مقدمة.
هناك عدد من المؤرخين والكتاب غير قليل ممن حرروا وكتبوا كتبا منذ العهد اليوناني في تاريخ و
حضارة الأقوام و الطوائف و القبائل البلوشية العريقة. فمنهم من أسكنهم وأشار إلى موطنهم و نسبهم إلى سواحل مكران أو المكيان و الأصح في نظري المكيان (تلك الدولة العربية العريقة التي امتدت نفوذها من سواحل الجزيرة العربية إلى سواحل سيستان) فكانت البداية عربية ثم استحكمت في السواحل البلوشية العربية و التي احتلتها الدولة الساسانية فيما بعد و أسمتها بلوشستان. فمنهم من نسبهم إلى عرب الجزيرة العربية و آخرون نسبوهم إلى اليمن السعيدة التي سميت في عهد الاستعمار الفارسي يمنستان دون تتبع الأصول الأساسية أو اتخاذ الدقة المتناهية في التاريخ الواقعي و اعتبروهم قضية تاريخية هامشية بينما هم الأساس في قيام الدولة الحميرية ممن أعانوا القائد اليمنى سيف بن ذي يزن في تحرير اليمن و حضرموت من الاستعمار الحبشي إبان عهد أبرهة الأشرم الذي هم بالهجوم على الكعبة المشرفة في عام الفيل و المذكور في القران الكريم الموصوف بأصحاب الفيل ثم هزم واندحر .
تتناول هذه المقالة تاريخ الشعب البلوشي.
إنهم عرب الدولة العربية الماكيانية ذوي الأصول العربية الحرة الأبية التي هاجرت من الجزيرة العربية واستوطنت السواحل المكرانية والعمانية ثم هاجرت حسب الظروف الطبيعية و الاقتصادية المعيشية ثانية و ثالثة عبر ريدان (ربدان ) و سواحل أبله (البصرة حاليا) إلى بلاد اليمن و حضرموت ثم عمانات وشرق الجزيرة العربية و جزر البحرين. إن النخوة العربية الأصيلة و التي تنبع من إباء الضيم ورد و دحر الظلم صفة عربية موروثة في الأقوام و القبائل البلوشية التي تعيش في السواحل العربية من دول الخليج العربي أو التي لم تزل تقطن السواحل الفارسية وان كانت لغتهم بلوشية إلا أن المبادئ و التقاليد الأصيلة لم تزل جذوة مستعرة فيهم و بذلك انقسموا إلى قسمين البلوش العرب لساناً ولغةً و تقاليد و مبادئ و البلوش العرب تقاليداً و مبادئ لكن اللغة البلوشية المتأثرة بالفارسية بقيت مؤثرة فيهم نظراً للظروف البيئية و السياسية الفارسية التي فرضت عليهم اللغة فرضاً.
لقد امتزجت الأصول العربية و السامية وهم في الأصل أخوة من أبناء نبي الله نوح عليه السلام وقامت القومية العربية البلوشية و نمت التقاليد العريقة بالزواج و الامتزاج الروحي و الجسدي و التي قامت على سنة أخوية و شريعة إنسانية. لذلك اخترت أن القي الضوء على هذه القبائل العربية العريقة و أتمنى أن ينال البحث القبول.
يقال أن البلوش قوم ينتسبون الى منطقة مكران التي هي ضمن حدود ايران
الحالية، وتقول الاديبة عائشة السيار في كتابها (دولة اليعاربة في عمان)
ان الامام سيف بن سلطان الثاني الذي بويع بالخلافة عام 1728م.
قد استنجد بوالي مكران ليبعث له بعض الجنود البلوش لمساعدته على اخماد الفتن الداخلية ولكنهم هزموا وقتل قائدهم بعد معركة رهيبة وان الذين عاشو منهم لم يعودوا الى بلادهم بل استقروا في عمان في منطقة لا تزال خاصة
بهم الى الان وتعرف باسم (المازم ) والبلوش يقولون عن انفسهم انهم من اصل عربي ومن سلالة حمزة بن عبدالمطلب عم الرسول عليه الصلاه والسلام وانهم هاجر و اصلا من البادية السورية .
والحقيقة يا أخواني الأكرام أن بنو المازم من سلالة الخليفة حمزة أبو البقاء القائم بأمر الله بن حسن العباسي. الخليفة رقم 53 من حكام العباسيون في مصر قبل أن يرحلوا أبناء الخليفة وهم قريش وأبي المعالي الى الشام والى حلب تحديدا وهم ينقسمون الى 3 قبائل معروفة أولاد قريش وهم :- 1 ال طاهر ( الطواهر) 2ال اسماعيل في عمان (المازم) وفي الأمارات {المازمي} 3بنو غزال وهم من ذرية العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه ولديهم مشجرة عمرها أكثر من 400 سنة تثبت أنهم عباسيون وينسبون الى الخليفة حمزة القائم بأمر الله بن محمد ال فضلي العباسي المتوفي سنة 1455 م في مصر وأبناء قد هاجروا من مصر الى الشام وتحديدا الى حلب ومنها الى موصل و دمشق ومنها ال برفارس وبلوشستان وثم رجوعهم الى ساحل العماني في القرن السابع عشر 1728 م حينما طلب منهم الأمير سيف بن سلطان اليعربي قوة من الأمراءمناطق بلوشتان وقد قائد تلك الجموع الأجد الأكبر ال اسماعيل وهم الأمير أسماعيل بن محمد بن زعل الرندي العباسي أخو الأميرطاهر ال طاهر له قصة مع ملك الفرس كريم خان زند معروفة ومشهورة وتتناقلها الأجيال وكذلك لا نسى أبناء عمومتهم الأسرةالجويجاتي في الشام والعراق من ولد أبو المعالي بن حمزة القائم بن محمد العباسي.
