الصفحات

الاثنين، 8 يونيو 2015

تخريج حديث طعام المتباريين

 الحمد لله المنعم المتفضل علينا بالإحسان، والصلاة والسلام على النبي العدنان، وعلى آله وصحبه أهل الصدق والعرفان.
أخرج أبو داود رحمه الله في ((السنن)) قال: حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَبِى الزَّرْقَاءِ حَدَّثَنَا أَبِى حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ خِرِّيتٍ قَالَ سَمِعْتُ عِكْرِمَةَ يَقُولُ كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَقُولُ إِنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- نَهَى عَنْ طَعَامِ الْمُتَبَارِيَيْنِ أَنْ يُؤْكَلَ.
قَالَ أَبُو دَاوُدَ أَكْثَرُ مَنْ رَوَاهُ عَنْ جَرِيرٍ لاَ يَذْكُرُ فِيهِ ابْنَ عَبَّاسٍ وَهَارُونُ النَّحْوِىُّ ذَكَرَ فِيهِ ابْنَ عَبَّاسٍ أَيْضًا وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ لَمْ يَذْكُرِ ابْنَ عَبَّاسٍ.
قلت: أخرجه البيهقي في ((شعب الإيمان)) قال: أخبرنا أبو الحسن بن عبدان ثنا أحمد بن عبيد ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني سعيد بن عمرو السكوني ثنا بقية عن ابن المبارك عن جرير بن حازم عن الزبير بن الحارث [كذا] به.
وفي ((السنن الكبرى)) قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ، نا أَبُو دَاوُدَ، نا هَارُونُ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَبِي الزَّرْقَاءِ، نا أَبِي، نا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ خِرِّيتٍ به.
وأبو الفتح محمد بن الحسين بن أحمد الأزدي في ((من وافق اسمه اسم أبيه)) قال: وحدثنا أبو يعلى قال حدثنا يحيى بن أيوب قال حدثنا عباد بن عباد قال حدثنا جرير بن حازم عن الزبير بنخريت به.
من طريق هارون النحوي أخرجها الطبراني في ((المعجم الكبير)) قال: حدثنا أحمد ابن عمرو البزار ثنا يحيى بن محمد بن السكن ثنا حبان بن هلال ثنا هارون بن موسى النحوي عن الزبير بن الخريت به.
والحاكم في ((المستدرك على الصحيحين)) قال: أخبرني الحسين بن علي ثنا محمد بن إسحاق ثنا نصر بن علي لجهضمي أخبرني أبي عن هارون بن موسى النحوي عن الزبير بن الحارث [كذا] به.
وابن عدي في ((الكامل في ضعفاء الرجال)): أنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس حدثني سعيد بن عمرو السكوني ثنا بقية حدثني عبد الله بن المبارك عن جرير بن حازم عن الزبير بن خريت به.
ثم قال ابن عدي: وهذا الحديث الأصل فيه مرسل، وما أقل من أوصله، وممن أوصله بقية عن ابن المبارك عن جرير بن حازم.
وقال الذهبي في ((سير أعلام النبلاء)): وهذا سند قوي، لكن صحح غير واحد إرساله، فقد قال أبو داود: أكثر من رواه عن جرير لا يذكر فيه ابن عباس، ومع ذلك فقد صححه الحاكم في (( المستدرك)).
وقال في موضع أخر في ((سير أعلام النبلاء)): ولبقية: حدثنا ابن المبارك، عن جرير بن حازم، عن الزبير بنالخريت، به: وهذا الصواب مرسل.
وقال في ((ميزان الاعتدال)): عن طريق بقية، وهذا صوابه مرسل.
قال المنذري: قال أبو داود: أكثر من رواه عن جرير لا يذكر فيه ابن عباس؛ يريد أن أكثر الرواة أرسلوه.
وقال البغوي ((شرح السنة)): وَالصَّحِيح أَنَّهُ عَنْ عِكْرِمَة، عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرسل.
قال ابن قطان في ((بيان الوهم والإيهام في كتاب الأحكام)) أكثر من رواه لم يذكر ابن عباس. كذا قال، ولم يلتفت إلى الذي أسنده عن جرير، وهو هارون بن زيد بن أبي الزرقاء - وهو ثقة -، وتبع فيما قال أبا داود، فإنه هو الذي قال : أكثر من رواه عن جرير لم يذكروا ابن عباس .
وقال الحافظ: الصحيح أنه عن عكرمة عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل.
وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه.
وقال الذهبي: صحيح.
وقال بن مفلح المقدسي في ((الآداب الشرعية)) وكذلك في ((الفروع)): إسناد جيد.
وقال في ((الفروع)): وَرَوَاهُ فِي الْمُخْتَارَةِ ، وَهُوَ إسْنَادٌ جَيِّدٌ
وَقَالَ ابن حجر في ((إتحاف المهرة)): صَحِيحُ الإِسْنَادِ .
وقال الألباني في ((صحيح الترغيب والترهيب)): صحيح لغيره وفي ((الجامع الصغير وزيادته)) قال: صحيح.
وللزبير بنخريت متابع من أبي الزبير أخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في ((جزء ما رواه الزبير عن غير جابر)) قال: حدثنا أبو العباس حاجب بن أركين الضرير، حدثنا محمد بن عوف، حدثنا حجاج بن محمد، حدثنا إسماعيل بن عياش، حدثنا زمعة بن صالح، عن أبي الزبير، عن عكرمة، عن ابن عباس: ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن طعام المتباريين)).
