السبت، 26 نوفمبر 2011

العمرية ( رائعة حافظ ابراهيم )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عمرية حافظ

حافظ إبراهيم أو شاعر النيل ، و قصيدته المشهورة ( العمرية ) نسبة الى الفاروق عمر إبن الخطاب رضي الله عنه ‘ درسناها في الصف الثاني المتوسط اظن ذلك في العام 1392 هـ ولازلت اتذكر منها ابياتا واليوم طرأ لي أن انقلها لكم




  حسب القوافي و حسبي حين ألقيها                                         أني إلى ساحة الفاروق أهديها

لاهم     هب     لي     بيانا      أستعين      بهعلى      قضاء      حقوق      نام       قاضـيها

قد       نازعتني       نفسي       أن       أوفيهاو    ليس    في    طوق    مثلي    أن     يوفيها

فمر       سري       المعاني       أن       يواتينيفيها     فإني      ضعيف      الحال      واهيها



(مقتل   عمر)



مولى     المغيرة     لا     جادتك     غاديةمن    رحمة    الله     ما     جادت     غواديها

مزقت       منه       أديما       حشوه       هممفي     ذمة     الله     عاليها      و      ماضيها

طعنت        خاصرة        الفاروق        منتقمامن      الحنيفة      في      أعلى       مجاليها

فأصبحت        دولة        الإسلام        حائرةتشكو     الوجيعة      لما      مات      آسيها

مضى     و     خلـّفها     كالطود     راسخةو     زان     بالعدل     و      التقوى      مغانيها

تنبو    المعاول     عنها     و     هي     قائمةو      الهادمون      كثير       في       نواحيها

حتى        إذا        ما        تولاها        مهدمهاصاح     الزوال      بها      فاندك      عاليها

واها    على    دولة    بالأمس     قد     ملأتجوانب      الشرق      رغدا      في       أياديها

كم     ظللتها     و     حاطتها      بأجنحةعن   أعين   الدهر    قد    كانت    تواريها

من      العناية      قد       ريشت       قوادمهاو   من    صميم    التقى    ريشت    خوافيها

و   الله    ما    غالها    قدما    و    كاد    لهاو       اجتـث       دوحتها        إلا        مواليـها

لو   أنها   في    صميم    العرب    ما    بقيتلما       نعاها       على       الأيام        ناعيها

ياليتهم       سمعوا       ما       قاله        عمـرو     الروح     قد     بلغت      منه      تراقيـها

لا   تكثروا    من    مواليكم    فإن    لهممطامع       بَسَمَاتُ        الضعف        تخفيها



(إسلام        عمر    )



رأيت       في        الدين        آراء        موفقـةفأنـزل          الله           قرآنـا           يزكيـها

و     كنت     أول     من     قرت      بصحبتهعين     الحنيفة     و      اجتازت      أمانيها

قد   كنت   أعدى   أعاديها   فصرت    لهابنعمة      الله      حصنا       من       أعاديها

خرجت     تبغي     أذاها      في      محمدهاو           للحنيـفة           جبـار           يواليـها

فلم      تكد      تسمع      الايات       بالغةحتى     انكفأت     تناوي     من     يناويـها

سمعت        سورة        طه        من        مرتلهافزلزلت      نية      قد      كنت       تنويـها

و      قلت      فيها      مقالا      لا       يطاولهقول    المحب    الذي    قد    بات    يطريها

و    يوم    أسلمت    عز    الحق    و     ارتفعتعن     كاهل     الدين      أثقالا      يعانيها

و    صاح    فيها    بلال     صيحة     خشعتلها        القلوب        ولبت        أمر        باريها

فأنت      في      زمن      المختار       منجدهاو     أنت     في     زمن     الصديق      منجيها

كم    استراك     رسـول     الله     مغتبطابحكمـة    لـك    عند     الرأي     يلفيـها



(عمر               و          بيعة    أبي  بكر                )



و  موقف   لك   بعد   المصطفى   افترقتفيه      الصحابة      لما      غاب       هاديها

بايعت       فيـه       أبا       بكر        فبايعـهعلى      الخلافة      قاصـيها      و      دانـيها

و    أطفئت     فتنة     لولاك     لاستعرتبين      القبائل      و      انسابت       أفاعيـها

بات      النبي      مسجا      في       حظـيرتهو      أنت      مستعـر       الاحشـاء       دامـيها

تهيم    بين    عجيج    الناس    في    دهشمن   نبأة   قد   سرى   في   الأرض    ساريها

تصيح : من قال  نفس  المصطفى  قبضتعلوت         هامته         بالسيف          أبريها