هذة القبائل 3 كانت في الشام ثم رحلت الى بر فارس ومنها بلوشستان ومكران وهذا نسبهم الكامل :- الأمير أسماعيل وأخية ألأمير طاهر أبناء الأمير محمد بن الأ مير زهري(زعل) بن الأ مير تاجو( تاج) بن الأمير درك (دره) بن الأ مير شاهين بن الأمير محمد بن الامير عامر بن الامير بكر ( حاكم ملتان بلوشستان ) بن الامير حسن بن الأميرنود بن الأميرنود بنده بن الامير إبراهيم بن الامير بيروز كلو فيروز) بن الأمير الأشتر بن الأ مير حيدر بن الأ مير قريش بن الخليفة حمزه (أبو البقاء القائم بأمر الله) بن الخليفة محمد (أبو عبد الله المتوكل على الله ) بن الخليفة ابوبكر (أبو الفتح المعتضد بأمر الله) بن الخليفة سليمان( أبو الربيع المستكفي بأمر الله ) بن الخليفة احمد (الحاكم بأمر الله ) بن الأمير حسن بن الأميرابوبكر بن الأمير حسن بن الأمير علي بن الخليفة الفضل (أبوالمنصور المسترشد بالله) بن الخليفة أحمد (أبو العباس المستظهر بأمر الله) بن الخليفة عبدالله (أبو القاسم المقتدي بأمر الله أصبح خليفة بعد وفاة جدة عبد الله القائم) بن الأمير محمد ( ولي العهد ولكن توفي قبل أبية) ( الذخيرة) بن الخليفة عبدالله (أبوجعفر القائم بأمر الله ) بن الخليفة احمد (أبو العباس القادر بالله) بن الأميراسحاق بن الخليفة جعفر ( أبو الفضل المقتدر بالله) بن احمد ( أبو العباس المعتضد بالله) بن ألأمير طلحة (الموفق بالله نائب الخليفة و ولي العهد في زمان أخية الخليفة المعتمد بالله ) بن الخليفة جعفر (أبو الفضل المتوكل بالله ) بن الخليفة محمد ( أبو أسحاق المستعصم بالله ) بن الخليفة هارون (الرشيد) بن الخليفة محمد(أبو عبد الله المهدي) بن الخليفة عبدالله (الخليفة أبو جعفر المنصورثاني خلفاء بني العباس ومنه ينسب الخلفاء العباسيون ) بن محمد (الأمام الدعوة ) بن علي (الأمام السجاد) بن عبدالله (حبر الأمة وترجمان القران ) بن عباس ( أبو الفضل) عم النبي - عليه الصلاة والسلام وابن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
وبنو الغزال من ولد الأميربالنج حسن الذي أستطاع أصطياد الغزال ركض على رجليه لشد قوته وبأسه وسرعته ( يعني كان مثل الشنفري وتأبط شرا كانوا أسرع من الخيل في زمنهم) وهذا نسبهم :-
الامير حسن بن الأميرنود {معناه تسعين } بن الأميرنود بنده {ومعناه احدى وتسعين} بن الامير إبراهيم بن الامير بيروز كلو (فيروز) بن الأمير الأشتر بن الأ مير حيدر بن الأ مير قريش بن الخليفة حمزه (أبو البقاء القائم بأمر الله) بن الخليفة محمد (أبو عبد الله المتوكل على الله ) بن الخليفة ابوبكر (أبو الفتح المعتضد بأمر الله) بن الخليفة سليمان( أبو الربيع المستكفي بأمر الله ) بن الخليفة احمد (الحاكم بأمر الله ) بن الأمير حسن بن الأميرابوبكر بن الأمير حسن بن الأمير علي بن الخليفة الفضل (أبوالمنصور المسترشد بالله) بن الخليفة أحمد (أبو العباس المستظهر بأمر الله) بن الخليفة عبدالله (أبو القاسم المقتدي بأمر الله أصبح خليفة بعد وفاة جدة عبد الله القائم) بن الأمير محمد ( ولي العهد ولكن توفي قبل أبية) ( الذخيرة) بن الخليفة عبدالله (أبوجعفر القائم بأمر الله ) بن الخليفة احمد (أبو العباس القادر بالله) بن الأميراسحاق بن الخليفة جعفر ( أبو الفضل المقتدر بالله) بن احمد ( أبو العباس المعتضد بالله) بن ألأمير طلحة (الموفق بالله نائب الخليفة و ولي العهد في زمان أخية الخليفة المعتمد بالله ) بن الخليفة جعفر (أبو الفضل المتوكل بالله ) بن الخليفة محمد ( أبو أسحاق المستعصم بالله ) بن الخليفة هارون (الرشيد) بن الخليفة محمد(أبو عبد الله المهدي) بن الخليفة عبدالله (الخليفة أبو جعفر المنصورثاني خلفاء بني العباس ومنه ينسب الخلفاء العباسيون ) بن محمد (الأمام الدعوة ) بن علي (الأمام السجاد) بن عبدالله (حبر الأمة وترجمان القران ) بن عباس ( أبو الفضل) عم النبي - عليه الصلاة والسلام وابن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
ومنهم ايضا نسب ال الجويجاتي : نسبة الى جدهم الأسرة ابراهيم الجويجي جد ال الجويجاتي في كل من دمشق والموصل وحلب الشبهاء وهم أبن ءالأي بك أحمد بن الأمير راغب بن عبدالله بن محمد الماجد أبي المعالي بن الخليفة حمزه (أبو البقاء القائم بأمر الله) بن الخليفة محمد (أبو عبد الله المتوكل على الله ) بن الخليفة ابوبكر (أبو الفتح المعتضد بأمر الله) بن الخليفة سليمان( أبو الربيع المستكفي بأمر الله ) بن الخليفة احمد (الحاكم بأمر الله ) بن الأمير حسن بن الأميرابوبكر بن الأمير حسن بن الأمير علي بن الخليفة الفضل (أبوالمنصور المسترشد بالله) بن الخليفة أحمد (أبو العباس المستظهر بأمر الله) بن الخليفة عبدالله (أبو القاسم المقتدي بأمر الله أصبح خليفة بعد وفاة جدة عبد الله القائم) بن الأمير محمد ( ولي العهد ولكن توفي قبل أبية) ( الذخيرة) بن الخليفة عبدالله (أبوجعفر القائم بأمر الله ) بن الخليفة احمد (أبو العباس القادر بالله) بن الأميراسحاق بن الخليفة جعفر ( أبو الفضل المقتدر بالله) بن احمد ( أبو العباس المعتضد بالله) بن ألأمير طلحة (الموفق بالله نائب الخليفة و ولي العهد في زمان أخية الخليفة المعتمد بالله ) بن الخليفة جعفر (أبو الفضل المتوكل بالله ) بن الخليفة محمد ( أبو أسحاق المستعصم بالله ) بن الخليفة هارون (الرشيد) بن الخليفة محمد(أبو عبد الله المهدي) بن الخليفة عبدالله (الخليفة أبو جعفر المنصورثاني خلفاء بني العباس ومنه ينسب الخلفاء العباسيون ) بن محمد (الأمام الدعوة ) بن علي (الأمام السجاد) بن عبدالله (حبر الأمة وترجمان القران ) بن عباس ( أبو الفضل) عم النبي - عليه الصلاة والسلام وابن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
والكلمات التي كتبت بالأحرف الانكليزية هي التي حوت حروف غير موجودة في اللغة العربية مثل che – ga – pa وغيرها .
