وبداية نستعرض من الكتب ما قيل عن لينة :
-قال الحسن بن عبد الله الاصفهاني صاحب كتاب بلاد العرب :
لينة: ماء لبني غاضرة أسد احتفره سليمان بن داود عليهما السلام، وذلك انه كان في بعض أسفاره فشكا جنده العطش فنظر إلى سبطر فوجده يضحك فقال: ما أضحكك؟ فقال: اضحكني ان العطش قد اضر بكم والماء تحت أقدامكم، فاحتفر لينة؛ حكاه ثعلب عن ابن الأعرابي، وقد يقال لها اللينة. قال أبو منصور: ولينة موضع بالبادية عن يسار المصعد في طريق مكة بحذاء الهبير؛ ذكره زهير فقال: من ماء لينة لا طرقا ولا رنقا.. قال: وبها ركايا عذبة حفرت في حجر رخو.

وفي مكان اخر من كتابه قال / فاذا جزت اللوى وهو مسيرة سته ايام فيما بين المجازة ولينه صرت الى لينة وهي ماءه لبني غاضرة اسد وهي ماءه عظيمة من اعظم مياه بني اسد اكثره افواه واعظمه نطفة واغزره جما واوسعه اعطاناا وعليها قباب مبنيه كثيرة ثم تجوز لينه فتسير غبا والغب يومان وليلتين حتى ترد زبالا

-قال ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان : لينة بكسر اللام موضع في بلاد نجد عن يسار المصعد بحذاء الهر، وبها ركايا عادية نقرت من حجر رخو وماؤها عذب زلال، وقال السكوني: لينة هو المنزل الرابع لقاصد مكة من واسط، وير كثيرة الركي والقلب ماؤها طيب، وبها حرض السلطان، ومنه إلى الخل، وهي لبنى غاضرة، ويقال: إنها ثلاثمائة عين، وقال الأشهب بن رميلة:
ولله دري أي نظـرة ذي هـوى ** نظرت ودوني لينة وكثـيبهـا
إلى ظعن قد يممت نحو حـائل ** وقد عز أرواح المصيف جنوبها
وقال مضرس الأسدي:
لمن الديار غشيتها بالإثـمـد **بصفاء لينة كالحمام الركـد
أمست مساكن كل بيض راعة** عجل تروحها وإن لم تطـرد
صفراء عارية الأخادع رأسها** مثل المدق وأنفها كالمسـرد
وسخال ساجية العيون خواذل ** بجماد لينة كالنصارى السجد

وقرأت في ديوان شعر مضرس في تفسير هذا الشعر. قال: لينة ماء لبني غاضرة، يقال: إن شياطين سليمان احتفروه، وذلك أنه خرج من أرض بيت المقدس يريد اليمن فتعدى بلينة، وهي أرض خشناء فعطش الناس وعز عليهم الماء فضحك شيطان كان واقفا على رأسه فقال: له سليمان ما الذي يضحكك? فقال: أضحك لعطش الناس، وهم على لجة البحر فأمرهم سليمان فضربوا بعصيهم فأنبطوا الماء وقال زهير:
كأن ريقتها بعد الكرى اغتبقـت ** طيب الراح لما يعد إن عتقا
شج السقاة عن ناجودها شبماً ** من ماء لينة لا طرقاً ولا رتقا


-قال البكري الاندلسي في كتاب معجم ما استعجم :

لينة بكسر اوله وبالنون على لفظ اللينة من النخل بئر من اعذب الابار بطريق مكة
قال زهير :
شج السقاة عن ناجودها شبماً ** من ماء لينة لا طرقاً ولا رتقا

-وقال ابو علي الهجري في كتابه التعليقات والنوادر :
لينة لابي مدرك مريزيق بن صالح القشيري :

أيا أضلع الماء اللواتي بلينة ***سُقيتن من صوب الغمام اللومح



-ومن لسان العرب لابن منظور : ولينة ماء لبني أسد احتفره سليمان بن داود عليهما السلام وذلك أنه كان في بعض أسفاره فشكا جنده العطش فنظر إلى سبطر فوجده يضحك فقال ما أضحك ؟ فقال أضحكني أن العطش قد أضر بكم والماء تحت أقدامكم فاحتفر لينة حكاه ثعلب عن ابن الأعرابي وقد يقال لها اللينة قال أبو منصور ولينة موضع بالبادية عن يسار المصعد في طريق مكة بحذاء الهبير ذكره زهير فقال من ماء لينة لا طرقا ولا رنقا قال وبها ركايا عذبة حفرت في حجر رخو

