الصفحات

الثلاثاء، 12 يوليو 2016

عبدالمحسن البابطين : سيرة

سيرة الشاعر: عبدالمحسن بن إبراهيم بن عبدالرحمن البابطين.ولد في مدينة الزبير، (جنوبي العراق) وتوفي في مدينة البصرة. ( 1301 - 1372 هـ) ( 1883 - 1952 م) عاش حياته بين العراق والكويت، وهو يعود إلى أصول نجدية.
تلقى تعليمه المبكر في مدارس الزبير: فأخذ مبادئ القراءة والكتابة، ثم درس الفقه والفرائض والحساب والفلك، وساقه حسه الأدبي إلى اطلاع واسع على التاريخ، وعلى دواوين الشعر وكتب العروض، ثم قصد بغداد طلبًا لمزيد من العلم والثقافة، وهناك اندمج في مجتمعها العلمي والأدبي، فقرأ على العلامة محمود شكري
الآلوسي، كما كان من زملائه: الشاعر معروف الرصافي وغيره من أدباء عصره. وفي بغداد درس الصرف والنحو والبلاغة على عبدالعزيز الناصري، وعلم العروض على محمد بن غنيم، ثم عاد إلى الزبير.
مارس في الزبير مهنة التدريس، وجلس للقضاء، وقام بمهام الإمامة والخطابة في الجامع، وكان في كل عمل يزاوله متحرجًا عفيفًا، وفي التدريس رفض تغيير زيه العربي إلى الزي الإفرنجي، وترك مدارس الحكومة إلى العمل بمدرسة النجاة الأهلية (التي أسسها الشنقيطي) ومدرسة «دويحس» الدينية. وفي القضاء رفض «تسييس» مهنته والاقتراب من الصراعات الإدارية والسياسية، وحين زار مكة المكرمة وعُرض عليه تولّي قضائها اعتذر إجلالاً لمكانة علماء أم القرى.
وفي الكويت - التي كانت تعيش إرهاصات النهضة الشاملة - عُهد إليه بتولّي رياسة القضاء وتطويره، فتردد، غير أنه قبل المهمة لزمن محدود جدًا، وعاد إلى حقل التدريس، فعُيّن مدرسًا للغة العربية والتاريخ الإسلامي بالمدرسة المباركية (أول مدرسة في الكويت).
كانت له مودة حميمة مع الشيخ عبدالله السالم الصباح (حين كان وليًا للعهد) - وكان الشيخ أديبًا محبًا للشعر والأدب، كما كان المترجم له صديقًا لمفكري الكويت أدبائها.
أطلق اسمه على إحدى المدارس المتوسطة بمنطقة «الظهر» - بمحافظة الأحمدي - تقديرًا لجهوده في خدمة وطنه.

الإنتاج الشعري:
- له «ديوان عبدالمحسن إبراهيم البابطين» - جمعه عبداللطيف البابطين، شرحه ووضع حواشيه عبدالعزيز العمر العلي - الكويت (د. م. ن).

الأعمال الأخرى:
- له منظومة في بحور الشعر وقوافيه، وألفية في الأنساب، وله رسائل نثرية ذات رصانة تدلُّ على رسوخ قدمه في المنظوم والمنثور.
شعره من الموزون المقفى، وكان له رأي رافض للشعر المنثور، وقد اهتم بالإيقاع ومتانة اللغة اهتمامه بالفكرة التي تقود امتداد القصيدة، وبالقيم الأخلاقية التي تدعو إليها. له شعر وجداني عبر فيه عن ذاته، كما كتب في المعارضات والمساجلات الإخوانية، وتستطيع موضوعات قصائده أن تقرب الإطار الثقافي السائد بين أدباء عصره.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد الشرباصي: أيام الكويت (ط1) - دار الكتاب العربي - القاهرة 1953.
2 - عبدالرزاق الصانع وعبدالعزيز العلي: إمارة الزبير بين هجرتين - المؤلف - الكويت 1985 .
3 - عبدالله خالد الحاتم: من هنا بدأت الكويت - مطبعة دمشق العمومية - دمشق (د.ت).
4 - عبدالله عبدالرحمن البسام: علماء نجد خلال ستة قرون - مكتبة ومطبعة النهضة الحديثة - مكة المكرمة 1389هـ/ 1969م.
5 - يوسف حمد البسام: الزبير قبل خمسين عامًا: المطبعة العصرية - الكويت 1971 .
عناوين القصائد:
  • الحنين إلى عنيزة
  • من قصيدة: ما المجد بالسهل
  • ردّ على تهنئة

