الصفحات

الجمعة، 11 أبريل 2014

مقياس إتجاهات المتعلمين الكبار نحو محو الأمية . ج 2


  جدول رقم (3)
يبين معاملات الارتباط بين درجة كل فقرة من فقرات محور

 " دور محو الأمية في التطور المهني للدارس " ودرجته الكلية .
الرقم
الفقرة
معاملات الارتباط
مستوى الدلالة
1
يساعدني التعليم على فهم المهنة التي أمارسها.
0.75
**
2
المهن تتطور بسرعة و تحتاج إلى التعليم.
0.49
**
3
دخلت إلى المهن أدوات و أجهزة جديدة و تحتاج إلى معرفتي المتطورة.
0.48
**
4
إن إنتاج المتعلم أفضل من إنتاج الأمي.
0.16
غير دالة
5
تحتاج كافة المهن إلى المعرفة و العلم.
0.47
**
6
يساعد التعليم على الإبداع في المهنة التي أقوم بها.
0.75
**
7
إن التنافس في وسائل الإنتاج اليوم يفرض ضرورة التعليم.
0.76
**
8
يتيح لي التعليم إلى معرفة الواجبات و الحقوق في العمل الذي أقوم به.
0.66
**
9
التقدم العلمي و التكنولوجيا في المهنة التي أمارسها يتطلب التعليم المتواصل.
0.60
**
10
التطوُّر في المهن يحتاج إلى التعليم و التعلم والأمية تعيق ذلك.
0.33
غير دالة
11
أحتاج إلى التعليم لاختيار المهنة التي تناسبني.
0.36
*
12
التعليم ضروري للتعرف على المهن المناسبة للمجتمع.
0.75
**
13
يساعدني التعليم على فهم أهمية المهنة التي أمارسها في المجتمع.
0.25
غير دالة
14
العلم و المعرفة ضروريًّان لمساعدتي على الاندماج في العمل.
0.19
غير دالة
15
أحرص على التعلم من أجل منافسة زملائي في المهنة.
0.75
**
16
أعتقد أن المهن اليدوية بحاجة إلى تعليم لتطويرها و تحسينها.
0.10
غير دالة
17
أحتاج إلى التعليم من أجل المحافظة على سلامتي في العمل.
0.34
غير دالة
18
أرى أن التعليم يقلل من نسبة البطالة في المجتمع.
0.36
*
19
يساعدني التعليم على قراءة نشرات بلغات أخرى تنعكس إيجابياً على مهنتي.
0.68
**
20
يساعدني التعليم على اكتساب مهارات جديدة في مهنتي.
0.49
**
21
التعلم يساعدني على الالتحاق بدورات مهنية ضرورية لتطوير عملي.
0.30
غير دالة
22
التعلم يساعدني على استخدام أدوات جديدة في مهنتي.
0.20
غير دالة
** - دالة عند مستوى (0.01).
* - دالة عند مستوى (0.05).

يتضح من الجدول السابق أن هناك (11) فقرة ذات دلالة عند مستوى (0.01)، و(3) فقرات ذات دلالة عند مستوى (0.05) و( 8 ) فقرات لم تصل في حدود دلالتها عند مستوى (0.05) حيث تراوحت قيم معاملات الارتباط فيها بين  (0.10 ـ 0.34). إن صدق المقياس يتطلب حذفها لضعف اتساقها مع فقرات المقياس.

      3.         دور محو الأمية في تنمية المجتمع :
تضمن هذا المجال (22) فقرة تراوحت قيم معاملات الارتباط فيها بين حد أدنى قدره (0.19) كما في الفقرة " أحتاج إلى التعليم من أجل فهم مشكلات المجتمع الذي أعيش فيه، وحد أعلى قدره (0.76) كما في الفقرة " الواقع السياسي للمجتمع والعلاقات مع الشعوب الأخرى تفرض علي الاطلاع والقراءة المستمرة ". كما مبين في الجدول (رقم 4).