تعود اللغة البلوشية في نسبتها إلى الناطقين بها وأصحابها الأصليين الأمة البلوشية ، السكان الأصليين لهذه الأرض (( بلوشستان )) وأصحاب هذه الحضارة العريقة والتي ترجع بتاريخها إلى قدم أبكر الحضارات البشرية.
وفي الفترة الأخيرة من العقود المنصرمة ، بفضل همة عدد من علماء الآثار والتاريخ القديم انقلبت المعلومات التي كانت لدينا عن البلوش والحضارة البلوشية وأخذت تتوسع يوما بعد يوم ، ذلك أن بلوشستان بأقسامها المحتلة الثلاث والتي قسمها الاحتلال ( باكستان – إيران – أفغانستان ) أرضا وشعبا ، كلما خطت في ميادين التقدم أكثر توسعت أعمال المنقبين والآثار المكتشفة أكثر .
وعلى هذا فأن هذه الاكتشافات نفخت في جسد تاريخ البلوش المغيب الميت روحا جديدة ! .
وهذه الكتابات والنقوش التي تمثل في الواقع أهم الوثائق التاريخية والتي ترتبط فيما بينها ارتباطا وثيقا من ناحية الخط واللغة البلوشية ، تبين الكشوف الأثرية إلى وجود الكثير من الآثار التي تحدد معالم الحضارة البلوشية لزمن ما قبل التاريخ (( prehistoric )) ويشر البعض منها إلى وجود الحضارات الحجرية والبرونزية فيها وقد بلغت درجة متميزة من التقدم حيث تعد البقايا الحضارية المذكورة من المآثر في التاريخ القديم أجمع .
وقد عثر المنقبين على الكثير من أدوات الإنسان التي تعود إلى العصور الحجرية والبرونزية الأولى حول مواضع المدن البلوشية التالية : ( كويتا QUETTA ) ( توكَو TOGHO ) ( كولي KULLI ) و ( نال NAL ) .
وتشير إحدى الكشوف الأثرية التي توصلت إليها بعثة من علماء الآثار الفرنسيين في منطقة ( ميهيرغاره )( ميهركًان ) في بلوشستان أن هذه المنطقة هي من أقدم الأراضي المأهولة إذ تعود بعض الشواهد إلى 15000 ألف عام إلى الوراء أي 13000 سنة قبل ميلاد المسيح عليه السلام ، في أوائل العصر الحجري الحديث وهو الموقع الحجريّ الحديث الأكثر تبكيرًا حيث يكون لدينا دليل الاستئناس الأوّل للحيوانات و زراعة حبوب - القمح - و أيضًا المركز المبكر للحضارة الإنسانية ، وفيه ظهرت بوادر أولى محاولات الإنسان لتدجين واستئناس الحيوانات ، ليس هذه فحسب بل وتشير البحوث القائمة على الآثار أن أهل هذه البلاد أي البلوش هم أول من حاول زراعة محاصيل الحبوب ، فضلا عن كون المنطقة و مركز للحرف والصناعات اليدوية في بدايات الألفية السابعة قبل الميلاد ، وهذا ما يؤكد وبما لايدع مجالا للشك أن بلوشستان كانت حضانة أولى الحضارات على الإطلاق ، بعدما أثبتت الموجودات المكتشفة وبشكل قاطع أن عمرها أطول من عمر أقدم الحضارات المعروفة وهما الحضارة الفرعونية في مصر والسومرية في بلاد ما بين النهرين .
يظهر الدّليل واضحًا جدًّا من هذه المواقع التاريخيه الغارقه فالقدم للحضارة والمهارة البشرية و الاستغلال للموادر الطبيعية وقد ضهرت مملكة بلوشستان جليّا في الآداب منذ القدم حوالي 4800 سنة قبل الميلاد.
و لقد كان لدى البلوش علم المنهج ناجح جدًّا في الرّيّ و الزّراعة وأيضًا في الفلاحة و التّربية . وقد ظهر الأدب البلوشي قويّا و حيويّا في الثقافة البلوشية و يعد الشعر البلوشي هو أحد أجمل الأشعار و أحد أقدمها في العالم و اجتمع الشعر التراثي البلوشي مع الموسيقى دائمًا و الموسيقى البلوشية و الفولكلور قد مُرَّا من جيل لجيل كفنّ قيّم و حرفة البلوش معروفه عالميًّا في حياكة السجاد والتي تحكي قصة البداية الانسانية والحضارة البشرية الاولى .
