الصفحات

الخميس، 26 فبراير 2015

لماذا سميت الابوذيه بهذا الاسم؟

 معنى الابوذية
والابوذيه هي من بحر الوافر ويعتمد الجناس الثلاثي والقفله الواردة في شطره الرابع والأخير تكون عادة مغايره
لشطروه الثلاث إذا أنها تنتهي بحرفي (الباء والهاء ) تاريخ الابوذيه
كثرت الآراء و الإجتهادات حول نشأة الأبوذية و تاريخها فهناك من يقول بأنها من معطيات الأدب الفارسي
و ذلك لأنها تتكون من بيتين و الشعر الفارسي يعتمد في تركيبته على البيتين فقط او الدوبيت,

وهناك رأي آخر يقول بأن كلمة أبوذية تأتي من كلمة أبو أذية و ذلك لما للأبوذية من شجن و حزن,
  و يقال بأن كلمة أبوذية قد أتت من كلمة عبّودية نسبة الى شخص أسمة حسين ألعبادي  من منطقة الجبايش   ، و قد صادف هذا الشاعر إمراة قروية تنعي فقيدا لها فتأثر بها و راح ينظم الأبوذية و بطريقة عفوية.
إختلفت الآراء حول الأبوذية و منشإها ولكن أتفقت بأنها من الريف العراقي الصميم
وكانت تكتب باللغة الفصحى لكنها تعتمد الطباق في أكثر الأحيان ،
إما الجناس في الابوذيه والذي جاء من باب الصنعة الشعرية فقد كان نادرا

نموذج الابوذيه الطباق :
وهبت القلب مقرونا بروحي
لسمراء تمادت في جروحي
زادت في الجفا حزني ونوحي
فكان الصد للغير سجيه

نموذج الابوذيه الجناس :
كفاها منيه النفس كفاها
يتوق الورد للعطر كفاها
اذا ما اوئت يوما كفاها
لصار الصخر ازهارا شذيه

إلي يومين عن الزاد مساك
يالماجيتني ولاگلت مساك
أجن وازعل لون الريح مسك
وتشل حالي لون تبعد عليه



                                               انواع الابوذيه


1ـ الابوذيه المطلق
2ـ الابوذيه المشط
3ـ الابوذيه المولد
4 ـ الابوذيه المدور
5 ـ الابوذيه المطرز
6ـ الابوذيه السداسي
7 ـ الابوذيه المنثورة

الان نأتي لتفصيل كل واحده على حدا

ا ـ الابوذية المطلق
ان الابوذيه المطلق هو الذي يترجم أحاسيس الشاعر ويأتي وليد خياله الذاتي المطلق وتكون فكرته من عند الشاعر فيبتكر صورا شعرية لم يسبقه احد الى طرحها ولكنه في كل الأحوال لا يختلف عن القاعدة التقليدية التي يكتب بها الابوذيه من حيث الوزن الشعري ولا من حيث الجناس الثلاثي
وهذا نموذج على هذا النوع
الهوى ياناس مرمرنا وهدنه ... هد الحيل
وصحنا ياهوى اتركنا وهدنه ... وفكنا
نريد من السهر راحه وهدنه ... الهدنه
كال الدمع صار الكم سجيه

2 ـ الابوذيه المولد :

الأبوذية المولد فيكتبها الشاعر مستعينا بخيال غيره من شعراء الفصحى و ذلك بأن يبدأ الأبوذية ببيت أو بيتين من الشعر الفصيح ومن ثم يبني عليهم أبوذيته او لتوضيح المعنى الوارد في الشعر الفصيح الى المتلقي والذي ربما يجهل المعنى الشعري في الفصحى وهذه الطريقه اخذت بالانحسار اذ ليس هناك من يجهل ماتقوله الفصحى الاماندر
وهذا نموذج من الابوذيه المولد

قال الشاعر احمد شوقي :
اقول لهم في ساعه الدفن خففوا **** علي ولاتلقوا الصخور على قبري
ألم يـكف هم للحياة حملته *** فاحمل بعد الموت صخرا على صدري