جدول رقم (4)
يبين معاملات الارتباط بين درجة كل فقرة من فقرات محور
 " دور محو الأمية في تنمية المجتمع" ودرجته الكلية.
الرقم
الفقرة
معاملات الارتباط
مستوى الدلالة
1
التعليم ضرورة ملحة من أجل توعية المجتمع ثقافيا.
0.68
**
2
التعليم يساعدني و أفراد المجتمع على فهم الحقوق والواجبات نحو المجتمع.
0.66
**
3
الحرية و الديمقراطية من سمات المجتمع الحديث، و لذلك ينبغي أن أحصل على التعليم.
0.52
**
4
الواقع السياسي للمجتمع و العلاقات مع الشعوب الأخرى تفرض علي الإطلاع و القراءة المستمرة.
0.76
**
5
يساعدني التعليم على الإطلاع على الصحف و المجلات ووسائل التثقيف الأخرى.
0.56
**
6
إن المحافظة على الصحة و التثقيف الصحي ضرورة تحتاج إلى التعليم.
0.20
غير دالة
7
التطور الاجتماعي للمجتمع يحتاج إلى التعليم.
0.69
**
8
المحافظة على الأسرة المتماسكة تتطلب مني التعليم و عدم الرضا بالأمية.
0.56
**
9
يحتاج المجتمع إلى أفراد مثقفين و متعلمين من أجل تطوره.
0.31
غير دالة
10
كثير من المشكلات الاجتماعية يعود إلى الجهل و عدم المعرفة.
0.49
**
11
يساعدني التعليم على إدراك ما يجري في المجتمعات الأخرى.
0.36
*
12
في المجتمعات النامية لا بد من تطوير الأساليب الزراعية المبنية على العلم و التعليم.
0.34
غير دالة
13
لا بد من التعليم من أجل المحافظة على العادات و التقاليد الإيجابية.
0.32
غير دالة
14
أحتاج إلى التعليم من أجل التخلص من العادات الصحية والاجتماعية السيئة.
0.37
*
15
أحتاج إلى التعليم من أجل فهم مشكلات المجتمع الذي أعيش فيه.
0.19
غير دالة
16
أرى أن التقدم الاقتصادي يعتمد على التعليم.
0.48
**
17
يعتمد النمو الاقتصادي على تطور المهن و الذي يحتاج بدوره إلى التعليم.
0.63
**
18
التعليم ضروري من أجل التمسك بالدين الإسلامي وأحكامه.
0.25
غير دالة
19
الثقافة العربية و الإسلامية تتطلب التعليم و التعلم المستمرين.
0.31
غير دالة
20
يساعدني التعليم على معرفة الشروط الصحية الواجب توافرها في البيت و المجتمع.
0.69
**
21
يساعدني التعليم من أجل إدراك أهمية دور المرأة في المجتمع الحديث.
0.37
*
22
إن تعلم لغات أخرى غير لغتي العربية يساعدني في تطوير ثقافتي العامة.
0.30
غير دالة
** - دالة عند مستوى (0.01).
* - دالة عند مستوى ( 0.05).

يشير الجدول السابق إلى أن هناك (11) فقرة  ذات دلالة عند مستوى (0.01) و(3) فقرات ذات دلالة عند مستوى (0.05). في حين هناك ( 8 ) فقرات قيم معاملات الارتباط فيها أدنى من مستوى الدلالة (0.05) أي أنها لم تحقق الاتساق المطلوب مع فقرات المقياس مما يستوجب حذفها.

      4.         دور محو الأمية في مواكبة التغيرات العلمية والتكنولوجية :
بلغ عدد فقرات هذا المجال (25) فقرة تراوحت معاملات الارتباط فيها بين حد أدنى قدره (0.19) كما في  الفقرة " يساعدني التعليم على متابعة المكتشفات العلمية والاختراعات الجديدة "، وحد أعلى قدره (0.79) كما في الفقرة " يساعدني التعليم في معرفة الجديد من الأجهزة والأدوات الحديثة في مهنتي ". وكما مبين في الجدول 5.

