الصفحات

الاثنين، 31 يناير 2022

أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر

 سكان وقبائل وعوائل بلدة أشيقر أصولهم وانسابهم وعلاقاتهم الإجتماعية .
  بني تميم
أشيقر هي بلدة تاريخية عريقة جاهلية قد ذكرها الشاعر الحطيئة المتوفي عام 45 للهجرة، وهي إحدى مدن الوشم ، من منازل بني تميم العهد الجاهلي .
ويسكنها منهم الوهبة ( الوهبي ) او ( الوهيبي) وهم بنو - وهيب - بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة بن أبي سُود بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم .

فالوهبة من بني حنظلة من تميم ، وهم سكان أشيقر إلى يومنا هذا منذ العهد الجاهلي . وقد نزح بعضهم إلى الزبير والشام وبعض بلدان الوشم واقاليم نجد الاخرى والقصيم وحائل والأحساء وقطر .

ولا يزال الموجودون من الوهبة ــ اليوم ــ في أشيقر أكثر من 75 من سكانها .

وقد انتشرت قبيلة بني تميم واسرها المتحضرة في أقاليم نجد في الوشم والقصيم والمحمل والعارض والبطين وقرايا وادي الشعيب وغيرها من اقاليم نجد والجزيرة العربية ويعد فخذ الوهبة




من بطن حنظلة هو اكبر فخذ في بني تميم والاكثر انتشارا في انحاء الجزيرة العربية . ويعد المؤرخون بأن الوهبة أصلهم من أشيقر ويعدون هم أهلها الأصليون وينقسم الوهبة في أشيقر إلى :

- آل محمد ومن عوائلهم النجيدي أو النجادا من كتاب جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد ، حمد الجاسر ، دار اليمامة ، الرياض ، ط 3 ، 1421 هـ / 2001 م صفحة رقم (834) ولتنزيل الكتاب
من هذا الموقع
المصدر الثاني من موقع ال اباحسين http //www.abahussain.net/articles-action-show-id-34.htm
المصدر الثالث موقع عائلة ال سلوم [http //www.e-alsalloum.com/forums/showthread.php?t 4138،

المسند ، الحميّد ،أباحسين، السلوم، المانع،السالم,الشيحة،آل بن سليمان، المنصور، القصير، أبو حيمد، الدريفيس، الشبانة او الشباني،العبدالجبار،الناصر، السبيهين،القصير، الشبرمي، الخرافي،الرقراق،الرشيد،الوهيبي ثادق.

- العناقر من بطن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مناة من بني تميم فخذ العناقر او العنقري وعوائلهم الفريح و القاسم و الرزيزا و الشنيبر و العقيلي و المنيعي

- آل ريس بن زاخر و من عوائلهم آل ثاني،اليوسف ، آل مشرّف ، العيدان ، العبدالوهاب، السكران، الفاخري، ال الشيخ، النشوان، العبدالوهاب، السعيد، المغامس، النغيمشي، الريس ، الرشيد،الوهيبي الاحساء والرياض والحوطه.

- النواصر والعنابر من بني عمرو من تميم ومنهم الفايز والدخيّل والحسين والحسيني من النواصر، والحامد من العنابر

- آل بسام بن منيف و من عوائلهم الخراشي و الحصيني و القاضي و الحسن و البسام.

- آل بسام بن عساكر و من عوائلهم المقبل و الضويان و العثيمين و المربد و ابن عمر و الفارس و ابانمي و الصقيه و السعيد و المعيوف

- آل بسام بن عقبة و من عوائلهم البسام و آل فيروز.

- آل راجح و من عوائلهم الجاسر و القهيدان و الخلف و الغملاس و العثمانu


باهلة

هي قبيلة عربية مضرية من أصرح القبائل نسباً وأفصحها لغةً، و(باهلة) اسم القبيلة الذي عرفت به منذ أقدم عصورها إلى هذا العهد، وهو مصدر فخر واعتزازٍ لأبنائها، وهم أبناء مالك بن أَعصُر - ويقال يَعْصُر بضم الصاد فيهما –
 
بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وأعْصُرُ له ولدان هما مالك وعمرو، فمالك هو أبو قبيلة باهلة. ومنهم أبو امامة الباهلي الصحابي الجليل ومنهم الإخباري المشهور وعلامة الأدب وشيطان الشع كما لقبه هارون الرشيد عبد الملك بن قريب الأصمعي ومنهم شيخ المجاهدين وفاتح الشرق العظيم قتيبة بن مسلم الباهلي الغني عن التعريف وإخوته وأبناؤه الأمراء والقادة،.

وعوائلهم هي العبد اللطيف في اشيقر، الغانم في ثرمداء؛السويدان في الوشم والرياض، السبيل في "نفي" منهم الشاعر عبد الله بن سبيل، البواهل في الدرعيه والاحساء جدهم سليمان بن موسى الباهلي

الذي شارك في وقعة البطحاء 1163 ومنهم أمير الدرعيه (سابقا) محمد بن عبد الرحمن الباهلي،

الرشيد في السر، العويد في الاثله،


بنو خالـــــــــــــد
بنو خالد من أشهر قبائل الجزيرة، كانت لها السيطرة في القرنين التاسع والعاشر الهجريين، بل إلى المنتصف القرن الثاني عشر، على نجد وكانت لها حكومة في الاحساء امتد نفوذها إلى نجد. ومن روع بني خالد الجبور