الحنين إلى عنيزة

بعث بها إلى صديقه محمد الصالح البسام
دعـانـيَ مـن ذكر «العذيبِ» فـمـا بـيــــا ___________________________________
  
هـيـامٌ لهـا إذ لـيس فـيـهـا غرامـيــــا ___________________________________
ولا تذكرا «السوبانَ» و«الـحـزن» و«النقـا» ___________________________________
  
وإن هـم بـهـا مدحًا أجـادوا القـوافـيــا ___________________________________
ولا تذكرا لـي «جِلَّقًا» وجِنـانهــــــــــا ___________________________________
  
ولا «بردى»عذبًا إذا كـان جـاريـــــــــا ___________________________________
ولكـنْ تعـالا حدّثـا عـن «عـنـيـــــــزةٍ» ___________________________________
  
حديثًا فقـد كـانـت دوامًآ ببـالـيـــــــا ___________________________________
بـلادٌ هـواهـا طـيّبٌ ومـنـاخهـــــــــــا ___________________________________
  
جـمـيلٌ ومَغنـاهـا يفـوق الـمغانـيــــــا ___________________________________
زمـرّدةٌ خضراء برمةُ عسجـــــــــــــــــدٍ ___________________________________
  
يسـرّكَ مـرآهـا وطـيب الـمغانـيـــــــــا ___________________________________
وسكّانهـا بـالفضل والفخر لـم نجــــــــد ___________________________________
  
لهـم فـي الـمـلا يـا قـومُ مِثْلاً مُضـاهـيـا ___________________________________
فـيـا قـومُ مـا أحـلى صـبـاحـي بأرضهـــا ___________________________________
  
ويـا قـومُ مـا أحـلى بتلك مسـائـيــــــا ___________________________________
وأمّا ضـواحـيـهـا ففـاقت بنـبتهــــــــا ___________________________________
  
تـرى الروضَ بـالقـيصـوم والشـيح زاهـيــا ___________________________________
فسل عـنهـمُ «الـوهلانَ» يُنـبـيكَ صــــادقًا ___________________________________
  
وسلْ «واديَ العـمـران» إن كـان واعـيــــا ___________________________________
وسل عـنهـمُ ذاك «الغمـيسَ» الــــــذي يُرى ___________________________________
  
بأصنـاف أزهـار الربـيعِ مُبـاهـيــــــــا ___________________________________
وسلْ واديَيْ تلك النخـيلِ الـتــــــــي زهتْ ___________________________________
  
وفـاقت بـهـا حتى نخـيلَ العـوالـيــــــا ___________________________________
فإنـي لـمشـتـاقٌ إلـيـهـا لأنهـــــــــا ___________________________________
  
لـديَّ مـن الـبـلـدان كـانـت مـرامـيــــا ___________________________________
أبـا قـاسمٍ طبتـم وطـابت فَعـالكــــــــم ___________________________________
  
فكـنـتَ أخـا العـلـيـا صديـقًا مُواسـيـــا ___________________________________

من قصيدة: ما المجد بالسهل

لا يبـلغ الغايةَ العـلـيـا مـــــن الأدبِ ___________________________________
  
ـــــــــــــإلا فتًى حسنُ الأخلاق ذو أ ___________________________________
إن الفتى مـن يُرى بـالـمـجـد مقتـــــرنًا ___________________________________
  
يسعى حثـيثًا إلى العـلـيـاء فــــــي أدب ___________________________________
مـا الـمـجـدُ بـالسهل بــــــل صعبٌ تطلّبُه ___________________________________
  
فلا يُنـال بـغـير الجـدّ والنَّصــــــــــب ___________________________________
وإنمـا الـمـرءُ فـي هـذي الـدنـــــا خبرٌ ___________________________________
  
فـاستعـرضنَّ بـهـا الأخبـارَ وانـــــــتخب ___________________________________
والعـلـمُ أفضل شـيءٍ أنـتَ كــــــــــاسبُه ___________________________________
  
مـن فـاته العـلـمُ لـم يسعـد ولـم يـــطب ___________________________________
اللهُ أكبرُ كـم للّه مـــــــــــــــن حِكَمٍ ___________________________________
  
تخـفى عـلـيـنـا كـمـا قـد نُصَّ فــي الكُتب ___________________________________
كـم عـالـمٍ جهـبذٍ يُرثى لـحـالـــــــــته ___________________________________
  
