اسعد الله صباحكم ومساءكم ومابين ذلك بداية اهنئكم جميعا بالعام الجديد جعله الله عام
خير وبركة ورحمة على المسلمين أجمعين
وأسأل الله أن يغفر لنا عاما مضىثم أعتذر عن الإنقطاع
خلال الفترة الماضية ( مع علمي بأن ما درى عني احد )
-----
مساء الخميس الماضي الموافق 20 ذو الحجة زارني احد الإخوة
واثناء الحديث ذكر زميلا له منذ سنين واثنى عليه وقال انه حاليا يسكن شقراء
خطرت لي فكرة فقلت لماذا لا تتصل عليه ونزوره غدا الجمعه الرجل تردد واخيرا اتصل وتحدد يوم الجمعه لزيارة محافظة شقراء الغالية
ولمن يجهل موقعها على الخريطة اليكم هذا التوضيح
شقراء بلدة سعودية تقع على بعد حوالي 190 كم شمال غرب العاصمة الرياض
تشكل شقراء مقر محافظة شقراء التابعة لإمارة منطقة الرياض وقد كانت شقراء تاريخياً إحدى أهم بلدان إقليم الوشم في نجد
ويتبع لمحافظة شقراء إدارياً كلاً من أشيقر وثرمداء ومرات وأثيثيةوالقصب والحريق والمشاش والفرعة والداهنة والقرائن والصحن والجريفة
الموقع الجغرافيخط عرض: ’’15 ’25 شمال خط الإستواء
خط طول: ’’15 ’45 شرق خط جرينتش
التسميةسميت بهذا الاسم نسبة لأكمة ( هضبة ) شقراء اللون بالقرب من المحافظة
( ورد في معجم البلدان ( الشقراء قرية لعدي
المعالم الأثريةالسور القديم ويرجع تاريخه إلى عام 1232هـ
السور الجديد وتم تشيده بعدأقلّ من قرن في 1319هـ
أبراج المراقبة على الجبال المحيطة بالبلدة ومنها المرقب الشمالي والمرقب الجنوبي والبريج السائح
السد القديم في شرق البلدة عند ملتقى وادي الغدير مع وادي الريمة
بئر الحميضية غرب السور القديم وداخل السور الجديد
سد وادي الريمة تمّت إقامته في عام 1390هـ
بيت السبيعي وهو منزل وكيل بيت المال في شقراءوهو الشيخ عبدالرحمن الفاضل
الملقب بـ(السبيعي) وهو من آل حميد من آل غرير من بني خالد(وهذ البيت من البيوت التاريخية القديمة الغنية بالزخرفة الإسلامية من الداخل والخارج) ويشبه قصر المصمك المشهور.
وقد تم التحفظ عليه من قبل وزارة التربية والتعليم كمعلم تاريخي بارز له أهميته المنبثقة من أهمية صاحبه.
البوابات: البوابات الرئيسية الثلاث: باب الطلحة وباب العطيفة وباب العقدة وبوابتان ثانويتان: باب هداج وباب الثقاب.
السكانيسكن مدينة شقراء بني زيد , ويشاركهم السكن قبائل الدواسر بني تميم و مطير
وبني خالدو باهلة و عتيبة وقبائل أخرى ويتجاوز عدد سكانها حالياً 35,000 نسمه..
أهميتها
تعد شقراء ذات أهمية جغرافية واقتصادية كبيرة منذ قرون خلت. فموقعها الجغرافي يجعلها ذات أهمية لحجاج بيت الله الحرام؛ وخاصة لأهل الخليج العربي الذين يقصدون الحرمين الشريفين سنويا.
