الأنماط كما هي سائرة في العراق و الجزيرة العربية ؛ نبدأ بالأبوذيّة  وتسمى أيضا " الزهيريات "

-الأبوذيه
تتشكّل من أربعة أشطر تنتهي ثلاثتها الأولي بقافية واحدة و معني مختلفة تسمّي " ازهيريّ " و الشطر الرابع ينتهي بكلمة تنتهي بـ " ايّة " ...
والأبوذية
ضرب من ضروب الشعر الشعبي وهو مؤلف من بيتين بأربعة اشطر ثلاثة منها في جناس واحد تتحد في اللفظ وتختلف في المعنى وينتهي الشطر الرابع منه بحرفي ( الياء والهاء ). وللابوذية اطوار عديدة يصعب على غير المتمرس التعرف عليها.
اما عن اصل كلمة (الابوذية) فاغلب الظن انها قد جاءت من كلمة الأذى وذلك لما يتحمله صاحب الابوذية من صعاب تجعل منه يقول شعرا يحمل اهات ولوعات . وعلى خلاف ما هو شائع من ان الابوذية يرجع الى اصول فارسية، فهو من بحر الوافر ( مفاعلتن مفاعلتن فعول ) . اضف الى ذلك ان تركيبة الابوذيه لم يطابقها في الفارسيه نظماً مشابهاً له لا من حيث المعنى ولا من حيث العروض لذا فان (الابوذيه) هو فن من الفنون الشعبية العراقية الريفية الاصيلة وهو ترجمة حية لاحاسيس ومشاعر انسانية عاشها الانسان العراقي خلال حقب متراكمه من الزمن . فراح يجسد ويترجم معاناته بلهجته الخاصة وحسب الحوار اليومي الذي يدور في منطقته وكثيره هي اللهجات المحليه في المدينه والريف والباديه وتختلف مفردات حوارها من منطقه الى اخرى . فأبن الريف قد ترجم معاناته بالابوذيه وغيره من الوان الغناء الريفي ، وابن الباديه ترجم احاسيسه (بالحدي والسامري والهجيني والمسحوب وغيرها ... ) . والانباط ترجموا معاناتهم بالشعر النبطي والذي مازال منتشراً في الجزيره العربيه .

النماذج :
1)
خويّ الما يفيد ابضيج ونفاه
اتركه و لا تعدّه بزلم ونفاه
خويّ الزين مثل العين ونفاه
يظل يهمل علي طگّة خويّه
---
قبل شرح المعني عليّ أن أشرح مثلا شعبيّا ورد في هذه الأبوذية : اتطگّ الخشم تهمل العين : إن تضرب الأنف تهمل العين ؛ و المراد به صديقين حميمين ، إن أوذي أحدهم فسيقوم الآخر بطلب ثأر صديقه .
و الأبوذية تقول : الأخ الّذي لا ينفع أخاه في الضيق و المشكلات ، يجب أن تتركه و تنفيه و لا تحسبه في عدد الرجال ، الأخوان الحميمان كعين و أنف ، إن ضربت أحدهم و آذيته ( الأنف ) فيؤذي و يعاقبك الآخر ( تهمل العين )
2)
تهوي الروح ما يحصل يدلها
علي اهل المجد من أب يدلها
شوف الخنفسا مدّت يدلها
تريد اويا الوذن توگف سويّة
---
المعني : تبحث الروح عن شخص يدلّها ، من بين الأمجاد الّذين هم عرقاء و لهم آباء و أجداد ، أنظر للخنفساء كيف مدّت يدها ، و تريد أن تكون من الخيل الأصيل ! ( يدلّ علي أهمّيّة الإصالة )
3)
دموعي ابدم يبو الطبعات لو سال
عليك و لا تلوم الحيل لو سال
فوگ النطع و السيّاف لو سال
السيف اهون من اصدودك عليّه
---
المعني : تجري دموعي عليك بالدم يا ذا الأطباع الحسنة ، فلا تلمني إن سألت عنك جميع الخلق ، إن كنت فوق النطع و لو سلّ السيّاف سيفه عليّ فإنّه أهون عليّ من إدبارك .
4)
جواد الكون اسرجنا و نعله
و اسبّ العاش بالذلّة و نعله
حاتم بالكرم عالي و نعله
اببخل لو طلبوا الصاحب عليّه
5)
سقيم و منّي اللذّات راحات
غديت اصفج علي ما فات راحات
اهجرتني و بالچتل يا اخوي راحات
اخاف امن الهجر عند المنيّة


و أمّا قسم من الأبوذيّة يسمّي " المولّد " أو " مباراة " حيث الشاعر الشعبي يباري مع الشاعر الفصيح القديم باستعانة من بيت شعر منه و هذا نموذج منه من الشاعرة ركن بنت زاير علي الطرفي الطائي ( الّتي توفّيت قبل ستّين عاما )
6)
* لمن أشتكي حالي لمن أتظلّم *** إذا كان خصمي حاكمي كيف أصنع *
الدمع ما زال يتحادر و همّاي
ابماي العين مزجيته و همّاي
بعد المن اشكي امصابي و همّاي
الحكم هوّ الخصيم الخان بيّه



الموّال

هذا النمط الشعري في الأهواز يتشكّل من سبعة أشطر ( أو أكثر بثلاثة أشطر ؛ عشرة أشطر ، ثلاثة عشر شطرا ، ستّة عشر شطرا و .. )
الشطر الأوّل و الثاني و الثالث و الآخر بقافية متجانسة واحدة و الباقي بقافية متجانسة واحدة ثلاثة ثلاثة ...