وتعود الغزوات الفارسية لي مملكة بلوشستان إلى الوراء قدم التاريخ حيث كانت مملكة بلوشستان محط أنظار كل سلطة تولت الحكم في فارس منذ القرن ( 700 ق.م - 220ق.م ) وأهم ملك فيها هو مؤسسها ( كورش الكبير ) ( 559 ق.م – 520 ق.م ) ، حيث امتدت غزواته لي تشمل بلوشستان شرقاً حتى نهر جيحون وغرباً حتى بلاد الرافدين (بابل) و مصر و فلسطين واليونان .
وخلفه ابنه ( كبٌوجيه ) والذي تسميه العرب ( قمبيز ) وقد وسع إمبراطورية أبيه فبلغت البحر الأسود شمالاً و بحر مكران جنوباً والهند شرقاً ومصر وسوريا غرباً و قد زالت هذه الحكومة سنة ( 330 ق.م ) وعلى اثر مقتل ( داريوس الثالث ) المذكور سالفاً على يد الأسكندر الكبير عام ( 330 ق.م ) فقد اصبحت هذه كلها تابعة للسيادة الأغريقية .
ويذكر أن بلوشستان كانت الوجهة التي قصدها ألكسندر المقدوني بعد فتح الهند لتتحول صحاريها الصخرية إلى مقابر تبتلع أكثر من نصف جيشه الضخم ، ونتيجة للإرهاق والضعف الشديدين جراء نقص المئونة وقسوة تضاريس المنطقة و وعورتها . فما كان منه إلا أن يعدل عن نيته في غزو وسيادة الأرض ويعلن أن تلك الحدود هي نهاية العالم !
ولم يلق جيش ألكسندر المقتدر المنتصر مقاومة ومحنة مثل ما لاقاه في بلوشستان لدرجة أن مؤرخ ألكسندر كتب ما يلي : (( لم أرى الاسكندر بهذه الحالة من الحزن ابدآ . فحينما وصلت جيوش المقدمة بقيادة القائد الشهير ( لناتوس ) ووطأت أرض بلوشستان واجهت مقاومة شديدة وعنيفة من البلوش الأشداء الذين أبلوا بلاء حسناً أدى إلى تفرق وتشتت القوى اليونانية المقدونية ولم يستطع هذا القائد الصمود والموجهة )) .
ومن بعد الاسكندر الأكبر خلفه ضباط يونانيون يطلق عليهم ( السلوكيون ) حكموا المنطقة التي فتحها الاسكندر الممتدة من أقاصي شمال أفريقيا ومصر وإلى فلسطين وسوريا وفارس ومن ثم بلوشستان إلى السند والهند ، ويرجع أصل هذه الدولة ( 220 ق.م – 261 ق.م ) إلى (( سلوكُس )) أقرب القادة إلى الاسكندر ، غير أن حكمهم زال عن المنطقة بأقل من قرن بسبب يقظة السكان الأصليين .
ومن بعد التسلط اليوناني تعود البربرية الفارسية إلى السلطة فيستولى ( الأشكانيون ) على السلطة والذين قد استمرت دولتهم من ( 250 – 227 ق.م ) وهم القبائل الشمالية التي ثارت على حكم السلوكُيون وطردتهم من المنطقة ، وأهم ملك في هذه الأسرة ( مهرداد ) الذي وسع دولته وبنى عصمته ( تيسفون ) ( المدائن ) وغزا مهرداد سوريا وأرمينية وغيرها .
ومن بعدهم تولى ( الساسانيون ) السلطة ( 228ق.م -651م ) غير أن نفوذهم لم يتوسع ناحية بلوشستان حيث لاقى المقاومة البلوشية العنيفه ضده بسبب التحالف البلوشي السندي إلى قدوم الفتح الإسلامي في ( 23 هــ ) في خلافة ( عمر بن الخطاب ) رضي الله عنه بقيادة ( سهيل بن عدي ) رضي الله عنه إلى بلوشستان .
يرجع سبب انتصار العرب المسلمين إلى أسباب من أهمها:
1- قوة العرب بإسم الجهاد ودفاعه عن العقيدة السماوية .
2-الضعف السياسي ودسائس القصور .
3-التفاوت الطبقي ، والضغط على الطبقات الدنيا مما أغرى هذه الطبقات بمساعدة العرب ودخولهم في الإسلام الذي يحارب الطبقية و ينتصر للضعفاء والمظلومين .
4- تسلط رجال الدين على الشعب وطغيان الخرافات والأوهام بين الناس بسببهم .
5-الفقر المدقع الذي أصيبت بهي بلوشستان بسبب التحكم الطبقي والغزوات والحروب الخارجية .
هناك عدد من المؤرخين والكتاب غير قليل ممن حرروا وكتبوا كتبا منذ العهد اليوناني في تاريخ و
حضارة الأقوام و الطوائف و القبائل البلوشية العريقة. فمنهم من أسكنهم وأشار إلى موطنهم و نسبهم إلى سواحل مكران أو المكيان و الأصح في نظري المكيان (تلك الدولة العربية العريقة التي امتدت نفوذها من سواحل الجزيرة العربية إلى سواحل سيستان) فكانت البداية عربية ثم استحكمت في السواحل البلوشية العربية و التي احتلتها الدولة الساسانية فيما بعد و أسمتها بلوشستان. فمنهم من نسبهم إلى عرب الجزيرة العربية و آخرون نسبوهم إلى اليمن السعيدة التي سميت في عهد الاستعمار الفارسي يمنستان دون تتبع الأصول الأساسية أو اتخاذ الدقة المتناهية في التاريخ الواقعي و اعتبروهم قضية تاريخية هامشية بينما هم الأساس في قيام الدولة الحميرية ممن أعانوا القائد اليمنى سيف بن ذي يزن في تحرير اليمن و حضرموت من الاستعمار الحبشي إبان عهد أبرهة الأشرم الذي هم بالهجوم على الكعبة المشرفة في عام الفيل و المذكور في القران الكريم الموصوف بأصحاب الفيل ثم هزم واندحر .
