سأعرض كل يوم هنا بإذن الله سلسلة مقالات قصيرة بعنوان :
ما لم يكتبه التاريخ
عرض لمواقف وشخصيات لم تُعطَ حقها في تاريخ دول الخليج المعاصر في التعريف والبيان ، أرجع فيها لما بين يديّ من مئات الألوف من الوثائق والصحف والدوريات القديمة العربية والأجنبية ، مقرونة بصور ووثائق
ما لم يكتبه التاريخ ( 95 )
المشاهدة شيعة إمامية قدموا من العراق إلى حائل في أيام الأمير طلال العبد الله الرشيد - رحمه الله - ، وكان أميرا لحائل خلال الفترة من 1263 – 1283، بعد أن قام ببعض الإصلاحات المهمة والمؤثرة في الحياة الاقتصادية في المدينة، ومنها (بناء ما يقرب من 80 دكاناً عرفت باسم (مخازن) وهي نواة سوق برزان المعروف حتى عصرنا الحاضر وبنيت الدكاكين في المنطقة الواقعة غرب قصر الحكم (برزان).
والمشاهدة معروفون بالصناعة والحرف اليدوية والتجارة ، وقد اشترط عليهم الأمير طلال تعليم شباب حائل بعض هذه الحرف ، وقدم جماعة آخرون من أهل بغداد وغيرها من أهل السنة .
سكن المشاهدة في حي خاص بهم ، يفصلهم عن سوقهم ( سوق المشاهدة ) باب يقومون هم بفتحه وإغلاقه ، ويقع جنوب غرب بَرْزان بين سوق الصناع وسوق البركة .
وكان للمشاهدة طقوسهم الشيعية دون مضايقة أحد من أهل حائل لهم ، وكانت لهم حسينية في وسط سوق المشاهدة ، ولهم مقبرة مشهورة ما زالت معروفة إلى يومنا هذا .
ومن أشهر العوائل المشهدية التي أقامت في حائل في تلك الفترة وما بعدها حتى زمن ارتحالهم من حائل هم الحبوبي والمرزة والمعلا والسنابلة والعبود وغيرهم.
وبين المؤرخ أحمد العريفي أن أشهر رجالاتهم الذين أقاموا في حائل هو شاعر النجف محمد سعيد الحبوبي الذي هاجر مع أبيه وعمه إلى حائل سنة ( 1280 هـ ) وهو في الخامسة عشرة من عمره، وتتلمذ على يديه– شعرياً – لاحقا شاعر العراق الكبير محمد مهدي الجواهري.
وفي مجال العمران أوضح أحمد العريفي أن بين هؤلاء القادمين من المشهد إلى حائل جماعة من أصحاب الحرف الماهرين، كعبود شكر المشهدي الذي كان يستخدم (الجص) في رسم لوحات رائعة على جدران بعض مجالس (قهاوي) حائل كقهوة إبراهيم المشاري والدقلي في لبدة، وقهوة الموسى السيف في سرحة، وقال أحمد العريفي : وعبود هو عبدالعزيز بن يوسف بن محمد جواد بن حسين بن محمد بن شكر بن محمود البزرجي المولود في النجف سنة ( 1276 هـ ) والمتوفى سنة ( 1369 هـ ) .
بعد توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز - رحمه الله - خشي المشاهدة من ممارسات إخوان من طاع الله ، فرجعوا بأنفسهم وأهليهم إلى العراق ، وتركوا وراءهم بيوتهم ، ومزارعهم ، وديونهم عند أهل حائل ، والتي قاموا ببيعها بناء على طلب أصحابها ، وأرسلوا لهم حقوقهم كاملة بكل أمانة ووفاء .
وقد بقي من المشاهدة ، أو ممن قدم من العراق جزء يسير امتزجوا بالمجتمع السعودي ، وهم معروفون في حائل بأسرهم وأنسابهم .

ما لم يكتبه التاريخ
عرض لمواقف وشخصيات لم تُعطَ حقها في تاريخ دول الخليج المعاصر في التعريف والبيان ، أرجع فيها لما بين يديّ من مئات الألوف من الوثائق والصحف والدوريات القديمة العربية والأجنبية ، مقرونة بصور ووثائق
ما لم يكتبه التاريخ ( 95 )
المشاهدة شيعة إمامية قدموا من العراق إلى حائل في أيام الأمير طلال العبد الله الرشيد - رحمه الله - ، وكان أميرا لحائل خلال الفترة من 1263 – 1283، بعد أن قام ببعض الإصلاحات المهمة والمؤثرة في الحياة الاقتصادية في المدينة، ومنها (بناء ما يقرب من 80 دكاناً عرفت باسم (مخازن) وهي نواة سوق برزان المعروف حتى عصرنا الحاضر وبنيت الدكاكين في المنطقة الواقعة غرب قصر الحكم (برزان).
والمشاهدة معروفون بالصناعة والحرف اليدوية والتجارة ، وقد اشترط عليهم الأمير طلال تعليم شباب حائل بعض هذه الحرف ، وقدم جماعة آخرون من أهل بغداد وغيرها من أهل السنة .
سكن المشاهدة في حي خاص بهم ، يفصلهم عن سوقهم ( سوق المشاهدة ) باب يقومون هم بفتحه وإغلاقه ، ويقع جنوب غرب بَرْزان بين سوق الصناع وسوق البركة .
وكان للمشاهدة طقوسهم الشيعية دون مضايقة أحد من أهل حائل لهم ، وكانت لهم حسينية في وسط سوق المشاهدة ، ولهم مقبرة مشهورة ما زالت معروفة إلى يومنا هذا .
ومن أشهر العوائل المشهدية التي أقامت في حائل في تلك الفترة وما بعدها حتى زمن ارتحالهم من حائل هم الحبوبي والمرزة والمعلا والسنابلة والعبود وغيرهم.
وبين المؤرخ أحمد العريفي أن أشهر رجالاتهم الذين أقاموا في حائل هو شاعر النجف محمد سعيد الحبوبي الذي هاجر مع أبيه وعمه إلى حائل سنة ( 1280 هـ ) وهو في الخامسة عشرة من عمره، وتتلمذ على يديه– شعرياً – لاحقا شاعر العراق الكبير محمد مهدي الجواهري.
وفي مجال العمران أوضح أحمد العريفي أن بين هؤلاء القادمين من المشهد إلى حائل جماعة من أصحاب الحرف الماهرين، كعبود شكر المشهدي الذي كان يستخدم (الجص) في رسم لوحات رائعة على جدران بعض مجالس (قهاوي) حائل كقهوة إبراهيم المشاري والدقلي في لبدة، وقهوة الموسى السيف في سرحة، وقال أحمد العريفي : وعبود هو عبدالعزيز بن يوسف بن محمد جواد بن حسين بن محمد بن شكر بن محمود البزرجي المولود في النجف سنة ( 1276 هـ ) والمتوفى سنة ( 1369 هـ ) .
بعد توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز - رحمه الله - خشي المشاهدة من ممارسات إخوان من طاع الله ، فرجعوا بأنفسهم وأهليهم إلى العراق ، وتركوا وراءهم بيوتهم ، ومزارعهم ، وديونهم عند أهل حائل ، والتي قاموا ببيعها بناء على طلب أصحابها ، وأرسلوا لهم حقوقهم كاملة بكل أمانة ووفاء .
وقد بقي من المشاهدة ، أو ممن قدم من العراق جزء يسير امتزجوا بالمجتمع السعودي ، وهم معروفون في حائل بأسرهم وأنسابهم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..