أنسـاك       حبك       طـه       أنه       بشـريجري    عليه    شـؤون    الكون     مجـريها

و         أنـه         وارد          لابـد          موردهـامـن      المنـية      لا       يعفـيه       ساقيـها

نسيت      في      حق      طه      آية       نزلتو      قد      يذكـّـر      بالايـات       ناسـيها

ذهلت     يوما     فكانت      فتنة      عـمموثاب       رشدك       فانجابت       دياجيـها

فللسقيفـة         يوم         أنت         صاحـبهفيه     الخلافة     قد      شيدت      أواسيـها

مدت    لها    الأوس    كفا    كي    تناولهفمدت        الخزرج        الايدي         تباريها

و     ظـن     كل     فريـق      أن      صاحبهمأولى      بها      و      أتى      الشحناء      آتيها

حتى     انبريت     لهم     فارتد      طامعهمعنها      وآخى       أبو       بكر       أواخيها



(                        عمر                        و                        علي                         )



و        قولـة        لعلـي         قالـهـا         عـمرأكرم       بسامعها       أعظم        بملقيـها

حرقتُ    دارك    لا    أبقي    عليك    بهاإن   لم   تبايع   و   بنت    المصطفى    فيها

ما   كان   غير    أبى    حفص    يفوه    بهاأمام         فارس          عدنـان          وحامـيها

كلاهما     في     سبيل      الحق      عزمتهلا    تـنثـني    أو    يكون     الحق     ثانيـها

فاذكرهما      وترحم      كلما      ذكرواأعاظما     ألِّهوا      في      الكون      تأليـها



(             عمر             و             جبله             بن             الايهم             )



كم  خفت  في  الله  مضعوفا  دعاك  بهو    كم     أخفت     قويـا     ينثنـي     تيها

و    في    حديث    فتى     غسان     موعظةلكــل      ذي      نعـرة       يأبى       تناسيـها

فما        القوي        قويا        رغم        عزتهعند    الخصومة    و     الفـاروق     قاضـيها

وما     الضعيف      ضعيفا      بعد      حجتهو      إن      تخاصم      واليها      و       راعيها



(                 عمر                 و                  أبو                  سفيان                  )



و    ما    أقلت    أبا    سفيان     حين     طوىعنك        الهدية        معتزا         بمهديها

لم   يغن   عنه    و    قد    حاسبته    حسبو       لا        معاوية        بالشام        يجبيها

قيدت      منه      جليلا       شاب       مفرقهفي      عزة      ليس      من      عز      يدانيها

قد      نوهوا      باسمه       في       جاهليتهو       زاده       سيد       الكونين        تنويها

في    فتح    مكة    كانت    داره     حرماقد     أمّن     الله     بعد     البيت     غاشيها

و   كل    ذلك    لم    يشفع    لدى    عمرفي       هفوة       لأبي       سفيان       يأتيها

تالله       لو       فعل        الخطاب        فعلتهلما       ترخص        فيها        أو        يجازيها

فلا       الحسابة       في       حق       يجاملهاو     لا     القرابة     في      بطل      يحابيها

و     تلك     قوة     نفس     لو      أراد      بهاشم       الجبال       لما       قرت        رواسيها



(عمر                   و                    خالد                    بن                    الوليد)


سل  قاهر  الفرس  و   الرومان   هل   شفعتله     الفتوح     و      هل      أغنى      تواليها

غزى   فأبلى   و   خيل   الله    قد    عقدتباليمن   و    النصر    و    البشرى    نواصيها

يرمي         الأعادي          بآراء          مسـددةو     بالفـوارس     قد      سالت      مذاكيـها

ما      واقع      الروم      إلا      فر       قارحهاو    لا    رمى    الفرس    إلا    طاش    راميها

و     لم     يجز     بلدة     إلا     سمعت     بـهاالله      أكبـر      تـدْوي      في       نواحـيها

عشرون         موقعة         مرت          محجلةمن    بعد    عشر    بنان    الفتح    تحصيها

و     خالد     في     سبيل     الله      موقـدهاو     خالـد     في     سبيل      الله      صـاليها

أتاه        أمر        أبي        حفـص         فقبلهكمــا       يقـبل       آي        الله        تاليهــا

و    استقبل    العزل     في     إبان     سطوتهو     مجده      مستريح      النفس      هاديها

فاعجب        لسيد        مخزوم         وفارسهايوم       النزال       إذا        نادى        مناديـها

يقوده          حبشي           في           عمامتهولا         تحـرك         مخزوم          عواليـها

ألقى      القياد      إلى      الجراح       ممتثلاو    عزة    النفس    لم     تجرح     حواشيها