أما عن أهميتها الاقتصادية فهي بلا شك منطقة زراعية خصبة ويلاحظ زوارها كثرة مزارعها المنتشرة حول المحافظة في العديد من المناطق, وايضا تكمن اهميتها كعاصمة للوشم
وإضافة من عندي ان شقراء تمتاز بمعالم حضارية لعل اهمها النظافة العامة في شوارعها
وقبل هذا طيبة ساكنيها وتعاملهم الحضاري مما يجعلها بحق مركزا اقليميا عن جدارة
وصلنا شقراء حوالى الساعة الحادية عشرة والربع من صبيحة يوم الجمعة كان ما نخشاه ان تفوتنا الجمعه
ولكن بحمد الله صلينا في جامع المهن وهو جامع يبدو انه تم تحديث بناءه مؤخر جامع كبير ويتميز بجودة البناء وارتفاع السقف وهذا مما يشرح الصدر في البناء خاصة للمساجد
عكس بعض الأبنية التي تكون اسقفها منخفضة فتبعث على الضيق
اليكم الصور
نبدأها من احد ميادين شقراء الرائعة
وهذه صورة لأحد الجوامع
نسيت اقول لكم ان ابا غلا ( وهذه كنية صاحبي ) ابو غلا هذا عنيد وما اتاح لي فرصة اصور بعض المشاهد
ويسرع معتمد على انه يعرف واحد بمرور شقراءعلى ما اظن لذلك ندعو له بأن يتمتع بالهدوء والا يحرمنا من بعض اللقطات التي افتقدناه
مع انه في بعض المواضع وقف وتحملني طويل وشكرته من اللقطات التي ما قدرت اصورها لأن السيارة كانت تسير بسرعه
والراجل مستعجل .. هذه اللقطة للسوق وفي ظني انه يستاهل وقفات وليس وقفة واحدة
وهذه اللقطة التي تحايلت عليها كثيرا فصورته والسيارة تسير واضطررت لقص معظمه
نأتي الآن لشقراء القديمة
منازل واحياء وبعض الآثار المهدمة بكل اسف واتساءل كثيرا عن دور هيئة السياحة والآثار
في محاولة الحفاظ على هذه المعالم التي لازلنا نحنّ الى تكحيل اعيننا بها
الصور تباعا ولا تحتاج لتعليق
آثار لمنزل ويبدو المجلس العلوي بنقوش مميزة
وبشكل اقرب واوضح قليلا
الأبواب .. ابواب الكرام التي دائما ما فتحت للضيوف وكانت لهم محلا بعد القلوب
هذه القلعة الصغيرة أعجبتني ولا تسألوني لماذا
فأعدت تصويره
شقراء .. هل أوفيتك حقك ؟
لا اظن ! ففي قلبي الكثير مم لا ترصده العدسة ولا القلم
**
الجزء الثاني عن مركز أشيقروسيكون على فقرتين
الاولى : مجموعة صور من داخل دار التراث بأشيقرالثانية : للسوق الشعبي القديم وبعض المباني المحيطة بدار التراث
ملاحظه : بعض الصور تحتاج تعليق فعلقت عليها والبعض الآخر يعبر عن نفسه اكثر من ان يعبر عنه احد
وبإسم الله نبد
نبذة عن أشيقر
ولمن يجهل موقعها .. انظر الخريطة في بداية الموضوع
أشيقر بلدة سعودية في منطقة الرياض وهي من بلدان إقليم الوشم التاريخي وقد عدت سابقا عاصمة لمنطقة الوشم،
وتسمى قديماً "عُكل" نسبةً لقبيلة عكل من قبائل الرباب
وتتميز أشيقر بالآثار القديمة حيث لآزالت بيوتها الطينية تقاوم عوامل التعرية المتغيرة
ويوجد بأشيقر جبل معروف ومشهور على مستوى المنطقة الوسطى
حيث يوجد بها( ضلع الجنينه) والذي يحتوي على إستراحات وحدائق وصالة إحتفالآت والعاب للأطفال
و يعتبر رئة يتنفس من خلالها أبناء الوشم و سدير.
تعتبر أشيقر مدينة هادئة تحيطها الطبيعة العربية من كل الجهات فمن نفود إلى ضلوعإلى مزارع النخيل
التسميه اللغوية : أُشيقر بضم الهمزة وفتح الشين وسكون الياء وكسر القاف وضم الراء على وزن أٌفعيل التصغير أشيقر من الشقرة اللون المعروف ..
سميت أشيقر بهذ ا الأسم نسبة إلى جبل الأشقر الذي يحدها من الشمال
ويمتد بشكل قوس من الشرق إلى الغرب مائلاً إلى الشرق يسيراً
سكان مدينة أشيقر
بنو تميم
باهلة
بنو خالد
بنو زيد
سبيع
شمر
قحطان
السهول
== أمراء بلدة أشيقر ==لقد تولى الإمارة في أشيقر على مر التاريخ العديد من الأمراء منهم
عثمان الحصيني .
محمد بن نشوان .
عدوان العدوان ..
عبدالله الخراشي ..