بهل بجنازتي للكبر عناي " عاني"
روح انشد اهموم الوكت عناي "عني"
يادفان شيل الصخر عناي   "أتعبني"
اهمومي اثقل من اتراب الـ عليه

3 ـ الابوذيه المشط هذا اللون من الابوذيه يحتوي على مجموعه من الابوذيات المتداخله يحددها الشاعر وحبه للصنعه والابتكار والجديد في المشط ان كل بيت يكتب بثلاثه اشطر ويترك الشرط الرابع الى نهايه المشط او بصوره اوضح هي مجموعة من الأبوذيات المتصلة المترابطة و كل ثلاثة اشطر تليها ثلاثة أشطر أخرى أما الشطر الرابع المكمل للأبوذية فهو يأتي في نهاية المطاف بعد أربع أو خمس أبيات و أكثر

نموذج من ابوذيه المشط

الدهر ياصاح بالفرقة ولانه
ولانوبه إنكسر قلبي ولانه
لاإنت عرفت الحب ولانه

نسينا الشوق وأخلفنا وعدنا
وعلى الهجران ردينا وعدنا
هذا من الوقت و الحب وعدنا

يفر بيه الوقت نوبة وفربيه
ومن ثلج العمر دربي وفر بيه
أشرد وين أنا بقلبي وفر بيه

بدرب مسدود ومتيه محله

دموعي جم ذنب قلبك محله

بعد طير بضباب أبدا محله

ولاظن بعد نتلاقى سويه

4 ـ الابوذيه المدور
هذا النوع لايعطي المعنى كاملة في الشطر الثالث منه بحكم الوزن الذي لايمكن تمديده بتفعيلات مضافه بغيه اكمال الجملة المفيده في الشطر الثالث الذي يظل مبهما حتى يوضحه الشطر الاخير
نموذج على هذا النوع

عقلي يا ترف حبك وحن بك

من الجوري يامحبوبي وجن بك

إجيت إنت على وعدك وجن بك

ليالي الفرح وأيامي زهية


5 ـ الابوذيه المطرز
في هذا النوع من الابوذيه تبدو الصنعه الشعرية واضحه كل الوضوح فالشاعر يبذل جهدا كبيرا في صناعة هذه الابوذيه وخاصه في العزل والمديح وهو اشبه باللغز الذي وراء الكلمات المعنى في قلب الشاعر كما يقولون  وهو ان يبدأ كل شطر بحرف من اسم الشخص الذي يريد مدحه او بحرف حبيبته التي لايريد ان يصرح باسمها دفعه واحده مثل اسم زينب

وهذا نموذج على هذا النوع
ز - زهرة بغصن عمري تفوح بتنا

ي - ياصوره على وسادة فرح بتنا

ن - نغم رافك بتوت القلب بتنا

ب - بشاير فرح منها تهل عليه

6 ـ
السداسي
هذا اللون من الابوذيه المدود على مساحه سته اشطر خمسه منها من جناس واحد يكاد يكون قريبا من ( الزهري ) في تعداد قوافيه مع الاختلاف في الوزن يكتب على الاكثر لاطاله وقت الابوذيه في الشعر

نموذج على هذا النوع

حدا سيوف هجرانك وسلها
وجور ورخص دموعي و سلها
وهاك الروح مرمرها و سلها
العنب روح بعناكيده و سلها
اهل الشوك ناشدها و سلها
وبشرع من حللت هجرك عليه

7 ـ الابوذيه المنثور
هو نفس الابوذيه وزنا وقافيه الا ان الشطر الثالث تضاف اليه مجموع من التفعيلات وهي عباره عن صوره شعريه مضافه الى قافيه النصف الاول من الشطر الثالث لغرض الاطاله واضفاء مسحه من الجمالية على [عزيزي ]ويطلع البعض على هذا النوع بالمطشر وتعني المنثور
وهذا نموج من هذا النوع
ينهر الشوك ما ظلي ورد بيك ...... شرب
ويهمي لشوكت ارحل ورد بيك
الدمع يجري
انتهى صبري
انفضح سري
ولا تدري
اشلعب دهري
غصن عمري اذبلت ماظل ورد بيك
انكطع نهر المودة ونسف ميه