ومنهم آل مقدام وبنو نهد والبيوتات والعماير وآل صبيح وأل حميد ومنهم آل عريعر امراء الاحساء فيما مضى ويعد أل عريعر هم شيوخ الخوالد ومنهم علماء حاليا مثل سلمان العودة وإمام المسجد الحرام

ومن مشاهيرهم في بلاد نجد جبر بن سيار حاكم القصب..ومنهم الشاعر حميدان الشويعر (حمد بن ناصر السياري) ويعد فخد الجبور الذي يندرج تحته السيايرة من أصول نجدية ومن عوائلهم السيايرة ومسكنهم الأصلي يقال أنه القصب ونجد عموما وعوائلهم







وعوائل السيايره هي..الحفير والسالم من البليهد ويرجعون إلي بليهد غسلة بالقرائن

وعوائل الصبيـــــــــــح
آل صبيح فخد كبير في الخوالد منتشر في الشرقية ونجد ومنهم


الماجد من الثبوت من آل صبيح ويعدون من أهل البرة وأشيقر

سبيــــــــــــع

من أشهر القبائل النجدية وبلادها كانت أسافل أودية السراة في وادي رنية ووادي الخرمة، وهي من بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر - من هوازن من قيس عيلان من مضر.
وقد لحق بها بطون كثيرة مثل بني ثور من الرباب والعرينات ومليح وغيرهما. ومن عوائلها في أشيقر كلها من بني ثور بطن من سبيع السماعيل (من آل بكر) ، من آل جراح، من بني ثور) السبيعي (من آل إسماعيل) الخنيفر (من بني ثور)


شمر
شمر قبيلة عربية عريقة الاصالة وتمتد جذورها إلى بطن من بطون قبيلة طي، ومنهم زيد الخيل وحاتم الطائي. وطي هو بن أد ابن يشجب ابن كهلان ابن سبأ الذي تنتسب اليه العرب العاربة.

وقبيلة شمر لها تاريخ عريق حافل بالأحداث والبطولات والامجاد وشمر لهم حاضرة وأسسوا حاضرة منذ الجاهلية في الجبلين أجاء وسلمى

ومن أفخاذها عبده وزوبع والأسلم ويوجد في أشيقر من شمر وهي عائلة العامر ،من فخذ الأسلم.


قحطان

ومن عوائلهم في أشيقر الجويبر. المفدى من آل علي، من آل سعيد، من آل عاصم السيف من آل علي، من آل سعيد، من آل عاصم






بني لام






بنو لام من قبيلة طي، وذكر الحمداني ان بني لام في امرة آل ربيعة في عرب الشام. وبنو لام ثلاثة بطون هي آل مغيرة وآل كثير وآل فضل. وعوائلهم في أشيقر الموسى من بني لام






السهول






هم من قبائل العرض، ومساكنهم في اطراف الرياض







وتنقسم القبيلة إلى عدة افخاذ وهي الظهران وآل محيميد والمحلف والبرازات وآل مرصوع والسرية.







وقيل أيضا عنهم التالي







السهول هم قبيله عدنانيه من بن عامر بن صعصعه







هم بالتفصيل







سهل بن أنس بن ربيعه بن كعب بن أبي يكر بن كلاب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن بن منصور بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ومن عوائلهم في أشيقر المغضب.






الخزرج






ومن عوائلهم الحسين و المنصور وترجع اصولهم إلى بني النجار من الخزرج من الأنصار ومن المعروف أن من ترجع أصولهم إلى قبيلة الخزرج قلة في







جزيرة العرب بسبب نزوح أكثرهم إلى بعض الدول العربية القريبة ومنهم أبناء محمد بن إبراهيم بن عبدالله بن منصور النجار وهم إبراهيم وعبدالعزيز ومنهم أيضاً الشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم المنصور إمام وخطيب جامع أشيقر







ومنهم ابناء عبدالله بن إبراهيم بن عبدالله المنصور ( العبيّد ) في الرياض ومنهم في الكويت أحفاد طواري بن بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن منصور النجار ويقال لهم الطواري ( في الكويت ) وأبناء صالح بن عبدالعزيز بن إبراهيم بن عبدالله بن منصور النجار ( في الكويت ) .






ومدحهم في قوله صلى الله عليه وسلم ( خير دور الأنصار بنو النجار ثم بنو عبد الأشهل ثم بنو الحارث بن خزرج ثم بنو ساعدة وفي كل دور الأنصار خير )






العلماء في بلدة أشيقر







من علماء وقضاة أشيقر













محمد بن مانع بن شبرمة أول القرن 10







عبدالقادر راشد بن مشرف أول القرن 10







حسن بن علي بن بسام 945 هـ







طلحة بن حسن بن بسام قاضي في أشيقر 970 هـ







حمد بن أحمد القاضي 986 هـ







بدر بن محمد الوهيبي 998 هـ







محمد عبدالقادر بن مشرف آخر القرن 10







خميس بن سليمان الوهيبي قاضي في أشيقر القرن 11







عبدالله بن محمد بن بسام قاضي في أشيقر القرن 11







علي بن جعفر الفضلي قاضي في أشيقر 1015 هـ







أحمد بن محمد بن بسام قاضي في العيينة 1040 هـ







عبدالله بن أحمد بن مشرف قاضي في أشيقر 1053 هـ







عبدالله أحمد بن إسماعيل قاضي في أشيقر 1067 هـ







أحمد بن محمد بن البجادي 1078 هـ







علي بن محمد بن بسام أشيقر قاضي في أشيقر 1090 هـ







حسن بن عبدالله أبا حسين قاضي في أشيقر 1123 هـ







أحمد بن محمد القصير 1124 هـ







إبراهيم بن صالح بن عيسى 1343 هـ







عبدالله عبدالرحمن الجاسر







فضيلة الشيخ الدكتور / سعد بن عبد الله الحميّد , الأستاذ بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك سعود














عرفت أشيقر بكثرة علمائها وقضاتها وقد خرجت منها أحفاد الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمة الله رحمةً واسعه وقد اعتبرها الشيخ بن بسام في







كتابه علماء نجد خلال ستة قرون المصدر العلمي الأول في نجد وترجم لكثيرٍ من علمائها.