ابراهيم بن عبدالله الخراشي .
منصور بن عدوان العدوان .
عبد المحسن بن عبدالعزيز المغيرة .
عبدالله بن عبد المحسن المغيرة .
(منقول بتصرف)
وقد عرفت أشيقر بكثرة علمائها وقضاته وتجّارها الذين تنسب اليهم قيصرية أشيقر بالرياض
وقد خرجت منها أسرة الشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب
واليكم صيد العدسة المتواضعة
مبنى مركز أشيقر
دار التراث
من داخل المتحف او دار التراث
هذه الصورة من داخل دار التراث وهي المجلس
المجلس
الوجار وهو مكان جلوس صاحب المنزل حال اعداد القهوة لضيوفه
لقطة للوجار من جانب آخر
سقف المجلس من الأثل والجريد وارى انه افضل عازل للحرارة
خريطة لمركز أشيقر قديما
خريطة للمزارع ويلاحظ انها تحيط بالمركز مما جعل من الصعوبة التوسع العمراني مكان القديم فبقيت المزارع
لوحة من تصوير المهندس ابراهيم الخراشي اقتبسها هن بعد تصويرها من المتحف
صور ل(وصية ) الحاج صبيح
وهنا الوصية بعد تحريره بشكل حديث
الزير معروف لدى الجميع
الزير والقربه في تنافس على تبريد اكباد العطشى
ولكل خاصيته فالزير اطعم ماء وابرد نتيجة بقاءه في الظل و خروج بعض قطرات الماء منه عبر المسام الفخارية فيبرد القربه تمتاز عن الزير بأنه يمكن نقله سواء على الدابة او غيره
اما الزير فنقله غير ممكن في السفر
GOTT القربة ... استبدلوه النشامى بترامس
النجر قديم .. وهو فترة ما قبل نجر الحديد وتلاه نجر النحاس المشهور
وهو لدق القهوة وغيرها من الحبوب
المنحاز وهو لـ(دق) الحبوب الكبيرة وعلى رأسه نوى التمر ( العبس ) لإطعام الماشية
القرو لسقي الماشية
ميزان القفان تخفيفا للنطق بلهجة اهل نجد والأصل انه ميزان القبّان الروماني ويعتمد على درجة من التوازن
تحدد الوزن نسبة لثقل معين يربط فيه والنوع المطور منه هو ما تجده في المستشفيات حالي الذي تحرك به قطعة من الحديد يسارا ويمين بعد وزن معين
صورة لمجلس داخلي
من موجودات المتحف ترامس القهوة والشاي القديمة
غرفة العروس
ايضا من غرفة ا لعروس
الراديو .. من عنده راديو هاك الوقت مثل اللي عنده دش 500 محطة وهي كله لندن ويالله تسمعها
والا اذاعة طامي في الرياض كانت محليه
البيدي يعرف بهذا الاسم في منطقة الوشم وهو بين الفروة والبشت في السماكة
حذاء الاولين
القفص لحماية الاطعمة وبعض الاستخدامات
هن بعض اجهزة الاتصال الحديث وسبحان الله على الرغم من حداثة الجوال عندنا الا انكم سترونه اصبحت تراثية
تأملوا الجوال المسمى البصمة وكأنه هواتف الثري والا اللي جنبه اريكسون كان معي واحد مثله احس اذا قابلت واحد على الرصيف اني اضايقه بما في جيبي
تقول توابيت موتى
وهذ اللي لا يمكن تفكر تحط فيه كاشف ارقام مع ان السنترال لازم يعرف المتصل والمتصل عليه حتى يشبك الخط بينهم يعني معاكسات مافيه
الحمد لله
تلفون ابو هندل طريقته تهندل او بالعربي تحرك الجزي الذي باليمين عدة مرات والسماعه بمكانه طبع
وبعد شوي يرن عندك الموظف ويقول من تبي اوصلك معهوتقول بيت او محل فلان فيوصلك معه .... لا رقم مميز ولا الباقي تسعات ولاهم يحزنون
لوحات المرور
