الصفحات

الأربعاء، 25 ديسمبر 2019

تغريدات تلخص أبرز المكابرات التي خالف فيها محمد شحرور أمة الإسلام

       تغريدات تلخص أبرز المكابرات التي خالف فيها محمد شحرور أمة محمد صلى الله عليه وسلم مجموعة هنا  من 
موقع محمد بن إبراهيم بن حسن السعيدي
ذهب ⁧‫#محمد_شحرور‬⁩ وذهب من قبله وسيذهب من بعده ، ويبقى دين الله تعالى لايضره تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين ، والخاسر لدنياه وآخرته من أراد تغليب الهوى على الهدى.
فيما يلي سرد لأهم المسلمات وما قاربها مما  خالف فيها  شحرور  أمة محمد صلى الله عليه وسلم.
الميراث في القرآن للذكر مثل الأنثى سواء بسواء، وأن الصحابة ومن بعدهم حتى يومنا هذا لم يفهموا الآية على الوجه الصحيح!!
الزكاة والصيام والجهاد غير متفق مع الفطرة الإنسانية والطبيعة البشرية!!  فالشعائر الإسلامية مضادة للفطرةالإنسانية!!
لا يمكن أن نفهم أي نص لغوي إلا على نحو يقتضيه العقل فقط!!
النساء التي أفردت لها سورة في القرآن ليس المقصود بها المرأة والأنثى وإنما ما استجدَّ من الأشياء!!
الفجر الوارد في سورة الفجر هوالانفجار الكوني!!
الله تعالى لا يعلم تفاصيل الأشياء وخفاياها، وإنما علمه علمٌ عامٌّ كلّيٌّ شمولي!! أو رياضي بحت!! كما يحلو له أن يعبِّر.
حد السرقة في القرآن هو كفّ يده عن المجتمع بسجنه!!
الإنسان تطوّر عبر مراحل كثيرة حتى وصل إلى قالبه الحالي!!
العورة هو ما استتر خِلقة، أي: ما كان بين العورة!! فلا تحتاج المرأة للبس شيء حتى تستر نفسها؛ لأنه مستور خلقة فضلًاعن العباءة، فضلًا عن غطاء الرأس، فضلًاعن غطاء الوجه!!
الحد الأدنى للمسلم هو أن يصلي ركعتين في اليوم، بدلًا من سبع عشرة ركعة!! وهذا اجتهاد في أعظم أركان الإسلام، وهوعمود الدين( ).انظر: الكتاب والقرآن (ص:490-491).
لباس المرأة وضع له الرسول حدًّاأعلى: وهوكل المرأة عورة إلا وجههاوكفيها، بالتالي يقول:إذا خرجت المرأة عارية في الطريق كما خلقها الله فقد تعدَّت حدود الله في اللباس، وإذا خرجت مغطاة تمامًايدخل في غطائها الوجه والكفانفقدخرجت عن حدود رسوله. ولباس المرأة المسلمة هو لباس حسب الأعراف، ويتراوح بين اللباس الداخلي وبين تغطية الجسم ما عداالوجه والكفين. فلباس معظم نساء أهل الأرض هو ضمن حدود الله ورسوله“!( ). المصدر نفسه (ص: 550 – 551).
وأقل مطلوب من المرأة في اللباس ويرضي الله إذا فعلته أن تستر العورتين المغلظتين فقط! وتظهر أمام عامة الناس!! وأما المحارم والأطباء وعمال الأشعة فلها أن تظهر أمامهم عارية بالكلية!!( ). انظر:المصدر نفسه (ص: 629).
العلاقة بين الرجل والمرأة تعود إلى العرف ولا إشكال في الزنا لو حصل في الخفاء لا العلن: يقول:ونضرب مثالًا على ذلك: في منصب رئيس الدولة في الولايات المتحدة أو فرنسا أو روسيا، في هذه الدول الأعراف تسمح بعلاقة بين الرجل والمرأة قدتصل إلى حد الزنا المخفي لا العلني، ولايوجد ما يمنع هذه العلاقة عرفًا ولا تشريعًا(). المصدر نفسه (ص: 550-551).
ثم قال:خطأ المناداة بتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية؛ لأن الشريعة الإسلامية لا تحتوي على أحكام، بل على حدود، ولايوجد حكم حدي في الإسلام إلا في حالةالفاحشة العلنية( ). المصدر نفسه (ص:472).
النبي عنده لا يعلم التأويل الكامل للقرآن بكل تفاصيله:يقول شحرور:أماقوله: ﴿ﯔ ﯜ﴾. فهو: بما أن القرآن حقيقة مطلقة فتأويله الكامل لا يكون إلا من قبل واحد فقط، وهذا الواحد هو الله المطلق. ولهذا قلت: إن النبي لا يعلم التأويل الكامل للقرآن بكل تفاصيله؛ لأنه يصبح شريكًا لله في مطلق المعرفة( ). الكتاب والقرآن (ص: 193).
تطبيق الشرع والدين بما فهمه السلف عبودية لهم وأما تطبيق ميثاق حقوق الإنسان فهو تعبير عن جعل كلمة الله هي العليا فهوبمثابة العمود الفقري للعقيدة الإسلامية( نحو أصول فقه جديد للفقه الإسلامي (ص:381).
وتبني منظمة حقوق الإنسان الصادرة عنالأمم المتحدة هو أحسن تعبير عن الحفاظ على الدين( ). تجفيف منابع الإرهاب (ص:301 وانظر: بؤس التلفيق، يوسف سمرين(ص: 120-122)