جدول رقم (5)
يبين معاملات الارتباط بين درجة كل فقرة من فقرات محور " دور محو الأمية لمواكبة التغيرات العلمية والتكنولوجية والتعايش معها " ودرجته الكلية.
الرقم
الفقرة
معاملات الارتباط
مستوى الدلالة
1
يساعدني التعليم على إدراك التطورات العلمية و التكنولوجية التي تحدث في عالم اليوم.
0.62
**
2
يساعدني التعليم على فهم الفرق بين الدول المتقدمة والدول النامية.
0.45
*
3
يساعدني التعليم على معرفة الأدوات و الأجهزة المنزلية الحديثة في بيتي.
0.25
غير دالة
4
يساعدني التعليم على قراءة النشرات و التعليمات الخاصة باستخدام الأجهزة العلمية.
076
**
5
يساعدني التعليم على إدراك كيفية توظيف الأجهزة الحديثة بطريقة سليمة.
0.69
**
6
يساعدني التعليم على فهم كيفية إجراء الاتصالات الحديثة مثل الأقمار الصناعية والإنترنت.
0.55
**
7
يساعدني التعليم في معرفة الجديد من الأجهزة و الأدوات الحديثة في مهنتي.
0.79
**
8
يساعدني التعليم في زيادة قدرتي على تغيير نمط حياتي بما يتلاءم و التطورات التكنولوجية.
0.58
**
9
يساعدني التعليم على الاستفادة من التقدم التكنولوجي.
0.20
غير دالة
10
التقدم العلمي يساعد على توفير الوقت و الجهد و لذلك أحرص على التعليم من أجل ذلك.
0.69
**
11
التقدم العلمي و التكنولوجي تصاحبه مشكلات عديدة والتعليم يقلل من هذه المشكلات.
0.55
**
12
التقدم العلمي و التكنولوجي متسارع و يتطلب تعليماً مستمراً.
0.25
غير دالة
13
لم تقتصر الأمية على تعلم القراءة و الكتابة و لكنها تشمل الجهل باستخدام الأجهزة و الأدوات.
0.43
*
14
يتميز عالم اليوم باستخدام الحاسوب و هذا يؤكد ضرورة التعليم و التعلم.
0.39
*
15
ينبغي ألا أتوقف عن محو أميتي و لكن لا بد من الالتحاق بدورات للتعليم المستمر.
0.31
غير دالة
16
يساعدني التعليم على التكيف مع التطورات المستقبلية.
0.26
غير دالة
17
يساعدني التعليم على إدراك ما يجري في المجتمعات الأخرى من تقدم علمي و تكنولوجي.
0.42
*
18
يساعدني التعليم على متابعة المكتشفات العلمية والاختراعات الجديدة.
0.19
غير دالة
19
يساعدني التعليم على الوقوف على التقدم في مجال الطب و علاج الأمراض.
0.43
*
20
يساعدني التعليم على معرفة أهمية استخدام العلم في السلم و رفاهية البشرية.
0.62
**
21
يساعدني التعليم على إدراك الآثار السلبية للتقدم العلمي في بعض المجالات كالحروب وأسلحة الدمار الشامل.
0.58
**
22
يساعدني التعليم على معرفة دور العلماء العرب والمسلمين في التقدم العلمي.
0.32
غير دالة
23
يساعدني التعليم على تقدير دور العلماء و إنجازاتهم في سبيل البشرية.
0.68
**
24
يساعدني التعليم على إدراك أن العلم للجميع و هو إنجاز مشترك لكافة الأمم.
0.26
غير دالة
25
يساعدني التعليم على استخدام التفكير العلمي والموضوعية و الدقة في الوصف لما يجري.
0.32
غير دالة
** - دالة عند مستوى (0.01 ).
* - دالة عند مستوى ( 0.05).

يظهر الجدول السابق أن هناك (11) فقرة في هذا المجال كانت معاملات الارتباط فيها ذات دلالة عند مستوى (0.01)، و(5) فقرات ذات دلالة عند مستوى (0.05). في حين أن هناك (9) فقرات لم تكن ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05)، إذ تراوحت قيم معاملات الارتباط فيها بين (0.19 0.32) مما يستلزم حذفها من فقرات المقياس لضعف صدقها واتساقها مع فقرات المقياس الأخرى.