تراجم بعض العلماء في بلدة أشيقر






1- الشيخ إبراهيم بن عبد اللطيف بن عبد الله بن عبد اللطيف الباهلي العالم الجليل وقاضي الوشم منذ عام 1337 هـ






2- الشيخ عثمان بن عبد الرحمن أباحسين (؟ - ظ،ظ¤ظ،ظ¨ هـ)






عمل فقيها وإماما لمسجد الشمال في القرية القديمة وتلقى العلم على يده الكثير من العلماء وأبناء أشيقر.






3- الشيخ محمد بن عبد الوهاب آل فيروز ( 1072 هـ - 1135 هـ )






اسمه وولادته هو الشيخ محمد بن عبد الوهاب بن عبد الله بن فيروز، ولد في مدينة أشيقر سنة 1072 هـ ونشأ بها.






طلبه للعلم تفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل وكان من مشايخه














الشيخ سيف بن عزاز النجدي.







الشيخ عبد الوهاب بن عبد الله بن عبد الوهاب آل فيروز.














عينه الشيخ صباح بن جابر عميد أسرة الصباح قاضيا في مدينة الزبارة سنة 1109 هـ. لما رحل آل صباح إلى مدينة الكويت جعلوه قاضيا لهم فيها وبقي في القضاء







إلى أن توفي ثم خلفه تلميذه الشيخ أحمد بن عبد الله آل عبد الجليل الحوطي.






قام بمهمة التدريس في مدينة الزبارة والأحساء والكويت فانتفع بعلمه عدد من المشايخ الفضلاء منهم














العلامة محمد بن عبد الرحمن آل عفالق الحنبلي.







الشيخ عبد الله بن محمد آل فيروز.







الشيخ سليمان بن ثاقب النجدي.







الشيخ أحمد بن سليمان بن علي بن مشرف النجدي.







الشيخ عبد الرحمن بن إبراهيم آل فيروز.







الشيخ أحمد بن عبد الله آل عبد الجليل قاضي الكويت.














ذكر الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن البسام أن للمترجم أجوبة فقهية على أربعين مسألة فقهية للعلامة عبد الله بن ذهلان النجدي (ت 1099 هـ) عرفت بمسائل ابن ذهلان.






وفاته







ظل الشيخ محمود السيرة إلى أن توفي بالكويت سنة 1135 هـ .






مصادر الترجمة














علماء نجد خلال ثمانية قرون للشيخ عبد الله البسام .







القضاء والقضاة في الكويت منذ النشأة حتى الدولة - محمد الشيباني و براك المطيري .














من أعلام مدينة المبرز -عبد الله بن عيسى بن علي الذرمان - ط الأولى 1425 هـ 2004 م






4- الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى ( 1270 هـ - 1343 هـ )






هو الشيخ إبراهيم بن صالح بن إبراهيم بن محمد بن عبد الرحمن بن حمد بن عبد الله بن عيسى بن علي بن عطية من بني زيد.






ولد في شهر شعبان 1270 هـ في بلدة أشيقر. ونشأ فيها نشأة صالحة وتعلم مبادئ القراء والكتابة، حفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب







ثم أخذ في طلب العلم في بلده ثم رحل إلى المجمعة ثم عنيزة ثم الزبير لطلب العلم وكانت الزبير تغص بفطاحل علماء الحنابلة فأخذ عنهم ثم سفره إلى الهند







وليس له غرض من رحلته إلا طلب العلم ومجالسة العلماء والأخذ عنهم واقتناص الأخبار التاريخية والفوائد الأدبية حتى أدرك في العلوم الشرعية والعربية والأدبية والتاريخية إدراكا تاما







لاسيما في الأدب والتاريخ والأنساب حتى أصبح مرجعا ومعتمدا في الفنون.















أبرز من تلقى عنهم العلم














الشيخ أحمد بن إبراهيم بن عيسى - قاضي المجمعة - قرأ عليه فيها.







الشيخ صالح بن حمد المبيض - قاضي الزبير - قرأ عليه في الزبير.







الشيخ عيسى بن عكاس - قاضي الأحساء - قرأ عليه في الأحساء عشر سنين.







الشيخ علي بن عبد الله بن عيسى - قاضي شقراء - قرأ عليه فيها رحلته سنين عديدة.







الشيخ صديق حسن خان - قاضي الهند - لازمه سنين.







الشيخ صالح بن عثمان القاضي - قاضي عنيزة - لازمه في حلقاته.














أبرز تلاميذه














الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جاسر -رئيس محكمة التمييز في الحجاز- سابقاً.