النماذج
1)
طبّيت بحر الهوي و تعذّبت من يهل ( من الجهل أي منذ الطفولة )
دمعي حرگ وجنتي يا صاحبي من يهل ( عندما يجري )
يالواعدتني و خنت ما گلت لي من يهل ( من يا هل ؛ من أي أهل و عشيرة ؟ )
واعد حبيبي و جفا بجفاك حبّك هلك ( هلك و مات )
ما اظن تخون الوعد غشّوك يمكن هلك ( أهلك )
عود يا ريح الورد و اشتم روايح هلك ( هالك : و الهال حبّ نباتي معطّر يستخدمونه عادة لتعطير الشاي )
و اگبال شخصك عَلَي عيد الفرح من يهل ( يطلع هلاله )

2)
يا صاح غير الوعد كل شي تري ما يري ( ما يبقي )
ابنادم يري اللي يري و الما يري ما يري ( لا يشاهد )
ذاك اليگول آه لا بدّ الدهر ما يري ( ما رأي الدهر )
لحّد يلوم الوگع و يكثّر ادري بهاي ( أعلم قيمة نفسي )
مثله چثير السروا ما واحد ادري بهاي ( ما من أحد أعلم بهذا إلّا هو )
يعني التهدّي سلم يا صاحب ادري بهاي ( أعلم هذا )
مو نايم آنا چنت عن هالمثل يبتلي ( جبته لي ؛ ضربت هذا المثل )
او چم تهدّي و عثر ليش بوعد يبتلي ( يبتلي بلاءا )
آه امن اگول الهدم منّي بدمع يبتلي ( يتبلّل )
لا تعتقد ظل بشر منّ الدمع ما يري ( جري الدمع )






الدارمي



الدارمي : أبو طگّة : غزل البنات

شعر بسيط يتشكّل من بيت واحد بهذا الوزن :
مستفعلن فعلان مستفعلاتن
مستفعلن فعلان مستفعلاتن
فهو بشطرين ايضا يعبر عن موضوع او حادثه معينه واصل الدارمي محافظات الفرات وباقي محافظات الوسط والجنوب والدارمي يحكي احينا قصه بشطرينوالدارمي حينما يقال لا يحتاج الي بيت اخر ليكمل معناه كما يحدث في انماط الشعر الشعبي الاخرى.
ومعظم الاغاني العراقية القديمة كانت تتكون من مجموعة من الدارميات. تغنى حسب لحن وايقاع معينين وقد اطلق عليها (البستة) ومعناها (الربط ) باللغة الفارسية ومن هنا ندرك ان البستة قد ولدت من رحم وصميم الواقع العراقي الريفي والحضري وتعتبر متممة للمقام العراقي، وقد كانت تؤدى من قبل العازفين أو مجموعة من الكورس يطلق عليهم اسم (البستجية) ولا يغنيها مطرب المقام، وكانت هذه القاعدة معمولا بها ايام زمان، وذلك بسبب ان اداء المقام يمثل القوة او الرجولة وصعوبة الاداء، ويستند على الرجال المقتدرين فنيا اصحاب الصوت الرخيم الشجي، ويترك غناء البستة الى من هم اقل قدرة من المقرئين أو لأصوات نسائية كانت تجلس خلف الجالغي البغدادي. وتابع البياتي حديثه بان هناك امثلة اخرى تعزز علاقة البستة بتفاصيل مفردات الحياة الاجتماعية للناس، نذكر الاغنية المعروفة وهذة الدارميات هي التي يغنيها المطرب بعد موال وغالب ما تكون ذات ايقاع سريع وراقص
وفي بعض المناطق اطلق عليها تسمية( غزل البنات) ويتالف كل دارمي من شطرين(صدر و عجز) كما هو شأن كل بيت شعري.
أصل الدارمي
وأقرب الروايات الي تصديق يرجع أصل الدارمي الى فتاة من قبيلة (بني دارم)في ريف محافظة ميسان في جنوب العراق يحثقالت اول بيت من الشعر الشعبي تام المعنى ومستوفي لكل الشروط الفنية دون الحاجة لان يلحقة بيت اخر ليكمله .انها قالت بيت واحد فقط وظل هذا البيت يردده الناس مع الغرابة التي رافقته بسبب تفرده وكل غريب مثير بالاضافة لسهولة حفظه كان انتشار سريعا وواسعا وهذا ماحفز اخرين على قول دارميات

وزن الدارمي
يعتبر من أكثر الأوزان أستخداما من قبل الشعراء .. والأكثر حفظا وتداولا بين الناس .. بل لسهولته على اللسان العراقي كتبه حتى غير الشعراء .
ــ كما هو مثبوت بان أول من كتبه أمرءة من قبيلة دارم التميمية .. ولهذا اسماه البعض ( غزل البنات )
خاصة وإن المرءة الشاعرة العراقية أستخدمت هذا الوزن أكثر من غيره .
ــ يكتب الدارمي بشطرين .. وقافية واحدة وهذا المشهور به .. لكن حدث له بعض التطور الذي لا مجال لذكره الآن .
ــ للدارمي تفعيلتان .. هما :
1ــ مستفعلن فعلان مستفعلاتان
2ــ مستفعلن فعلان مستفعلاتن
ــ لم يتفق المختصين في مجال عروض الشعر الشعبي العراقي على اصل بحر الدارمي بين بحور الشعر العربي .. لذلك يعتبر من الألوان الشعرية الشعبية الشاذة عن القواعد الخليلية .