ثالثا : الاتساق الداخلي بين مجالات القياس والمقياس ككل :
تراوحت قيم معاملات الارتباط بين درجة كل مجال من مجالات القياس الأربعة، والدرجة الكلية للمقياس بين حد أدنى قدره (0.82) كما في مجال " دور محو الأمية في التطور المهني   للدارس "، وحد أعلى قدره (0.97) كما في مجال " دور محو الأمية في تحقيق الذات "، وكما مبين في الجدول 6.

جدول رقم (6)
يبين قيم معاملات الارتباط بين درجة كل مجال والدرجة الكلية للمقياس
المجال
معامل الارتباط
مستوى الدلالة
دور محو الأمية في تحقيق الذات.
0.97
دال
دور محو الأمية في التطور المهني للدارس.
0.82
دال
دور محو الأمية في تنمية المجتمع.
0.95
دال
دور محو الأمية في مواكبة التطورات التكنولوجية والعلمية.
0.93
دال

من الجدول  السابق، يتضح أن جميع قيم معاملات الارتباط لمجالات المقياس ذات دلالة عند مستوى (0.01)، وهذا ما يؤكد صدق المقياس استنادا إلى الدرجة العالية في اتساق مجالاته مع درجته الكلية.

رابعا : صدق المقارنة الطرفية للمقياس :
تمت مقارنة متوسطات الدرجات التي حصل عليها أعلى 30 % وأقل 30 % من أفراد عينة الدراسة على مجالات المقياس وعلى المقياس ككل حيث استخدم اختبار (ت) لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجاتهم فكانت النتائج على النحو المبين في  الجدول  رقم (7).


 

جدول رقم (7)
يبين نتائج اختبار (ت) لمعرفة دلالة الفروق بين أعلى 30 % وأدنى 30%.
المجالات
المتغيرات
المتوسط الحسابي
الانحراف  المعياري
قيمة (ت)
مستوى الدلالة
الأول
أعلى 30 %
109.5
5.38
10.28
**
أدنى 30 %
83.50
5.91
الثاني
أعلى 30 %
87.30
5.47
8.69
**
أدنى 30 %
64.700
6.12
الثالث
أعلى 30 %
88.30
4.69
9.59
**
أدنى 30 %
65.900
5.70
الرابع
أعلى 30 %
101.500
5.14
10.54
**
أدنى 30 %
76.200
5.57
الكلية
أعلى 30 %
284.0
20.56
8.72
**
أدنى 30 %
295.5
24.62

يوضح الجدول السابق ارتفاع قيم (ت) للمقارنة الطرفية بين مرتفعي ومنخفضي الاتجاهات على جميع مجالات المقياس، حيث كانت جميع القيم دالة عند مستوى (0.01)، وهذا يضيف دليلا آخر على صدق المقياس.

ثبات المقياس :
للتأكد من ثبات المقياس قام الباحث باستخدام طريقتين في حساب الثبات، هما طريقة التجزئة النصفية، واستخراج معامل ألفا كرونباخ، وعلى النحو الأتي :

أولا : طريقة التجزئة النصفية :
قام الباحث بالتحقق من ثبات الاختبار بطريقة التجزئة النصفية لكل مجال من مجالات المقياس كل على حدة ، و للمقياس ككل ، وذلك باستخراج معامل ارتباط بيرسون بين درجات العبارات الفردية ودرجات العبارات الزوجية لكل مجال ، وللمقياس ككل ومن ثم تعديل طول الاختبار بمعادلة سبيرمان براون  فوجد أنها تتراوح ما بين  (0.78 إلى 0.90) وذلك كما هو مبين في  الجدول (8).
جدول رقم (8)
يبين قيم معاملات الارتباط بين العبارات الفردية والعبارات الزوجية للمجالات وللمقياس.
المجالات
التجزئة النصفية
معامل ارتباط بيرسون
معامل ارتباط سبيرمان براون
الأول
0.67
0.80
الثاني
0.83
0.90
الثالث
0.67
0.80
الرابع
0.64
0.78
المقياس
0.92
0.96


ثانيا : طريقة معامل الفا كرونباخ:
كما قام الباحث بحساب ثبات الاختبار بحساب معامل الفاكرونباخ لكل من مجالات المقياس وللمقياس الكلي  فكانت تتراوح ما بين (0.81 إلى 0.84 ) وذلك كما هو مبين في جدول (9).