وله متابع آخر أخرجه الخطيب البغدادي في ((تاريخ بغداد)) قال: محمد بن موسى أبو جعفر الحرشي الملقب بشاباص حدث عن يزيد بن عمر بن جنزة المدائني وأبى مالك كثير بن يحيى وخليفة بن خياط روى عنه القاضي المحاملي ومحمد بن مخلد وإسماعيل بن محمد الصفار وكان ثقة حافظا حدثنا احمد بن عبد الله بن الحسين المحاملي قال وجدت في كتاب جدي بخط يده حدثنا محمد بن موسى ويعرف بشاباص حدثني يزيد بن عمر هو بن جنزة حدثنا عاصم بن هلال عن أيوب عن عكرمة عن بن عباس قال نهى النبي صلى الله عليه و سلم عن طعام المتباريين.
وابن عدي في ((الكامل في ضعفاء الرجال)): حدثنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا محمد بن موسى أبو جعفر قال حدثني زيد بن عمر بن خبزة ثنا عاصم بن هلال عن أيوب به.
ثم قال ابن عدي: وهذه الأحاديث عن أيوب بهذا الإسناد ليست هي محفوظة.
وقد رواه مجاهد عن ابن عباس أخرجه البخاري في ((التاريخ الكبير)) قال: وقال محمد نا إبراهيم بن حمزة قال حدثنى عبد العزيز هو ابن محمد عن سليمان بن الحجاج عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن طعام المباهاة وطعام المتباريين.
وأخرجه كذلك العقيلي في ((الضعفاء الكبير)) قال: حدثنا مصعب بن إبراهيم بن حمزة الزبيري قال: حدثنا أبي قال: حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن سليمان بن الحجاج، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عباس قال: ((نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن طعام المتباهين وعن طعام المتبارين)).
قال الذهبي في ((ميزان الاعتدال)) عند ترجمة سليمان بن حجاج: شيخ للدراوردى.لا يعرف. عداده في أهل الطائف.
الدراوردى، عنه، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عباس: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن طعام المتباهيين وعن طعام المتباريين.
وأخرجه عن عكرمة مرسلًا ابن الجعد في ((المسند)) قال: حدثنا علي بن الجعد أنا جرير بن جازم عن الزبير بن الخريت عن عكرمة قال: نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن طعام المتباريين.
وله شاهد من حديث أبي هريرة أخرجه البيهقي في ((شعب الإيمان)) قال: أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان أنا أحمد بن عبيد ثنا سعيد بن عثمان ثنا معلى بن أسد المروزي ثنا علي بن الحسن عن أبي حمزة السكري عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ((المتبارين لا يجابان ولا يؤكل طعامهما)).
قال الإمام أحمد : يعني المتعارضين بالضيافة فخرًا أو رياء.
وقال المقدسي في ((ذخيرة الحفاظ)): رواه بقية بن الوليد: عن عبد الله بن المبارك، عن جرير بن حازم، عن الزبير بن الخريت، عن عكرمة، عن ابن عباس وأورده في ترجمة بقية أيضاً عن ابن المبارك. وأورده في ترجمة جرير بن حازم. وعده في أفراده. أورده في ترجمة عاصم بن هلال البارقي: عن أيوب، عن عكرمة، عن أبن عباس. وقال: هذا غير محفوظ عن قتاده: وعاصم ضعيف.
قال الإمام الألباني في ((السلسلة الصحيحة)): و قال المناوي: " و رواه عنه أيضا ابن لال و الديلمي " .
هكذا قال، ولم يتكلم على إسناده بشيء وقد وقفت عليه، فقال ابن السماك في جزء من "حديثه" (ق 64 / 1): حدثنا سعيد بن عثمان الأهوازي أنبأنا معاذ بن أسد أنبأنا علي بن الحسن الضرير عن أبي حمزة السكري عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة به إلا أنه قال: "المترائيان". وعليه حرف ( صـ ) إشارة إلى أنه كذلك هو في الأصل، والنسخة جيدة، فإنها بخط الحافظ ابن عساكر مؤرخ دمشق وسماعه .
قلت: وهذا إسناد صحيح، رجاله ثقات رجال البخاري، غير سعيد بن عثمان الأهوازي ترجمه الخطيب وقال (9/97): "وكان ثقة، وقال الدارقطني : صدوق ، حدث ببغداد " .
قلت: وعلي بن الحسن الضرير هو علي بن الحسن بن شقيق العبدي مولاهم المروزي: فقد ذكروا في شيوخه أبا حمزة السكري، شيخه في هذا الحديث، ولكني لم أر من وصفه بـ ( الضرير ) . والله أعلم .
وللحديث شاهد من حديث ابن عباس. " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن طعام المتبارين أن يؤكل ". أخرجه أبو داود ( 3754 ) وغيره بإسناد رجاله ثقات لكنهم صححوا أنه مرسل كما بينته في التعليق على "المشكاة"، وهو مرسل صحيح الإسناد، فهو شاهد قوي، لاسيما وقد أودعه الضياء المقدسي في " المختارة " (64/41/1)، وأشار إلى الخلاف في وصله و إرساله)) انتهى كلام الألباني.
وأخرجه الديلمي كما في ((فيض القدير)).
هذا والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.


مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..