النماذج :

1)
ما همني الگصّاب من علّگ اچلاي
همني الصديج الگال عيّر لي من هاي
---
اچلاي : كلاي
الصديج : الصديق
هاي : هذه

فجاوبه أحد :
2)
ما همني بالصدقان من يشتري اچلاي
همني الاخو بالضيج يتگاطع اوياي
---
الصدقان : الأصدقاء
الضيج : الضيق

3)
گصّ الزند يفلان و اتغدّي منّه
لا تطلب الحاجات لو بيها منّة
---
گصّ : قصّ
الزند : العضد
يفلان : يا فلان

4)
ريت النهي المحبوب باللحد نايم
خلّاني من يدواه بالهيما هايم
---
ريت : ليت
يدواه : جدواه أي موهبته ( تقول المرأة هذا البيت و تقصد بها السخرة من فعل ابن عمّه )
نهي : منع زواج بنت عمّه بالزواج مع أحد إلّا نفسه و هذا التقليد يسمّي : النهوة

5)
ضيم و تعب و افراگ و النهوة هم هم
جرّحن بالدلّال ما ظنّي يلتم
---
" هم " الأوّل : كذلك ، أيضا
" هم " الثاني : الغم و الهم

6)
ارد امشي للچفّان و اوصف له حالي
بلچنّه وصلة خام يوصف دوا لي
---
بلچنّه : عسي أنّه

7)
طبعه الشهم كارون متغرشة وي گيظ
مثل الفرات و فوگ بمزامط الغيظ
---
الكارون : نهر معروف في الأهواز
الفرات : نهر معرف في العراق
8)
كون ابرمح چتّال تفگسها هالعين
لن تفضح الرجّال بمزامط البين
---
كون : يجب
چتّال : قتّال
تفگسها : تطلعها
هالعين : هذه العين
لن : لأنّ

9)
متعجّب الكارون زايد له مترين
و آنه اغرگت گيعان من دمعة العين

فأجابه أحد :
10)
ما يعجب امن الزود كارون الامجاد
يترهّي و اشما زاد بيه طبع الاجواد
---
الزود : السيل

11)
طبعه الشهم كارون يتونّس الزود
متغرشة وكت الصيف يضحك للسدود

12)
كرخة نهجها هاذ تتونّس الزود
لاكن ابوكت الصيف زودتها بالچود
---
كرخة : نهر معروف في الأهواز
تتونّس : تستأنس به
ابوكت : في وقت
الچود : الماء الراكد الخائس

13)
يا الكرخة لا تفرحين لو زدتي مترين
اهلچ املوها ابحور من دمعة العين

املوها : ملؤوها
ابحور : بحار ( ج البحر )



العتابة

تشبه الأبوذيّة لكن شطرها الأخير ينتهي بمصوّت " ألف " إمّا يأتي بعدها حرف صامت و إمّا لا يأتي ...

1)
هلي ركبوا سبايا و شرّگوهن
و عنّوهن امغيرب شرِّگوهن
هلي سلّة و صوارم شرّگوهن
بحشاي منّ اصبحوا عنّي اغياب

2)
احبابي اللي سروا بالليل ونهم
جفوا عنّي و عليّ زاد ونهم
تعنّيت لدياري و شفت ونهم
رسم يا حيف مغطيّ التراب

3)
نغط كركي بتوالي الليل بطران
يذكّرني بليالي الچنت بطران
انا اليسمع ونيني يگول بطران
ونيني بغبن و مفارج احباب

4)
الدهر ضيمه عصر روحي مردهه
خبط صافي شريعتها مردهه
حياة الذل بلا عزّة مردهه
اريد العز لون تحت التراب

--------------------------------------------


الحدو

مع الأسف بسبب إندراس الحداوة و تربية الجمال و هجوم العولميّة إندرس هذا النمط الشعري في الأهواز ؛ سمعت أنّه شعراء في الخليج و في الجزيرة العربية ينشدون هذا النمط ؛ فبحثت عن أشعارهم لكن وجدت أوزان أشعار الحدو تختلف في المناطق المختلفة في الأرض العربية ؛ هذا النموذج الشعري الّذي أكتبه روي من قبل شاعر أهوازي شائب هرم :

لوح بظهر معنگ نجيب
خماسي العمر سالم العيب
اصدل حيل سيّال تشريب
گصير الظهر و الذيل ترتيب
اچله و شربه بسّ احليب
ليّان الظهر للرواچيب
العليل من يركب يطيب
عجب رگبته اشلون تنصيب
و الحافر امدوّر ابتجبيب
وسيع الضلع و الصدر و الحيب
يجري و للريح و يسيب
و ابهرفته يسبگ الذيب
اسهيل لو تچّي يغيب
و رخي الصرح فوگ السبيب
لو گاربت عنهم جريب
هذا وصف حيّ الحبيب
لفّ اللثام او جدّو لا تهيب
او شفت الطرش و التراچيب
طرّ السلف و امشي بترتيب
تراهم ايعرفون الغريب
او تسمع ها وين انتصيب
تمسع عويل الخيل و النيب