أطوار الأبوذيات

سأذكر قسما منها

طور الحياوي نسبة الى مدينة الحي.
طور الشطراوي نسبة الى مدينة الشطرة.
طور المجراوي نسبة الى منطقة المجرة.
طور الصنداكي نسبة الى منطقة المصندك.
طور البحراني نسبة الى منطفة البحرين.
طور القزويني نسبة الى السادة آل قزوين.
طور الطريحي نسبة الى آل الطريحي النجفية.
طورالغافلي نسبة الى أسرة آل غافل.
طور السويطي نسبة الى عشيرة السويطات.
طور الحليوي نسبة الى عشيرة أبوحليو الغجرية.
طور الأميري نسبة الى ما مدح به أمير ربيعة.
طور العراكي نسبة الى عشيرة العراكات.
طور الجادري نسبة الى الملا جادر .
طور الزايري نسبة الى الحاج زاير.
طور الطويرجاوي نسبة الى عبدالأمير الطويرجاوي


--------------------

إضافة  :  " لم تتم مراجعتها بعد "


تجلّى والدجى ياضي من سناه
تبسّم وخجل الكوكب من سناه
سهم حبك فتك كلبي من سناه
ثبت بحشاى وأثر سكم بيه



خلي اذنوب لو طفتك .. وحييت
يكعبة حسن اسهرلك .. وحييت
اسلم اعليك بعيوني .. وحييت
وعجيبة شفايفك شتمن بيه



اصيح بصوت و انت وياي رد رد
احبك لا تروح بعيد رد رد
واذا اجتك رسالة شوك رد رد
لان ردك يرد الروح لية



حلاتك لابس الجرغد وشيله
عليك الدمع مايبطل وشيله
تمنيتك طفل جاهل وشيله
ولو تعبت امتوني بين اديه



وين الاخو البيه الظهر ينشد
انگطع حبل الموده وصعب ينشد
امن اغيب اسنين محد علي ينشد
ولا واحد يحن گلبه عليه



حلو ثوب المحاسن من ترديت
ماتدري ابحالي من تراديت
عذرك جنت طارش منت رديت
اشعجب لليوم ماتنشد عليه



ذبل هرش الجبد لجلـــــــك وخاوة
وطمع ماردت من عندك وخــــاوة
الفخر مو للذي عاشر وخـــــــاوة
الفخر والطيب لليذكر خوية



وحگ من صعده الباري سرابه
عطشان وشلع گلبي سرابه
احس يوم الظعن حمل سرابه
خذه گلبي ورحل وابعد عليه



ذكرتك بالمنام وعلَي عنيت
طروش الشوك مني ليك عنيت
اشما تكتب اناطر اظل عل نيت
اجي البابك ورد حسرات بيه



تطبع عل ليالي السود ودمن
دليلي والجروح اوجرن ودمن
لون تدري دليلي شراد ودمن
جنح مكسور شيوصله الثريه



الفرح مايوم بروحي مر بيها
ومره اكره الدنيا ومره ابيها
حياتي اصبحت حنظل مر بيها
أشد من المنازع بالمنيه



يشجي من ثجيل الردف وسطاك
ياهو اللي وشاك وعلي وسطاك
من اشوفك ارتهب ورتعد وصطك
وود ملكاك لو دونه المنيه



روحك هم مثل روحي بهاون
تدور عل الفرح كاعد بهاون
عشت عمري مثل كهوة بهاون
يدك والنار عين الهه عليـــــــــــــه



روحي تهوی ياعالم شباهه
ونارالغضب بگليبي شباهه
اخوالبالضيج ماينفع شباهه
اصيبع سات بس بالگص اذيه



الحور اوصاف بيك اعتقد منطين
وثكل بايع عليــــــه شكثر منطين
اتخبل وانـت اصلك عــود منطين
اذا مــــــــــن تين جاشتسوي بيه



عشكتك عشك يالمهيوب صافي
ولا فد يوم عشت ابال صافي
وقصتي لو حجوهه بيوم صافي
تغير دنيتي وتمطر عليه