ما اشغلوا الناس يبون رقم مميز وغيره
هذا الكابون يستخدم لدق بعض انواع الحبوب
يقول البعض من باب السخرية للآخر : انت كابون ما خرق
القصد انك لا نفع منك وهذا هو الكابون الذي لم يخرق حتى يوضع به ما يمكن مسكه به والاستفادة منه
من على رف المتحف
ادوات المطبخ القديم
ما يحتاج تعليق
نموذج مصغر لما يسمى ( الغرب ) جمعه غروب
وهي لنزح الماء من البئر بواسطة السواني التي تجرها الابل في الغالب
دكان القرية وهو ليس قديم جد 40 او 50سنه وجاي
في الصورة تبدو التونه الصفراء وكريمات الشعر وبسكوت ابو ميزان
وش خليت وش خليت حلاو عسل مع برميت
حلاو العسل كان مرسوم على غلافه نحل وكنا نستغرب ليش مرسوم عليه... ذبان
الجصة لحفظ التمر
حيوانات محنطة من البيئة
ضبعه ... صح؟
اظنه الوشق او القط البري المتوحش
وحيوان محنط آخر معروف
الألعاب الدنانة وبعض العاب اخرى تمثل التدرج في مراحل الشباب اليوم من عمره 10 يفكر بالكامري وتفحيط وأذى حتى وهو يمشي يقلد صوت سيارة تفحط
مناهج دراسية قديمة بعضها يرجع للتسعينات الهجرية
وللمشروبات الغازية مكانه هنا ايضا فقد كانت يوم رمز ثراء عند البعض
الكرّ ... ولمن لا يعرفه من جيل اليوم فهو اداة تساعد على صعود النخل وقت اللقاح او الخراف او الصرام
مغرفه.... ومحقان او قمع
مباني قديمة على حاله لم تطالها يد الترميم أو التجديد
-----
صور لتراث الأجداد .. عمالقة المروءات والكرم
كانو هن .. فغربت شمسهم كما هي في هذه الصورة ترنوا الى الغروبحسرة في حسرة وانا ارى حالنا اليوم وشباب تتقاذفه الأهواء حتى لم يعد للمروءة خانة في حساباتهم ال من رحم ربي
مسجد الشمال
منارة المسجد
المسجد من الداخل
هنا دار الغرباء ويقصد به من يحلون على البلد فلا يجدون من يعرفونه او يحلون ليلا فتؤيهم هذه الغرفة التي لا تزيد ابعادها عن متر ونصف في ثلاثة امتار او اربعة
إذ فهي للنزل المؤقت ول تحوي اكثر من مساحة ينام بها شخص غريب وقد احسنوا بذلك صنع فهم احسن من حيث تركت بعض المساجد اليوم لنوم العمالة مما اوجد روائح غريبة و سيئة
بكل اسف ولا تليق بالمساجد
هنا مكان الكتاتيب وهي التعليم البسيط واغلبه تحفيظ للقرآن الكريم
الركيه .. او مكان الوضوء
طبع لا يحتاج توضيح انه مجدد والخلاطات العصرية خير شاهد
احد البيوت القديمة
منارة لأحد المساجد
احد الأبار القريبة من المسجد
شموخ لا يضاهيه شموخ اشجار البرسوبس والأشجار التي جلبت لنا الكثير من الأمراض واهمها الحساسية وصدق أمير الشعراء شوقي في وصف النخلة
تخال اذا اتقدت في الضحى** وجرّ الأصيل عليها اللهب
وصيفة فرعون في ساحة * * من القصر واقفة ترتقبوتكرم النخلة عن فرعون ووصافته
ازقة ودروب سار فيه الغانمين
احد الآبار
حاولت تصويره
السوق الشعبي القديم
مجالس التجار او ان شئتم ( الغرفة التجارية) بلا رسوم انتساب
خرجنا من اشيقر الغالية ايضا كما هي شقراء وغيرها من محافظات الوطن الغالي
وكان ان اعترضت طريقنا هذه الجمال اللي كلها جمال
ما علينا الا الإنتظار لتمر طويلات الأسفار
وأسأل الله أن يغفر لنا عاما مضىثم أعتذر عن الإنقطاع
خلال الفترة الماضية ( مع علمي بأن ما درى عني احد )