إنهم عرب الدولة العربية الماكيانية ذوي الأصول العربية الحرة الأبية التي هاجرت من الجزيرة العربية واستوطنت السواحل المكرانية والعمانية ثم هاجرت حسب الظروف الطبيعية و الاقتصادية المعيشية ثانية و ثالثة عبر ريدان (ربدان ) و سواحل أبله (البصرة حاليا) إلى بلاد اليمن و حضرموت ثم عمانات وشرق الجزيرة العربية و جزر البحرين. إن النخوة العربية الأصيلة و التي تنبع من إباء الضيم ورد و دحر الظلم صفة عربية موروثة في الأقوام و القبائل البلوشية التي تعيش في السواحل العربية من دول الخليج العربي أو التي لم تزل تقطن السواحل الفارسية وان كانت لغتهم بلوشية إلا أن المبادئ و التقاليد الأصيلة لم تزل جذوة مستعرة فيهم و بذلك انقسموا إلى قسمين البلوش العرب لساناً ولغةً و تقاليد و مبادئ و البلوش العرب تقاليداً و مبادئ لكن اللغة البلوشية المتأثرة بالفارسية بقيت مؤثرة فيهم نظراً للظروف البيئية و السياسية الفارسية التي فرضت عليهم اللغة فرضاً.
لقد امتزجت الأصول العربية و السامية وهم في الأصل أخوة من أبناء نبي الله نوح عليه السلام وقامت القومية العربية البلوشية و نمت التقاليد العريقة بالزواج و الامتزاج الروحي و الجسدي و التي قامت على سنة أخوية و شريعة إنسانية. لذلك اخترت أن القي الضوء على هذه القبائل العربية العريقة و أتمنى أن ينال البحث القبول.
النشأة والأصول
قد استنجد بوالي مكران ليبعث له بعض الجنود البلوش لمساعدته على اخماد الفتن الداخلية ولكنهم هزموا وقتل قائدهم بعد معركة رهيبة وان الذين عاشو منهم لم يعودوا الى بلادهم بل استقروا في عمان في منطقة لا تزال خاصة
بهم الى الان وتعرف باسم (المازم ) والبلوش يقولون عن انفسهم انهم من اصل عربي ومن سلالة حمزة بن عبدالمطلب عم الرسول عليه الصلاه والسلام وانهم هاجر و اصلا من البادية السورية .
والحقيقة يا أخواني الأكرام أن بنو المازم من سلالة الخليفة حمزة أبو البقاء القائم بأمر الله بن حسن العباسي. الخليفة رقم 53 من حكام العباسيون في مصر قبل أن يرحلوا أبناء الخليفة وهم قريش وأبي المعالي الى الشام والى حلب تحديدا وهم ينقسمون الى 3 قبائل معروفة أولاد قريش وهم :- 1 ال طاهر ( الطواهر) 2ال اسماعيل في عمان (المازم) وفي الأمارات {المازمي} 3بنو غزال وهم من ذرية العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه ولديهم مشجرة عمرها أكثر من 400 سنة تثبت أنهم عباسيون وينسبون الى الخليفة حمزة القائم بأمر الله بن محمد ال فضلي العباسي المتوفي سنة 1455 م في مصر وأبناء قد هاجروا من مصر الى الشام وتحديدا الى حلب ومنها الى موصل و دمشق ومنها ال برفارس وبلوشستان وثم رجوعهم الى ساحل العماني في القرن السابع عشر 1728 م حينما طلب منهم الأمير سيف بن سلطان اليعربي قوة من الأمراءمناطق بلوشتان وقد قائد تلك الجموع الأجد الأكبر ال اسماعيل وهم الأمير أسماعيل بن محمد بن زعل الرندي العباسي أخو الأميرطاهر ال طاهر له قصة مع ملك الفرس كريم خان زند معروفة ومشهورة وتتناقلها الأجيال وكذلك لا نسى أبناء عمومتهم الأسرةالجويجاتي في الشام والعراق من ولد أبو المعالي بن حمزة القائم بن محمد العباسي.
