الخميس، 12 فبراير 2004

محطة تلفزيون اسرائيلية : مصنع لعائلة قريع يزود الاسمنت لبناء الجدار والمستوطنات

        رفض رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع ابو علاء امس ادعاءات بثها التلفزيون الاسرائيلي بأن مصنعاً للاسمنت تملكه عائلة قريع يزود مستوطنات يهودية والمقاولين العاملين في بناء
الجدار الفاصل الاسرائيلي في الضفة الغربية بالاسمنت المخلوط بالنحاتة باطون.
وقال قريع للصحافيين في روما: "ادعوكم وادعو الناس الذين قالوا ذلك الى التحقق من الامر على الارض". واضاف: "في الاساس هذا تقرير لا تساوي قيمته الحبر الذي كتب به"
      وكان ذلك اول تعليق يدلي به قريع على تقرير بثته القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي مساء الثلثاء وأفاد بأن مصنعاً للاسمنت يملكه رئيس الحكومة الفلسطينية "يزود اسمنتاً للبناء في مستوطنتي "هار حوماه" جبل ابو غنيم في القدس الشرقية و"معاليه ادوميم" بين القدس واريحا وحتى في بناء الحاجز الجدار الفاصل".
واضاف التلفزيون ان لجنة فلسطينية "تفحص هذه الايام ادعاءات بأن قريع يساعد، على رغم موقفه المعلن، في بناء المستوطنات والجدار الفاصل"، وان تحقيقاً صحافياً كشف ان "مصنع باطون القدس" الذي تملكه عائلة قريع، موجود بين مستوطنة "معاليه ادوميم" وبلدة ابو ديس، مسقط رأس قريع ومقر سكناه.
      وأكد تقرير القناة التلفزيونية الاسرائيلية ان "تعقب سيارات الشحن التي تخرج من المصنع اظهر انها تتوجه الى المستوطنات، وان معظم حمولات الاسمنت تنقل للبناء في حي "هار حوماه" الاستيطاني جبل ابو غنيم الذي اعتبرت السلطة الفلسطينية في الماضي بناءه اعلان حرب، كذلك الى "معاليه ادوميم". وعرضت القناة شريط فيديو تظهر فيه سيارات الشحن وهي متوجهة من المصنع الى المستوطنتين المذكورتين.
وذكرت القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي ان مكتب قريع رد لدى سؤاله بالقول ان مصنع الاسمنت لا تعود ملكيته لقريع شخصياً وانما لأقارب له. واضافت ان تعقيب مكتب قريع "لم يتطرق الى مسألة تزويد المستوطنات والجدار الفاصل بالاسمنت". وقالت ان تحقيقاً اجرته القناة كشف ان المصنع لم تنقل ملكيته من احمد قريع الى افراد آخرين في عائلته ألا قبل اشهر قليلة فقط.
وزادت ان لجنة برلمانية فلسطينية شكلت برئاسة جمال الشطي لفحص علاقات قريع بمصنع الاسمنت بعد تردد ادعاءات في اوساط السلطة الفلسطينية ضد قريع بأنه "يساهم في بناء المستوطنات"، وان المجلس التشريعي عقد جلسات مغلقة للبحث في الموضوع.
وقالت وكالة "اسوشيتيد برس"، نقلاً عن تقرير القناة العاشرة، ان عمالاً في المصنع المذكور قالوا لصحافيين توجهوا الى المصنع امس ان ملكيته تعود لعائلة قريع. لكن مديري المصنع رفضوا التحدث الى الصحافيين وطلبوا من فريق تلفزيوني الكف فوراً عن التصوير.

تفاصيل النشر:  المصدر: الحياة   
تاريخ النشر(م): 12/2/2004  (هـ): 21/12/1424

منشأ: الحياة - ا ب
رقم العدد: 14930     الباب/ الصفحة: 1 - الأولى
الرابط






....
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
النص الكامل لوثيقة التحقيق حول قضية الاسمنت وفضيحة الجدار الفاصل

وزراء السلطة الفلسطينية يستوردون الاسمنت للجدار الفاصل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..