-----
مساء الخميس الماضي الموافق 20 ذو الحجة زارني احد الإخوة
واثناء الحديث ذكر زميلا له منذ سنين واثنى عليه وقال انه حاليا يسكن شقراء
خطرت لي فكرة فقلت لماذا لا تتصل عليه ونزوره غدا الجمعه الرجل تردد واخيرا اتصل وتحدد يوم الجمعه لزيارة محافظة شقراء الغالية
ولمن يجهل موقعها على الخريطة اليكم هذا التوضيح
شقراء بلدة سعودية تقع على بعد حوالي 190 كم شمال غرب العاصمة الرياض
تشكل شقراء مقر محافظة شقراء التابعة لإمارة منطقة الرياض وقد كانت شقراء تاريخياً إحدى أهم بلدان إقليم الوشم في نجد
ويتبع لمحافظة شقراء إدارياً كلاً من أشيقر وثرمداء ومرات وأثيثيةوالقصب والحريق والمشاش والفرعة والداهنة والقرائن والصحن والجريفة
الموقع الجغرافيخط عرض: ’’15 ’25 شمال خط الإستواء
خط طول: ’’15 ’45 شرق خط جرينتش
التسميةسميت بهذا الاسم نسبة لأكمة ( هضبة ) شقراء اللون بالقرب من المحافظة
( ورد في معجم البلدان ( الشقراء قرية لعدي
المعالم الأثريةالسور القديم ويرجع تاريخه إلى عام 1232هـ
السور الجديد وتم تشيده بعدأقلّ من قرن في 1319هـ
أبراج المراقبة على الجبال المحيطة بالبلدة ومنها المرقب الشمالي والمرقب الجنوبي والبريج السائح
السد القديم في شرق البلدة عند ملتقى وادي الغدير مع وادي الريمة
بئر الحميضية غرب السور القديم وداخل السور الجديد
سد وادي الريمة تمّت إقامته في عام 1390هـ
بيت السبيعي وهو منزل وكيل بيت المال في شقراءوهو الشيخ عبدالرحمن الفاضل
الملقب بـ(السبيعي) وهو من آل حميد من آل غرير من بني خالد(وهذ البيت من البيوت التاريخية القديمة الغنية بالزخرفة الإسلامية من الداخل والخارج) ويشبه قصر المصمك المشهور.
وقد تم التحفظ عليه من قبل وزارة التربية والتعليم كمعلم تاريخي بارز له أهميته المنبثقة من أهمية صاحبه.
البوابات: البوابات الرئيسية الثلاث: باب الطلحة وباب العطيفة وباب العقدة وبوابتان ثانويتان: باب هداج وباب الثقاب.
السكانيسكن مدينة شقراء بني زيد , ويشاركهم السكن قبائل الدواسر بني تميم و مطير
وبني خالدو باهلة و عتيبة وقبائل أخرى ويتجاوز عدد سكانها حالياً 35,000 نسمه..
أهميتها
تعد شقراء ذات أهمية جغرافية واقتصادية كبيرة منذ قرون خلت. فموقعها الجغرافي يجعلها ذات أهمية لحجاج بيت الله الحرام؛ وخاصة لأهل الخليج العربي الذين يقصدون الحرمين الشريفين سنويا.
أما عن أهميتها الاقتصادية فهي بلا شك منطقة زراعية خصبة ويلاحظ زوارها كثرة مزارعها المنتشرة حول المحافظة في العديد من المناطق, وايضا تكمن اهميتها كعاصمة للوشم
وإضافة من عندي ان شقراء تمتاز بمعالم حضارية لعل اهمها النظافة العامة في شوارعها
وقبل هذا طيبة ساكنيها وتعاملهم الحضاري مما يجعلها بحق مركزا اقليميا عن جدارة
وصلنا شقراء حوالى الساعة الحادية عشرة والربع من صبيحة يوم الجمعة كان ما نخشاه ان تفوتنا الجمعه
ولكن بحمد الله صلينا في جامع المهن وهو جامع يبدو انه تم تحديث بناءه مؤخر جامع كبير ويتميز بجودة البناء وارتفاع السقف وهذا مما يشرح الصدر في البناء خاصة للمساجد
