الثلاثاء، 21 يونيو 2016

تركيا وإسرائيل على طريق التطبيع الدبلوماسي

 قبل 5 ساعات
أبوظبي - سكاي نيوز عربية  : من المتوقع أن تعلن تركيا وإسرائيل تطبيع العلاقات الدبلوماسية
بينهما، الأحد المقبل، بعد التوتر الذي سببه هجوم إسرائيل على سفينة مساعدات تركية لكسر
حصار غزة قبل أعوام.
ونقلت صحيفة "حرييت" التركية، الثلاثاء، عن "مصادر عليا" طلبت عدم كشف هويتها، أن مسؤولا في الخارجية التركية ومبعوثا خاصا لرئيس الوزراء الإسرائيلي سيلتقيان الأحد لإعلان التطبيع الكامل للعلاقات.

وقالت الصحيفة، إن اتفاق التطبيع بين تركيا وإسرائيل سيعلن رسميا في يوليو، وستبرم المصالحة نهائيا قبل نهاية الشهر ذاته مع تعيين سفيرين للبلدين.

كما أوردت صحيفة "ها آرتس" الإسرائيلية، أن فريقي المفاوضات التركي والإسرائيلي سيلتقيان في عاصمة أوروبية، الأحد، لجولة حاسمة من المحادثات حول اتفاق المصالحة.

وتدهورت العلاقات بين تركيا وإسرائيل في 2010، عندما اقتحمت قوت خاصة إسرائيلية سفينة المساعدات التركية "نافي مرمرة" المتوجهة إلى غزة، مما أدى إلى مقتل 10 أتراك كانوا على متنها.


ووضعت أنقرة ثلاثة شروط لتطبيع العلاقات، هي تقديم اعتذارات علنية عن الهجوم، ودفع تعويضات مالية للضحايا، ورفع الحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة، وتمت تلبية الطلبين الأول والثاني جزئيا.

وبموجب شروط الاتفاق، ستسمح إسرائيل باستكمال بناء مستشفى في قطاع غزة، ومحطة طاقة جديدة ومحطة لتحلية مياه الشرب، كما ستقوم تركيا بإرسال المساعدات إلى غزة عبر ميناء إسدود في إسرائيل بدلا من إرسالها بشكل مباشر إلى القطاع.


مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

تركيا وإسرائيل تتفقان رسمياً على تطبيع العلاقات


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..