السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفية ادارة الصف الدراسي بشكل أفضل
للتحميل من الملفات المرفقة أخر الموضوع
مهارات التعامل مع أنماط السلوك البشري داخل حجرة الصف ( الإدارة الصفية )
الهدف العام من الموضوع :
إكساب المعلم مهارة مهارات التعامل مع أنماط السلوك البشري لطلابه أثناء ممارسة الإدارة الصفية .
أولاً : معلومات عن المهارة : مهارات التعامل مع أنماط السلوك البشري
تمهيد :
تعد إدارة الصف فناً وعلماً ، فمن الناحية الفنية تعتمد هذه الإدارة على شخصية المعلم وأسلوبه في التعامل مع الطلاب في داخل الفصل وخارجه و تعد إدارة الصف علما بذاته بقوانينه وإجراءاته .
وهي مجموعة من الأنماط السلوكية التي يستخدمها المعلم لكي يوفر بيئة تعليمية مناسبة ويحافظ على استمرارها بما يمكنه من تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة،كما يمكن تعريف الإدارة الصفية على أنها مجموعة من النشاطات التي يسعى المعلم من خلالها إلى تعزيز السلوك المرغوب فيه لدى الطلاب ويعمل على إلغاء وحذف السلوك غير المرغوب فيه لديهم.
وهناك تعريف يرى أن الإدارة الصفية تمثل مجموعة من النشاطات التي يسعى المعلم من خلالها إلى خلق وتوفير جو صفي تسوده العلاقات الاجتماعية الإيجابية بين المعلم وتلاميذه وبين الطلاب أنفسهم داخل غرفة الصف.
أهمية الإدارة الصفية
يمكن تحديد أهمية الإدارة الصفية في العملية التعليمية من خلال كون عملية التعليم الصفي تشكل عملية تفاعل إيجابي بين المعلم وتلاميذه , ويتم هذا التفاعل من خلال نشاطات منظمة ومحددة تتطلب ظروفاً وشروطاً مناسبة تعمل الإدارة الصفية على تهيئتها, كما تؤثر البيئة التي يحد ث فيها التعلم على فعالية عملية التعلم نفسها, وعلى الصحة النفسية للتلاميذ , فإذا كانت البيئة التي يحد ث فيها التعلم بيئة تتصف بتسلط المعلم , فإن هذا يؤثر على شخصية تلاميذه من جهة, وعلى نوعية تفاعلهم مع الموقف التعليمي من جهة أخرى. ومن الطبيعي أن يتعرض الطالب داخل غرفة الصف إلى منهاجين: أحدهما أكاديمي والآخر غير أكاديمي , فهو يكتسب اتجاهات مثل:الانضباط الذاتي والمحافظة على النظام , وتحمل المسؤولية , والثقة بالنفس ,وأساليب العمل التعاوني , وطرق التعاون مع الآخرين , واحترام الآراء والمشاعر للآخرين .إن مثل هذه الاتجاهات يستطيع التلميذ أن يكتسبها إذا ما عاش في أجوائها وأسهم في ممارستها وهكذا فمن خلال الإدارة الصفية يكتسب التلميذ مثل هذه الاتجاهات في حالة مراعاة المعلم لها في إدارته لصفه . وخلاصة القول أنه إذا ما أريد للتعليم الصفي أن يحقق أهدافه بكفاية وفاعلية فلا بد من إدارة صفية فعالة .
ولهذا يجب على المعلم أن يتعرف على الأنماط السلوكية البشرية والتي قد تنعكس في سلوكيات طلابه وأنماطهم داخل حجرة الصف ، كما يجب عليه إن ينمي مهارات التعامل مع كل نمط هذه الأنماط وتوجيها التوجيه الإيجابي ، فهو المعلم وهو المربي ولهذا فإن دوره كبير في تشكيل أنماط وسلوكيات الطلاب وتعزيز الإيجابي منها وإطفاء السلبي منها .
ومن خلال البحث الميداني لأنماط السلوك البشري وجد لدى المتعلمين 13 نمط سلوكي يجب على المعلم من خلال إداركه للفروق الفريدية لطلابه أن يتعرف عليها أو يجيد مهارات التعامل معها .
