فقد الشاعر عبدالرحمن بن حمدان الصالحي من أهل الرس ابنه ( حمدان ) في حادث مروري قبل شهرين
وبعد دفنه صار والده يدق على جوال ابنه وهو يعرف انه ميت فقال هذه الابيات:
وبعد دفنه صار والده يدق على جوال ابنه وهو يعرف انه ميت فقال هذه الابيات:
ادق لي رقـــمٍ وراعـــيه مدفـون
حسبــت جواله لــيادق يوحـيه
حسبــت جواله لــيادق يوحـيه
مااقول لاصاحي ولا اقول مجنون
اقول ملهـــوفٍ على صوت راعيـه
اقول ملهـــوفٍ على صوت راعيـه
مافي عيوني غير زوله بها الكون
وصوته يناديني وانا اقـول لبيه
وصوته يناديني وانا اقـول لبيه
تكفـــون ياللي في سميّه تنادون
تكـفون يكفي .. مابقــلبي مكفيه
تكـفون يكفي .. مابقــلبي مكفيه
كان العـرب للّي يمـوتون ينسون
والله لا دالــه ولانـي بناسيه
والله لا دالــه ولانـي بناسيه
ولم يلبث أن لحق الوالد بولده يوم السبت 1436/3/26
رحمه الله رحمها واسعه واسكنهما فسيح جناته.
[١٠:٠٤ م ٢١/١/٢٠١٥] SULAIMAN:
أبو بدر :
قصة الصالحي و لحاقه بولده
ذكرتني في بيت قاله الشاعر في العصر العباسي في مرثية من عيون الشعر لولده من ابياتها ما يشير ان وفاة الابن قد يسارع بوفاة الأب والبيت:
رحمه الله رحمها واسعه واسكنهما فسيح جناته.
[١٠:٠٤ م ٢١/١/٢٠١٥] SULAIMAN:
أبو بدر :
قصة الصالحي و لحاقه بولده
ذكرتني في بيت قاله الشاعر في العصر العباسي في مرثية من عيون الشعر لولده من ابياتها ما يشير ان وفاة الابن قد يسارع بوفاة الأب والبيت:
وَلَـدُ المعـزَّى بعـضُـهُ فــإذا مـضـى بـعـضُ الفـتـى فالـكـلُّ فــي الآثــارِ
قصيدة التهامي كاملة مع الشرح
الإبداع الإنساني في الشعر العامي
التهامي
(..... ـ 416هـ )
(..... ـ 1025م )
أبو الحسن / علي بن محمد بن فهد التِّهَامِي
أختلفت آراء الباحثين حول المكان الذي نشاء فيه ، والمرجح أنه من مكة ؛ لقوله وهو في السجن :
أهذا التهامي من مكة= برجليه يسعى إلى حتفه
وقوله :
على أهل مكة مني السلام = ومن يصفيني الود أو أصفه
والراجح أنه ولد في أوائل النصف الثاني من القرن الرابع الهجري
كان له ولد واحد هو الحسن ، وقد توفي صغيراً في مدينة الرملة ، ورثاه الشاعر بثلاث قصائد .
وكان التهامي نِضْوَ سفر وحليف رحلة ، تنقل من مكة إلى دمشق ، ثم إلى طرابلس ثم بغداد ، فالرِّي ، فالرملة ، فالموصل ، فآمد ، فميّا فارقين ، فحلب ، فالأنبار ، حتى أنتهت به الرحلة في القاهرة ، تلك التي خُتمت بها رحلته في الدنيا حيث لقي نهايته سجيناً في خزانة البنود في القاهرة في التاسع من جماد الأولى سنة 416هـ
كان التهامي شديد الذكاء ، محباً للعلم والمعرفة ، وقد أجاد في الشعر وكان أجود شعره في الرثاء ورثاءه كان وقفاً على ابنه الحسن المكنى بأبي الفضل ، كتب فيه ثلاث قصائد من عيون المراثي :
ومطلع الأولى :
(..... ـ 416هـ )
(..... ـ 1025م )
أبو الحسن / علي بن محمد بن فهد التِّهَامِي
أختلفت آراء الباحثين حول المكان الذي نشاء فيه ، والمرجح أنه من مكة ؛ لقوله وهو في السجن :
أهذا التهامي من مكة= برجليه يسعى إلى حتفه
وقوله :
على أهل مكة مني السلام = ومن يصفيني الود أو أصفه
والراجح أنه ولد في أوائل النصف الثاني من القرن الرابع الهجري
كان له ولد واحد هو الحسن ، وقد توفي صغيراً في مدينة الرملة ، ورثاه الشاعر بثلاث قصائد .