جدول رقم (9)
يبين قيمة معاملات الفاكرونباخ لمجالات المقياس وللمقياس الكلي.
المجالات
قيمة معامل الفاكرونباخ
الأول
0.83
الثاني
0.82
الثالث
0.81
الرابع
0.84
المقياس
0.95

يلاحظ في الجدول السابق، أن جميع معاملات الارتباط دالة عند مستوى 0.01، مما يجعله يتمتع بدرجة عالية من الثبات.



الشكل النهائي للمقياس :
في ضوء إجراءات الصدق والثبات التي تم اعتمادها، أصبح المقياس بشكله النهائي يتكون من (60) فقرة موزعة على أربعة مجالات. وكما مبين في الجدول رقم 10.

جدول رقم (10)
عدد فقرات المقياس حسب مجالاته ونسبتها المئوية
التسلسل
المجالات
عدد الفقرات
النسبة المئوية
1
دور محو الأمية في تحقيق الذات.
16
26.7 %
2
دور محو الأمية في التطور المهني للدارس.
14
23.3 %
3
دور محو الأمية في تنمية المجتمع.
14
23.3 %
4
دور محو الأمية في مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية.
16
26.7 %
المجمــوع :
60
100 %

يتضح من الجدول السابق، أن مجالي دور محو الأمية في تحقيق الذات، ودور محو الأمية في مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية، قد احتلا المرتبة الأولى من حيث عدد الفقرات وبفارق بسيط عن مجالي دور محو الأمية في التطور المهني للدارس، ودور محو الأمية في تنمية المجتمع. وقد يرجع سبب ذلك إلى شعور المتعلمين الكبار بأهمية محو الأمية في تحقيق ذواتهم وتنمية شخصياتهم، وبخاصة في الجوانب ذات العلاقة بالتطورات العلمية والتكنولوجية المتسارعة.

طريقة تصحيح المقياس:
أصبح المقياس في صورته النهائية ( ملحق رقم 2) يتكون من (60) فقرة موزعة على أربع مجالات رئيسة، واستخدم في المقياس التدريج الخماسي (موافق بشدة، موافق، لا أدري، أعارض، أعارض بشدة). وكانت درجات هذه الأبعاد 5، 4، 3، 2، 1 على الترتيب، وبذلك تأخذ استجابة الفرد سواء بالموافقة أو المعارضة، فإذا كانت الدرجة (3) فإنه يكون حياديا نحو الفقرة، وإذا كانت أكبر من (3) فإن اتجاهاته إيجابية، وإذا كانت أقل من (3) تكون اتجاهاته سلبية. وتزداد الاتجاهات الإيجابية كلما زادت الدرجة، وتزداد الاتجاهات السلبية كلما قلت الدرجة، والدرجة القصوى للمجال هي عبارة عن أعلى استجابة مضروبة في عدد فقرات المجال. أما أدنى درجة، فهي عبارة عن أدنى تقدير مضروب في عدد فقرات المجال. أما الدرجة القصوى للمقياس، فهي عبارة عن عدد فقرات المقياس مضروبة في أعلى تقدير للاستجابة وهو (5) أي 60 × 5 = 300 درجة. أما الدرجة الدنيا فهي عبارة عن  60 × 1 = 60 درجة أي أن درجات المقياس تتراوح ما بين (60 إلى 300) درجة. ثم يتم حساب المتوسط بالنسبة لجميع الفقرات، فإذا كان المتوسط مساويا أو قريبا من (3) فإن اتجاهات المفحوص تكون حيادية، وإذا كان أكبر من (3) فإن اتجاهاته إيجابية. أما إذا كان المتوسط أقل من (3) فإن اتجاهاته سلبية.