و    انضم    للجند    يمشي     تحت     رايتهو        بالحياة        إذا        مالت         يفديها

و    ما    عرته    شكوك     في     خليفتهولا      ارتضى      إمرة      الجراح       تمويها

فخالد      كان      يدري       أن       صاحبهقد    وجه    النفس    نحو     الله     توجيها

فما     يعالج     من     قول     و     لا     عـملإلا        أراد         به         للنـاس         ترفيـها

لذاك       أوصى       بأولاد       له        عمرالما      دعاه      إلى      الفردوس       داعيـها

و    ما    نهى    عمر     في     يوم     مصرعهنساء    مخزوم     أن     تبـكي     بواكيـها

و     قيل     فارقت     يا     فاروق     صاحبنافيه  و  قد   كان   أعطى   القوس   باريها

فقال     خفت     افتتان      المسلمين      بهو    فتنة    النفس    أعيت     من     يداويها

هبوه      أخطأ       في       تأويل       مقصدهو     أنها     سقطة      في      عين      ناعيها

فلن      تعيب       حصيف       الرأي       زلتهحتى      يعيب      سيوف      الهند      نابيها

تالله   لم   يتَّبع   في    ابن    الوليد    هوىو   لا   شفى    غلة    في    الصدر    يطويها

لكنه        قد        رأى        رأيا        فأتبعهعزيمـة     منه      لـم      تثـلم      مواضـيها

لم    يرع    في    طاعة    المولى    خؤولتهو     لا     رعى     غيرها      فيما      ينافيها

و    ما    أصاب    ابنه    و    السوط     يأخذهلديه     من     رأفة     في     الحد      يبديها

إن        الذي         برأ         الفاروق         نزههعن     النقائص     و      الأغراض      تنزيها

فذاك     خلق     من     الفردوس     طينتهالله        أودع        فيــها         ما         ينقيـها

لاالكبر   يسكنها   لا   الظلم   يصحبهالا   الحقد    يعرفها    لا    الحرص    يغويها



(عمر                   و                    عمرو                    بن                    العاص)


شاطرت        داهية        السواس         ثروتهو     لم     تخفه     بمصر     و     هو     واليها

و    أنت     تعرف     عمرا     في     حواضرهاو     لست     تجهل     عمرا      في      بواديها

لم  تنبت  الأرض   كابن   العاص   داهيةيرمي    الخطوب    برأي     ليس     يخطيها

فلم     يرغ     حيلة      فيما      أمرت      بهو    قام    عمرو    إلى    الأجمال    يزجيـها

و   لم   تقل   عاملا   منها   و   قد   كثرتأمواله      وفشا      في       الأرض       فاشيها



(عمر                و                ولده                عبد                الله                 )


و    ما    وقى    ابنك    عبد    الله    أينقهلما      اطلعت      عليها       في       مراعيها

رأيتها       في       حماه       وهي       سارحةمثل     القصور      قد      اهتزت      أعاليها

فقلت    ما    كان     عبد     الله     يشبعهالو   لم   يكن    ولدي    أو    كان    يرويها

قد      استعان      بجاهي       في       تجارتهو     بات     باسم     أبي     حفص      ينميها

ردوا      النياق      لبيت      المال      إن      لهحق       الزيادة       فيها       قبل        شاريها

و         هذه         خطة         لله         واضعهاردت      حقوقا       فأغنت       مستميحيها

مالإشتراكية          المنشود           جانبهابين    الورى    غير    مبنى     من     مبانيها

فإن     نكن     نحن     أهليها     و     منبتهافإنـهم         عرفوها          قـبل          أهليـها



(عمر                    و                    نصر                    بن                    حجاج)


جنى      الجمال      على      نصر       فغـربهعن    المدينة     تبكيـه     و     يبكيـها

و   كم   رمت   قسمات   الحسن   صاحبهاو      أتعبت      قصبات      السبق       حاويها

و    زهرة     الروض     لولا     حسن     رونقهالما     استطالت     عليها     كف     جانيها

كانت       له       لمة       فينانة       عجبعلـى      جبـين      خليـق       أن       يحليـها

و     كان     أنى     مشى     مالت      عقائلهاشوقا    إليه    و    كاد     الحسن     يسبيها

هتفن     تحت     الليالي      باسمه      شغفاو        للحسان        تمنٍّ         في         لياليها

جززت         لمته         لما         أتيتَ         بهففاق     عاطلها     في      الحسن      حاليها

فصحت     فيه     تحول     عن      مدينتهمفإنها          فتنة          أخشى           تماديها

و    فتنة     الحسن     إن     هبت     نوافحهاكفتنة     الحرب     إن     هبت     سوافيها