هذة القبائل 3 كانت في الشام ثم رحلت الى بر فارس ومنها بلوشستان ومكران وهذا نسبهم الكامل :- الأمير أسماعيل وأخية ألأمير طاهر أبناء الأمير محمد بن الأ مير زهري(زعل) بن الأ مير تاجو( تاج) بن الأمير درك (دره) بن الأ مير شاهين بن الأمير محمد بن الامير عامر بن الامير بكر ( حاكم ملتان بلوشستان ) بن الامير حسن بن الأميرنود بن الأميرنود بنده بن الامير إبراهيم بن الامير بيروز كلو فيروز) بن الأمير الأشتر بن الأ مير حيدر بن الأ مير قريش بن الخليفة حمزه (أبو البقاء القائم بأمر الله) بن الخليفة محمد (أبو عبد الله المتوكل على الله ) بن الخليفة ابوبكر (أبو الفتح المعتضد بأمر الله) بن الخليفة سليمان( أبو الربيع المستكفي بأمر الله ) بن الخليفة احمد (الحاكم بأمر الله ) بن الأمير حسن بن الأميرابوبكر بن الأمير حسن بن الأمير علي بن الخليفة الفضل (أبوالمنصور المسترشد بالله) بن الخليفة أحمد (أبو العباس المستظهر بأمر الله) بن الخليفة عبدالله (أبو القاسم المقتدي بأمر الله أصبح خليفة بعد وفاة جدة عبد الله القائم) بن الأمير محمد ( ولي العهد ولكن توفي قبل أبية) ( الذخيرة) بن الخليفة عبدالله (أبوجعفر القائم بأمر الله ) بن الخليفة احمد (أبو العباس القادر بالله) بن الأميراسحاق بن الخليفة جعفر ( أبو الفضل المقتدر بالله) بن احمد ( أبو العباس المعتضد بالله) بن ألأمير طلحة (الموفق بالله نائب الخليفة و ولي العهد في زمان أخية الخليفة المعتمد بالله ) بن الخليفة جعفر (أبو الفضل المتوكل بالله ) بن الخليفة محمد ( أبو أسحاق المستعصم بالله ) بن الخليفة هارون (الرشيد) بن الخليفة محمد(أبو عبد الله المهدي) بن الخليفة عبدالله (الخليفة أبو جعفر المنصورثاني خلفاء بني العباس ومنه ينسب الخلفاء العباسيون ) بن محمد (الأمام الدعوة ) بن علي (الأمام السجاد) بن عبدالله (حبر الأمة وترجمان القران ) بن عباس ( أبو الفضل) عم النبي - عليه الصلاة والسلام وابن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
وبنو الغزال من ولد الأميربالنج حسن الذي أستطاع أصطياد الغزال ركض على رجليه لشد قوته وبأسه وسرعته ( يعني كان مثل الشنفري وتأبط شرا كانوا أسرع من الخيل في زمنهم) وهذا نسبهم :-
الامير حسن بن الأميرنود {معناه تسعين } بن الأميرنود بنده {ومعناه احدى وتسعين} بن الامير إبراهيم بن الامير بيروز كلو (فيروز) بن الأمير الأشتر بن الأ مير حيدر بن الأ مير قريش بن الخليفة حمزه (أبو البقاء القائم بأمر الله) بن الخليفة محمد (أبو عبد الله المتوكل على الله ) بن الخليفة ابوبكر (أبو الفتح المعتضد بأمر الله) بن الخليفة سليمان( أبو الربيع المستكفي بأمر الله ) بن الخليفة احمد (الحاكم بأمر الله ) بن الأمير حسن بن الأميرابوبكر بن الأمير حسن بن الأمير علي بن الخليفة الفضل (أبوالمنصور المسترشد بالله) بن الخليفة أحمد (أبو العباس المستظهر بأمر الله) بن الخليفة عبدالله (أبو القاسم المقتدي بأمر الله أصبح خليفة بعد وفاة جدة عبد الله القائم) بن الأمير محمد ( ولي العهد ولكن توفي قبل أبية) ( الذخيرة) بن الخليفة عبدالله (أبوجعفر القائم بأمر الله ) بن الخليفة احمد (أبو العباس القادر بالله) بن الأميراسحاق بن الخليفة جعفر ( أبو الفضل المقتدر بالله) بن احمد ( أبو العباس المعتضد بالله) بن ألأمير طلحة (الموفق بالله نائب الخليفة و ولي العهد في زمان أخية الخليفة المعتمد بالله ) بن الخليفة جعفر (أبو الفضل المتوكل بالله ) بن الخليفة محمد ( أبو أسحاق المستعصم بالله ) بن الخليفة هارون (الرشيد) بن الخليفة محمد(أبو عبد الله المهدي) بن الخليفة عبدالله (الخليفة أبو جعفر المنصورثاني خلفاء بني العباس ومنه ينسب الخلفاء العباسيون ) بن محمد (الأمام الدعوة ) بن علي (الأمام السجاد) بن عبدالله (حبر الأمة وترجمان القران ) بن عباس ( أبو الفضل) عم النبي - عليه الصلاة والسلام وابن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
ومنهم ايضا نسب ال الجويجاتي : نسبة الى جدهم الأسرة ابراهيم الجويجي جد ال الجويجاتي في كل من دمشق والموصل وحلب الشبهاء وهم أبن ءالأي بك أحمد بن الأمير راغب بن عبدالله بن محمد الماجد أبي المعالي بن الخليفة حمزه (أبو البقاء القائم بأمر الله) بن الخليفة محمد (أبو عبد الله المتوكل على الله ) بن الخليفة ابوبكر (أبو الفتح المعتضد بأمر الله) بن الخليفة سليمان( أبو الربيع المستكفي بأمر الله ) بن الخليفة احمد (الحاكم بأمر الله ) بن الأمير حسن بن الأميرابوبكر بن الأمير حسن بن الأمير علي بن الخليفة الفضل (أبوالمنصور المسترشد بالله) بن الخليفة أحمد (أبو العباس المستظهر بأمر الله) بن الخليفة عبدالله (أبو القاسم المقتدي بأمر الله أصبح خليفة بعد وفاة جدة عبد الله القائم) بن الأمير محمد ( ولي العهد ولكن توفي قبل أبية) ( الذخيرة) بن الخليفة عبدالله (أبوجعفر القائم بأمر الله ) بن الخليفة احمد (أبو العباس القادر بالله) بن الأميراسحاق بن الخليفة جعفر ( أبو الفضل المقتدر بالله) بن احمد ( أبو العباس المعتضد بالله) بن ألأمير طلحة (الموفق بالله نائب الخليفة و ولي العهد في زمان أخية الخليفة المعتمد بالله ) بن الخليفة جعفر (أبو الفضل المتوكل بالله ) بن الخليفة محمد ( أبو أسحاق المستعصم بالله ) بن الخليفة هارون (الرشيد) بن الخليفة محمد(أبو عبد الله المهدي) بن الخليفة عبدالله (الخليفة أبو جعفر المنصورثاني خلفاء بني العباس ومنه ينسب الخلفاء العباسيون ) بن محمد (الأمام الدعوة ) بن علي (الأمام السجاد) بن عبدالله (حبر الأمة وترجمان القران ) بن عباس ( أبو الفضل) عم النبي - عليه الصلاة والسلام وابن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
التاريخ
تاريخ الحضارة البلوشية
حتى نتمكن من الفهم والتقصي في تاريخ اللغة البلوشية لابد لنا – قبل كل شيء - أن نلم في إيجاز بالحياة الاجتماعية والسياسية والدينية ، وأن نقف بنحو مختصر على أهم مظاهر الحضارة البلوشية ، وحتى تكون هذه المعرفة أساسية ومنطقية يستحسن أن نلقي نظرة على الأزمنة السابقة أو على أقدم الحقب المعروفة حتى نرى الثقافات والفنون التي تهمنا ، من كان صاحب السبق إلى إبداعها ؟ وكيف تطورت ؟ والظروف والأحوال التي مرت بها ؟ إلى العصر الإسلامي ومن ثم إلى وقتنا الحاضر.والكلمات التي كتبت بالأحرف الانكليزية هي التي حوت حروف غير موجودة في اللغة العربية مثل che – ga – pa وغيرها .