وفي ما يلي نعرض تلك النماط وسبل التعامل معها :
أولاً النمط الإيجابي :
صفاته :
يبادر بالمساعدة
متعاون
يرحب بالمعلم
يساهم في الأعمال الجماعية
ينقل للمعلم آراء الجماعة
منضبط
يثني على المعلم
يسهم في تقديم المناقشة إلى هدفها
كيف تتصرف مع الإيجابي ؟
تقرب منه
رحب بمشاركاته
دعم إحساس الاحترام المتبادل
أطلب مساعدته
أطلب رأيه كلما دعت الحاجة وفي حالة ظهور اتجاهات أو آراء سلبية بين المجموعة
اعهد إليه بقيادة مجموعة
ثانياً : كثير الشكوى
صفاته :
مدلل يصعب إرضاؤه
دائم الشكوى بطبيعته
يحاول فرض مشاكله الخاصة على الموضوع والمجموعة
سريع الملل
من الممكن أن ينجح أحيانا في إقناع المجموعة أن كل ما يناقش خلال الاجتماع هو نظريات لا يمكن تطبيقها في واقع العمل وأن كله ( كلام في كلام )
كيف تتصرف مع كثير الشكوى ؟
ناقش إذا كانت الشكوى مرتبطة بموضوع المناقشة
حاول اكتشاف سبب مشكلته في الاستراحة
دع الأعضاء يتعاملون معه
أوضح له استعدادك لمناقشة مشكلته خارج القاعة
أظهر له أن المناقشة تسير غي ظل سياسات معينة وأنه من الأفضل أن يعالج مشاكله في إطار النظام القائم
لا تعطه الفرصة كثيراً للتعليق
ثالثاًً : غير المكترث
صفاته :
قد يكون لديه شعور أنه قد تم ترشيحه للتدريب لإبعاده عن العمل
يأتي متأخر في معظم الأحيان ويدخل متأخرا بعد فترات الاستراحة
يتلمس الأعذار دائما للانصراف مبكراً
يهتم بالحصول على نسخ من الحالات والتمارين التي وزعت أثناء غيابه
يتحدث كثيرا في التليفونات ويدق تليفونه المحمول أو البيجر كثيرا خلال الجلسة التدريبية
قد يكون لديه أعمال أو مشاكل
قد يكون مغرما بلفت الأنظار
كيف تتصرف مع الغير المكترث ؟
توقف عن الحديث عند دخوله وركز عليه نظرك حتى ينظر إليه الجميع لكي يشعر بالحرج من تأخره
جامله في أول مره ولخص ما فاته من الموضوع
تجاهله بعد ذلك ولا تعطه نسخا من التمارين بحجة أنه لا يمكنه الاستفادة منها بمفرده
تحدث مع مشرف البرنامج ليلفت نظره إلى أهمية عنصر الانتظام في تقييمه
أشركه في مجموعات
أسند إليه واجبات منزلية
رابعاًً : مدعي المعرفة
صفاته :
يوجه إليك أسئلة معقدة
يروغ من المواجهة
كثير المقاطعة
يتهرب من المسئولية
يقلل من جدوى الموضوع والنتائج التي يمكن الوصول إليها
لا يشارك في الأعمال الجماعية
كيف تتصرف مع مدعي المعرفة ؟
احرص على معرفة مستواه الحقيقي
لا تشغل نفسك به كثيرا
لا تخف منه
لا تحاول استمالته واستقطابه وإلا ظن بك الخوف
قلل من استجابتك حينما يطلب الكلمة
أشركه كقائد مجموعة وأطلب منه عرض الرأي واترك لأعضاء المجموعة مناقشته لمعرفة قدراته الحقيقية
خامساً : المسيطر ( المعلم البديل )
صفاته :
يحاول السيطرة على المجموعة بهدف إحراجك
يعتبر نفسه هو المدرب البديل
يتحدث إلى الأعضاء مباشرة دون إذن
يحاول أن يشعرك دائما أنه أدرى بالمشاكل الحقيقية للمجموعة وأنه يعرف حلول مشاكلهم وواقعهم أكثر منك
كيف تتصرف مع المسيطر ( المعلم البديل ) ؟
أظهر تقديرك لكفاءته أولاً
