لهم ، وهشيم أعلم .
قال أبو سفيان : سألت هشيما عن التفسير : كيف صار فيه الاختلاف ؟
قال : قالوا برأيهم ، فاختلفوا .
قال إبراهيم بن عبد الله الهروي : سمع هشيم ، وابن عيينة من الزهري
في سنة ثلاث وعشرين في ذي الحجة ، فقال سفيان : أقام عندنا إلى عمرة
المحرم ، ثم خرج إلى الجعرانة
فاعتمر منها ، ثم نفر ، ومات من سنته .
وقد ذكر إبراهيم بن عبد الله الهروي حديثا ، فقال : لم يسمعه هشيم
من الزهري ، ولم يرو عنه سوى أربعة أحاديث سمعا ، منها : حديث
"السقيفة"
وحديث "المضامين والملاقيح"
وحديث "ما استيسر من
الهدي"
وحديث : "اعتكفَ فأتته صفية"
.
قلت : قد ذكرنا في ترجمة شعبة أنه اختطف صحيفة الزهري من يد
هشيم فقطعها ، لكونه أخفى شأن الزهري على شعبة ، لما رآه جالسا معه
وسأله : من ذا الشيخ ؟ فقال : شرطيّ لبني أمية ، فما عرفه شعبة ، ولا سمع
منه . وهذه هفوة كانت من الاثنين في حال الشبيبة ، ثم إن هشيما كان يحفظ
من تلك الصحيفة أربعة أحاديث ، فكان يرويها .
قال أحمد بن حنبل : ليس أحد أصح حديثا من هشيم عن حصين .
وقال عبد الرحمن بن مهدي : حفظ هشيم عندي أثبت من حفظ أبي
عوانة ، وكتاب أبي عوانة أثبت .
روى عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه قال : الذين رأيتهم لا
يختضبون : هشيم ، معتمر ، يحيى بن سعيد ، معاذ بن معاذ ، ابن إدريس،
ابن مهدي ، إسماعيل بن إبراهيم ، عبد الوهاب الثقفي ، يزيد بن هارون ،
أبو معاوية حفص بن غياث ، عباد بن العوام .
إلى السواد : جرير بن نمير ، غندر بن فضيل البرساني ، عبد الرزاق ،
عباد بن عباد بن أبي زائدة ، الوليد بن مسلم .
خضابا خفيفا: مرحوم العطار ، حجاج ، سعد ويعقوب ابنا
إبراهيم ، أبو داود ، أبو النضر ، أبو نعيم . خضابا خفيفا : محمد بن
عبيد ، أخوه يعلى ، أخوهما عمر . خضابا خفيفا : أبو قطن ، أبو المغيرة ،
علي بن عياش ، أبو اليمان ، عصام بن خالد ، بشر بن شعيب ، يحيى بن
أبي بكير، غنام بن علي ، مروان بن شجاع ، شجاع بن الوليد ، حميد
الرؤاسي ، إبراهيم بن خالد . رأيت هولاء يخضبون .
أخبرنا عبد الحافظ بن بدران ، ويوسف بن أحمد ، قالا : أخبرنا
موسى بن عبد القادر ، أخبرنا سعيد بن البناء ، أخبرنا علي بن البسري ،
أخبرنا محمد بن عبد الرحمن المخلص ، أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي ،
حدثنا أبو الأحوص محمد بن حبان البغوي ، سنة سبع وعشرين ، وعبيد الله
بن عمر ، وسريج بن يونس ، قالوا : أخبرنا هشيم ، أخبرنا علي بن زيد ،
عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
أنا سيد ولد آدم
يوم القيامة ولا فخر ، وأنا أول شافع يوم القيامة ولا فخر
.
أخرجه الترمذي وابن ماجه بأطول من هذا من حديث سفيان بن عيينة ،
عن علي بن زيد بن جدعان وهو من أوعية العلم ، لكن له ما ينكر . وقال
الترمذي في هذا الحديث : حسن . وفيه تصريح الإخبار عن علي كما ترى ،
وقد مر قول أحمد بن حنبل -فالله أعلم .
أهلا بك ، أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ، فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق تقبل أطيب تحية ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف وسيتم الحذف فورا ..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..