تعود اللغة البلوشية في نسبتها إلى الناطقين بها وأصحابها الأصليين الأمة البلوشية ، السكان الأصليين لهذه الأرض (( بلوشستان )) وأصحاب هذه الحضارة العريقة والتي ترجع بتاريخها إلى قدم أبكر الحضارات البشرية.
وفي الفترة الأخيرة من العقود المنصرمة ، بفضل همة عدد من علماء الآثار والتاريخ القديم انقلبت المعلومات التي كانت لدينا عن البلوش والحضارة البلوشية وأخذت تتوسع يوما بعد يوم ، ذلك أن بلوشستان بأقسامها المحتلة الثلاث والتي قسمها الاحتلال ( باكستان – إيران – أفغانستان ) أرضا وشعبا ، كلما خطت في ميادين التقدم أكثر توسعت أعمال المنقبين والآثار المكتشفة أكثر .
وعلى هذا فأن هذه الاكتشافات نفخت في جسد تاريخ البلوش المغيب الميت روحا جديدة ! .
وهذه الكتابات والنقوش التي تمثل في الواقع أهم الوثائق التاريخية والتي ترتبط فيما بينها ارتباطا وثيقا من ناحية الخط واللغة البلوشية ، تبين الكشوف الأثرية إلى وجود الكثير من الآثار التي تحدد معالم الحضارة البلوشية لزمن ما قبل التاريخ (( prehistoric )) ويشر البعض منها إلى وجود الحضارات الحجرية والبرونزية فيها وقد بلغت درجة متميزة من التقدم حيث تعد البقايا الحضارية المذكورة من المآثر في التاريخ القديم أجمع .
وقد عثر المنقبين على الكثير من أدوات الإنسان التي تعود إلى العصور الحجرية والبرونزية الأولى حول مواضع المدن البلوشية التالية : ( كويتا QUETTA ) ( توكَو TOGHO ) ( كولي KULLI ) و ( نال NAL ) .
وتشير إحدى الكشوف الأثرية التي توصلت إليها بعثة من علماء الآثار الفرنسيين في منطقة ( ميهيرغاره )( ميهركًان ) في بلوشستان أن هذه المنطقة هي من أقدم الأراضي المأهولة إذ تعود بعض الشواهد إلى 15000 ألف عام إلى الوراء أي 13000 سنة قبل ميلاد المسيح عليه السلام ، في أوائل العصر الحجري الحديث وهو الموقع الحجريّ الحديث الأكثر تبكيرًا حيث يكون لدينا دليل الاستئناس الأوّل للحيوانات و زراعة حبوب - القمح - و أيضًا المركز المبكر للحضارة الإنسانية ، وفيه ظهرت بوادر أولى محاولات الإنسان لتدجين واستئناس الحيوانات ، ليس هذه فحسب بل وتشير البحوث القائمة على الآثار أن أهل هذه البلاد أي البلوش هم أول من حاول زراعة محاصيل الحبوب ، فضلا عن كون المنطقة و مركز للحرف والصناعات اليدوية في بدايات الألفية السابعة قبل الميلاد ، وهذا ما يؤكد وبما لايدع مجالا للشك أن بلوشستان كانت حضانة أولى الحضارات على الإطلاق ، بعدما أثبتت الموجودات المكتشفة وبشكل قاطع أن عمرها أطول من عمر أقدم الحضارات المعروفة وهما الحضارة الفرعونية في مصر والسومرية في بلاد ما بين النهرين .
يظهر الدّليل واضحًا جدًّا من هذه المواقع التاريخيه الغارقه فالقدم للحضارة والمهارة البشرية و الاستغلال للموادر الطبيعية وقد ضهرت مملكة بلوشستان جليّا في الآداب منذ القدم حوالي 4800 سنة قبل الميلاد.
و لقد كان لدى البلوش علم المنهج ناجح جدًّا في الرّيّ و الزّراعة وأيضًا في الفلاحة و التّربية . وقد ظهر الأدب البلوشي قويّا و حيويّا في الثقافة البلوشية و يعد الشعر البلوشي هو أحد أجمل الأشعار و أحد أقدمها في العالم و اجتمع الشعر التراثي البلوشي مع الموسيقى دائمًا و الموسيقى البلوشية و الفولكلور قد مُرَّا من جيل لجيل كفنّ قيّم و حرفة البلوش معروفه عالميًّا في حياكة السجاد والتي تحكي قصة البداية الانسانية والحضارة البشرية الاولى .