وكان التهامي نِضْوَ سفر وحليف رحلة ، تنقل من مكة إلى دمشق ، ثم إلى طرابلس ثم بغداد ، فالرِّي ، فالرملة ، فالموصل ، فآمد ، فميّا فارقين ، فحلب ، فالأنبار ، حتى أنتهت به الرحلة في القاهرة ، تلك التي خُتمت بها رحلته في الدنيا حيث لقي نهايته سجيناً في خزانة البنود في القاهرة في التاسع من جماد الأولى سنة 416هـ
كان التهامي شديد الذكاء ، محباً للعلم والمعرفة ، وقد أجاد في الشعر وكان أجود شعره في الرثاء ورثاءه كان وقفاً على ابنه الحسن المكنى بأبي الفضل ، كتب فيه ثلاث قصائد من عيون المراثي :
ومطلع الأولى :
حكم المنية في البرية جاريمـــا هـــذه الـدنـيـا بــــدار قــــرارِ
|
أبا الفضل طال الليل أم خانني صبريفخُـيـل لــي أن الكـواكـب لا تـسـري
|
ومطلع الثالثة :
أتى الموت من حيث لا أتقيوخــان مــن السـبـب الأوثـــقِ
|
وروي أن أبا العلاء المعري لما سمع هذه المرثية استحسنها وكلما وَرَدَ عليه أديب استنشده إياها ، حتى وَرَدَ عليه التهامي وهو بالمعَرّة ولم يكن عرف بقدومه ، فقال المعري للتهامي : أتروي قصيدة التهامي التي رثى بها ولده أبا الفضل ؟
فقال : نعم.
فاستنشده أياها ، فلما أتمها قال أبو العلاء : أحسنت ولأنت صاحبها التهامي؟
قال : نعم .
قال له المعري : أنت أشعر من بالشام ؟
ولما خرج التهامي سئل أبو العلاء ، كيف عرفه ؟
فقال : سمعت منه القصيدة سماعاً يدل على أنه صاحبها بخلاف سماعي أياها من غيره.
وإليكم القصيدة مع الشرح :
1/ حُكمُ المَنِيَّة في البَرية جارِمــــا هــــذه الـدنـيــا بــــدارِ قــــرارِ
|
2/ بينا يُرى الإنسان فيها مُخْبِراًحتـى يُــرى خـبـراً مــن الأخـبـارِ
|
3/ طُبعت على كدر وأنت تريدهاصَـفْــواً مـــن الأقـــذاء والأكـــدارِ
|
المعنى : أن الدنيا لا تصفو مما يشوبها ويعكر صفوها
4/ ومكلِّفُ الأيام ضد طباعهامُتًطـلِّـب فــي الـمـاء جــذوة نـــارِ
|
5/ وإذا رجوت المستحيل فإنمـاتبنـي الرجـاء عـلـى شفـيـر هــارِ
|
الشفير : هو حد الشي وحرفه.
هار : بمعنى آيل للسقوط.
6/ فالعيش نوم والمنية يقظةوالـمــرء بينـهـمـا خــيــال ســــارِ
|
7/ والنفس عن رضيت بذلك أو أبتمـــنـــقــــادة بـــــأزمـــــة الأقـــــــــــدارِ
|
8/ فاقضوا مآربكم عِجالاً إنماأعمـاركـم سـفـرٌ مـــن الأسـفــارِ
|
9/ وتراكضوا خيل الشباب وبادرواأن تـــســـتـــرد فـــإنـــهــــن عــــــــــوارِ
|
عوارِ : جمع عارية ، وهي أخذ الشي للإستفادة منه على وجوب رده بعد مدة.
المعنى : يلخصه قول المصطفى صلى الله عليه وسلم : " خذ من شبابك لهرمك "
فهو يقول عليك أن تستغل فترة الشباب بكل ما تستطيع فالمدة محدودة والوقت يمضي والعمر قصير جداً فبادر بالإستفادة منه قبل أن يسترد منك وهو لابد مسترد.