الشيخ عبد الله بن عبد الوهاب بن زاحم -رئيس محاكم المدينة المنورة-







الشيخ محمد بن علي البيز -رئيس محاكم منطقة الطائف-







الشيخ عمر بن فنتوخ -إمام وخطيب جامع أشيقر والمدرس بمدرسته-







الشيخ عبد الرحمن بن ناصر آل سعدي -عالم عنيزة- المشهور.







الشيخ عثمان بن صالح القاضي -عنيزة-







الشيخ سليمان بن صالح البسام -وهو أخص أصحابه-







الشيخ محمد بن عبد العزيز السناني.







الشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع - عنيزة -مدير المعارف- سابقا.







الشيخ محمد الناصر الحناكي.







الشيخ عبد الله بن حمد الدوسري.







الشيخ عبد الله بن خلف الدحيان -الكويتي-














مؤلفاته واثاره














عقد الدرر.







تاريخ نجد يبتديء من عام 1303 هـ إلى 1339 هـ.







تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد يبتديء من عام 820 هـ إلى عام 1340 هـ.







نبذة عن بلاد العرب.







نبذة عن تاريخ أشراف مكة المكرمة.







جزء متوسط في أنساب العرب القحطانيين والعدنانيين.














وفاته






كان الشيخ يتردد على (عنيزة) ويقيم فيها مددا طويلة وله أصحاب وأحباب يأنسون به وفي آخر سني حياته استوطن (عنيزة) بأهله وأولاده حتى توفي فيها ضحى يوم السبت 8 شوال 1343 هـ .














5- الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جاسر (1323 هـ - 1401 هـ)






هو الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جاسر بن محمد بن عثمان بن عثمان بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن بجاد ينتهي نسبه إلى بسام بن عقبة من آل راجح من أوهبة تميم.






ولد في شهر محرم 1323 هـ في بلدة أشيقر. ورباه والده أحسن تربية ولما بلغ من العمر سبع سنين جعله عند مقرئ يسمى عبد الرحمن بن موسى يعلمه القرآن الكريم ولما بلغ من العمر أربع عشرة سنه حفظ القرآن الكريم.






أبرز من تلقى عنهم العلم






لقد أشتغل بطلب العلم لدى شيخه إبراهيم بن صالح بن عيسى من بلد أشيقر ولازمه ملازمةً تامه وكان ابتداء طلبه العلم لدى شيخه إبراهيم المذكور المذكور عام 1336 هـ ولا زال يقرأ عليه







في كثير من الفنون قراءة بحث وتحقيق إلى عام 1342 هـ ومن الكتب التي قرأها على شيخه أول الطلب (مجموعة التوحيد) ثم بعد إكمالها قرأ عليه فتح المجيد ثم شرح الدليل وشرح الزاد







وشرح الشينشوري مع حاشية إبراهيم الباجوري في الفرائض كرره قراءة على شيخه عشر مرات تقريباً وفي اللغة العربية شرح الشيخ خالد على الأجرومية ثم متممة الأجرومية وشرحيهما للأهدل والفاكهي







ثم شرح القطر ثم قرأ عليه شرح المنتهى للشيخ منصور البهوتي قراءة بحث وتحقيق وتفهم وتدقيق وأكمل دراسته عليه مرتين وعلق على شرح المنتهى على النسخة الخطية أثناء الدرس







والمطالعة حاشية حافلة تحتوي على فوائد نفسية ومباحث غزيرة وهي باقية حتى الآن لم تجرد ولو جرت لجاءت في مجلدين وليتها تجرد، لأن الكتابة قد استغرقت جميع مواضع البياض ويخشى من انقطاع أطراف الورق فتذهب الفائدة بفقدان بعض الكلمات.






وقرأ على شيخه في العروض كتاب الجدول الصافي في علمي العروض والقوافي وقرأ عليه الجزرية وشروحها لابن المصنف والشيخ زكايا الأنصاري وغيرهما وقرأ عليه أطرفا من الكتب الستة







وتفسير القرآن العظيم وغير ذلك من الفنون وقد أجازه بسنده للرواية عنه وبعد رحيل شيخه إبراهيم إلى عنيزة رحل إلى مكة المكرمة فاستوطنها سكنا له وقرأ على علماء الحرم المكي







ولازمهم وتضلع في العلم فكان فقيهاً لا يجارى وقد وهبه الله فهما ثاقبا وقوه في الحفظ وفراسة في الأحكام ومن العلماء الذين درسوه الشيخ سعد وقاص البخاري من علماء مكة المكرمة.






ومن مشايخة العالم الشيخ محمد الطيب الأنصاري المدني فقرأ عليه قراءة بحث وتحقيق وقد خصص له مجلساً للقراءة عليه وقد استفاد منه علما كثيراً وقد أجازه جماعة من العلماء الأعلام والأجلاء الكرام منهم العلامة







الشيخ أحمد بن إبراهيم بن حمد العيسى.






أعمالة






في صفر سنة 1350 هـ تولى القضاء في بالمستعجلة بمكة المكرمة ثم تعين في الطائف وذلك في سنة 1355 هـ ثم تعين في قضاء المدينة المنورة وذلك سنة 1356 هـ وأقام فيها قاضياً سبع سنين







ثم صدر أمر ملك الملك عبد العزيز بنقله إلى مكة المكرمة في أول عام 1363 هـ وأن يكون رئاسة القضاء عضواً وسكرتير ثم صدر أمر الملك عبد العزيز بأن يكون معاوناً لرئيس القضاة بمكة المكرمة







ثم مساعداً لرئيس القضاء في مكة ولما انشئت هيئة التمييز للأحكام تعين عضواً فيها ثم رئيساً لها حتى أحيل على التقاعد لأكماله السن النظامية في 1/7/1393 هـ فتجرد للعبادة ونفع الخلق الكثير وكان آية في مكارم الأخلاق.