أفرح لو شفت وجهك وأسر بي .......
وحبك بالكلب ثابت وســـــر بي .......
شما طال الدرب امشي واسر بي ......
واجيب الروح لعيونك هدية



الضاري حن الي كَـلبه .. وكت لاي
دمعته وما نصح صدكَـ .. وكت لاي
شده بالي بحياتي انته .. وكتلاي
يقين سيف عينك يكَـصي بيه



يكلبي اهجع تره الوادم تملك
بعد ماضل من احبابك تمل لك
الغريب الساكن البيده تملَّك
ونه راعي الملك ضاكت عليه



طبيبي لاتجس النبض خله
اخاف احجي واخاف تصير خله
سبب هذا المرض افراگ خله
وهواهم سلني ولامرض بيه



ابدرس حسنك اطالع كَـمت .. وقره
كهل وتورط ابعشرتك .. وقره
حسنك بي سحر اعترف .. وقره
كَـمت أهذي منهد صدتك ليه



يقريني زماني ادروس ونسه
وعلى حالي بجت رضعان ونسه
يكلي جوز من اهواك ونسه
اشلون انسه وتصاويره بديه



بعيني موش بجفوفي ... شلته
الصور وجروح بدموعي ... شلته
يميني غيبة الغالي ... شلته
ويساري التهت بالعكاز اليه



يخي اقبل ارشادي ونتصاحي
وحك سكرة اعيونك وانت صاحي
جذًب من شاف طولك ونته صاحي
رضابك سلسبيل وعذب ميه



لون عودان الم روحي ورد لك
وطش روحي بمماشيك ورد لك
انا اشماغيب ماعوفك ورد لك
يلن نصي ويه نصك روح اليه



وحك من مرضك يبيض وشافاك
وشفه كلمن لمح طولك وشافاك
لون اشتم عطر خدك وشافاك
مناعة من الامراض تصير بيه



وحك من طييب المدرج وشافه
حجه ابحلكه انتثر ليلو وشافه
الجسد ماكلبه غيرك وشافه
الك لويندفن حدر الوطيه



ألي شاف بوصل شخصه .. وله شاف
وجرحي بضحكته يضمد .. وله شاف
أله خد بطعم مشمش .. وله شاف
فرط رمان بس ما صح بديه



نهر خير وطفح لتكول زل ماي
شجاها وما تردلي الثار زلماي
يمشيني على رايه شلون زلماي
ولا جني ابن حامي الحَمِّـية



يفز مثل الكطه كلبي من شفاه
عليل وصار مشروبي من شفاه
عسا كلمن كطع شفي من شفاه
ابمرض لاللشفه ولا للمنيه



حميتك دافعت عنك ورا حماك
الطعن اهون ولا لوذن ورا حماك
كلت اوليك ما عوفك وارحماك
وليت وطيبتي عَمـَّت علية



أسف كَـام أتختل ليش ... زلماي
وجبين الجان يعركَـ حيف ... زلماي
يقادتنه القيادة بيد ... زلماي
ما تفرق منو المنكم عليه



عزاز وراحوا امنيدي ... بلا مال
وغديت الروح اسليها ... بلامال
انوح اشما ثكَـل ليلي ... بلا مال
واداوي بالونين اجروح بيه



بغيابك ما تظل اعصاب .. وانهار
ويجف لأجلك حدادن شجر .. وانهار
يمر الليل دايخ بيك .. وانهار
امسودن شاكَـ اهدومي العليه



يصح طازج احبنه .. يصح ني
او لون ميت اذا غرد .. يصحني
انا ولأنطر لمن خلي .. يصحني
عليه اركض واشبكَـنه بديه



منو الأبكه الحمائم .... غير أني
بترف وعيون شخصك .... غي رأني
تصد وأحلف أعوفك .... غير إني
امنشوفك مدري شنهي ايصير بيه



جرى دمعي على خدودي مراحل
وحبك بالقلب باقي مراحل
اذا ناوي الهجر ابدي مراحل
مو غفله وتسد بابك عليه