عكس بعض الأبنية التي تكون اسقفها منخفضة فتبعث على الضيق
اليكم الصور
نبدأها من احد ميادين شقراء الرائعة
وهذه صورة لأحد الجوامع
نسيت اقول لكم ان ابا غلا ( وهذه كنية صاحبي ) ابو غلا هذا عنيد وما اتاح لي فرصة اصور بعض المشاهد
ويسرع معتمد على انه يعرف واحد بمرور شقراءعلى ما اظن لذلك ندعو له بأن يتمتع بالهدوء والا يحرمنا من بعض اللقطات التي افتقدناه
مع انه في بعض المواضع وقف وتحملني طويل وشكرته من اللقطات التي ما قدرت اصورها لأن السيارة كانت تسير بسرعه
والراجل مستعجل .. هذه اللقطة للسوق وفي ظني انه يستاهل وقفات وليس وقفة واحدة
وهذه اللقطة التي تحايلت عليها كثيرا فصورته والسيارة تسير واضطررت لقص معظمه
نأتي الآن لشقراء القديمة
منازل واحياء وبعض الآثار المهدمة بكل اسف واتساءل كثيرا عن دور هيئة السياحة والآثار
في محاولة الحفاظ على هذه المعالم التي لازلنا نحنّ الى تكحيل اعيننا بها
الصور تباعا ولا تحتاج لتعليق
آثار لمنزل ويبدو المجلس العلوي بنقوش مميزة
وبشكل اقرب واوضح قليلا
الأبواب .. ابواب الكرام التي دائما ما فتحت للضيوف وكانت لهم محلا بعد القلوب
هذه القلعة الصغيرة أعجبتني ولا تسألوني لماذا
فأعدت تصويره
شقراء .. هل أوفيتك حقك ؟
لا اظن ! ففي قلبي الكثير مم لا ترصده العدسة ولا القلم
**
الجزء الثاني عن مركز أشيقروسيكون على فقرتين
الاولى : مجموعة صور من داخل دار التراث بأشيقرالثانية : للسوق الشعبي القديم وبعض المباني المحيطة بدار التراث
ملاحظه : بعض الصور تحتاج تعليق فعلقت عليها والبعض الآخر يعبر عن نفسه اكثر من ان يعبر عنه احد
وبإسم الله نبد
نبذة عن أشيقر
ولمن يجهل موقعها .. انظر الخريطة في بداية الموضوع
أشيقر بلدة سعودية في منطقة الرياض وهي من بلدان إقليم الوشم التاريخي وقد عدت سابقا عاصمة لمنطقة الوشم،
وتسمى قديماً "عُكل" نسبةً لقبيلة عكل من قبائل الرباب
وتتميز أشيقر بالآثار القديمة حيث لآزالت بيوتها الطينية تقاوم عوامل التعرية المتغيرة
ويوجد بأشيقر جبل معروف ومشهور على مستوى المنطقة الوسطى
حيث يوجد بها( ضلع الجنينه) والذي يحتوي على إستراحات وحدائق وصالة إحتفالآت والعاب للأطفال
و يعتبر رئة يتنفس من خلالها أبناء الوشم و سدير.
تعتبر أشيقر مدينة هادئة تحيطها الطبيعة العربية من كل الجهات فمن نفود إلى ضلوعإلى مزارع النخيل
التسميه اللغوية : أُشيقر بضم الهمزة وفتح الشين وسكون الياء وكسر القاف وضم الراء على وزن أٌفعيل التصغير أشيقر من الشقرة اللون المعروف ..
سميت أشيقر بهذ ا الأسم نسبة إلى جبل الأشقر الذي يحدها من الشمال
ويمتد بشكل قوس من الشرق إلى الغرب مائلاً إلى الشرق يسيراً
سكان مدينة أشيقر
بنو تميم
باهلة
بنو خالد
بنو زيد
سبيع
شمر
قحطان
السهول
== أمراء بلدة أشيقر ==لقد تولى الإمارة في أشيقر على مر التاريخ العديد من الأمراء منهم
عثمان الحصيني .
محمد بن نشوان .
عدوان العدوان ..
عبدالله الخراشي ..
ابراهيم بن عبدالله الخراشي .
منصور بن عدوان العدوان .
عبد المحسن بن عبدالعزيز المغيرة .
عبدالله بن عبد المحسن المغيرة .