10/ فالدهر يخدعُ بالمنى ويغص إنهَــنّـــا ويــهـــدم مـــــا بــنـــى بــبـــوارِ
|
11/ ليس الزمان وإن حَرصتَ مسالماًخُــلُــقُ الــزمــان عـــــدواةُ الأحـــــرارِ
|
12/ أني وترتُ بصارم ذي رونقٍأعــددتــهُ لـطِــلابــةِ الأوتـــــارِ
|
المعنى : إني فقدت ولدي الذي كنت أعده لنوازل الأيام وأحداث الزمان
13/ زَرِدً فأحكم كل موُصِلِ حَلْقَةٍبـحُـبَـابَــةٍ فـــــي مــوضِـــع الـمـسـمــارِ
|
المعنى : أن ابنه كان معداً للحياة إعداداً جيداً كالمحارب الذي يلبس دروعاً من الزرد ويحكم وصل حلقاته حتى لا ينفذ إليه سهم من سهام العدو
14/ لو كنت تمنعُ خاض دونك فتيةٌمــــنــــا بــــحــــور عــــوامـــــلٍ وشــــفـــــارِ
|
العوامل : الرماح ، الشفار : السيوف
كناية عن الشجاعة وأنهم يفادون بانفسهم دونه
15/ فَدَحَوا فويق الأرضِ أرْضاً مِنْ دَمٍثــــم انـثـنــوا فـبـنــوا ســمــاء غُــبَـــارِ
|
16/ قومٌ إذا لبسوا الدروع حسبتهاسُــحُــبــاً مــــــزرّرةً عـــلــــى أقـــمــــارِ
|
17/ وترى سيوف الدارعين كأنهاخُـلُــجٌ تُـمَــدُّ بــهــا أكــــفُ بــحــارِ
|
18/ لو أشرعوا أيمانهم من طولهاطعنـوا بهـا عَـوْضَ القَـنَـا الخَـطَّـارِ
|
19/ شُوسٌ إذا عُدِمُوا الوَغى انتجعوا لهافــــــي كُــــــلِّ أوْبٍ نُــجْــعَــةَ الأمـــطــــارِ
|
انتجعوا لها : شدوا الرحل اليها . أوب : ناحية
نجعة الأمطار : يقول كما يرتحل الناس لطلب الارض التي أصابتها الأمطار بحثاً عن الماء والكلاء والمثل يقول ( من أجدب أنتجع ) ، فكما تبحث الناس عن الأرض الخصبة إن أجدبوا هم يبحثون عن الحرب والقتال أن عدموه ويطلبونه في مضانه
وإن لم تفرض عليهم فبهم لهفة للقتال بل شي أشبه بالجوعة للحرب.
20/ جَنَبُوا الجياد إلى المطِيِّ ورَاوَحُوابَــيْــنَ الــسُّــروج هــنــاك والأكْـــــوَارِ
|
وراوحو : المراوحة هي أن يراوح المرء بين جنبيه في النوم بمعنى الإنقلاب على الجنب الآخر لإدامه الراحة
21/ فكأنما مَلَئوا عِيَاب دُرُوعِهِمْوغُـمُــودَ أنْـصُـلِـهـم سَــــرَابَ قِــفَــارِ
|
وغمود : جمع غمد وهو بيت السيف
هنا يحاول التشبيه بين لون الدروع الفضي اللامع ولون السيوف بلون السراب اللامع أيضاً
22/ وكأنما صَنَعُ السّوَابِغ عَزَّهمـاءُ الحـديـدِ فـصـاغَ مــاءَ قَــرَارِ
|
عزه : صعب عليه أو لم يجد الحديد ليصنع الدروع فاستبدله بماء قرار فكأنما صنعت من ذلك الماء الفضي اللامع البعيد وقرار فيها تعبير عن الصلابة وعدم اللين.
23/ فتَدرَّعوا بمتُون ماءٍ جامدٍوتَقَـنّـعـوا بِـحَـبَــابِ مــــاءٍ جــــارِ
|
متون ماء : المتن من كل شي هو ما ظهر منه فمتن الماء سطحه
فهي كسطح ماء جامد بالقوة وهي مثله تماماً باللون واللمعان.
وتقنعوا بحباب ماء جار: القناع لعله شي من تلك الدروع يلبس على الرأس .
أما الحباب فهي الفقاقيع فهو يشبه تلك الأقنعة بلون الفقاقيع بالماء الجار وهو لون غير ذلك اللون الفضي اللامع او انه كاياه ولكن ينقصه اللمعان.
