تمسك بمبدأ "لا يؤثم إلا ما أثمه الله"..
"المغامسي": لو أراد الله تحريم الموسيقى لقال في كتابه "ولا تقربوا المعازف"
"المغامسي": لو أراد الله تحريم الموسيقى لقال في كتابه "ولا تقربوا المعازف"
تمسك
إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة، الشيخ صالح المغامسي، بفتواه
التي أكد فيها عدم
التحريم القطعي للموسيقى، قائلا إن آية: "ومن الناس من يشتري لهو الحديث.." فيها ثلاثة أقوال، ولا يوجد إجماع على تفسيرها والمقصود تحديدًا بـ"لهو الحديث"، متمسكًا بالمبدأ الذي يقول إنه "لا يؤثم إلا ما أثمه الله".
وأوضح المغامسي في لقاء تلفزيوني على قناة "إم بي سي" الجمعة (27 مايو 2016)، مع الإعلامي ياسر العمرو، أنه لو افترض أن المقصود بـ"لهو الحديث" هو الغناء، وهو قول قوي، فإن الله قال "لهو الحديث" يعني كلامًا، والمعازف ليس لها ذكر، مضيفًا: "المعازف لا تسمى حديثًا، قد تكون مرتبطة بموسيقى وقد تكون لا، لكن الآية تتكلم عن حديث، وأنا أتكلم عن الموسيقى، ولم أتكلم عن الغناء".
وتابع بقوله: "إن من المبادئ التي ندعو إليها اليوم أنه (لا يؤثم إلا ما أثمه الله).. فالله قال: "وقد فصل لكم ما حرم عليكم"، وقال: :وما كان الله ليضل قومًا بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون"، فلو أن رئيسي أو رئيسك في العمل أصدر قرارًا غير واضح ثم جاء ليحاسبني لقلت له: (أنت قل ممنوع وريحنا). إذن هذا القول يصبح حجة على رئيسك فكيف برب العالمين، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: لا أحد أحب إليه العذر من الله، ولذلك بعث الرسل لتقوم الحجة".
ولفت إلى أن الله تعالى بعث كتابًا فيه 114 سورة. لما أراد أن يحرم الربا قال فيه" "لا تأكلوا الربا"، ولما أراد ربنا أن يحرم الزنى قال: "ولا يزنون" "ولا تقربوا الزنى"، ولما أراد ربنا أن يحرم الميتة قال: "حرمت عليكم الميتة". مضيفًا: "ربنا عزيز حكيم لا ملزم عليه، لو أراد الله -أتكلم هنا عن الموسيقى على العموم- لجاءت آية وقُضي الأمر (ولا تقربوا المعازف)، لكن لم يأت هذا، لكن هذه الآية تحتمل؟ نعم تحتمل.. لكن ليس عليها إجماع".
ونفى المغامسي، أن تكون فتواه منصبة على الغناء الحاصل الآن، موضحًا بقوله: "تأتي امرأة ورجل في أجواء مختلطة والله أعلم ما قبلها وما بعدها ويحصل ما يحصل فهذا أصلا ليس غناء، هذه مصيبة أكبر من كونها غناء لا يشك أحد قرأ الكتاب والسنة أن هذا حرام".
في السياق ذاته، تأسف الشيخ المغامسي من ضعف العلم الشرعي لدى بعض المتلقين، بعد ردود الأفعال التي تلقاها على حديثه عن جواز دخول غير المسلمين المدينة المنورة، وأوضح أنه لا يعلم بقول يقول بمنع دخول غير المسلمين للمدينة، بخلاف مكة المكرمة التي قال فيها الله "يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا"، ما يعني أنه أمر محسوم شرعا، أما المدينة فلا يوجد دليل على المنع.
وتابع، أن الدولة السعودية رأت أنه من الأكمل ألا يدخل غير المسلمين
المدينة، وها من مناقب الدولة، وهو من الأكمل نظاما وأثرا لأنه عمل خير من
باب "السياسة الشرعية" التي هي في باب وجعبة ولي الأمر، أي أنه تنظيمي فيما
يراه ولي الأمر وفيه مصلحة كبيرة جدا ألا يسكنها هؤلاء حتى تبقى للمدينة
هيبتها، واختتم بقوله: "ولكن إن رأى ولي الأمر إدخالهم لا يأتي متنطع ويقول
ولي الأمر خالف الشرع".