مؤلفاته واثاره













كتاب (مفيد الأنام ونور الظلام في تحرير أحكام حج بيت الله الحرام) في أحكام الحج.







حاشية على (المنتهي).







كتاب (تحفة الأحباب في أعيان تميم والرباب) سبعة أجزاء بخطه (مخطوط).














وفاته






توفي - ـ في مكة وصلي عليه في المسجد الحرام ودفن في مقبرة العدل في تاريخ 10/2/1401 هـ. له من الأبناء عبد العزيز وإبراهيم رحمهما الله.






6-الشيخ أحمد بن محمد البجادي (؟ - 1078 هـ )






هو الشيخ أحمد بن محمد بن أحمد بن بجاد بن راجح بن عقبة بن راجح بن عساكر بن بسام بن عقبة بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب فهو من آل راجح - الرواجح - من آل زاخر بن محمد من الوهبة من تميم.






ولد في بلدة أشيقر. ونشأ فيها وأخذ مبادئ القراءة والكتابة ثم شرع وطلب العلم على مشائخها وأشهر مشائخه الذين عنهم هو العلامة محمد بن إسماعيل. قال عنه الشيخ إبراهيم بن عيسى







((الشيخ أحمد البجادي العالم الفقيه النبيه كان عالماً جليلاً وله مسائل في الفقه عديدة وأجوبة سديدة)).






وفاته






توفي في أشيقر عام 1078 هـ .






مكانة بلدة أشيقر العلمية















لا توجد أخبار كثيرة عن نجد في الفترة التاريخية الممتدة من القرن الرابع الهجري إلى القرن العاشر الهجري إلا بعض الوثائق الشخصية التي تكشف جانباً من أحوالها لابتعادها عن مجريات الأحداث







بعد انتقال الخلافة من المدينة المورة إلى الشام والعراق وبعدها عن طرق قوافل الحجاج، ومع ذلك فإن الدلائل التاريخية تشير إلى أن أهل أشيقر كانت لهم صلتهم بالعالم الخارجي، فكان هناك أتصال بين علمائها وعلماء الحرمين الشريفين







، كما كان لأهلها رحلات مبكرة لطلبة العلم في الشام والعراق، هيأت لها علماء كان لهم إسهامات كبيرة في نشر العلم والمذهب الحنبلي، ولم يتجاوز الشيخ أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري الواقع عندما وصف أشيقر بأنها







((رمانة محشوة بالعلماء، يرحلون في الآفاق، ويرحل إليها أهلي الجزيرة، ويتلقون عنهم))... ولا عجب فقد غدت أشيقر مركزاً علمياً رئيساً في نجد طوال ثلاثة قرون هي







القرن العاشر والحادي عشر والثاني عشر بعد أن توافر لها عماء كثر، قيل إنهم كانوا يمثلون نصف علماء نجد، حتى كان الطلبة من نجد يفدون إليها لتلقي







العلوم من هؤلاء العلماء الذين كان بعضهم يتولى أمور القضاء والفتوى والتدريس في مناطق نجد المختلفة وكان لهم دور كبير في بروز مراكز علمية بها مثل بلدتي مقرن (الرياض) والعيينة في القرن الحادي عشر، وبلدتي المجمعة في سدير وعنيزة في القصيم في القرن الثاني عشر.






7- الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجاسر (1323هـ - 1401هـ)






- مولده







ولد هذا العالم الجليل في بلد أشيقر (من أعمال الوشم) في شهر محرم سنة 1323 هـ، ورباه والده أحسن تربية ولما بلغ من العمر سبع سنين جعله عند مقرئ يسمى عبد الرحمن بن موسى يعلمه القرآن الكريم ولما بلغ من العمر أربع عشرة سنة حفظ القرآن المجيد.






- مشايخه







ثم اشتغل بطلب العلم لدى شيخه إبراهيم بن صالح بن عيسى من بلد أشيقر ولازمه ملازمة تامة وكان ابتداء طلبه العلم لدى شيخه إبراهيم المذكور سنة 1336 هـ، ولا زال يقرأ عليه في كثير من الفنون قراءة بحث وتحقيق إلى سنة 1342 هـ، ومن الكتب التي قرأها على شيخه في أول الطلب (مجموعة التوحيد) ثم بعد إكمالها قرأ عليه فتح المجيد ثم شرح الدليل وشرح الزاد وشرح الشينشوري مع حاشية إبراهيم الباجوري في الفرائض كرره قراءة على شيخه عشر مرات تقريباً وفي اللغة العربية شرح الشيخ خالد على الأجرومية ثم متممة الأجروية وشرحيهما للأهدل والفاكهي، ثم شرح القطر ثم قرأ عليه شرح المنتهى للشيخ منصور البهوتي قراءة بحث وتحقيق وتفهم وتدقيق وأكمل دراسته عليه مرتين وعلق رحمه الله على شرح المنتهى على نسخته الخطية أثناء الدرس والمطالعة حاشية حافلة تحتوي على فوائد نفسية ومباحث غزيرة وهي باقية حتى الآن لم تجرد ولو جردت لجاءت في مجلدين وليتها تجرد لأن الكتابة قد استغرقت جميع مواضع البياض ويخشى من انقطاع أطراف الورق فتذهب الفائدة بفقدان بعض الكلمات.