لا تدخل معه في جدل مباشر
أرجع آراءه دائما للمجموعة
اسأله أسئلة مباشرة ومحرجة
لا تنظر إليه كأنك تسأله الرأي
امنعه من احتكار الحديث
استعن بالأنماط الإيجابية وذوي الخبرة من أعضاء المجموعة لإيقافه عند حده حتى يعرف أن هناك من لا يقل عنه خبرة وكفاءة
اطلب منه تلخيص الموضوع والأفكار المعروضة
أسند إليه قيادة مجموعة وناقش نتائج العمل أمام الآخرين
سادساًً : العدواني المستعد للتشاجر
صفاته :
يبدي عدم اهتمام بالمقابل
عكر المزاج متحفز لوجود نقطة ضعف لدى المقابل
يستخدم أسلوب الهجوم ورفع الصوت على المقابل
يتحدى بسعادة ويقف معاد للحقيقة باستمرار
يفرح إذا فشل المتكلم في نقطة ما ويرفض أفكاره
كيف تتصرف مع العدواني ؟
كن مستمعاً جيداً له وأشعره بذلك دون الحديث
اختصار الحديث معه
عدم التطرق إلى الموضوعات التي تثير حفيظته
ابتسم وكن مرحاً بعيداً عن الانفعال واستخدم العبارات التي تدل على الموافقة: هز الرأس نعم...... كلام سليم ـ أفهمك جيداً
إبعاده عن مجال تخصصه بضرب أمثلة بعيدة
ركز على موضوع الاتفاق والالتقاء معه.
سابعاً : الثرثار
صفاته :
يتحدث كثيراً دون توقف
يتحدث عن كل شيء وفي كل شيء
يتحدث بكل شيء باستثناء الموضوع
كثير المرح يحب أن يقال عن لطيف
لا يحافظ على مواعيده
قليل العمل وغير منظم ولا يهتم بالتخطيط
كيف تتصرف مع الثرثار ؟
تسأله أسئلة مغلقة ( نعم ـ لا )
عدم الدخول معه في مواضيع جانبية
تركيز الحديث وإرجاعه إلى الموضوع بذكاء غير الخروج منه
تذكره في بداية الحديث بضيق الوقت لديك
ابتعد عن التعليقات على حديثه التي تزيد من تفاعله في الحديث .
ثامناً : الخجول
صفاته :
غير واثق من نفسه.
يتحفظ ويحمر وجهه لأقل مؤثر .
يخشى التحدث مع أن لديه الكثير ويحاول الاختباء خلف المجموعة.
ينزوي ولا يحب أن يبرز في شيء .
كثير القلق والتردد.
كيف تتصرف مع الخجول ؟
ازرع الثقة بنفسه ومن وسائل ذلك الثناء والتشجيع
حثه على التحدث عن أفكاره
أظهر له سلامة حديثه وأفكاره
بدد القلق والتردد لديه من خلال ذكر مساوئ خجله.
تاسعاً : الأستقراطي ( المتعالي )
صفاته :
مبالغ بأفكاره
يقلل من شأن الآخرين
متغطرس متعجرف يتعامل مع الآخرين بتعالي وتكبر
يحاول تصيد سلبيات المتحدث ويحرجه ويرفع الصوت عليه
عديم الثقة بالناس
يطلب الحصول على مزايا لنفسه
يكثر من مقاطعة حديث الآخرين.
كيف تتصرف مع المتعالي ؟
استخدام طريقة ( نعم، نعم، ولكن ... طبعاً، طبعاً، ولكن )
تعرف على مواطن امتيازك أمامه حتى لا تتيح له الفرصة في التعليقات الساخرة
بلباقة ذكّره بدورك فيما ينجزه
لا تستخدم معه الأسئلة المفتوحة
ركز حديثك وتأكد من معلوماتك وقم بعملك خير قيام حتى لا تكون كبش فداء
حافظ على هدوئك وابق واقعياً.
عاشراً : المتملق
صفاته :
يتودد لك بشكل مبالغ فيه
يسعى إلى الوصول والتقرب منك بشتى الوسائل
يستخدم مجاملات غير صادقة لكي يكسب مودتك
يحدثك بما تود سماعه
يجعل غيره يعمل نيابة عنه، ويبرز ويتسلق على أكتاف الآخرين.