--------------------------------------------



الركبانيّة

هذا النمط الشعري شائع جدّا بهذا الاسم : الركباني أو الركبانيّة ؛ لكنّ أوزانه تختلف في المناطق المختلفة . هذا نموذج من شاعر أهوازي :

ذاكه ظريف الطول حلو التراهيم
مثل المضيع الصيد عينه اربيّة
مثل المضيع الصيد يترگّب اعلي البيد
و مذيّر و مذعور ذاچر شچيّة
جيد العلي يا ناس يا جيد من جيد
بس بيه طبع يا ناس يرمي جديّة
و العين عين الطير بالجوّ و جوعان
و ايطلّع اعلي البيد عينه ارگبيّة
اخيالة السلطان لو منتخي و زين
تتقدّم اعلي الخيل باوّل سريّة
ماخذ امن الغزلان محزم و اله عين
و اللفتة لفتة ريم بيضا اجوديّة
عدها ضفاير سود اظلم امن الليل
او عدها صدر برّاگ شمس مضيّة

--------------------------------------------



الچوبيّة

هذا النمط الشعري يتشکّل من أربعة أشطر . للثلاثة الأولی قوافی مشترکة و الشطر الأخير ينتهي بکلمة تنتهي بـ " ايّة " :

لو هلهلتي يم ثوب الجز
و احنا اصبيان و ما نهتز
هاليبناهم للصنگر لز
او هاليسّرنا العمّاريّة
---
هلهلتي : زغردتي
يم ... : يا أم ... : يعني " يا ذا ... "
هالیبناهم : هالجبناهم : هؤلاء الّذین أتینا بهم
الصنگر : الخندق
العمّاريّة : المرأة الّتي تزغرد في الحرب و تحثّ الرجال علي الهجوم و المبادرة

--------------------------------------------
الهوسة

هذا النمط الشعری یتشکّل من أربعة أشطر ، الثلاثة الأولی تنتهی بقوافی واحدة و الأخیر بقافیة حرّة . یمکن أن یکون الشطر الأخیر طویلا ، فتسمّی هذه الهوسة هوسة حچیمیّة أو یکون قصیرا فتسمّی الهوسة هوسة محمّداویّة . یمکن أن تکون الأشطر الأولی بقوافی متجانسة . یقرؤ هذا النمط بواسطة شخص یسمّی " المهوال " أو " المهوّسچی " . فإذا قرأ الشطر الرابع یردّدونه الجمیع و یدبکون بطریقة خاصة .

الهوسه

وهي اهزوجه من ثلاث او اربع اشطر وشطر القفل وتقال في ألأفراح وألأحزان وتقال الهوسه او ألأهزوجه في كل مناطق العراق العربيه مع تغير بسيط في القفل بين منطقه واخى حيث تختلف هوسة الجنوب عن الفرات عن الغربيه ..ومن ابرز شعراء الهوسه الشاعر عباس الفتلاوي
هو أحد انماط الشعر الشعبي المتداولة في مناطق الفرات الاوسط وجنوب العراق.وكل بيت من الدارمي هو بمثابة قصيدة كالمة لما يحملةمن بلاغةفي المعنى وجمال في الصورة.



النماذج
1)
هوسة حچيميّة
زلم الما تردّ الخيل خلها الخيل تسحگها بحوافرها
و مضيف الما يلفّي الضيف لا تعدّي بمضايفها
و حمل الما تشيله اهله يظل مطروح ما تشيله اجنابها
حملک من يثگل اهلک تحضر شيّاله
---
المعني : ذر الخیل أن یسحق الرجال الّذین لا یستطیعون أن یدرکوا و یردّوا الخیل بحوافره ، و لا تمرّ بمضیف لا یستطیع أن یجلب له الضیوف ، الحمل الّذی لا یشیلونه أهله سیبقی مطروحا علی الأرض و لن یحمله الغرباء ؛ فیردّدون الجمیع : إذا ثقل حملک فنحن ، أهلک ، نحضر لشیله .

2)
هلا بزلم التردّ الخيل لو دگّت رچبها الخيل
و بيت الشيّدتّه ارجال اگصده و بيه اشدّ الحيل
الصاروا فرد چلمة عدوهم ما ينام الليل
و فنون و هيبة عدکم و سور و عز
---
المعنی : أهلا و سهلا بالرجال الأشدّاء الّذین یردّون الخیل و لو نعر و طغی ، إنّی ذاهب قاصدا البیت الّذی شیّده هؤلاء الرجال و أجزم عزمی ، الّذین أصبحوا کلمة واحدة لا ینام عدوّهم لیله خوفا و ذعرا ؛ فیردّدون الجمیع : لکم الهیبة و العز و الفنون و قادرون علی حمایة الأهل و الدیار .
3)
بسّک بعد امن النوم ده الزم صارمک يا حمود
و اغزيه الغزاک ابزود و اطلب ثار اخوک اسعود
ابجبينه تظل رگعة عار و اسمه يظل عليه منگود
کل من ما طالب بحگوگه
---
المعنی : یکفی النوم یا حمود قم و احضر سیفک ، و اغزیه الّذی غزاک بالظلم و الجور و اطلب بثأر أخیک سعود ، یبقی بجبینه رقعة من العار و اسمه یکون له منقودا ؛ فیردّدون الجمیع : کلّ من لا یتطلّب بحقوقه

4)
هلا بجيّة عمامه وکل اخوته اليوم ملتمّين
عريس ابن اخوهم و اهما متونسين
محروسين الکل بالله و بعلي و احسين
ايزفّونه بالعز و الهيبة
---
المعنی : أهلا و سهلا بعمامه و کلّ إخوانه الّذین التمّوا الیوم ، العریس ابن أخیهم و هم مستأنسون ، کلّهم محروسون برعایة الله و بجاه علی و حسین ( رضی الله عنهما ) ؛ فیردّدون الجمیع : یزفّونه بالعزّ و بالهیبة .