وجـاهلٍ خـامـلٍ فـي مـنـــــــــتهى الرتب ___________________________________
لاتعجـبنَّ إذا عـايـنــــــــــــتَ ذا أدبٍ ___________________________________
  
يـواصل العـيشَ فـي بؤسٍ وفــــــــــي سغب ___________________________________
والنـاسُ تسعى فذا طــــــــــــاغٍ بثروتهِ ___________________________________
  
وذا فقـيرٌ وهـم فـي مستـوى الطلــــــــب ___________________________________
والنـاسُ شـــــــــــــتّى فذو شحٍّ وذو طمعٍ ___________________________________
  
يعـيش بـالهـمّ والأحـزان والـــــــــتعب ___________________________________
يحـاول الأصـفرَ الرنّانَ فـي حــــــــــيلٍ ___________________________________
  
وفـي خداعٍ، وفـي مكرٍ، وفـــــــــــي كذب ___________________________________
وآخرٌ أخرقٌ جذلانُ مـــــــــــــــــن سَفَهٍ ___________________________________
  
يبذّر الـمـالَ فـي لهـوٍ وفــــــــــي لعب ___________________________________
والكلُّ يـزعـم أن الله كــــــــــــــمّله ___________________________________
  
فـاعجـبْ وهـذا لعـمـري غايةُ العجـــــــب ___________________________________
نجـري وتجـري مقـاديرٌ لنــــــــــا كُتبتْ ___________________________________
  
ومـا يـقـدِّر وانٍ فـي الفتى يُصــــــــــب ___________________________________
أيـا أبـا هـانئٍ وافت قصـيـدتُكـــــــــم ___________________________________
  
فكـنـتُ فـي فرحٍ مـنهـا وفــــــــــي طرب ___________________________________
قـد جـاء كـاللؤلـو الـمـنظوم شعـرُكــــمُ ___________________________________
  
فـي سبكه بـزحـاف الشعـر لـــــــــم يُعَب ___________________________________
نظـمٌ بـلـيغٌ بـديعٌ فـي فصـــــــــــاحتهِ ___________________________________
  
وجـودةُ اللفـظِ حـاكى خـالصَ الـذهـــــــب ___________________________________
حـوى مديحًا، حـوى وصـفًا، حـوى حكــــــمًا ___________________________________
  
بخـير معـنًى بـلفـظٍ خـيرِ مـنـــــــــتخب ___________________________________
تكلّ أقـلامُنـا عـن وصــــــــــــف معجزةٍ ___________________________________
  
وإن أتـيـنـا بفكرٍ غــــــــــــير مضطرب ___________________________________

ردّ على تهنئة

موجهة إلى محمد صالح البسام
أيـا مـن تحـلّى بـالـمكـارم يـــــــافعًا ___________________________________
  
وفـي عـمـل الخــــــــــيراتِ قِدْمًا تفرَّدا ___________________________________
عـنـيـتُ بـه أخًا كريــــــــــــمًا مبجّلاً ___________________________________
  
سلـيلاً لـبسّامٍ ذوي الجـــــــــود والندى ___________________________________
فروع كرامٍ مـن أصـولٍ نجــــــــــــــيبةٍ ___________________________________
  
إذا غاب مـنهـم سـيّدٌ قـام [ســــــــيّدا] ___________________________________
لقـد سـار فـي الآفـاق طـيبُ ثنـائهـــــم ___________________________________
  
وأثنى عـلـيـهـم مـن أغار وأنجــــــــدا ___________________________________
ومـجـدٌ أشـادوه الأُلى بفَعـالهــــــــــم ___________________________________
  
ومـن بعـدهـم زادوا عـلى مـا تشــــــيّدا ___________________________________
فـيـا فـارسَ الشعـر الـحـلال ومــــن غدا ___________________________________
  
يضـاهـي لَبـيـدًا فـي القـوافـي بأربـــدا ___________________________________
ومـن خـصّنـي مـنه بأسنى قصـيــــــــــدةٍ ___________________________________
  
لعـمـري لقـد صـيغتْ لُـجـيـنًا وعسجـــــدا ___________________________________
فأهلاً بـه مـا كرَّ يـومٌ ولــــــــــــيلةٌ ___________________________________
  
ومـا نـاحَ طـيرٌ فـــــــــــوق غصنٍ وغرّدا ___________________________________
سأشكره مـا جُنَّ لـيلٌ وأزهــــــــــــــرتْ ___________________________________
  
كـواكبُه أو فـاض برقٌ وأرعـــــــــــــدا
( 1301 - 1372 هـ)
( 1883 - 1952 م)



مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..