24/ أُسْدٌ ولكن يُؤْثِرُون بِزادِهِموَ الأُسْــدُ لـيـس تَـدِيــنُ بـالإيـثَـارِ
|
25/ يَتَزَيَّنُ النادي بِحُسنِ وجوههمكَــتَــزَيُّــنِ الـــهَـــالاتِ بــالأقــمَـــارِ
|
26/ يَتَعَطَّفُون على المُجاورِ فيهمبالـمـنْـفِـسَـاتِ تَـعــطُّــف الأَظــــــآرِ
|
27/ مَنْ كُلِّ مَنّ جَعَلَ الظُّبى أنْصَارَهُوَكـرُمْــنَ فاستَـغْـنَـى عَـــن الأنْــصَــارِ
|
28/ والليثُ إن بارَزْتَهُ لم يَعْتَمِدْإلا عــلــى الأنــيــابِ والأظْــفَـــارِ
|
29/ وإذا هوَ أعتقَلَ القناةَ حَسِبْتَهاصِــــــلاً تَــأبــطــهُ هـــزبـــرٌ ضـــــــارِ
|
يشبه الرمح بهذه الحالة بأنه كالثعبان الأسود العظيم إذا وضعه الليث تحت إبطه
30/ زرَدُ الدِّلاصِ مِنَ الطِّعَانِ بِرُمْحِهِمِـثْــلُ الأسَـــاوِر فــــي يــــدِ الإِســــوَارِ
|
والزرد هو حلق الدرع ، ويَزْرُده زَرْدا خَنقه فهو مَزْرُود والـحَلْق مَزْرُود الزِّرادُ خيط يُخْنَق به البعير لئلا يَدْسَع بِجِرَّته فـيملأَ راكبه زَرِدَ الشيءَ واللقمة بالكسر زَرَداً وزَرَده وازدَرَده زَرْدا ابتلعه
فالمسمى هنا وصف لحلقات الدرع
الدلاص : البراق اللين الأملس.
الإسوار : الفارس من فرسان الفرس كانت عادة اشرافهم أن يلبسوا أساور من ذهب
31/ ويَجُرُ حِينَ يَجُرُ صَعْدَةَ رُمْحِهِفــي الجَحْـفَـلِ المُتَضَـايِـقِ الـجَـرِّارِ
|
الجحفل : الجيش العظيم . المتضايق : كناية عن تزاحمه لكثرته . الجرار : أن مسيراً زحفاً لكثرته.
المعنى : انه لا ينثنى رمحه حتى بعد رحى جيش جحفل جرار كناية عن شجاعته وثباته
32/ ما بَيْنَ تُرْبٍ بالدماءِ مُلَبَّدٍزَلِـــقٍ وَنَــقْــعٍ بـالـطِّــرَادِ مُــثَــارِ
|
جاء في لسان العرب ( باب اللام ) : واللُّبَّدَى : القوم يجتمعون، من ذلك. الأَزهري: قال وقرىءَ: كادوا يكونون علـيه لِبَدا ؛ قال: والـمعنى أَن النبـي صلى الله عليه وسلم لـما صلـى الصبح ببطن نـخـلة كاد الـجنُّ لـما سمعوا القرآن وتعجَّبوا منه أَن يسْقُطوا علـيه. وفـي حديث ابن عباس: كادوا يكونون علـيه لِبَداً؛ أَي مـجتمعين بعضهم علـى بعض، واحدتها لِبْدَة ؛ قال: ومعنى لِبَدا يركب بعضُهم بعضاً، وكلُّ شيء أَلصقته بشيء إِلصاقا شديداً، فقد لَبَّدْتَه
النقع : الغبار المستثار في ساحة المعركة
الطراد : تلاحق الفرسان ، وحملهم على بعضهم
المعنى : هذا البيت تتمة لوصف ساحة المعركة التي يسير بها هذا الشجاع وسط ذالك الجحفل الجرار
33/ والهونُ في ظِلِ الهوينى كامنٌوجـلالـة الأخْـطَــارِ فـــي الإخْـطَــارِ
|
المعنى : أن الذل في تتبع الهين من الأعمال والبعد عن المشقة والكبد وعدم مقارعة الأخطار
الإخطار : بكسر الهمزة من ( أخطر ) إذا جعل من نفسه كفواً لقرينه فيبارزه ويقاتله
المعنى : أن جلالة المنازل والرتب في ارتكاب الصعاب
34/ تَنْدَى أسِرَّةُ وجههِ ويمينهفـي حـالـة الإعـسـار والإيـسـارِ
|
المعنى : أنه طلق المحيا وسخي كريم في بذل اليد وحتى في الخلق والمعاملة وذلك على كل حال عسر أو يسر
35/ ويَمُدُّ نحو المكرُماتِ أنامِلاًلــلــرِّزْقِ فـــــي أثْـنَـائِـهــنَ مَــجَـــارِ
|
36/ يَحْوِي المعَالي غَالِباً أو خَالِباًأبــــداً يُــدَانــي دونــهــا ويُـــــدَاري
|
المعنى : أنه لابد محققاً للعلا والمجد بالجد والعمل أو بالدهاء والحيل فهو على حال من أثنتين دائما وابداً فلا كلل ولا ملل هاجسه الدائم أن يدنو من المعالي ويحافظ على القمة التي بلغ.