5)
اليريد امّ المعالي عيب يرضي ينسبگ
و تضحية اتريد القضيّة مو فقط بس باللبگ
خلنا آنا وياک خلنا يا بن عمّي ننطبگ
و نغير اعلي العالوا بينا
---
المعنی : من طلب أمّ المعالی ، لن یرضی أن یسبقه أحد فی طریقه ، و هذه القضیّة ترید لها تضحیة لا الإنجراح و التألّم فحسب ، یا ابن عمّی ذرنا أنا و أنت ننطبق ؛ فیردّدون الجمیع : و نراوی الّذین ظلمونا بأسنا .




الگلايد
هذا النمط الشعري يتشكّل من خمسة عشر شطراً أو أكثر . قوافي البند الأوّل كقوافي البند الأخير . يشبه للبحر الطويل . هذا نموذج من مبدعه ، الشاعر ملّا إبراهيم الديراويّ ، الشاعر الأعمي المحمّري :

احبّ ايّامنا الراحت ترد ترجع مثل اوّل
احب بيتي صخر لو طين احبّه مطرّز بچندل
احبّ ايّامنا الراحت ترد و ايّامي هذي اتزول
احبّ اتشابگ اويا الكوخ كوخ الامل طول بطول
احبّ اتوسّد الحلفا لو دوشگ من العاگول
تحت فيّ الگصب و البردي و الچولان داير حول
احبّ امضيفنا المفروش حِصران و نمد و بلول
و الحطب يمّه تلول مثل اوّل
احبّ اتنشّگ ابدخّان ذاك اسراينا المشعول
احب ديواننا الليل و نهار الكل وجه محلول
احبّ اتصنّت لدگّات هاوننا يرن شيگول
احبّ المرفعة و ذيچ الحبوب و ضحچة الكشكول
احبّ اهلي النشامه البالحصاد اتگوم
احبّ احزام ابوي الچان من خوص النخل مفتول
احب رحّاتنا او خبز الشعير الكل وكت مبذول
احب ياوننا و المهباش و المنجل و الناعور و الياييم
و المشحوف و التنبل مثل اوّل
احب ديرة هلي امّ الخير احب اربوعنا الخضره
احب شطنا و سواجينا احب موجاته السمره
سواجينا الغطاها الزود زود الضيم و الحسرة
او شطنا الطمّتّه اهموم السنين او دثّرت صدره
احبّ اشكال ابوي الچان باسم كل وكت ثغره
احب سالوفة اللگّاح احب غنّاوة الشگره
او رفيف البردي و ضحچة اعثوگ النخل للگمرة
احبّ اسگيهن بيديّ السگاهن والدي بعمره
احبّ ارجع و اشمّ اتراب ارضنا الچالمسچ عطره
و اشابگهن ابفروند الامل و العشگ و العشرة
و اگلّ الهن يا نخلاتي الشتلتن بالگلب جمرة
انا ردّيت لا تبچن بعد مو خلصت الهجرة
و اريد اغسل ابدمعاتي عقيق ادموعچ الصفره
و اجاچ الماي يتهاده او خوصچ بعد لا يذبل
خل تترادف السعفات خلّ الگلب يتدلّل


مثل اوّل مثل اوّل
---
الچندل : خشبات طويلة كانت تستخدم لبناء سقف البيوت و المضايف من أشجار تسمّي الصندل
اتشابگ : أتعانق
الحلفا : نبات شوكي
دوشگ : دوشك
العاگول : العاقول ، نبات شوكي صحراوي يحبّ أكله الجمل
فيّ : ظلّ ، فيء
البردي : نبات ينبت في الأهوار في في ضفاف البركات
الچولان : نبات يشبه البردي في المواصفات
حصران : ج الحصير
یمّه : عنده
اسراي : اسراج : سراج
اتصنّت : أستمع
شيگول : ماذا يقول
النشامه : الأجواد و الشجعان
رحّاة : الرحّي
المهباش : أداة لهبش الحبوب
الناعور : أداة تدور كدولاب الهوا و تنقل الماء من النهر إلي السواقي
الياييم : الجاجيم ، من المنسوجات
المشحوف : من الزوارق
التنبل : صنف من البنادق القديمة يستخدم فيه البارود
ديرة هلي : مدينة أهلي
اربوع : المراتع
سواجينا : سواقينا
الضيم : الجور و الظلم
الشگره : جنسيّة من الفرس الأصيلة ، الشقراء
اعثوگ : عذوق
الچالمسچ : الّذي كالمسك
فروند : أداة تستخدم لصعود النخل ، يسمّي " التبليّة " أيضاً

القصيدة
لها أوزان خاصّة و كثيرة و أنماط خاصّة في النظم . تسمّي عند بدو الأهواز بـ " الگصيد " .
هذا نموذج من شاعر عبّاداني حين رجع لبلده ، عبّادان في محافظة خوزستان ، بعد إتمام حرب إيران - العراق التحميليّة من قبل حزب البعث و رأي أن بلاده و مولده تحطّمت و خربت . فأنشد هذا الشعر و الدموع تسيل علي وجناته :