كيف تتصرف مع المتملق ؟
علم المتملق الطريقة اللائقة للمدح ، وضح ذلك عن طريق أسلوبك في مدح عمل شخص
أعمل على النقد البناء، حافظ على اللهجة الإيجابية مجتنباً التهديد
أشعره بمعرفتك بجهوده ودوره وإمكاناته من خلال إشارات ذكية في ذلك
قدم الثناء على جهد من عمل معه في الخفاء.
الحادي عشر : الساخر
صفاته :
يستخدم السخرية ليستفزك ويغضبك ويضحك الآخرين
يعبر عن نقده وشكواه بالاستهزاء وتوجيه التعليقات
يحاول السيطرة على الموقف أو على اللقاء والمجلس دون أن يبدو مسئول عنه
يتلمس في عيون ووجوه من حوله الابتسامة بعد سخريته
يغضب في حال نصحه بالابتعاد عن أسلوب السخرية ويرى أن ذلك نوع من أنواع المزاح.
كيف تتصرف مع الساخر ؟
اطلب التوضيح، استخدم العبارات المؤدبة لتطلب من المستهزئ أن يوضح انتقاداته وليكن أكثر تحديداً في مقاصده .
غير اتجاه حديث المستهزئ واجعله يتوقف عن السخرية منك أو من الزملاء ويركز على الموضوع .
تحدث مع هذا الشخص على انفراد وأنت في قمة الهدوء والأعصاب والابتسام، لتشعره أن سخريته لم تحقق هدفها
كلفه بالقيام بمهام البحث عن علاج ما ينتقده بأسلوب ساخر.
الثاني عشر : الكسول
صفاته :
يُهمل بعمله والواجبات الملقاة عليه (في التدريب، المنزل، العمل) .
يتجاهل بعض الأعباء والأعمال والواجبات المكلف بها .
يؤجل الأعمال والواجبات المطلوبة منه .
لا يكنّ اعتباراً ولا يقدر مشاعر زملائه وأصدقائه .
لا يحب أن يلتزم أو يرتبط بأي أعمال.
كيف تتصرف مع الكسول ؟
أظهر له مشاعرك لشخصية الدافئة واهتمامك به كفرد، عبر عن إيمانك بأهميته، استخدم المناقشات الودية لاستكشاف المشكلة ومعرفة ما يسوؤه
ابحث عن حوافز تشجعه في التدريب وحوافز أخرى في المنزل مع تدريبه على أن يضعوا لأنفسهم حوافز
ترتيب لقاءات مفتوحة مع جميع الزملاء لمناقشة الجد والمثابرة والتفاعل في سبيل القضاء على التقاعس والكسل
ممارسة التشجيع له باستمرار وبصور متنوعة.
الثالث عشر : المشاغب
صفاته :
لا يعرف الأنظمة ولا يلتزم بها بل ويتعمد تجاهلها .
يحرص على أن يتصرف خلاف الأنظمة للفت الأنظار نحوه .
يسخر ويثير الاعتراضات في المدرسة .
في حال الاعتراض عليه ومناقشته أمام المجموعة فإنه يرفع الصوت ويسئ الأدب كي لا ينتقصه الآخرون .
كثير الحركة العبثية في قاعة الدراسة أو في ردهات المدرسة .
كيف تتصرف مع المشاغب ؟
لا تتصيد وتعلق على جميع ما يبدو منه
امنحه التقدير والاحترام واجعل له مكانة في نفسك دون أن تبدي إعجاب تجاه تصرفاته اللامسئولة
أطنب كثيراً وشجع وابد إعجابك به في حال التزامه في الأنظمة أو اتزان سمته، ،كأن تبدي إعجابك بذكائه من خلال تصرفاته الحسنة
لا تدخل معه في جدال.
لا تناقشه أو تعترض عليه أمام المجموعة
لا تبد أي إعجاب أو ابتسامة تجاه مشاغباته
أشعره بوجوده وأهميته وكلفه بمهام تناسب قدراته وأعنه على ذلك
تحدث معه بانفراد وأظهر له ودك ومشاعرك الدافئة.