37/ قد لاح في ليلِ الشبابِ كواكبٌإنْ أُمْــهِــلَـــتْ آلَـــــــتْ إلـــــــى الإســـفــــارِ
|
38/ يا كوكباً ما كان أَقصرَ عُمْرِهوكـذا تـكـونُ كـواكـبُ الأسـحـارِ
|
39/ أُثْـنــي عـلـيـه بـإثْــرِه ولـــو انّــــهلــــــم يُـغْـتَــبَــط أثــنــيـــتُ بـــالآثــــارِ
|
40/ وهِلالُ أيامٍ مضى لم يَسْتَدِربَــدْراً ولــم يُمـهَـل لـوقـتِ سِـــرَارِ
|
المعنى أن الموت خطفه قبل أوآنه وأستعجل عليه جداً
41/ عَجِلَ الخسُوفُ عليه قبلَ أوَانهفَـمــحَــاه فــبـــلَ مَـظِــنَّــةِ الإبْـــــدَارِ
|
42/ واسْتُلَّ من أتْرابِه وَلِدَاتِهكالمُقْلَةِ اسْتُلَّتْ مِنَ الأَشْفَـارِ
|
اشفار العين : اجفانها
المعنى : أنه انتزع أنتزاعاً وكان إنتزاعه عنيفاً جداً كعينٍ تنتزع من بين الجفون
43/ فـكـأن قلـبـي قـبـرهُ وكـأنــهفِــــي طَــيِّـــه سِـــــرٌ مـــــن الأسْـــــرَار
|
44/ إن يُحتقـر صِغَـراً فَــرُبَّ مُفَـخَّـمٍيـبــدُو ضَـئِـيــلَ الـشّـخْــصِ لـلـنُّـظَّـارِ
|
45/ إنّ الكواكبَ فـي عُلّـوِ مَحلِّهـالـتُــرى صِـغَــاراً وهـــي غـيــرُ صِــغــارِ
|
46/ وَلَدُ المُعزَّى بعضٌه فَإذا انْقَضىبَـعْـضُ الفـتـى فالـكـلُ فــي الآثـــارِ
|
47/ أبكِيه ثم أقولُ مُعتَذراً لهوُفِّـقــتَ حـيــنَ تـركــتَ أَلأَم دَارِ
|
48/ جَاورتُ أعْدَائي وجاورَ ربَّهُشَـتَّــان بـيــنَ جِـــوَارهِ وَجِـــوَاري
|
49/ أشكو بُعَادكَ لي وأنتَ بموضِعٍلــولا الــردى لسَـمِـعْـتَ فـيــه سِـــرَاري
|
50/ والشـرقُ نـحـوَ الـغـربِ أقــربُ شُـقَّـةمـــن بُـعــدِ تِــلــكَ الـخـمـسـةِ الأشْــبَــارِ
|
51/ هيهات قد عَلِقَتْكَ أشرَاك الردىواعْــتَــاقَ عُــمْـــرَكَ عَــائِـــقُ الأَعْــمَـــارِ
|
علق : علق الشي بالشي إذا استمسك به ونشب فيه
اشراك : فخاخ
اعتاق : حال عائق.