الله يا ديرة هلي يالماكو مثلچ ديرة
الله يا جيراننا اهل الوفا و الغيرة
الله يا ديرة هلي يالبيچ شفت الراحة
الله يا ذاك النخل لو حل وكت سبّاحة
الله يا ذاك العنب يا مدلّي ابسبّاحة
و الخوخ المدد و اشم ذاك الورد ارياحه
الله يا موجات النهر مدّه و يزر روّاحة
شذّكّر ايّامي المضت اعبر الشط اسباحة
و اسمع الطير اعلي الشجر شيجي و يرف بجناحه
و اسمع البلبول الصبح يشفي الگلب بصفيره
الله يا ديرة هلي يالبيچ نمرح چنّه
يا الريحتچ ريحة ورد يوري الگلب شفّتّه
الله يا سعف النخل شمرة ذوايب چنّه
و البرحي المدلّي الرطب يشبه اثمار الجنّة
و الماي يجري من الصبح يسگي الورد و الحنّه
الله يا طير السعد وجه الفجر لو غنّه
يفتره گلبي و افتخر و اتذكّر و اتمنّه
كل مسلم يعيش بهنا و كل وكت يكثر خيره
الله يا ديرة هلي يالماكو مثلچ ديرة
الله يا ديرة هلي عندي شكثر محبوبة
يالچنتي حرّة مخدّرة و من الخطر محجوبة
الله يا مضيف اليسر گلب اللي يجبل صوبه
يلگي الدلال امسطّرة بوياغها و منصوبة
و الهاون يرنّ الصبح كل يوم عدنا نوبة
و اطفالنا بذاك الصبح متونسة تلعب طوبة
بالليل نلتم عالگمر نلعب لعب اطفيرة
الله يا ديرة هلي يالماكو مثلچ ديرة
الله يا ذاك النهر بيه چنت اذب هيّالة
امرار وي طرة الفجر انزل و بيدي الفالة
الگي الشباب اعلي النهر كل من و شبچ احذاله
و اتعنّي للمدّة البحر و النهر يتعنّي له
و بالمدّة يتعدّي السمچ الله اليعرف اشكاله
برزم و شبّوط و شِعِم و البنّي و چندالة
و نصيد لو قلّ الوكت كل من يرد لعياله
فرحان و محمّل سمچ و نفض علي اهل الديرة
الله يا ديرة هلي يالماكو مثلچ ديرة
الله يا ديرة هلي امّ الخير من شفناها
الله يا ديرة هلي يالبالوفا عرفناها
الله يا ديرة هلي بارواحنا اشريناها
الله يا ديرة شكثر شبّان ضحّيناها
الله لو تدري الارض من دمنا حنّيناها
الله يا ديرة هلي يالمن غصب عفناها
غصباً عليّ مفارگچ فيتچ عليّ چبيرة
الله يا ديرة هلي يالماكو مثلچ ديرة
الله يا ديرة هلي الله يصيبه الصابچ
الله يا ديرة هلي فدوة رحت لترابچ
الله يا ديرة هلي و الله من اشيل اعتابچ
اتذكّر ايامي المضت و الشجر ذاك الشابچ
تعتبين حگّچ و النّبي يصعب عليّ اعتابچ
ظلّيتي ظلمة و خالية آه و تفرّگت احبابچ
و الله من اشوفچ خالية گلبي يزيد ازفيره
و الله يا ديرة هلي يالماكو مثلچ ديرة
---
يالماكو مثلچ ديرة : يا ما لا توجد بلدة مثلك في العالم
يزر : جزر
ورد يوري : ورد جوري
ذوايب : ذوائب
چنّه : كأنّه
البرحي : من أصناف التمور الحالية جدّا
يجبل : يقبل
بوياغها : بوجاغها : بموقدها
و الهاون يرنّ الصبح كل يوم عدنا نوبة : الهاون يرنّ صباحا و في كلّ صبح نوبة لشخص ؛ هذا الشطر يشير إلي تقليد . إذا سمع أهل الريف رنين الهاون يجتمعون حول من يرنّه عندما يهبش القهوة و يستضيفون عند صاحب القهوة لشربها . و لكلّ مضيف رنين خاصّ و يسمّي هذا الرنين بـ " مكاسر الهاون " .
متونسة : مستأنسة
لعب اطفيرة : من الألعاب الليليّة
هيّالة : شبك لصيد الأسماك
الفالة : أداة لصيد السمك تتشكّل من خشبة طويلة تنتهي به أشواك معدنيّة حادّة
برزم و شبّوط و شعم و البنّي و چندالة : من أصناف الأسماك
زفيره : أنينه


الحسجة                                                                                                                          

هي منظومة معارف شعبية وطريقة لقول المعاني المضمرة في الكلام ذي البعد البلاغي الذي لا يدرك بسهولة والمتعارف عليه في بيئة محددة ومنشأه في اقليم الفرات الاوسط .