وقرأ على شيخه في العروض كتاب الجدول الصافي في علمي العروض والقوافي وقرأ عليه الجزرية وشروحها لابن المصنف والشيخ زكريا الأنصاري وغيرهما وقرأ عليه أطرفاً من الكتب الستة وتفسير القرآن العظيم وغير ذلك من الفنون وقد أجازه بسنده للرواية عنه وبعد رحيل شيخه إبراهيم إلى عنيزة رحل إلى مكة فاستوطنها سكناً له وقرأ على علماء الحرم المكي ولازمهم وتضلع في العلم فكان فقيهاً لا يجاري وقد وهبه الله فهما ثاقباً وقوة في الحفظ وفراسة في الأحكام، ومن العلماء الذين درسوه الشيخ سعد وقاص البخاري من علماء مكة المكرمة.







ومن مشايخه العالم العلامة البحر الفهامة السلفي الشيخ محمد الطيب الأنصاري المدني رحمه الله فقرأ عليه قراءة بحث وتحقيق وقد خصص له مجلساً للقراءة عليه وقد استفاد منه علماً كثيراً وقد أجازه جماعة من العلماء الأعلام والأجلاء الكرام منهم العلامة الشيخ أحمد بن إبراهيم بن حمد العيسى.






- أعماله







في صفر سنة 1350 هـ، تولى القضاء في المستعجلة بمكة ثم تعين في الطائف وذلك في سنة 1355 هـ، ثم تعين في قضاء المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام وذلك سنة 1356 هـ،







وأقام فيها قاضياً سبع سنين ثم صدر أمر الملك عبد العزيز رحمه الله بنقله إلى مكة في أول عام 1363 هـ، وأن يكون برئاسة القضاء عضواً وسكرتيراً ثم صدر أمر الملك عبد العزيز رحمه الله بأن يكون معاوناً لرئيس القضاة







بمكة ثم مساعداً لرئيس القضاء في مكة ولما أنشئت هيئة التمييز للأحكام تعين عضواً فيها ثم رئيساً لها حتى أحيل على التقاعد لإكماله السن النظامية في 1-7-93 هـ، بموجب القرار رقم 2697 في 25-6-93 هـ، فتجرد للعبادة ونفع الخلق الكثير وكان آية في مكارم الأخلاق،






توفى رحمه الله في 10-2-1401 هـ، له من الأبناء عبد العزيز وإبراهيم.






- مؤلفاته







له من المؤلفات (كتاب مفيد الأنام ونور الظلام في تحرير الأحكام لحج بيت الله الحرام، وحاشيته على المنتهى وشرحها علقها أثناء الدرس وفي أوقات المطالعة وهي باقية







على الهامش لم تجرد وقد تقدم ذكرها، وله فوائد في الفقه الحنبلي لا تقل عن ستة كراريس وله رسالة سماها تنبيه النبيه والغبي فيما التبس على الشيخ المغربي ألفها في المدينة المنورة







في آخر شعبان سنة 1358 هـ، رد فيها على شيخ مغربي أنكر تكليم الله لموسى وزعم أن جبريل أظهر لموسى كلام الله من اللوح المحفوظ وهذا اعتقاد مبدع خلاف ما عليه أهل السنة والجماعة







من أن الله جل وعلا كلم موسى حقيقة بكلام سمعه موسى من الله تقدس وعلا وتتضمن الرسالة سماع جبريل عليه السلام القرآن الكريم من رب العزة والجلال والإكرام وأن الله يتكلم إذا شاء بصوت.







ولشيخنا رسالة في وجوب السمع والطاعة لولي أمر المسلمين وإن جار ما لم يأمر بمعصية ألفها في بلد شقراء في 25-8-1347 هـ، وألفت لمناسبة حصلت حين ذاك وهي رسالة مفيدة، وله غير ذلك من الرسائل والمسائل وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.






الكتاتيب والتعليم







لم يكن هناك مدارس نظامية ولم يكن هناك مبان أو معلمون يقومون بالتدريس كما هو عليه الآن ولكن العلم مطلوب في كل زمان ومكان حسب الاستطاعة لمن يرغب فيه







وربما كانت الظروف أقوى من الرغبة وحرمت المتعلم من طلب العلم لأي سبب وأهمها الظروف الاقتصادية وعدم الاستطاعة في دفع التكاليف والحاجة لهذا المتعلم للعمل







ومساعدة والديه واطعام نفسه وأحياناً أهله معه. ومن ذلك نشأت مدارس الكتاتيب أقلام وألواح ومحبرة وحلقات من الطلاب يقوم بتعليمهم رجل واحد. من هذه المدارس في أشيقر
 
المدرسة الأولى
  مدرسة غرب مسجد الفيلقية. عبارة عن غرفة 10 في10 م تقريباً فرشت بالحصباء يقوم بالتدريس فيها أحد المتعلمين.
 
المدرسة الثانية
مدرسة المسجد الشمالي وتقع في غرفة في أعلى المسقاة بناها عثمان أبا حسين ودرس فيها عام 1360 هـ.
 
وقدكان للتعليم مرحلتان الأولى التدريس للمبتدئين من الصغار ممن يتعلمون القراءة والكتابة وحفظ وتلاوة القرآن الكريم ومعهم أدواتهم الدراسية. الثانية هي للمتقدمين
 
في العلم وهي حلقات المشايخ لمن يرغبون في مواصلة التعليم وهذه أشبه ما تكون بالتعليم الجامعي أو العالي.
 