52/ ولقد جريتَ كما جَرَيتُ لغايةٍفبلـغْـتَـهَـا وأبــــوكَ فــــي الـمِـضْـمَـارِ
|
53/ فـإذا نطقـتُ فـأنـتَ أولُ منطـقـيوإذا سـكــتُ فــأنــتَ فــــي إضــمــاري
|
54/ أُخفِـي مـن البُرحـاءِ نـاراً مثلـمـايُـخـفِـي مـــن الـنــار الــزنــادُ الــــواري
|
55/ وأُخَفِّـضُ الزَّفَـرَتِ وَهْـيَ صَوَاعـدٌوَأُكَفـكِـفُ العَـبَـرَاتِ وهـــيَ جَـــوَارِ
|
56/ وشِهَـابُ زَنْـدِ الحُـزْنِ إن طَاوَعتُـهُوَارٍ وإن عَـــاصَـــيْــــتُــــهُ مُـــــــتَــــــــوارِ
|
المعنى : أن التذكر يستثير الشجن ومحاولة السلو والنسيان قد تداوي الجراح وهنا يبين قدرة على كضم حزنه وعلى جلده في التحمل والصبر.
57/ وأكفُّ نِيران الأسى ولرُبّمَاغُـلِـبَ التّصَـبُّـرُ فـارتَـمَـتْ بِـشَــرَارِ
|
58/ ثوبُ الرياء يَشِفُ عمّا تَحْتَهُفــإذا التَحَـفـتَ بــهِ فـإنـكَ عَـــارِ
|
59/ قَصُرتْ جُفوني أم تبَاعَدَ بَيْنَهَاأم صُـــــوِّرَتْ عَـيْــنِــي بِـــــلا أَشْــفَـــارِ
|
60/ جَفَتِ الكَرَى حتى كأن غِرَارهاعِـنْــدَ اغْـتِـمَـاضِ الـعـيـنِ حَـــدُّ غِــــرَارِ
|
وفي رواية ( عند اغتماض العين وخز غرار)
61/ ولو استَزَارَت رَقدةً لرمى بهامـــا بَـيــنَ أجْـفَـانِـي مـــنَ الـتَّـيَّــارِ
|
62/ أُحْيِي ليَالِي التِّمِّ وهي تُمِتُنيوَيُـمِـيــتُــهــن تَـــبَـــلُّـــجُ الأنـــــــــوَارِ
|
63/ حتى رَأَيْتُ الصُّبْحَ يَرْفَعُ كََفَّهُبالـضَّـوءِ رَفْــرَفَ خَـيْـمَـةٍ مِـــنْ قَـــارِ
|
والقار : معروف وهو الزفت
64/ والصُبحُ قد غَمَرَ النجومَ كأنهسـيــلٌ طـغــى فـطـمـا عـلــى الأنــــوارِ
|
65/ وتلهـب الأحشـاءِ شَـيَّـبَ مَفـرِقـيهــذا الـضـيـاءُ شُـــواظُ تـلــك الـنَّــارِ
|
66/ شابَ القَذَالُ وكُلُّ غُصنٍ صَائـرٌفَـيـنَـانُــهُ الأَحْـــــوَى إلـــــى الإزهـــــارِ
|
والأحوى : هو الأخضر الذي يميل للسواد لشدة خضرته ، وهو كذلك كل خضرة خالطها سواد أو صفرة
67/ والشِّبْهُ مُنجَذِبٌ فَلِم بِيضُ الدُّمىعـــــن بِــيـــضِ مَـفــرِقِــه ذواتُ نِـــفَـــارِ
|
68/ وتوَدُّ لو جَعَلَتْ سَوادَ قُلُوبِهاوسَـوَادَ أعيُنـهـا خِـضَـاب عِــذَاري
|
المعنى : أن النساء تود لو تلون عوارض الرجل بالسواد ولو بسواد أعينهن أو سويدا قلوبهن المهم أن لا ترى عارضي الرجل الا اسودين
69/ لا تَنفِرُ الظَّبياتُ عنه وقد رأتكيفَ إختـلافُ النَّبْـتِ فـي الأَطْـوَارِ
|
70/ شَـيْـئَـان يََنْقَـشِـعَـانِ أولَ وَهْــلَــةٍشَــــرْخُ الـشَّـبَــابِ وَخُــلَّــةُ الأشْـــــرَارِ
|
شرخ الشباب : حدته ونشاطه وأوله
خلة الاشرار : صحبتهم
71/ لاَ حَبَّذَا الشّيْـبُ الوَفِـيُّ وَحَبَّـذَاظِــــلُّ الـشَّــبَــابِ الـخــائِــنِ الــغَـــدَّارِ
|
72/ وَطَرِي من الدُّنْيَا الشّبَابُ وَرَوْقُهُفـإذا انْقَضَـى فقـد انقَـضَـت أوطَــاري