  

استنتاجـات وتوصيـات

يتضمن هذا الجزء وصفا للاستنتاجات والتوصيات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة، وكما يلي :
أولا : الاستنتاجات :
  1.    يمكن وصف اتجاهات المتعلمين الكبار وبخاصة الدارسين بمرحلة المتابعة، بمجالات متعددة تم حصرها في هذه الدراسة بأربعة مجالات رئيسية.
      2.         تتباين هذه المجالات بفروق بسيطة فيما بينها من حيث عدد الفقرات التي تتضمنها.
  3.    بعض هذه المجالات والفقرات التي تتضمنها، تعكس وعي المتعلم الكبير بضرورة تطوير شخصيته من خلال تحقيق ذاته في مواقف الحياة المختلفة، والعمل على مواكبة المعطيات الحضارية الراهنة وبخاصة ما يتعلق منها بالتطورات العلمية والتكنولوجية التي يشهدها العالم، وبعض مجالات الاتجاهات تشير إلى إدراك المتعلم ضرورة تنمية مهاراته المهنية وتفعيل دوره في تنمية المجتمع وتقدمه.
  4.    الأدب التربوي زاخر بالمعلومات والمعارف ذات العلاقة بالاتجاهات التي يمكن أن تفيد في بناء المقاييس وبخاصة في مجالات محو الأمية وتعليم الكبار، مما يمكن أن يكون مصدرا أساسيا في هذا الجانب، فضلا عن وجود العديد من المقاييس الجاهزة التي أعدها باحثون في بيئات مختلفة أو مجالات أخرى، ويمكن الإفادة منها في بناء وتطوير مقاييس عربية في محو الأمية وتعليم الكبار.
      5.         الحاجة إلى قيام باحثين آخرين بتقنين المقياس الذي تم التوصل إليه في هذه الدراسة.

ثانيا : التوصيات :
  1.    يوصي الباحث بالإفادة من المقياس الذي تم التوصل إليه في هذه الدراسة في تخطيط مشاريع محو الأمية ووضع برامجها، إذ يمكن أن يسهم في توفير البيانات والمعلومات المتعلقة بدوافع التحاق الأميين في هذه البرامج وما يرغبون دراسته من مواد، وما يتطلعون إلى تحقيقه من أهداف.
  2.    يأمل الباحث قيام باحثين آخرين بتطبيق هذا المقياس في أجزاء مختلفة من وطننا العربي الكبير، وعلى عينات كبيرة بهدف الإفادة من المعلومات التي يمكن الحصول عليها من جراء التطبيق فضلا عن العمل على تقنينه.
      3.         أن تقوم المنظمات الإقليمية والعربية بتعزيز مجهوداتها البحثية في ميدان محو الأمية وتعليم الكبار، وبخاصة ما يتعلق ببناء أدوات القياس المقننة التي تعين الباحثين على إجراء دراساتهم وبحوثهم التي تسهم في التوصل إلى نتائج إيجابية في هذا الميدان الذي تتعاظم أهميته يوما بعد يوم. 


  