كيفية ادارة الصف الدراسي بشكل أفضل
للتحميل من الملفات المرفقة أخر الموضوع
مهارات التعامل مع أنماط السلوك البشري داخل حجرة الصف ( الإدارة الصفية )
الهدف العام من الموضوع :
إكساب المعلم مهارة مهارات التعامل مع أنماط السلوك البشري لطلابه أثناء ممارسة الإدارة الصفية .
أولاً : معلومات عن المهارة : مهارات التعامل مع أنماط السلوك البشري
تمهيد :
تعد إدارة الصف فناً وعلماً ، فمن الناحية الفنية تعتمد هذه الإدارة على شخصية المعلم وأسلوبه في التعامل مع الطلاب في داخل الفصل وخارجه و تعد إدارة الصف علما بذاته بقوانينه وإجراءاته .
وهي مجموعة من الأنماط السلوكية التي يستخدمها المعلم لكي يوفر بيئة تعليمية مناسبة ويحافظ على استمرارها بما يمكنه من تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة،كما يمكن تعريف الإدارة الصفية على أنها مجموعة من النشاطات التي يسعى المعلم من خلالها إلى تعزيز السلوك المرغوب فيه لدى الطلاب ويعمل على إلغاء وحذف السلوك غير المرغوب فيه لديهم.
وهناك تعريف يرى أن الإدارة الصفية تمثل مجموعة من النشاطات التي يسعى المعلم من خلالها إلى خلق وتوفير جو صفي تسوده العلاقات الاجتماعية الإيجابية بين المعلم وتلاميذه وبين الطلاب أنفسهم داخل غرفة الصف.
أهمية الإدارة الصفية
يمكن تحديد أهمية الإدارة الصفية في العملية التعليمية من خلال كون عملية التعليم الصفي تشكل عملية تفاعل إيجابي بين المعلم وتلاميذه , ويتم هذا التفاعل من خلال نشاطات منظمة ومحددة تتطلب ظروفاً وشروطاً مناسبة تعمل الإدارة الصفية على تهيئتها, كما تؤثر البيئة التي يحد ث فيها التعلم على فعالية عملية التعلم نفسها, وعلى الصحة النفسية للتلاميذ , فإذا كانت البيئة التي يحد ث فيها التعلم بيئة تتصف بتسلط المعلم , فإن هذا يؤثر على شخصية تلاميذه من جهة, وعلى نوعية تفاعلهم مع الموقف التعليمي من جهة أخرى. ومن الطبيعي أن يتعرض الطالب داخل غرفة الصف إلى منهاجين: أحدهما أكاديمي والآخر غير أكاديمي , فهو يكتسب اتجاهات مثل:الانضباط الذاتي والمحافظة على النظام , وتحمل المسؤولية , والثقة بالنفس ,وأساليب العمل التعاوني , وطرق التعاون مع الآخرين , واحترام الآراء والمشاعر للآخرين .إن مثل هذه الاتجاهات يستطيع التلميذ أن يكتسبها إذا ما عاش في أجوائها وأسهم في ممارستها وهكذا فمن خلال الإدارة الصفية يكتسب التلميذ مثل هذه الاتجاهات في حالة مراعاة المعلم لها في إدارته لصفه . وخلاصة القول أنه إذا ما أريد للتعليم الصفي أن يحقق أهدافه بكفاية وفاعلية فلا بد من إدارة صفية فعالة .
ولهذا يجب على المعلم أن يتعرف على الأنماط السلوكية البشرية والتي قد تنعكس في سلوكيات طلابه وأنماطهم داخل حجرة الصف ، كما يجب عليه إن ينمي مهارات التعامل مع كل نمط هذه الأنماط وتوجيها التوجيه الإيجابي ، فهو المعلم وهو المربي ولهذا فإن دوره كبير في تشكيل أنماط وسلوكيات الطلاب وتعزيز الإيجابي منها وإطفاء السلبي منها .
ومن خلال البحث الميداني لأنماط السلوك البشري وجد لدى المتعلمين 13 نمط سلوكي يجب على المعلم من خلال إداركه للفروق الفريدية لطلابه أن يتعرف عليها أو يجيد مهارات التعامل معها .