|
73/ قَصُـرَت مسافتُـهُ ومــا حسنَـاتُـهُعــــــنـــــــدي ولا آلاؤه بِــــقِــــصَـــــارِ
|
آلاؤه : حسناته وفضله وإنعامه
74/ نَزدَادُ هَمَّاً كلما ازدَدنا غِنىًوالفَقْرُ كُـلُّ الفَقْـرِ فـي الإكْثَـارِ
|
75/ ما زادَ فَوقَ الزَّادِ خُلفٌ ضَائِعٌفــــــي حــــــادثٍ أو وارثٍ أو عَــــــارِ
|
76/ إنـي لأرحَـمُ حَاسِـدِيَّ لِحَـرِّ مــاضَـمَّــت صُــدُورُهُــم مــــن الأوغَــــارِ
|
77/ نَظَروا صنيع الله بي فعُيُونُهمفــــي جَــنَّــةٍ وقـلُـوبُـهُـم فــــي نــــارِ
|
المعنى : عيونهم في جنة وهي الجنة التي ينظرون والنعيم الذي أتمتع به ونتيجة ذلك يشعل الحسد النار في قلوبهم
78/ لا ذَنْبَ لي كم رُمتُ كتمَ فَضَائِليفـكــأنــمــا بــرقــعـــتُ وجــــــــه نــــهــــارِ
|
79/ وسـتـرتُـهــا بـتـواضُــعــي فـتَـطـلَّـعــتْأعـنــاقُــهــا تَــعْــلُـــو عــــلــــى الأســــتَــــارِ
|
80/ ومــــن الــرجــالِ مـعـالــمٌ ومـجَــاهــلٌومــــــــن الــنـــجـــومِ غــــوامِـــــضٌ ودَرَاري
|
المعالم : هو الأثر الذي يستدل به على الطريق فقد يكون جبل أو دار أو شجرة وغيره
المجاهل : هي الأرض التي لا معلم بها
الغوامض : المظلمة
الدراري : المضيئة
81/ والناسُ مُشتَبِهُون في إيرَادهِموتَـبَـايـنُ الأقـــوَامِ فـــي الإصــــدَارِ
|
82/ عَمْرِي لقد أوطَأتُهُـم طُـرُقَ العُلـىفـعَـمُــوا ولــــم يَـقـفــوا عــلــى آثـــــاري
|
83/ لـو أبصَـروا بِقُلُوبِهِـم لأستَبـصَـرُواوعَـمَـى البَصَـائِـر مِــن عَـمــى الأبـصَــارِ
|
84/ هلا سَعَوا سَعيَ الكِرَامِ فأدرَكواأو سَـــلَّـــمُـــوا لـــمـــواِقِـــعِ الأقــــــــــدَارِ
|
85/ ذَهَبَ التكَرُّمُ والوَفَـاءُ مـن الـورىوتَـــصَـــرَّمَــــا إلا مـــــــــــن الإشـــــعَــــــارِ
|
86/ وَفَشَـت خِيَانَـات الثِّقـاتِ وَغَيرهُـمُحـــتـــى اتّـهَـمــنَــا رُويَــــــةَ الأبـــصَــــارِ
|
المعنى : حتى أصبحنا نكذّب أعيننا ولا نصدق ما تراه لشدة غرابة ما نراه ولشد ما تنكره النفوس
87/ ولربما اعتَضَدَ الحَلِيمُ بِجَاهِلٍلا خَـيْـرَ فـــي يُـمـنَـى بِـغَـيْـر يَـسَــارِ
|
88/ لله دَرُّ الــنَّــائِــبَـــات فَـــإنَّـــهـــاصَـــدَأُ الـلِّـئَـامِ وصَـيـقَــلُ الأحْــــرَارِ
|
الصيقل : الجلاء ، جلاء المعدن ونظافته
المعنى : ان الشدائد والكروب هي التي تظهر معادن الرجال يميز بها اللئام من الأحرار
89/ هل كنتُ إلا زَبرَةً فَطَبَعنَنِيسَـيـفـاً وأطـلــقَ صَـرفـهُـن غِــــراري
|
الغرار : الحد المرهف من السيف
90/ زَمَنٌ كأمِ الكلبِ تَرأَمُ جَروَهَاوتَـصُـدُّ عــن ولَــدِ الـهِـزَبـرِ الـضَّــاري
|
عبدالله بن غنام
ابو عزام
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..