(عمر                           و                           رسول                           كسرى)


و   راع   صاحب   كسرى    أن    رأى    عمرابين     الرعية     عطلا     و     هو     راعيها

و     عهده     بملوك     الفرس      أن      لهاسورا   من   الجند    و    الأحراس    يحميها

رآه       مستغرقا        في        نومه        فرأىفيه      الجلالة      في      أسمى       معانيها

فوق   الثرى   تحت   ظل    الدوح    مشتملاببردة      كاد      طول      العهد       يبليها

فهان    في    عينه     ما     كان     يكبرهمن         الأكاسر         والدنيا         بأيديها

و     قال     قولة      حق      أصبحت      مثلاو    أصبح    الجيل    بعد     الجيل     يرويها

أمنت       لما       أقمت       العدل       بينهمفنمت      نوم       قرير       العين       هانيها



(عمر                              و                               الشورى                               )


يا     رافعا     راية     الشورى     و      حارسهاجزاك     ربك     خيرا      عن      محبيها

لم    يلهك    النزع    عن    تأييد    دولتهاو            للمنـيـة            آلام             تعـانيـها

لم      أنس      أمرك      للمقداد       يحملهإلى       الجمـاعة       إنذارا       و       تنبيـها

إن     ظل      بعد      ثلاث      رأيهم      شعبافجرد    السيف    و    اضرب    في    هواديها

فاعجب     لقوة     نفس      ليس      يصرفهاطعم       المنية       مرا       عن       مراميها

درى    عميد     بني     الشورى     بموضعهافعاش     ما     عاش     يبنيها     و      يعليها

و     ما     استبد     برأي     في     حكومتهإن       الحكومـة       تغري        مسـتبديـها

رأي    الجماعة    لا     تشقى     البلاد     بهرغم    الخلاف    و    رأي     الفرد     يشقيها



(مثال                                             من                                              زهده)


يا   من    صدفت    عن    الدنيا    و    زينتهافلم      يغرك      من      دنياك       مغريها

ماذا     رأيت     بباب     الشام     حين     رأواأن     يلبسوك      من      الأثواب      زاهيها

و    يركبوك     على     البرذون     تقدمهخيل         مطهمة          تحـلو          مرائيـها

مشى        فهملج         مختالا         براكبهو     في     البراذين     ما      تزها      بعاليـها

فصحت   يا   قوم    كاد    الزهو    يقتلنيو       داخلتني       حال        لست        أدريها

و    كاد    يصبو     إلى     دنياكم     عمرو       يرتضي       بيـع       باقيه       بفانـيها

ردوا     ركابي     فلا     أبغي      به      بدلاردوا     ثيابي     فحسبي      اليوم      باليها



(مثال                             من                             رحمته                              )


و      من      رآه      أمام      القدر      منبطحاو    النار    تأخذ    منه    و    هو     يذكيها

و      قد      تخلل      في      أثناء       لحيتهمنها   الدخان    و    فوه    غاب    في    فيها

رأى     هناك      أمير      المؤمنين      علىحال        تروع        لعمر        الله        رائيها

يستقبل    النار    خوف    النار    في    غدهو    العين     من     خشية     سالت     مآقيها



(مثال               من               تقشفه               و               ورعه                )


إن    جاع     في     شدة     قومٌ     شركتهمفي   الجوع   أو   تنجلي    عنهم    غواشيها

جوع     الخليفة      و      الدنيا      بقبضتهفي     الزهد      منزلة      سبحان      موليها

فمن     يباري     أبا     حفص      و      سيرتهأو       من       يحاول       للفاروق        تشبيها

يوم   اشتهت   زوجه    الحلوى    فقال    لهامن    أين     لي     ثمن     الحلوى     فأشريها

لا    تمتطي     شهوات     النفس     جامحةفكسرة   الخبز    عن    حلواك    تجزيها

و   هل   يفي   بيت    مال    المسلمين    بماتوحي     إليك     إذا     طاوعت     موحيها

قالت     لك     الله      إني      لست      أرزؤهمالا     لحاجة     نفـس     كنـت      أبغـيها

لكن      أجنب      شيأ       من       وظيفتنافي    كل     يوم     على     حـال     أسويـها

حتى    إذا    ما     ملكنا     ما     يكافئـهاشـريتـها        ثـم        إنـي        لا        أثنـيها

قال  اذهبي  و  اعلمي  إن   كنت   جاهلةأن     القناعة     تغني      نفس      كاسيها

و    أقبلت    بعد    خمس    و    هي    حاملةدريهمات         لتقضي         من         تشهيها

