الصفحات

الاثنين، 23 ديسمبر 2013

"فوائد اقتناء الكلب" : من مناهجنا!!

 قرأت تغريدة عبر "المعلمون السعوديون"جاء فيها :
(أحدد أركان الاستثناء على المثال التالي :
تنام العيون إلا عينَ الله)
كان هذا في مقرر مادة "لغتي" – للصف الثالث المتوسط - سنة 1432هـ،بينما جاء المثال في مقرر نفس المادة سنة 1435هـ:
(تنام العيون إلا عينَ رجل الأمن).
كان لي أن أضع ما ينبغي من علامات التعجب،ولكن المساحة لا تكفي.
فاكتفيت بالعودة إلى ما لاحظته،وأنا أستمع إلى ابني وهو يذاكر مادة لغتي الجميلة ويتحدث عن (الكلب) ..
تعجبت حينها أن المادة لم تشر مجرد إشارة إلى الحديث الشريف :
(من اقتنى كلبا إلا كلب صيد أو ماشية فإنه ينقص من أجره كل يوم قيراطان) وفي رواية أو كلب حرث .. أو كما قال صلى الله عليه وسلم.
عدت فقرأت الموضوع فإذا به ينقل قصة عن مجلة "فراس"
وملخص القصة،وعنوانها "الراعي الحكيم"، أن جنود الأعداء أسروا راعيا (عربيا شجاعا حيكما) .. فأراد أن يحذر أهل قريته،فكتب عبارة في ورقة،وعلقها بحبل في عنق كلبه (الوفي)،وسار بالجنود عبر طريق وعرة،بينما وصل الكلب سريعا إلى البيت،فأخذت زوجة الراعي الورقة .. وحذرت أهل القرية،فاستعدوا للقاء الأعداء،وهزموهم.
انتهت القصة وهي من كتاب (لغتي الجميلة) للصف الرابع الابتدائي،على الصفحتين 168 – 169
ثم كُتب في مستطيل :
(لا يجوز اقتناء الكلاب إلا لحاجة،لما يحصلُ من الأضرار كأذية الجيران والمارة بسبب هذه الكلاب وأصواتها،ولما فيها من النجاسة والأضرار الصحية في لُعابها ومُلامستها) انتهى بنصه{ص 172}.
وفي أسفل المستطيل كُتب :
(أضيفُ ثلاث فوائد أخرى لاقتناء الكلب غير الأمر المذكور في النص.
وأضمنها ملفّ تعليمي.
*الدلالة على المخدرات واكتشاف السارق.){ص 172}.
غني عن القول أن الفرق جد كبير بين ذكر الحدث الشريف،الذي ينذر من اقتنى كلبا،غير كلب صيد أو حراسة أو حرث،وبين جعل الأمر يتعلق فقط بأذية الجيران،والأضرار الصحية .. فأنواع الكلاب كثيرة،وقد لا تكون كلها مؤذية للجيران .. وقد لا يكون ضررها الصحي واحدا .. بدليل اقتناء الغربيين المتقدمين جدا للكلاب!!
بينما الحديث،إضافة إلى دلالته الشرعية المباشرة، لا يترك مجالا لتلك الفجوات.
أما (أضيف ثلاث فوائد أخرى لاقتناء الكلب ..) فكما يقولون .. لا تعليق.
في باب ( تعديل الناهج) أو (تطوير المناهج) ..
ننقل بعضا من التجربة المصرية :

)
تحت اسم التطوير، تم رفع آيات قرآنية، وأحاديث الرسولصلى الله عليه وسلم،وأخبار الرسل والأنبياء والأناشيد الإسلامية، وأخبار الصحابة والتابعين من كتب القراءة المقررة، على الصفوف الخمسة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي، بوزارة التربية والأزهر، وذلك على النحو المبين فيما يلي، كل ذلك بحجة التيسير على التلاميذ فهل ما تم حذفه يتفق مع هذه الحجة. (..) كتاب القراءة للصف الأول: بالتعليم الأزهري :

حذف حديث رسول الله " خيركم من تعلم القرآن وعلمه" (..) كتاب الصف الثاني ( بالتعليم العام والأزهري الابتدائي): أموضوع ( أهلا وسهلا) ( حُذف منه عبارة ( السلام عليكم) وفي الأصل كانت العبارة ( إذا مررت بجماعة أقول لهم : السلام عليكم) فحل محلها ( إذا مررت بجماعة ألقى عليهم التحية) (..) ب – موضوع (الأصدقاء السعداء) بالصف الثاني الابتدائي (عام وأزهري) جاء فيه ( الخصام لا يحبه الله ولا يحبه رسول الله) فلماذا حذفت عبارة ( ولا يحبه رسول الله؟(..) موضوع ( النظافة من الإيمان) : حُذف منه أحاديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهي ( النظافة من الإيمان) (تسوكوا فإن السواك مطهرة للفم مرضاة للرب) ( بركة الطعام الوَضوء قبله وبعده) – والوَضوء بفتح الواو أي غسل اليدين قبل الأكل وبعده. فلماذا حُذفت؟ (..) موضوع (الشمس) حذفت العبارة التي تذكر بأوقات الصلاة. فلماذا حذفت هذه العبارة دون غيرها؟ هل الصلاة عورة تريدون إخفاءها؟ (..) موضوع) شجاعة مصرية ) عن حرب العاشر من رمضان مع اليهود حذف منه العبارة الآتية مع التدريبات : ( العدو المحتل كان اليهود – احتلال الأراضي المصرية لا أرضى به ..الخ) (..) موضوع ( وطني العربي) حذفت منه عبارة ( ويرتبط العرب بالتاريخ واللغة والدين) ..){ ص 3- 5 ( تطوير أم تضليل : في مناهج اللغة العربية)/ د. جمال عبد الهادي وآخرين/ القاهرة/ دار الطباعة و النشر الإسلامية}.
هذا اقتطاع للتمثيل فقط.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أبو أشرف : محمود المختار الشنقيطي المدني

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..