السبت، 25 يونيو 2016

استخدام غسول الفم في رمضان

    ان الحفاظ على نظافة الفم والاسنان ومكافحة الرائحة الكريهة مهمة جداً وبشكل خاص في شهر رمضان، لذا سنجيبكم على كافة التساؤلات حول استخدام غسول الفم في رمضان:

في حديث عن نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم: "النظافة من الايمان"، دلالة على ان الدين الاسلامي يدفع الى اهتمام الفرد بنظافته وحسن مظهره وطيب رائحته كاساس من اساسيات الايمان، ومن هنا فبالتاكيد مسالة العناية بنظافة الاسنان ورائحة الفم مهمة جدا وجزء لا يتجزا من اهتمام الشخص بنظافته اليومية، وفي كافة الاوقات، ولربما في فترة شهر رمضان سيزيد الاهتمام بهذه الناحية، لاجل مكافحة مشكلة الرائحة الكريهة الناجمة عن الصيام.

لماذا تتنتج الرائحة الكريهة للفم في رمضان؟

اثناء الصيام تحدث العديد من التغيرات الفسيولوجية في الجسم، ومن بينها انتاج اجسام الكيتونات (Ketone Bodies) الناتجة عن تكسير مخزون الدهون في الجسم واستخدامه للطاقة كمصدر بديل عن الطعام. وهي ما قد تؤول الى رائحة الفم الكريهة الناتجة اثناء الصيام، بالاضافة الى ذلك فان قلة تناول الطعام لمدة طويلة قد تصل في ايام رمضان الى ما يزيد عن 12 ساعة، ستؤدي الى قلة افراز اللعاب في الفم وجفافه، مما يجعله اكثر عرضة لمهاجمة البكتيريا والاصابة بمشاكل اللثة والاسنان وانتاج الرائحة الكريهة.

هل يبطل الصيام جراء تنظيف الفم بالطرق الخاصة بذلك؟

دين الاسلام هو دين الاعتدال واليسر، ومن هنا كان واضح في احكامه فينما يخص المفطرات في رمضان، اما عن استخدام معجون الاسنان او المضمضة او استخدام غسول الفم، او استخدام مبيض الاسنان، او اي طريقة اخرى تستخدم للحفاظ على نظافة الاسنان كالسواك، فهي مسموحة طالما لم تمر عبر الحلق الى الجوف (المعدة)، بل وقد تكون ضرورية للحفاظ على رائحة الفم المنعشة للمسلم الصائم. وعن عامر بن ربيعة قال: رايت النبي صلى الله عليه وسلم يستاك وهو صائم ما لا احصي او اعد..، كما وعرف انه من غير المستحب تناول كل ما يؤدي الى رائحة الفم الكريهة المنفرة مثل الثوم او البصل، وخاصة اوقات صلاة الجماعة وصلاة يوم الجمعة. ومن هنا وقياسا على ذلك فمن المحبذ ان تبحث عن افضل طرق تنظيف الفم التي تبقي نفسك منتعشا وتحافظ على نظافة فمك واسنانك.

ما هي فوائد استخدام غسول الفم واهميته؟

المحافظة على ترطيب الفم من خلال المضمضة وتنظيف الفم وغسله بالتاكيد سيكون لها دور في ازالة بقايا الطعام من الفم والتقليل من اعداد البكتيريا ومكافحتها للحفاظ على صحة اللثة والاسنان، ومحاربة رائحة الفم الكريهة، وان اضافتك لغسول الفم ذو النوعية الجيدة والمطهرة مثل ليسترين ®Listerine، قد يساعدك كثيرا، وبالذات النوعية التي تحوي عنصر الفلورايد المهم جدا للحفاظ على صحة الفم والاسنان والخالية من الكحول مثل LISTERINE® TOTAL CARE ZERO.
كما وان التنظيف بالفرشاة لوحده لن يساعدك في تنظيف كافة اجزاء الفم وتطهيرها الا بنسبة 25%، بينما عند اضافتك لغسول الفم فانك ستضمن نظافة الفم بنسبة تقارب الـ 100%، كما وتظهر اهمية استخدام غسول الفم على عدة جوانب والتي تشمل:
• الوصول الى كافة انحاء الفم والاسنان وتعقيمها والتخلص من بقايا الطعام.
التقليل من فرص الاصابة بمشكلة تسوس الاسنان.
مكافحة التهابات اللثة وتعزيز صحتها، اذ وجد ان استخدام غسول الفم يساعد في تقليل الاصابة بالتهابات اللثة، بنسبة 21% اكثر من مجرد استخدام الفرشاة والخيط لوحدهما.
مكافحة تراكم طبقة البلاك، وتعزيز بياض الاسنان.

كيف يتم استخدام غسول الفم بالشكل الصحيح في رمضان؟

يجب ان لا تقل عاداتك اليومية التي تقوم باجراءها في الايام العادية للحفاظ على نظافة اسنانك عن ايام رمضان، فمن المهم ان تكمل روتينك اليومي في الحفاظ على النظافة ولكن مع الحرص على عدم ابطال الصيام عن طريق دخول شيء من مستحضرات التنظيف الى الجوف، كما ذكرنا سابقا.

اما عن الطريقة الصحيحة لاستخدام غسول الفم في رمضان، فهي كما يلي:

استخدم الكمية الموصى بها للمضمة، وكما هو مذكور بالتعليمات الموجودة على سطح علبة غسول الفم.
قم باستخدام غسول الفم مرتين خلال النهار او اكثر.
المضمضة باستخدام الغسول لمدة لا تقل عن ثلاثين ثانية.
يفضل القيام باستخدام الغسول بعد الاستيقاظ من النوم بشكل خاص، وبعد كافة الوجبات المتناولة، السحور والافطار ووجبات الحلويات ..الخ.
انتبه اذا ما كان غسول الفم يحوي الكحول ضمن مكوناته، اذ يفضل تجنب هكذا انواع كونها تسبب جفاف الفم.
تجنب بلع الغسول ودخوله الى الحلق، او بقاء اي شيء منه بالفم.
من قبل شروق المالكي - الخميس , 11 يونيو 2015


مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة؟!

ازالة رائحة الفم: الخبراء يوصون

توابع علاج الأسنان في رمضان صحيا ودينيا!

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..