فقال      نبهت      مني       غافلا       فدعيهذي    الدراهم    إذ    لا    حق    لي    فيها

ويلي      على      عمر      يرضى       بموفيةعلى     الكفاف     و     ينهى     مستزيدها

ما     زاد     عن     قوتنا     فالمسلمين     بهأولى      فقومي      لبيت       المال       رديها

كذاك   أخلاقه   كانت   و   ما    عهدتبعـد        النبـوة         أخلاق         تحـاكيها



(مثال                             من                              هيبته                              )


في      الجاهلية      و      الإسلام      هيبتهتثني     الخطوب     فلا     تعدو      عواديها

في       طي       شدته       أسرار        مرحمةتثني     الخطوب     فلا     تعدو      عواديها

و     بين     جنبيه     في     أوفى     صرامتهفـؤاد          والـدة           تـرعى           ذراريـها

أغنت     عن     الصارم     المصقول     درتهفكم    أخافت    غوي     النفس     عاتيها

كانت    له    كعصى    موسى    لصاحبهالا      ينزل      البطل       مجتازا       بواديها

أخاف     حتى     الذراري      في      ملاعبهاو     راع     حتى     الغواني     في     ملاهيها

اريت     تلك     التي     لله      قد      نذرتانشــودة         لرسـول          الله          تهديـها

قالت     نذرت     لئن     عاد      النبي      لنامن       غزوة       العلى       دفي        أغنيــها

و   يممت   حضرة    الهادي    و    قد    ملأتأنور           طلعته            أرجاء            ناديها

و استأذنت و مشت بالدف و اندفعت تشجي بألحانها ما شاء مشجيها

و    المصطفى     و     أبو     بكر     بجانبهلا      ينكران      عليها       من       أغانيـها

حتى    إذا     لاح     من     بعد     لها     عمرخارت   قواها    و    كاد    الخوف    يرديها

و      خبأت      دفها      في      ثوبها      فرقامنه     وودت     لو     ان     الأرض      تطويها

قد    كان    حلم    رسول     الله     يؤنسهافجاء     بطش      أبي      حفص      يخشيها

فقال      مهبط      وحي       الله       مبتسماو      في       ابتسامته       معنى       يواسيها

قد      فر      شيطانها      لما      رأى      عمرإن     الشياطين     تخشى     بأس     مخزيها



(مثال              من              رجوعه              إلى               الحق               )


و       فتية       ولعوا       بالراح       فانتبذوالهم    مكانا    و     جدوا     في     تعاطيها

ظهرت     حائطهم      لما      علمت      بهمو     الليل     معتكر     الأرجاء      ساجيها

حتى    تبينتهم    و    الخمر    قد    أخذتتعلو       ذؤابة       ساقيها       و       حاسيها

سفهت       آراءهم       فيها       فما       لبثواأن    أوسعوك    على    ما    جئت    تسفيها

و    رمت     تفقيههم     في     دينهم     فإذابالشرب    قد     برعوا     الفاروق     تفقيها

قالوا     مكانك     قد     جئنا     بواحدةو        جئتـنا        بثـلاث        لا        تباليـها

فأت    البيوت     من     الأبواب     يا     عمرفقد       يُزنُّ        من        الحيطان        آتيها

و    استأذن    الناس    أن    تغشى     بيوتهمو       لا        تلم        بدار        أو        تحييها

و   لا    تجسس    فهذي    الآي    قد    نزلتبالنهي     عنه     فلم     تذكر      نواهيها

فعدت   عنهم   و   قد   أكبرت    حجتهملما       رأيت       كتاب        الله        يمليها

و   ما   أنفت    و    إن    كانوا    على    حرجمن     أن     يحجك      بالآيات      عاصيها



(عمر                          و                           شجرة                           الرضوان)


و   سرحة   في   سماء   السرح   قد    رفعتببيعة     المصطفى     من      رأسها      تيها

أزلتها    حين    غالوا    في    الطواف     بهاو     كان     تطوافهـم      للدين      تشويـها



(                                                  الخاتمه                                                   )


هذي       مناقبه       في       عهد       دولتهللشاهدين       و       للأعقـاب       أحكيـها

في       كل       واحدة        منهن        نابلةمن      الطبائع      تغذو      نفـس      واعـيها

لعل       في       أمة        الإسلام        نابتتةتجلو         لحاضرها         مـرآة         ماضيـها

حتى    ترى     بعض     ما     شادت     أوائلهامن      الصروح      و      ما      عاناه      بانيها

وحسبها   أن   ترى    ما    كان    من    عمرحتى  ينبه  منها  عين   غافـيها



نقلها لكم :
سليمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..