يقول:أن نزعم أن كلمة الله العليا هي في تطبيق الفقه الموروث وفتاوى الفقهاء وأوامرهم ونواهيهم تحت شعارهكذا أجمع الجمهور، وتحت شعاربخاري ومسلم،فهو استخفاف بكلمة الله، وهو العبوديةبعينها( ). الإسلام والإيمان (ص: 159).
ويقوليعتبر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان خير تعبير عن إعلان كلمة الله هي العليا( ).
الإسلام
الأصل والصورة (ص:196).
الراسخون في العلم الذين يحق لهم التفسير عنده هم الفلاسفة وعلماء الطبيعة دون الفقهاء وعلماء الشريعة، يقول شحرور:أما معرفة التأويل المتدرج المرحلي فهو من قبل الراسخين في العلم كلهم مجتمعين لافرادى. وهنا يجب أن نفهم أن الراسخين في العلم هم: مجموعة كبار الفلاسفة وعلماءالطبيعة وأصل الإنسان وأصل الكون وعلماءالفضاء وكبار علماء التاريخ مجتمعين، ولم نشترط لهذا الاجتماع حضور الفقهاء؛ لأنهم ليسوا معنيينفي رأينابهذه الآية، لأنهم أهل أم الكتاب. والراسخون في العلم مجتمعين يؤولون حسب أرضيتهم المعرفية،ويستنتجون النظريات الفلسفية والعلمية،ويتقدم التأويل والعلم في كل عصر حتى قيام الساعة.. فالراسخون في العلم هم من الناس الذين يحتلون مكان الصدارة بين العلماء والفلاسفة، وهؤلاء من أمثال:البيروني، الحسن بن الهيثم، ابن رشد،إسحاق نيوتن، أينشتاين، تشارلز داروين،كانت، هيجل!!”( ).  الكتاب والقرآن (ص:193).
القرآن من حيث الآيات ثلاثة أقسام:
1- المحكمات: وهي قابلة للاجتهاد حسبالظروف الاجتماعية والاقتصادية، ما عداالعبادات والأخلاق والحدود.
2- الآيات المتشابهات: وهي القابلةللتأويل، وتخضع للمعرفة النسبية، وهي آيات العقيدة.
آيات لا محكمات ولا متشابهات: وقدأطلق عليها الكتاب مصطلح:تفصيلالكتاب“.
ويرى شحرور أن التحدي للناس جميعًا بالإعجاز إنما وقع في الآيات المتشابهات، وفي الآيات غير المحكمات وغير المتشابهاتأما الآيات المحكمات فلا إعجاز فيها( ). انظر: الكتاب والقرآن (ص: 37).
غرضه من هذا التقسيم ويقول:الآيات المتشابهات، ويخضعان للتأويل على مرالعصور والدهور؛ لأن التشابه هو ثبات النص وحركة المحتوى.
وقد
تم إنزال القرآن بشكل متشابه عن قصد، وقد كان النبي ممتنعًا عن التأويل عن قصد، أي: أن القرآن يؤوَّل ولا يفسَّر، وأن كل تفاسير القرآن تراث يحمل طابع الفهم المرحلي النسبي( )
 الكتاب والقرآن (ص: 37
منهج شحرور في التفسير( ): انظر:الإشكاليات المنهجية في الكتاب والقرآن،السيد ماهر المنجد (ص: 178
1) أن فيه تحطيمًا لخصائص اللغةالعربية وقواعدها.
2) عدم المقدرة على قراءة المعجم وفهمه،وتفسير الكلمات بغير معناها.
3) مخالفة معجم مقاييس اللغة لابن فارس، وإهمال المعاجم الأخرى.
4) تزييف حقائق اللغة والادعاء بما ليسفيها.
5) مخالفة نظرية الجرجاني في النظم منخلال اقتطاع المفردة من سياقها وتجريدهامن معناها الحقيقي.
6) مخالفة ما ورد في الشعر الجاهلي.
7) الاستخفاف بعقل القارئ، وغياب المنهج العلمي الحقيقي.
8) إضفاء صفة العلمية والحقيقة على افتراضات وتصورات مزاجية تجنح وفق هوى المؤلف.
9) الانطلاق من أفكار الماركسية ومبادئها، وليّ آيات القرآن الكريم للتعبير عن معطيات ماركس.
10) إقحام علم الرياضيات واستخدام ألفاظ العلم والتكنولوجيا لغرض الإرهاب العلمي ومصادرة الأفكار.
11) بناء نظرية فقهية على أسس فاسدة ومقدمات باطلة علميًّا ومنطقيًّا ولغويًّا.
12) وضع النتائج قبل المقدمات.
13) عدم التوثيق، وانعدام المرجعية مطلقًا،وعدم مراعاة أبسط قواعد منهجية البحث العلمي الدقيق المتبع في جميع البحوث العلمية التي تسند لنفسها اكتشاف الحقيقة وتقديمها للقارئ؛ فالكتاب رغم ضخامته إلاأن المؤلف لم يذكر مرجعًا واحدًا على طول الـ819 صفحة!
١٧ختاماً : هذه  الفضائح لا يصدقها علم صحيح ولا عقل صريح وإنما هوى بعيدالمدى ، وقد رأيت سردها لأني رأيت كثيرين يدافعون عن الرجل دون معرفة بما يقول 
والله عز وجل يتولى الجميع بعفوه وفضله وهو أعلم بما في الصدور.
يمكن مراجعة كتاب ⁧‫#مركز_سلف‬⁩
بيت العنكبوت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..