وفي ما يلي نعرض تلك النماط وسبل التعامل معها :
أولاً النمط الإيجابي :
صفاته :
يبادر بالمساعدة
متعاون
يرحب بالمعلم
يساهم في الأعمال الجماعية
ينقل للمعلم آراء الجماعة
منضبط
يثني على المعلم
يسهم في تقديم المناقشة إلى هدفها
كيف تتصرف مع الإيجابي ؟
تقرب منه
رحب بمشاركاته
دعم إحساس الاحترام المتبادل
أطلب مساعدته
أطلب رأيه كلما دعت الحاجة وفي حالة ظهور اتجاهات أو آراء سلبية بين المجموعة
اعهد إليه بقيادة مجموعة
ثانياً : كثير الشكوى
صفاته :
مدلل يصعب إرضاؤه
دائم الشكوى بطبيعته
يحاول فرض مشاكله الخاصة على الموضوع والمجموعة
سريع الملل
من الممكن أن ينجح أحيانا في إقناع المجموعة أن كل ما يناقش خلال الاجتماع هو نظريات لا يمكن تطبيقها في واقع العمل وأن كله ( كلام في كلام )
كيف تتصرف مع كثير الشكوى ؟
ناقش إذا كانت الشكوى مرتبطة بموضوع المناقشة
حاول اكتشاف سبب مشكلته في الاستراحة
دع الأعضاء يتعاملون معه
أوضح له استعدادك لمناقشة مشكلته خارج القاعة
أظهر له أن المناقشة تسير غي ظل سياسات معينة وأنه من الأفضل أن يعالج مشاكله في إطار النظام القائم
لا تعطه الفرصة كثيراً للتعليق
ثالثاًً : غير المكترث
صفاته :
قد يكون لديه شعور أنه قد تم ترشيحه للتدريب لإبعاده عن العمل
يأتي متأخر في معظم الأحيان ويدخل متأخرا بعد فترات الاستراحة
يتلمس الأعذار دائما للانصراف مبكراً
يهتم بالحصول على نسخ من الحالات والتمارين التي وزعت أثناء غيابه
يتحدث كثيرا في التليفونات ويدق تليفونه المحمول أو البيجر كثيرا خلال الجلسة التدريبية
قد يكون لديه أعمال أو مشاكل
قد يكون مغرما بلفت الأنظار
كيف تتصرف مع الغير المكترث ؟
توقف عن الحديث عند دخوله وركز عليه نظرك حتى ينظر إليه الجميع لكي يشعر بالحرج من تأخره
جامله في أول مره ولخص ما فاته من الموضوع
تجاهله بعد ذلك ولا تعطه نسخا من التمارين بحجة أنه لا يمكنه الاستفادة منها بمفرده
تحدث مع مشرف البرنامج ليلفت نظره إلى أهمية عنصر الانتظام في تقييمه
أشركه في مجموعات
أسند إليه واجبات منزلية
رابعاًً : مدعي المعرفة
صفاته :
يوجه إليك أسئلة معقدة
يروغ من المواجهة
كثير المقاطعة
يتهرب من المسئولية
يقلل من جدوى الموضوع والنتائج التي يمكن الوصول إليها
لا يشارك في الأعمال الجماعية
كيف تتصرف مع مدعي المعرفة ؟
احرص على معرفة مستواه الحقيقي
لا تشغل نفسك به كثيرا
لا تخف منه
لا تحاول استمالته واستقطابه وإلا ظن بك الخوف
قلل من استجابتك حينما يطلب الكلمة
أشركه كقائد مجموعة وأطلب منه عرض الرأي واترك لأعضاء المجموعة مناقشته لمعرفة قدراته الحقيقية
خامساً : المسيطر ( المعلم البديل )
صفاته :
يحاول السيطرة على المجموعة بهدف إحراجك
يعتبر نفسه هو المدرب البديل
يتحدث إلى الأعضاء مباشرة دون إذن
يحاول أن يشعرك دائما أنه أدرى بالمشاكل الحقيقية للمجموعة وأنه يعرف حلول مشاكلهم وواقعهم أكثر منك
كيف تتصرف مع المسيطر ( المعلم البديل ) ؟
أظهر تقديرك لكفاءته أولاً