من المعلمين القدامى الذين درّسوا في زمن الكتاتيب في هذه المدارس عبد الرحمن بن عبد اللطيف بن موسى، محمد بن عبد الرحمن بن موسى، عبد العزيز بن فنتوخ،موسى بن عبد الرحمن بن منصور بن عبد الرحمن أبا حسين،واستمرت هذه المدارس وغيرها من المدارس قبلها تنشر العلم حتى افتتح التعليم النظامي والمدارس الحكومية وذلك في عام 1369 هـ كأول مدرسة ابتدائية حكومية بمعلميها ونظامها الذي أنهى بعده عهد الكتاتيب. ثم افتتحت بعد ذلك المدرسة المتوسطة  والثانوية واكتمل التعليم بمراحله الثلاث. وكان أول مدير لمدرسة أشيقر الابتدائية هو الشيخ عبد العزيز بن سليمان الفريح. وقد كان مقرها بجوار مسجد الفيلقية في البلدة القديمة في بيت من الطين وبعدها انتقلت إلى مبنى حكومي.
 
وقد ذكرها الشاعر مضرس بن ربعي الأسدي فقال
تحمـل من وادي أشيقر حــاضرة والوى بريعان الخيام أعاصره
ولم يبق بالوادي لأسـمـاء منزل وحوراء الا مزمن العهـد دائرة
ولم ينقص الوسمي حتى تنكرت معالمه واعتم بالبنت حـاجـره
فلا تهـلـكن النفس لومـاً وحسرة على الشيء سـدّاه لغيرك قادره


وذكر بعض معالم أشيقر الشاعر ناهض بن تومة الكلابي سنة 220 هـ






فمـا العـهـد من أسـمـاء الا محله كما خط في ظهر الأديم الرواقـش



برمحين أو بالمنحى دب فوقها سقا الريح أوجزع من السيل خادش

يقول الشيخ محمد بن مانع عند ما زار مدينة أشيقر حيث كان في ذلك الوقت مديرا للمعارف قبل أنشاء وزارة المعارف وعندما غادرها التفت إلى بوابة السور قائلا
 
(الله أكبر كم خرج من هذه الدروازة من عالم) يعني بذلك الكم الكثير من الأدباء والقضاة والمعلمين وطلبة العلم الذين خرجوا من أشيقر لنشر العلم أو للاستزادة في طلبه من البلدان الأخرى.
  وقال الشيخ حمد الجاسر (في القرن العاشر كانت مدينة أشيقر الواقعة في إقليم الوشم من أبرز مدن نجد وأشهرها من حيث كثرة العلماء الذين تولوا مناصب القضاء في مختلف مدن وقرى نجد).
  ولقد انتشر أبناؤها ممن تعلموا في هذه المدينة في أنحاء المملكة محققين مراكز مرموقة لهم وناشرين ما تعلموه من علوم للآخرين.


المراجع من الكتب عن بلدة أشيقر
الحركة العلمية في أشيقر، عبد الرحمن بن منصور أبا الحسين، الطبعة الأولى، الرياض، 1419 هـ، 1999 م   الوصف المادي 485 ص ؛ 24 سم

أشيقر والشعر العامي، سعود بن عبد الرحمن اليوسف، الطبعة الأولى، بيانات النشر الرياض دار الصميعي للنشر، 1416 هـ، 1995 م الوصف المادي 400 ص ؛ 24 سم

من تاريخ منطقة الوشم بلدة أشيقر، حمد بن عبد العزيز الضويان، الطبعة الأولى، بيانات النشر الرياض دار زمزم للنشر والتوزيع، 1411 هـ
الوصف المادي 143 ص ؛ 24 سم

الدوريات عن بلدة أشيقر
أشيقر بلد العلماء والنخيل والأوقاف، سعود اليوسف - حمد عبد العزيز الحميد، مجلة الفيصل، العدد والتاريخ العدد 272 (1422 هـ)، الصفحات ص 31 ــ 84

الأمثال العامية في بلدة أشيقر، عبد الله بن بسام البسيمي، مجلة الفيصل، العدد 299 (جمادى الأولى 1422 هـ)
الصفحات ص 142 -ـ 143
دور علماء أشيقر في انتشار الحركة العلمية في نجد، عويضه بن متيريك الجهني، مجلة العصور، العدد والتاريخ المجلد الثامن، الجزء الثاني (محرم 1414 هـ / 1993 م)، الصفحات ص 397 ــ 429

الخدمات والمرافق الاجتماعية
  أسست وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ممثلة بـ الرئاسة العامة لرعاية الشباب نادي رياضي ثقافي اجتماعي هو نادي أشيقر السعودي وهو النادي الوحيد حاليا بالبلدة علما  بأن مسمى النادي السابق هو نادى رمحين ، ويلعب حاليا بـ الدرجة الثالثة (دوري المناطق) لكرة القدم .
كما تم تاسيس جمعية اشيقر الخيرية تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية وسجلت برقم  أماره أشيقر
  أصدر خادم الحرمين أمر ملكي في يوم 1433/6/3 برفع مركز أشيقر الى  محافظة من فئة (ب) وقد تولى الإمارة في أشيقر على مر التاريخ العديد من الأمراء منهم
  عثمان الحصيني . -رحمه الله-
  محمد بن نشوان . -رحمه الله-
  سليمان بن عبد العزيز بن سليمان الحميّد (ت 1320هـ تقريبا) -رحمه الله-
  تولى الإمارة في أشيقر عام (1303هـ تقريبا)
  عدوان العدوان . -رحمه الله-
  عبدالله الخراشي . -رحمه الله-
  إبراهيم بن عبدالله الخراشي . -رحمه الله-
  منصور بن عدوان العدوان . -رحمه الله-
  عبدالمحسن المغيرة . -رحمة الله-
  حاليا يشغل منصب رئيس مركز أشيقر الاستاذ عبدالله بن عبدالمحسن المغيرة