فترة ما قبل الإسلام
مرت على مملكة بلوشستان حقب عديدة ما بين قوة وازدهار وما بين ضعف وانكسار جراء الغزو الخارجي والاحتلال عبر التايخ من قبل مختلف القوى التي كانت دائماً تتربص بهذه الأرض والبقعة الإستراجيتية والتي تعد حلقة الوصل ومفتاح الدخول بين شرق آسيا وغربها ، غير أن أكثر الغزوات والحروب ذكراً والتي لا ينفك ذكرها في تاريخ بلوشستان هي الغزوات الفارسية ، حيث أن أسم البلوش لا يأتي ذكره في التاريخ إلا مصحوباً بوصف لغزوات أو مجازر وحشية بحقهم ، وأول ذكر يؤرخ لهم من قبل غيرهم يعود إلى نقوش و جداريات تعود لعصر الملك داريوس الهخامنشي في كتابات تخت جمشيد المشهورة (بيرسيبوليس) و كتيبة (بيستون) في فارس والتي تحكي قصة الغزو الفارسي لي بلوشستان و عن شعوب التي غزاها الفرس واحتلوا أراضيها .وتعود الغزوات الفارسية لي مملكة بلوشستان إلى الوراء قدم التاريخ حيث كانت مملكة بلوشستان محط أنظار كل سلطة تولت الحكم في فارس منذ القرن ( 700 ق.م - 220ق.م ) وأهم ملك فيها هو مؤسسها ( كورش الكبير ) ( 559 ق.م – 520 ق.م ) ، حيث امتدت غزواته لي تشمل بلوشستان شرقاً حتى نهر جيحون وغرباً حتى بلاد الرافدين (بابل) و مصر و فلسطين واليونان .
وخلفه ابنه ( كبٌوجيه ) والذي تسميه العرب ( قمبيز ) وقد وسع إمبراطورية أبيه فبلغت البحر الأسود شمالاً و بحر مكران جنوباً والهند شرقاً ومصر وسوريا غرباً و قد زالت هذه الحكومة سنة ( 330 ق.م ) وعلى اثر مقتل ( داريوس الثالث ) المذكور سالفاً على يد الأسكندر الكبير عام ( 330 ق.م ) فقد اصبحت هذه كلها تابعة للسيادة الأغريقية .
ويذكر أن بلوشستان كانت الوجهة التي قصدها ألكسندر المقدوني بعد فتح الهند لتتحول صحاريها الصخرية إلى مقابر تبتلع أكثر من نصف جيشه الضخم ، ونتيجة للإرهاق والضعف الشديدين جراء نقص المئونة وقسوة تضاريس المنطقة و وعورتها . فما كان منه إلا أن يعدل عن نيته في غزو وسيادة الأرض ويعلن أن تلك الحدود هي نهاية العالم !
ولم يلق جيش ألكسندر المقتدر المنتصر مقاومة ومحنة مثل ما لاقاه في بلوشستان لدرجة أن مؤرخ ألكسندر كتب ما يلي : (( لم أرى الاسكندر بهذه الحالة من الحزن ابدآ . فحينما وصلت جيوش المقدمة بقيادة القائد الشهير ( لناتوس ) ووطأت أرض بلوشستان واجهت مقاومة شديدة وعنيفة من البلوش الأشداء الذين أبلوا بلاء حسناً أدى إلى تفرق وتشتت القوى اليونانية المقدونية ولم يستطع هذا القائد الصمود والموجهة )) .
ومن بعد الاسكندر الأكبر خلفه ضباط يونانيون يطلق عليهم ( السلوكيون ) حكموا المنطقة التي فتحها الاسكندر الممتدة من أقاصي شمال أفريقيا ومصر وإلى فلسطين وسوريا وفارس ومن ثم بلوشستان إلى السند والهند ، ويرجع أصل هذه الدولة ( 220 ق.م – 261 ق.م ) إلى (( سلوكُس )) أقرب القادة إلى الاسكندر ، غير أن حكمهم زال عن المنطقة بأقل من قرن بسبب يقظة السكان الأصليين .
ومن بعد التسلط اليوناني تعود البربرية الفارسية إلى السلطة فيستولى ( الأشكانيون ) على السلطة والذين قد استمرت دولتهم من ( 250 – 227 ق.م ) وهم القبائل الشمالية التي ثارت على حكم السلوكُيون وطردتهم من المنطقة ، وأهم ملك في هذه الأسرة ( مهرداد ) الذي وسع دولته وبنى عصمته ( تيسفون ) ( المدائن ) وغزا مهرداد سوريا وأرمينية وغيرها .
ومن بعدهم تولى ( الساسانيون ) السلطة ( 228ق.م -651م ) غير أن نفوذهم لم يتوسع ناحية بلوشستان حيث لاقى المقاومة البلوشية العنيفه ضده بسبب التحالف البلوشي السندي إلى قدوم الفتح الإسلامي في ( 23 هــ ) في خلافة ( عمر بن الخطاب ) رضي الله عنه بقيادة ( سهيل بن عدي ) رضي الله عنه إلى بلوشستان .
الفتح الإسلامي
في عام 23 هجرية أرسل الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه كل من سهيل بن عدي وعبدالله بن عتبان رضي الله عنهم لفتح بلوشستان ، فأسلم الغالبية طواعية وقبل البقية دفع الجزية.يرجع سبب انتصار العرب المسلمين إلى أسباب من أهمها:
1- قوة العرب بإسم الجهاد ودفاعه عن العقيدة السماوية .
2-الضعف السياسي ودسائس القصور .
3-التفاوت الطبقي ، والضغط على الطبقات الدنيا مما أغرى هذه الطبقات بمساعدة العرب ودخولهم في الإسلام الذي يحارب الطبقية و ينتصر للضعفاء والمظلومين .
4- تسلط رجال الدين على الشعب وطغيان الخرافات والأوهام بين الناس بسببهم .
5-الفقر المدقع الذي أصيبت بهي بلوشستان بسبب التحكم الطبقي والغزوات والحروب الخارجية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..