لا تدخل معه في جدل مباشر
أرجع آراءه دائما للمجموعة
اسأله أسئلة مباشرة ومحرجة
لا تنظر إليه كأنك تسأله الرأي
امنعه من احتكار الحديث
استعن بالأنماط الإيجابية وذوي الخبرة من أعضاء المجموعة لإيقافه عند حده حتى يعرف أن هناك من لا يقل عنه خبرة وكفاءة
اطلب منه تلخيص الموضوع والأفكار المعروضة
أسند إليه قيادة مجموعة وناقش نتائج العمل أمام الآخرين
سادساًً : العدواني المستعد للتشاجر
صفاته :
يبدي عدم اهتمام بالمقابل
عكر المزاج متحفز لوجود نقطة ضعف لدى المقابل
يستخدم أسلوب الهجوم ورفع الصوت على المقابل
يتحدى بسعادة ويقف معاد للحقيقة باستمرار
يفرح إذا فشل المتكلم في نقطة ما ويرفض أفكاره
كيف تتصرف مع العدواني ؟
كن مستمعاً جيداً له وأشعره بذلك دون الحديث
اختصار الحديث معه
عدم التطرق إلى الموضوعات التي تثير حفيظته
ابتسم وكن مرحاً بعيداً عن الانفعال واستخدم العبارات التي تدل على الموافقة: هز الرأس نعم...... كلام سليم ـ أفهمك جيداً
إبعاده عن مجال تخصصه بضرب أمثلة بعيدة
ركز على موضوع الاتفاق والالتقاء معه.
سابعاً : الثرثار
صفاته :
يتحدث كثيراً دون توقف
يتحدث عن كل شيء وفي كل شيء
يتحدث بكل شيء باستثناء الموضوع
كثير المرح يحب أن يقال عن لطيف
لا يحافظ على مواعيده
قليل العمل وغير منظم ولا يهتم بالتخطيط
كيف تتصرف مع الثرثار ؟
تسأله أسئلة مغلقة ( نعم ـ لا )
عدم الدخول معه في مواضيع جانبية
تركيز الحديث وإرجاعه إلى الموضوع بذكاء غير الخروج منه
تذكره في بداية الحديث بضيق الوقت لديك
ابتعد عن التعليقات على حديثه التي تزيد من تفاعله في الحديث .
ثامناً : الخجول
صفاته :
غير واثق من نفسه.
يتحفظ ويحمر وجهه لأقل مؤثر .
يخشى التحدث مع أن لديه الكثير ويحاول الاختباء خلف المجموعة.
ينزوي ولا يحب أن يبرز في شيء .
كثير القلق والتردد.
كيف تتصرف مع الخجول ؟
ازرع الثقة بنفسه ومن وسائل ذلك الثناء والتشجيع
حثه على التحدث عن أفكاره
أظهر له سلامة حديثه وأفكاره
بدد القلق والتردد لديه من خلال ذكر مساوئ خجله.
تاسعاً : الأستقراطي ( المتعالي )
صفاته :
مبالغ بأفكاره
يقلل من شأن الآخرين
متغطرس متعجرف يتعامل مع الآخرين بتعالي وتكبر
يحاول تصيد سلبيات المتحدث ويحرجه ويرفع الصوت عليه
عديم الثقة بالناس
يطلب الحصول على مزايا لنفسه
يكثر من مقاطعة حديث الآخرين.
كيف تتصرف مع المتعالي ؟
استخدام طريقة ( نعم، نعم، ولكن ... طبعاً، طبعاً، ولكن )
تعرف على مواطن امتيازك أمامه حتى لا تتيح له الفرصة في التعليقات الساخرة
بلباقة ذكّره بدورك فيما ينجزه
لا تستخدم معه الأسئلة المفتوحة
ركز حديثك وتأكد من معلوماتك وقم بعملك خير قيام حتى لا تكون كبش فداء
حافظ على هدوئك وابق واقعياً.
عاشراً : المتملق
صفاته :
يتودد لك بشكل مبالغ فيه
يسعى إلى الوصول والتقرب منك بشتى الوسائل
يستخدم مجاملات غير صادقة لكي يكسب مودتك
يحدثك بما تود سماعه
يجعل غيره يعمل نيابة عنه، ويبرز ويتسلق على أكتاف الآخرين.