(منقول بتصرف)
وقد عرفت أشيقر بكثرة علمائها وقضاته وتجّارها الذين تنسب اليهم قيصرية أشيقر بالرياض
وقد خرجت منها أسرة الشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب
واليكم صيد العدسة المتواضعة
مبنى مركز أشيقر
دار التراث
من داخل المتحف او دار التراث
هذه الصورة من داخل دار التراث وهي المجلس
المجلس
الوجار وهو مكان جلوس صاحب المنزل حال اعداد القهوة لضيوفه
لقطة للوجار من جانب آخر
سقف المجلس من الأثل والجريد وارى انه افضل عازل للحرارة
خريطة لمركز أشيقر قديما
خريطة للمزارع ويلاحظ انها تحيط بالمركز مما جعل من الصعوبة التوسع العمراني مكان القديم فبقيت المزارع
لوحة من تصوير المهندس ابراهيم الخراشي اقتبسها هن بعد تصويرها من المتحف
صور ل(وصية ) الحاج صبيح
وهنا الوصية بعد تحريره بشكل حديث
الزير معروف لدى الجميع
الزير والقربه في تنافس على تبريد اكباد العطشى
ولكل خاصيته فالزير اطعم ماء وابرد نتيجة بقاءه في الظل و خروج بعض قطرات الماء منه عبر المسام الفخارية فيبرد القربه تمتاز عن الزير بأنه يمكن نقله سواء على الدابة او غيره
اما الزير فنقله غير ممكن في السفر
GOTT القربة ... استبدلوه النشامى بترامس
النجر قديم .. وهو فترة ما قبل نجر الحديد وتلاه نجر النحاس المشهور
وهو لدق القهوة وغيرها من الحبوب
المنحاز وهو لـ(دق) الحبوب الكبيرة وعلى رأسه نوى التمر ( العبس ) لإطعام الماشية
القرو لسقي الماشية
ميزان القفان تخفيفا للنطق بلهجة اهل نجد والأصل انه ميزان القبّان الروماني ويعتمد على درجة من التوازن
تحدد الوزن نسبة لثقل معين يربط فيه والنوع المطور منه هو ما تجده في المستشفيات حالي الذي تحرك به قطعة من الحديد يسارا ويمين بعد وزن معين
صورة لمجلس داخلي
من موجودات المتحف ترامس القهوة والشاي القديمة
غرفة العروس
ايضا من غرفة ا لعروس
الراديو .. من عنده راديو هاك الوقت مثل اللي عنده دش 500 محطة وهي كله لندن ويالله تسمعها
والا اذاعة طامي في الرياض كانت محليه
البيدي يعرف بهذا الاسم في منطقة الوشم وهو بين الفروة والبشت في السماكة
حذاء الاولين
القفص لحماية الاطعمة وبعض الاستخدامات
هن بعض اجهزة الاتصال الحديث وسبحان الله على الرغم من حداثة الجوال عندنا الا انكم سترونه اصبحت تراثية
تأملوا الجوال المسمى البصمة وكأنه هواتف الثري والا اللي جنبه اريكسون كان معي واحد مثله احس اذا قابلت واحد على الرصيف اني اضايقه بما في جيبي
تقول توابيت موتى
وهذ اللي لا يمكن تفكر تحط فيه كاشف ارقام مع ان السنترال لازم يعرف المتصل والمتصل عليه حتى يشبك الخط بينهم يعني معاكسات مافيه
الحمد لله
تلفون ابو هندل طريقته تهندل او بالعربي تحرك الجزي الذي باليمين عدة مرات والسماعه بمكانه طبع
وبعد شوي يرن عندك الموظف ويقول من تبي اوصلك معهوتقول بيت او محل فلان فيوصلك معه .... لا رقم مميز ولا الباقي تسعات ولاهم يحزنون
لوحات المرور
ما اشغلوا الناس يبون رقم مميز وغيره
هذا الكابون يستخدم لدق بعض انواع الحبوب
يقول البعض من باب السخرية للآخر : انت كابون ما خرق
القصد انك لا نفع منك وهذا هو الكابون الذي لم يخرق حتى يوضع به ما يمكن مسكه به والاستفادة منه
من على رف المتحف
ادوات المطبخ القديم
ما يحتاج تعليق
نموذج مصغر لما يسمى ( الغرب ) جمعه غروب
وهي لنزح الماء من البئر بواسطة السواني التي تجرها الابل في الغالب
دكان القرية وهو ليس قديم جد 40 او 50سنه وجاي