  موقع مجالس أشيقر
 
[/http //jm3ihushiqer.com موقع جمعية أشيقر الخيرية]
 
[/http //www.ushaiqer.org/school مدرسة أشيقر المتوسطة والثانويه]

[/http //www.ushaiqer.gov.sa/new موقع بلدية أشيقر]

[/http //www.ushaiqer.gov.sa/portal موقع بلدية أشيقر مخصص للقرية التراثية]
 
[/http //www.abahussain.net موقع أسرة اباحسين أشيقر]
  سوق النقيب بأشيقر

مدينة أشيقر تقع في ( منطقة الوشم ) في ( نـجــد ) وسـط المملكة العربية السعودية
تقريبا ، وتحدد بخطوط الطول والعرض كما يلي
خط الطول 12 – 45 شرقاً .
خط العرض 20 - 25 شمالاً .
أما موقعها بالنسبة لمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية
  فهي تقع في الشمال الغربي منها على بعد حوالي 200 كم ، وتتبع إدارياً لمحافظة (شقراء)
  وهي أقرب مدن منها حيث تقع جنوبها بحوالي 12 كم وهي من بلدان إقليم منطقة الوشم الوشم التاريخي التابعة محافظة شقراء لمحافظة شقراء ، وتسمى قديماً < >عِكل نسبةً لقبيلة عكل من قبائل الرباب
  وتعد أشيقر اقدم بلدان نجد حيث يعود تاريخها لما قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وخرج منها عدة شعراء في الجاهلية وفي عصر صدر الإسلام.
  تتميز اشيقر بالآثار القديمة حيث لآزالت بيوتها الطينية تقاوم عوامل التعرية المتغيرة ويوجد بأشيقر جبل معروف ومشهور على مستوى المنطقة الوسطى حيث يوجد بها ضلع ا لجنينة والذي يحتوي على استراحات وحدائق وصالة إحتفالآت والعاب للأطفال ويعتبر رئة يتنفس من خلالها أبناء الوشم و سدير . تعتبر أشيقر مدينة هادئة تحيطها الطبيعة العربية من كل الجهات فمن نفود إلى ضلوع إلى مزارع النخيل..
 
أُشيقر بضم الهمزة وفتح الشين وسكون الياء وكسر القاف وضم الراء على وزن أٌفعيل التصغير أشيقر من الشقرة اللون المعروف.
 
سميت أشيقر بهذ ا الاسم نسبة إلى جبل الأشقر الذي يحدها من الشمال ويمتد بشكل قوس من الشرق إلى الغرب مائلاً إلى الشرق يسيراًوهو معروف عند أهل البلدة بـ ( ضلع الجنينة ) الملاصق للبلدة من جهة الشمال .
  
وهو الذي عناه أحد الشعراء أشيقر حينما قال
  دار يا اللي شمالك نايف الجال      ذكرتني عصـور لـي مضـت فيهـا

  وأضيف الضلع إلى ( الجنينة ) بسبب مجاورته لها كما أن تربتها وبيوتها الطينية تميل إلى الحمرة ، والشقرة والحمرة لونان متقاربان .
 
وأطلق العرب أحدهما على الآخر في ألوان الجبال والخيل والإبل وهذا اللون عام لمعظم بلدان الوشم الواقعة غربي النفوذ ( أشيقر وشقراء والقرائن وثرمداء ومرات )

فتربتها وجبالها حمراء ، ولذا يقول لحطيئة المتوفى سنة 45 هـ

فلما نزلنـا الوشـم حمـر هضابـه نـاخ عليـنـا نــازل الـجـوع أحـمـرا
رحـنـا وخـلـفنا عـنا مـخـيـمـاً قيماً بدار الهون شقراء وأشيقرا

-----
المصدر
 
 
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

أسماء بعض القبائل والعوائل والعشائر المتشابهة

عوائل من قبيلة شمر بمنطقة القصيـم

الأسر المنقرضة في الزلفي أو النازحة عنه من خلال الوثائق والروايات

العوائل التي تنتسب الى قبيله شمر

معجم انساب الاسرالمتحضرة من عشيرة الاساعدهـ

الفضول والسرحان و شمر و بني صخر أبناء عمومة

معنى "الناس مؤتمنون على أنسابهم"

مصاهرة الملك عبدالعزيز للقبائل

معجم قبائل المملكة العربية السعودية / حمد الجاسر

بعض*عوائل*حائل*حسب الترتيب الابجدي

أسماء بعض عوائل الكويت وأنسابهم ؟

مختصر من كنز الأنساب ( قبيلة شمّر)

قبيلة شمر

بني صخر

اسماء بعض الاسر المتحضره بمنطقة القصيـم وتنتمي لقبيله شـمـر

الأسر المتحضرة من قبائل مختلفة

أسماء بعض القبائل والعوائل والعشائر المتشابهة

الأسر المتحضرة من قبائل مختلفة

رحلة مصورة الى شقراء و أشيقر

صور : زيارة الى الوشم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..