كيف تتصرف مع المتملق ؟
علم المتملق الطريقة اللائقة للمدح ، وضح ذلك عن طريق أسلوبك في مدح عمل شخص
أعمل على النقد البناء، حافظ على اللهجة الإيجابية مجتنباً التهديد
أشعره بمعرفتك بجهوده ودوره وإمكاناته من خلال إشارات ذكية في ذلك
قدم الثناء على جهد من عمل معه في الخفاء.
الحادي عشر : الساخر
صفاته :
يستخدم السخرية ليستفزك ويغضبك ويضحك الآخرين
يعبر عن نقده وشكواه بالاستهزاء وتوجيه التعليقات
يحاول السيطرة على الموقف أو على اللقاء والمجلس دون أن يبدو مسئول عنه
يتلمس في عيون ووجوه من حوله الابتسامة بعد سخريته
يغضب في حال نصحه بالابتعاد عن أسلوب السخرية ويرى أن ذلك نوع من أنواع المزاح.
كيف تتصرف مع الساخر ؟
اطلب التوضيح، استخدم العبارات المؤدبة لتطلب من المستهزئ أن يوضح انتقاداته وليكن أكثر تحديداً في مقاصده .
غير اتجاه حديث المستهزئ واجعله يتوقف عن السخرية منك أو من الزملاء ويركز على الموضوع .
تحدث مع هذا الشخص على انفراد وأنت في قمة الهدوء والأعصاب والابتسام، لتشعره أن سخريته لم تحقق هدفها
كلفه بالقيام بمهام البحث عن علاج ما ينتقده بأسلوب ساخر.
الثاني عشر : الكسول
صفاته :
يُهمل بعمله والواجبات الملقاة عليه (في التدريب، المنزل، العمل) .
يتجاهل بعض الأعباء والأعمال والواجبات المكلف بها .
يؤجل الأعمال والواجبات المطلوبة منه .
لا يكنّ اعتباراً ولا يقدر مشاعر زملائه وأصدقائه .
لا يحب أن يلتزم أو يرتبط بأي أعمال.
كيف تتصرف مع الكسول ؟
أظهر له مشاعرك لشخصية الدافئة واهتمامك به كفرد، عبر عن إيمانك بأهميته، استخدم المناقشات الودية لاستكشاف المشكلة ومعرفة ما يسوؤه
ابحث عن حوافز تشجعه في التدريب وحوافز أخرى في المنزل مع تدريبه على أن يضعوا لأنفسهم حوافز
ترتيب لقاءات مفتوحة مع جميع الزملاء لمناقشة الجد والمثابرة والتفاعل في سبيل القضاء على التقاعس والكسل
ممارسة التشجيع له باستمرار وبصور متنوعة.
الثالث عشر : المشاغب
صفاته :
لا يعرف الأنظمة ولا يلتزم بها بل ويتعمد تجاهلها .
يحرص على أن يتصرف خلاف الأنظمة للفت الأنظار نحوه .
يسخر ويثير الاعتراضات في المدرسة .
في حال الاعتراض عليه ومناقشته أمام المجموعة فإنه يرفع الصوت ويسئ الأدب كي لا ينتقصه الآخرون .
كثير الحركة العبثية في قاعة الدراسة أو في ردهات المدرسة .
كيف تتصرف مع المشاغب ؟
لا تتصيد وتعلق على جميع ما يبدو منه
امنحه التقدير والاحترام واجعل له مكانة في نفسك دون أن تبدي إعجاب تجاه تصرفاته اللامسئولة
أطنب كثيراً وشجع وابد إعجابك به في حال التزامه في الأنظمة أو اتزان سمته، ،كأن تبدي إعجابك بذكائه من خلال تصرفاته الحسنة
لا تدخل معه في جدال.
لا تناقشه أو تعترض عليه أمام المجموعة
لا تبد أي إعجاب أو ابتسامة تجاه مشاغباته
أشعره بوجوده وأهميته وكلفه بمهام تناسب قدراته وأعنه على ذلك
تحدث معه بانفراد وأظهر له ودك ومشاعرك الدافئة.
منقول
جزى الله من أعده خير الجزاء
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع : جزى الله من أعده خير الجزاء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..