الميمر

هذا النمط یتشکّل من أربعة أشطر علی هذا الوزن :
عالمیمر و عالمیمر و عالمیمر
عالمیمر و عالمیمر و عالمیمر
...
ينتهی الشطر الأوّل و الثانی و الثالث بقوافی متجانسة و الشطر الأخیر ینتهی به کلمة علی وزن " ميمر " :
هذه مساجلة بین الشیخ خزعل أمیر المحمّرة و الشيخ زایر علی العبّاس الطرفی الطائی أحد شيوخ طائفة بني طيء فی الأهواز . هذا من الشيخ خزعل :

1)
گصل لک لحم من مدورک واشوالک
موت اللحود اخیرالك واشوالک
عبرت الينا اعگرک واشوالک
حتّی فحلکم من فحلنا عشّر

فجاوبه الشيخ زایر علی الطرفی :

2)
اکتب و اودّی ابکاغد العشّرنا
و ارمحانا بصدر العدی عشّرنا
عود من خادم کعب عشّرنا
احصان افلتی و اشبایته ما تثمر

نماذج أخری :

3)
یا بو نخیلة اعلی المتن حار الهن
گلبی المتیّم و الفکر حار الهن
لمّن شفت ذهبی الشعر حار الهن
فوگ المتن مثل البریسم کوّر

4)
یا بو نخیلة اعلی المتن ساگ الهن
ظعن المشی و الجاس هم ساگ الهن
قالب ذهب یا صاحبی ساگ الهن
راهی الردف و الخصر منّه اتمرمر

و هذا النموذج منّی :
5)
جمرة حبک طاحت بگلیبي وصلت
چبدتي و اضلوعي و لهدومي وصلت
اتمنّی الهوی یگطع گلبک وصلت
مثل گلبی اخلّي گلبک یتوذّر




النعي

هذا النمط الشعري يُقرأ في الرثاء أو في الشكوي عادة و الوزن و تعداد الأبيات و القوافي متغيّرة و هذه نماذج قديمة الله يعرف شاعر/ة ها :

ايينا و گعدنا بعتبة الباب
او لگينا اكبار البيت غيّاب
اخذنا الوكت و احنا اتعاب
يمّه شفت الهوا حرّك الباب
حسبالي يمّه جيّة احباب
ثاري الهوا و الباب چذّاب
او منهم بعد بطّلنا العتاب

ايينا : جئنا
حسبالي : ظننت
جيّة : مصدر الفعل جاء - يجيء
ثاري : تبيّن أنّ ...

1)
بيني و بينك ثلث گطعات
وحدة خطر و اثنين كلفات
تري فرگه العدل زوّد علي المات
امگابل طلع جرحك يا گلبي

كلفات : صعبات
فرگه : فرگي : فراق
العدل : الحيّ
المات : الّذي مات

2)
الينازة رادت ثلث صبيان
واحد ولد و اثنين خوّان
يوصلون حرمتهم للاوطان
شمسوية من عوية و نفوني

الينازة : الجنازة
خوّان : أخوان
حرمة : المرأة المهضومة في عيشها
للاوطان : القصد من الأوطان هو المقابر
شمسوية من عوية (عوجة) و نفوني ؟ : ماذا فعلت من السوء فهم نكروني ؟ ...

3)
عفية ولدي شيّال همّي
يا نفل يا مهتلف يا نشمي
يا بعد ابوي و بعد عمّي
غذّيتك ابروحي و دمّي
ردتك اگلوب اعداك تدمي

عفية : بارك الله فيك
مهتلف : تعبان جدّاً
نشمي : ذو صفات الرجال في الحسن

4)
گلبي مثل هرشك يا نعناع
يا ريحتك طرّت الگاع
عشرة اسنين ابساع تنباع
صارت الخوّة بالاطماع

هرش : غصن
ابساع : بسرعة
الخوّة : الأخوّة

5)
اخوي ولد امّي شجيجي
اشعازل طريجه من طريجي
اريدهم لو نشف ريجي

شجيجي : شقيقي
طريج : طريق
ريج : ريق

6)
اگعدونا بسدّ المحلّة
و تصنّطوا لبچاي كلّه
تالي الدلال انشوف ذلّة
تري الغالية شبعت مذلّة

سدّ : بكسر السين يعني الظلّ
تصنّطوا : إستمعوا
لبچاي : لبكائي

7)
يا حسين خويه جبل كرحوت
اليصعد يمتحن و الينزل ايموت
بحر اتگالب بيك كل حوت
عگلك جسر يا هو اليجي ايفوت

كرحوت : جبل بين الاهواز و البصرة
اليصعد ... و الينزل : من يصعد ... و من ينزل
يمتحن : يتورّط

8)
يا بو ماطور اجدم و آنا ابنها
و ثار الصوچ منّي موش منها
تسعة اشهر نگلب اببطنها
و تسع اسنين ربّتني ابحضنها
او بعد ريحة المضغة ابردنها
هاي الوالدة شوف اشمحنها

ماطور : من الزوارق
اجدم : تقدّم
ثار : ثأر ، إنتقام
الصوچ : الذنب ، التقصير
المضغة : نبات مرّ يضعونه علي حلمة ثدئ الأم لكي يكره الرضيع شرب اللبن و هكذا يفطمونه

و هذه أبوذيّة سمعتها من أحد في رثاء أبيه يوم وفاته :

+++
سار النعش و اعيوني ترابه ( تنظر إليه )
الهضم و الضيم انا بگلبي ترابه ( فيه حقّاً )
يا دفّان الأبو خفّف ترابه ( التراب )
و حط خدّه ابرفج فوگ الوطيّة

الهضم : الحزن و الأسي
الضيم : الهمّ
حط : ضع
ابرفج : برفق
فوگ الوطيّة : علي الأرض

و هاتان أبوذيّتان منقولتان من إخواني العراقيّين في رثاء الموتی :