السبت - 21 شعبان 1437 - 28 مايو 2016 - 10:09 صباحا ً
التحريم القطعي للموسيقى، قائلا إن آية: "ومن الناس من يشتري لهو الحديث.." فيها ثلاثة أقوال، ولا يوجد إجماع على تفسيرها والمقصود تحديدًا بـ"لهو الحديث"، متمسكًا بالمبدأ الذي يقول إنه "لا يؤثم إلا ما أثمه الله".
وأوضح المغامسي في لقاء تلفزيوني على قناة "إم بي سي" الجمعة (27 مايو 2016)، مع الإعلامي ياسر العمرو، أنه لو افترض أن المقصود بـ"لهو الحديث" هو الغناء، وهو قول قوي، فإن الله قال "لهو الحديث" يعني كلامًا، والمعازف ليس لها ذكر، مضيفًا: "المعازف لا تسمى حديثًا، قد تكون مرتبطة بموسيقى وقد تكون لا، لكن الآية تتكلم عن حديث، وأنا أتكلم عن الموسيقى، ولم أتكلم عن الغناء".
وتابع بقوله: "إن من المبادئ التي ندعو إليها اليوم أنه (لا يؤثم إلا ما أثمه الله).. فالله قال: "وقد فصل لكم ما حرم عليكم"، وقال: :وما كان الله ليضل قومًا بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون"، فلو أن رئيسي أو رئيسك في العمل أصدر قرارًا غير واضح ثم جاء ليحاسبني لقلت له: (أنت قل ممنوع وريحنا). إذن هذا القول يصبح حجة على رئيسك فكيف برب العالمين، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: لا أحد أحب إليه العذر من الله، ولذلك بعث الرسل لتقوم الحجة".
ولفت إلى أن الله تعالى بعث كتابًا فيه 114 سورة. لما أراد أن يحرم الربا قال فيه" "لا تأكلوا الربا"، ولما أراد ربنا أن يحرم الزنى قال: "ولا يزنون" "ولا تقربوا الزنى"، ولما أراد ربنا أن يحرم الميتة قال: "حرمت عليكم الميتة". مضيفًا: "ربنا عزيز حكيم لا ملزم عليه، لو أراد الله -أتكلم هنا عن الموسيقى على العموم- لجاءت آية وقُضي الأمر (ولا تقربوا المعازف)، لكن لم يأت هذا، لكن هذه الآية تحتمل؟ نعم تحتمل.. لكن ليس عليها إجماع".
ونفى المغامسي، أن تكون فتواه منصبة على الغناء الحاصل الآن، موضحًا بقوله: "تأتي امرأة ورجل في أجواء مختلطة والله أعلم ما قبلها وما بعدها ويحصل ما يحصل فهذا أصلا ليس غناء، هذه مصيبة أكبر من كونها غناء لا يشك أحد قرأ الكتاب والسنة أن هذا حرام".
في السياق ذاته، تأسف الشيخ المغامسي من ضعف العلم الشرعي لدى بعض المتلقين، بعد ردود الأفعال التي تلقاها على حديثه عن جواز دخول غير المسلمين المدينة المنورة، وأوضح أنه لا يعلم بقول يقول بمنع دخول غير المسلمين للمدينة، بخلاف مكة المكرمة التي قال فيها الله "يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا"، ما يعني أنه أمر محسوم شرعا، أما المدينة فلا يوجد دليل على المنع.
السبت - 21 شعبان 1437 - 28 مايو 2016 - 10:09 صباحا ً
الرياض محمد العبدالله
المغامسي لاارغب في امامة المسجد النبوي لانه قيد ,ويتحدث عن الموسيقى باختصار
-----------------------------------------------------------------
وهنا يبدو ان المغامسي فاهم موضوع الراجحي خطأ !!!!
المغامسي رداً على إعلان الراجحي: الحمقى عبر التاريخ يحسبون أن أموالهم تحجب فضل الله
رصد سفهاء قريش مائة ناقة لمن يرد النبي عليه السلام ويثنيه عن هجرته وكذلك الحمقى عبر التاريخ يحسبون أنّ أموالهم تحجب فضل الله.#صالح_المغامسي— الشيخ صالح المغامسي (@SalehAlmoghamsy) May 29, 2016
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..