كل مصباح اذكرك والشفاكه
على ذيج الموده والشفاكه
جرحي الجان نايم وش آفاكه
توجر يوم عز شوفك عليه



متكفيني بمدحك صفى ولاسمه
ولايبعدني عنك كاع ولا سمه
لااسمي جى بالحب ولا سمه
وانا المتأكد من حبه اليه



وحكَـ من أرسله الباري ... وحب لاه
العشكَـ انا اعكَـدت خيطه ... وحبلاه
أظل مشتاكَـ للغالي ... وحب لاه
لأن شايل مفاتن يوسفية



تغط بالنوم عيني وانتبه لك
وعليك الكلب يومي ونتي بهلك
انه بهلي امتحاني وانت بهلك
مثل ماممتحن ايدك بديه




حلو صوتك عذب ليلك سمارك
بدر من تبزغ اشمحله سمارك
ارى الوادم طرف كوكب سماراك
تطش خير ومحبه اعله الوطيه



عفى بيبان هجرك ... ماتسده
وأسف غابات وصلك ... مات اسده
يربي السدت ليه ... ماتسده
اعله خلي وخل يضوكَـ الصار بيه



اشمالك يازماني علي صليت
ابنار وحمسيت اجلاي صليت
مثل ما صلت ام عمران صليت
دوخني الهوه وذبني بنويه



عليج أكتب وغرد وأنشِد أني
وأدك روحي أبعتبتج وأنشَد اني
ما خليت أسائل وأنشد أني
طبيب الشوك من ايعن عليه



حبيبي بيا بخت وياي شديت
عدى هجرك الي شقدمت شأديت
باصبعك حتى تذكر خيط شديت
انحصر دمك ولا فكرت بيه



مره اصفن عليك مره سايل
مره الدمع ناشف مره سايل
مره احتارشكتب من رسايل
مره انتظر ساعات المنيه



بحجيك ليش بس وياي ........ شطيت
نطيتك دمع عيني تكول ....... شطيت
انة بدمع العيون اشطوط ....... شطيت
وصب دجلة وفرات بين ادية



ورد قداح اهديلــــــــــك ......... وجوري
وريدن ضيمي احجيلك ......... وجوري
موجر والعشك كمـــــل ......... وجوري
وشبه بركان حبك صار بية



حبك شامة بخدودي ودكة
واحط بالكلب بسمارك وادكة
شكم دكة شفت منك ودكة
ورغم كل هذا حبك موبدية



الدهر ياصاح بالفرقة ولانه
ولانوبه إنكسر قلبي ولانه
لاإنت عرفت الحب ولانه
نسينا الشوق وأخلفنا وعدنا
وعلى الهجران ردينا وعدنا
هذا من الوقت و الحب وعدنا
يفر بيه الوقت نوبة وفربيه
ومن ثلج العمر دربي وفر بيه
أشرد وين أنا بقلبي وفر بيه
بدرب مسدود ومتيه محله
دموعي جم ذنب قلبك محله
بعد طير بضباب أبدا محله
ولاظن بعد نتلاقه سويه



حبيبي جروح الك بل روح حالن..
وأمس چنت احسن من اليوم حالا..
أريدك تنتخيلي وتمر حالا..
باچر وين ماتلحگ علية



مثلج ما شفت بالكون وحدة ..
يابغداد وج انت احلى وحدة ..
ولهذا البلد ينراد وحدة ..
والوحدة وحدهة تحل قضية



حبيبي لاتشد راسك سلامات
وصني خبر عن صحتك سلامات
الف مكتوب اوديلك سلامات
مشافة ولمرض يندار بية



سلام الله يصاحب خلي بينه
وخل احجي البكلبي خله بينه
شمال وشرق ماكو خله بينه
مفصل ثوبنه ومابيه رديه



طبعك مو شجي و گتلك شجاني
اشجنيت وياك شوگلي شجاني
امس چنت انحضن وانشم شجاني
گنفذ والحضن حسره عليــه



ابد مايوم من همك خليت آن
وبعد خل ينتضر كلبي خل يتان
اخبرك بالجسد ظلن خليتان
الك وحده اوهبتهه ووحده اليه