+++
غرامك گصّة بدلّالي وفاتك ( فاتك أي مهلك )
فتت حال الهوي يا اشگر وفاتك
يوم البيه گالولي وفاتك
دم سال الدمع و سگي الوطيّة

بدلّالي : في قلبي

+++
موت و لا يجف روضك وناحي ( و أنا حيّ )
و طول الليل ما انامه وناحي ( أسهر )
چذب من گال اون ونّة وناحي ( و أنوح )
للتارة و اگول اتعود اليّه

أون ونّة : أئنّ أنّة
التارة : إشارة إلي قول الله تعالي و القصد منه يوم القيامة




-----------------------------------

وهذه من  الهجع  العراقي

أجلبنك ياليلي ودمعتي بخدي

اجلبنـــك يا ليلي ودمعتي بخدي
افزّع بالرحم وأهل الرحم ضدي
أجلبنــك يا ليــلي والدمع همّـال
حسباتي كثيرة والهمـوم أشكال
لا فرحة اقبلت لا من يسر الحال
الفرح قوطر تشوف الحال متردي
أجلبنــك يا ليــلي ودمعتي بخـدي
أجلبنك يا ليلي وشوفت عيــونك
قلبي إمن النوايب لونه من لونك
يليلي جـان تقدر عالدمـع كــونك
أنا اتحـداك لو تبــجي بـدمع قدي
اجلبــنك يا ليلي ودمعتي بـخدي
أجلبنك ياليلي من ظلم هالنـــاس
شافوني بليت وجهّزولي الـفاس
كنت بارد هَواي وللبشر نسناس
صرت شرجي وتقول الناس وج ردي
أجلبنــك يا ليلي ودمعتــي بخدي
اجلبنـك يا ليلي ولا قلت ياحيــف
أفز لأجل الحزن مقبل مرور الضيف
انا قلبي مثل ضامي بسموم الصيف
لهاته من العطش شيضرّها تصدي
أجلبنــك يا ليلي ودمعــتي بخــدي
اجلبنــك يا ليــــلي والحزن مبداي
وأون ونة شفايف تنفخ إلها بنــاي
إبروحي الحزن مد وهمومي الماي
ووقف مد المحيــط وما وقف مدي
أجلبــنك يا ليــلي ودمعــتي بــخدي

السبت، فبراير 11، 2012

--------------------------------------------


التعرّف علي اللهجة االعراقية و كيفيّتها


1)
قلب القاف إلي الگاف :
يحدث هذا التبديل عادة إلّا في كلمات معدودة :
دقيقة ، قرار ، قسمة ، قشمر - ايقشمر ( يعبث ) و ...

القلب إلی الگاف :
قدر : گدر
قلب : گلب
قعد : گعد
قام : گام
قال : گال
صدق : صدگ

2) قلب القاف إلي الجيم
يقلبون القاف إلي الجيم في عدد من الكلمات خصوصاً إن كان الحرف مكسوراً أو كان ما قبله مكسوراً :
محترج ( محترق )
رجّي ( رقّي )
صديج ( صديق )
طريج ( طريق )
طلج ( طلق )
يجوز في بعضها التبديل إلي الگاف :
محترگ
طلگ
و يجوز في بعضها التلفّظ الصحيح :
صديق
طريق

3) تفخيم اللام
يحدث في عدد من الكلمات :
الصلاة ، الگلب ، طلع - يطلع ، المگلوب ، طلگ - يطلگ و ...

4) قلب الجيم إلي الياء
في عدد كثير من الكلمات يبدّلون الجيم بالياء ( في أكثر المناطق و عند أكثر القبائل ) :
دجاجة : دياية
مجرشة : ميرشة
جابر : يابر
جود : يود ( وعاء من الجلد )
جاهل : ياهل ( أي الطفل الصغير )
جاموسة : ياموسة
جاجيم : ياييم ( من المنسوجات )
يوع : جوع
جاب ، ايجيب : ياب ، ايييب
جبل : يبل
و أمّا لا يبدّلون الجيم بالياء في عدد قليل :
رجع ، يرجع
جمعة
مجيد
وجد ، يوجد
عند عدد من القبائل و في بعض المناطق يلفظون الجيم صحيحاً و لا يبدّلونه و عند عدد آخر يلفظون الجيم كإخوتنا اللبنانيّين .

5)
قلب الكاف إلي الچيم :
يحدث عندما كانت الكاف مكسوراً أو ما قبله مكسوراً أو في غير هذه الحالات أحياناً :
ملچ : ملك
چلب : كلب
چفّيّة : كفّيّة
چمّون : كمّون
و لصيغة المذكّر لا يبدّلون : اكتابك ، عينك ، وجهك ، اكتابكم ، عينكم ، وجهكم
و أمّل للموّنّث يبدّلون للچيم : اكتابچ ، عينچ ، وجهچ ، اكتابچن ، عينچن ، وجهچن
ویجوز فی بعض المفردات عدم القلب : ملک

6)
قلب القاف إلي الكاف :
يحدث نادراً جدّاً
قشمر - ايقشمر --> كشمر - ايكشمر ( عبث - يعبث )
قتل --> كتل ( أو چتل أحياناً )
قتّال --> كتّال ( چتّال )
وقيح --> وكيح
و عدد قليل آخر
*****