المراجع العربية

1-   أبو الحب، ضياء الدين : تربية الكبار و تحديات العصر، التربية المستمرة، العدد الثالث، السنة الثانية، مايو 1981.
2- بروسر، روي  : تعليم الكبار في البلدان النامية، ترجمة إبراهيم مهدي الشبلي، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الجهاز العربي لمحو الأمية و تعليم الكبار، 1980.
3- الحميدي، عبد الرحمن : بحوث ودراسات في مجال محو الأمية وتعليم الكبار. الجزء الثاني، كلية التربية، جامعة الملك سعود 1993.
4- الزوبعي، عبد الجليل إبراهيم : قياس وتشخيص اتجاهات ودوافع الأمي للتعلم، تعليم الجماهير، العدد 23 - 24، سبتمبر/ أيلول، السنة العاشرة، 1983.
5-   زهران، حامد : علم النفس الاجتماعي، القاهرة : عالم الكتب، 1974.
6-   الساعاتي، سامية حسن : الثقافة والشخصية، بحث في علم الاجتماع الثقافي.         دار النهضة العربية، بيروت 1984.
7-  شريغلي، روبرت : مفهوم الاتجاه وتعليم العلوم، ترجمة خليل الخليلي، منشورات مركز البحث والتطوير التربوي. جامعة اليرموك، أربد ـ الأردن 1987.
8-   صابر، محي الدين : الأمية مشكلات وحلول. المكتبة العصرية، الطبعة الثانية، بيروت 1987.
9- عبد الجواد، نور الدين : الحاجة لتطور منهج البحث في تعليم الكبار، ندوة البحث العلمي في تعليم الكبار، الرياض 1988.
10-                     عبد الحميد، جابر وسليمان الخضري : دراسات نفسية في الشخصية العربية. عالم الكتب، القاهرة 1978.
11-         عبد الرحيم، طلعت حسن، علم النفس الاجتماعي المعاصر، القاهرة: دار الكتب المصرية، 1988.
12-          عليمات، محمد : تطوير مقياس للاتجاهات نحو مهنة التدريس. المجلة العربية للتربية، المجلد 14، يونية 1994.
13-    عودة، أحمد سليمان وخليل يوسف الخليلي : الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية، ط 1، دار الفكر العربي، عمان 1988.
14-   فهمي، محمد سيف الدين : " نحو منحى جديد لبحوث تعليم الكبار في المنطقة العربية"، ندوة البحث العلمي في تعليم الكبار، الرياض 1988.
15-         مدكور، علي أحمد : منهج تعليم الكبار في التصور الإسلامي، ندوة البحث العلمي في تعليم الكبار، الرياض 1988.
16-         نشوان، يعقوب حسين : " أولويات البحث التربوي في تعليم الكبار في الدول العربية"، تعليم الجماهير، العدد 38، السنة الثامنة عشرة، سبتمبر أيلول، 1991.
17-   نوير، محمد جمال : " برامج و مجالات التربية غير النظامية و حاجة الريف المصري إليها"، مجلة النيل، يناير العدد (3)، القاهرة 1980.
18-          هندام يحيى وآخرون : تعليم الكبار و محو الأمية أسسه النفسية و التربوية، (القاهرة: عالم الكتب)، 1974.

المراجع الأجنبية

1-     Audi, R. : “ On The Conception And Measurement of Attitudes In Contemporary Anglo American Psychology”, Journal For The Theory Of Social Behaviour, 2, 179-20, 1972.
2-     Bern, D.J. : Beliefs, Attitudes and Human Affairs (Belmot Calif: Books Co). 1970.
3-     Fishben : A consideration of Belief And Their Role In Attitudes In Science Education, Ohio SMEAC Information Reference center, Dec. 1967.
4-     Martin, F. : Belief, Attitude and Behaviour. Addison wesley, co, London 1976, P 73.
5-     Shaw,  M.E and Wright, J.M : Scales for the Measurement of Attitudes. New York, Mc Graw Hill, 1967.


 


ملحق رقم (1)
مقياس الاتجاهات نحو محو الأمية بصورته الأولية

(طلب تحكيم)


سعادة الأستاذ الدكتور/


تحية طيبة وبعد،
أفيد سعادتكم بأنني أقوم بدراسة علمية لبناء مقياس لاتجاهات المتعلمين الكبار نحو محو الأمية، ونظرا لخبرتكم وتجربتكم الطويلة، أرجو التكرم بالمساهمة في تحكيم هذه الأداة.
وبالتحديد، أرجو توضيح مدى أهمية كل فقرة لبناء المقياس ومدى وضوحها، ومدى مناسبتها للمحور الذي صنفت ضمنه، وربما ترون أهمية حذف بعض الفقرات أو إضافة فقرات أخرى لم يلتفت إليها الباحث.

شاكرا حرصكم واهتمامكم وتعاونكم سلفا. وتقبلوا خالص التقدير والاحترام.



أخوكم

د. عبد العزيز بن عبد الله السنبل


نائب المدير العام للمنظمة العربية
للتربية والثقافة والعلوم



---------------------------------
مواضيع مشابهة -أو_ذات صلة :




_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..