في الصورة تبدو التونه الصفراء وكريمات الشعر وبسكوت ابو ميزان
وش خليت وش خليت حلاو عسل مع برميت
حلاو العسل كان مرسوم على غلافه نحل وكنا نستغرب ليش مرسوم عليه... ذبان
الجصة لحفظ التمر
حيوانات محنطة من البيئة
ضبعه ... صح؟
اظنه الوشق او القط البري المتوحش
وحيوان محنط آخر معروف
الألعاب الدنانة وبعض العاب اخرى تمثل التدرج في مراحل الشباب اليوم من عمره 10 يفكر بالكامري وتفحيط وأذى حتى وهو يمشي يقلد صوت سيارة تفحط
مناهج دراسية قديمة بعضها يرجع للتسعينات الهجرية
وللمشروبات الغازية مكانه هنا ايضا فقد كانت يوم رمز ثراء عند البعض
الكرّ ... ولمن لا يعرفه من جيل اليوم فهو اداة تساعد على صعود النخل وقت اللقاح او الخراف او الصرام
مغرفه.... ومحقان او قمع
مباني قديمة على حاله لم تطالها يد الترميم أو التجديد
-----
صور لتراث الأجداد .. عمالقة المروءات والكرم
كانو هن .. فغربت شمسهم كما هي في هذه الصورة ترنوا الى الغروبحسرة في حسرة وانا ارى حالنا اليوم وشباب تتقاذفه الأهواء حتى لم يعد للمروءة خانة في حساباتهم ال من رحم ربي
مسجد الشمال
منارة المسجد
المسجد من الداخل
هنا دار الغرباء ويقصد به من يحلون على البلد فلا يجدون من يعرفونه او يحلون ليلا فتؤيهم هذه الغرفة التي لا تزيد ابعادها عن متر ونصف في ثلاثة امتار او اربعة
إذ فهي للنزل المؤقت ول تحوي اكثر من مساحة ينام بها شخص غريب وقد احسنوا بذلك صنع فهم احسن من حيث تركت بعض المساجد اليوم لنوم العمالة مما اوجد روائح غريبة و سيئة
بكل اسف ولا تليق بالمساجد
هنا مكان الكتاتيب وهي التعليم البسيط واغلبه تحفيظ للقرآن الكريم
الركيه .. او مكان الوضوء
طبع لا يحتاج توضيح انه مجدد والخلاطات العصرية خير شاهد
احد البيوت القديمة
منارة لأحد المساجد
احد الأبار القريبة من المسجد
شموخ لا يضاهيه شموخ اشجار البرسوبس والأشجار التي جلبت لنا الكثير من الأمراض واهمها الحساسية وصدق أمير الشعراء شوقي في وصف النخلة
تخال اذا اتقدت في الضحى** وجرّ الأصيل عليها اللهب
وصيفة فرعون في ساحة * * من القصر واقفة ترتقبوتكرم النخلة عن فرعون ووصافته
ازقة ودروب سار فيه الغانمين
احد الآبار
حاولت تصويره
السوق الشعبي القديم
مجالس التجار او ان شئتم ( الغرفة التجارية) بلا رسوم انتساب
خرجنا من اشيقر الغالية ايضا كما هي شقراء وغيرها من محافظات الوطن الغالي
وكان ان اعترضت طريقنا هذه الجمال اللي كلها جمال
ما علينا الا الإنتظار لتمر طويلات الأسفار
استودعكم من لا تضيع ودائعه
وارجو من الله ان نلتقي قريبا بمواضيع اخرى
ولا تنسون اخيكم من دعاء بشفاء
ولا يفوتني قبل أن اختم هذا الموضوع ان اشكر مجموعة ابو نواف مشرفين و اعضاء و اعتذر للجميع عن
تأخر الجزء الثاني من موضوع الطيران لظروف صحية مررت بها ولكن بحول الله وقوته سيتم اعداده قريب
دمتم بحفظ الله ورعايته
اخوكم
سليمان الذويخ
03/02/2009
-رجاء ممن يقتبس او ينقل الموضوع مراعاة حق اصحاب المواضيع وفقكم الله
ولا تنسون اخيكم من دعاء بشفاء
ولا يفوتني قبل أن اختم هذا الموضوع ان اشكر مجموعة ابو نواف مشرفين و اعضاء و اعتذر للجميع عن
تأخر الجزء الثاني من موضوع الطيران لظروف صحية مررت بها ولكن بحول الله وقوته سيتم اعداده قريب
دمتم بحفظ الله ورعايته
اخوكم
سليمان الذويخ
03/02/2009
-رجاء ممن يقتبس او ينقل الموضوع مراعاة حق اصحاب المواضيع وفقكم الله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..