ذبت بنار هجرك مايع اني
وبقه كلبي يعاني مايعاني
اذا تعطش اشربك ماي عيني
واجيب الروح لعيونك هديه



ازرعتني اباب دارك ليش شجره
عفتني وماسألت اشصار شجره
مايك من نخيته علي شجره
اشو بلفاس مايك هد عليه



وجعني الكلته عني والطريته
وأنه أرسمت حبك وأطريته
جنت سفان بحرك والطريته
اشعجب هسه ابرخيص اتبيع بيه



لجه وياك دهري مالجالي
ولجلك كلشي تهوه مالجالي
شطك بس عليه ماله جالي
افوج اولا جرف يحصل اليه



عليك اعتب واحبك وشره انه
وبغلات الروح اسومك وشره انه
بيك الكلب راهن وش رهانه
يكص شريان كون تخون بيه



اكعد واكوم واسولف وانت####على بالي
انام ومن احلم تجي####على بالي
عبالك انت مو####على بالي
البال يمك نار تلهب علية



جمالك يأخذ من الروح يأسر
اوشحل عندك اهواي اسرار ياسر
الك من كل عراقي شكر ياسر
لأنك طيب وذاتك ابيه



انه المايوم بعتك ونته داري
وصرت گلاده لجلك ونته داري
هلي والناس انته ونته داري
واساسك مو دغش غيره وخويه



ضلمني بحجيه وكتي والمناشير
وامن بعد بيمن والمن اشير
خشبه الوحدي واكف والمناشير
والي بلا رحم دارو عليه



صرت من كثر ضيمي منخل آني
ولا شفت الفزعلي من خلاني
بعد ما احسبه صاحب من خلاني
وحيد وضّحك الشامت عليه



عليمن شرد شكتب منتخالي
اونخيت الكلبي بيده منتخالي
أنه الما يوم بعتج من تخالي
شتتصورين يلما الج جيه



عليك اتلفت حالي ومالي
وكتاب مالف بحبك ومالي
كالو حبيبك رحل لجيبوتي ومالي
كلت لو صاير فحم رجعوه الية



عسل تكطر أخدودك من عصرنه
ومردنه حيل حبك من عصرنه
تيهنه صبحنه من عصرنه
اوصار الليل والغبشه سويه



حنظل صار حبك شرد حالي
اوهاك انظر ابعينك شرده حالي
اشركصلي بيك وكتي شردحالي
يليكتل عذابك روف بيه



بعد ماحوك لاابرم ولاساف
البنيته وياك مضل منه ولاساف
انه الغلطان من ايدي ولاساف
انه الجبت الجمر لجفوف اديه



أشواقي للعراق مزيونه وكبيره
وحبي لها في القلب ما هي صغيره
والمنصور والكراده ياعيني عليها
ايش اقول بعد ما سافرت وتركتني بلا هديه



حمامة الفرت من أيدي ولاجت
وعليها الروح تتعذب ولاجت
من أمس لليوم لاحطتولاجت
ولا ادري وين صارت بيهه الدنيا



وصفنا وما وصل حسنك وصفنه
لان ينرادلك كعده وصفنه
لو أنت بمدرستنه وصفنه
لو تاخذ صفر أنطيك ميه



مكانك بالروح فلا ينقاس وصفه
احبك حب أغلى من الذهب واصفه
وما حاجة للدكتور يكتب إلي وصفه
نظرت عيونك حبيبي صيدلية



حبيبي جيتك طول واعدها
دا كررها على أحبابك واعدها
ليالي البعد احسبها واعدها
طويله صارت الفرقا علي



النومه من بياض العين طارت
وكثيره من الليالي وياك طارت
اكضب هاي كالو ذيج طارت
اكضب ذيج هاي اطير بية



روحي سهام هجرك مردنهه
ومره ابعد جروحك مردنهه
كمت مافرزن ايدي مردنهه
عفت ردني لجن كصيت اديه


مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

الشعر الشعبي العراقي :انواعه والتعرف على اللهجة فيه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..