وايضا في مادة زنن قال ابن منظور :
ويقال ماء زنن أي ضيق قليل ومياه زنن قال الشاعر :
ثم استغاثوا بماء لا رشاء له *** من ماء لينة لا ملح ولا زنن


- وقد قال عبيد بن الابرص فيها :
أوردها شربة بلينة لـم *** تحمض عليها من دونها رجل
بارك الله في مائها الاله فما *** يـــبض مـنـه كــانه عــســل

-------------------



يتبين لنا من هذه النصوص ان ابار لينه قديمه جدا ومرتبطه بزمن النبي سليمان عليه السلام وهذا عهد قديم جدا ولا تصديق ولا تكذيب في حكايه الجن اذ انها وجدت من قبل فتره الجاهليين التي سبقت الاسلام بقرون وعددها كما يروى اكثر من 300 بئر ولكن المتبقى الان عدد قليل فبالعض ردم والبعض انسد من الركام وعدم العناية وبقي فوهته واما تسميتها عيون عند المؤلفين قد بينها الشيخ الجاسر بان المقصود عين بئر ولا عيون في لينة , والابار عجيبه في وصفها وشكلها وقد وصلنا اليها وكان فيها العديد من الزوار وذكر بان حتى بعض الاجانب يمرون بها فهي مقصد للعديد من الزوار ممن سمع عن هذه الابار التاريخية

ولكن للاسف وجدنا ان هذه الابار اصبحت في مخطط للبيع بل ان بعض الابار اصبحت في داخل مباني منها مستوصف لينة ! وقد ردم اكثر الابار وبعضها جعل كحفره للصرف الصحي اعزكم الله , في ظل الغياب الكبير من الجهات المعنية بهذه الاماكن التاريخية فبعد حين ان تم بيع اراضي المخطط لا قدر الله فستكون ابار لينه التاريخية من الاساطير ومن الاماكن المندثره ! التي ليس لها على الواقع دليل فقط في غياهب الكتب , ولو تم تجهيز هذه الاماكن وتهيئتها وتجهيزها لاستقبال العديد من الزوار والسائحين والمهتمين بهذه المعالم والاثار التاريخيه لعاد هذا الامر بالخير على اهل المنطقة وعلى الجهات المعنية ممثله بهيئة السياحة

وعليه اناشد كل مهتم ومطلع ومن بيده القدره على فعل شي وعلى راسهم سمو سيدي الامير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز التدخل لوقف الضرر الذي سيلحق بهذه الاثار القديمه ومحاسبه من فرط وتهاون وهو اهل لهذا الامر وحامي ذمار الاثار فوالله ان تذهب هذه الاثار وتضيع ستكون امر عظيم لن يغفره التاريخ ولن يمحى اثره بسهوله وهو مدعاه الى التعدي على غيرها


--------------
الى صور الموقع
--------------

بدايه صورة لموقع بلدة لينة التي تتبع لامارة الحدود الشمالية

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




صوره من احد الابار ويبين البيوت خلفها وبدايه المخطط


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



وهذه صوره من داخل البئر وبين دقه النحت لحواف البئر المنحوت في صخرة واحدة

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



احد الابار وقد وقد سدت فوهته وهو في الاصل مكب للنفايات

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



صورة لاحد الابار ويبين ضيق فوهته مقارنه بعلبة مياه على جانبه

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

اثار حزوز الحبال او الرشا على جوانب الابار ويدل على قدمها الشديد اذ ان بعضها تدخل فيها راحه اليد

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


وهذه صورة تبين الحجر الذي تقع عليه هذه الابار كلها صفاة واحده لا يوجد فرق بين منطقه واخرى

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


صورة احد الابار داخل المستوصف !

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


صورة بنوراميه وتبين فيه اجزاء من بلده لينة ومكان الابار وعدد من الزوار لها علما بان المكان بين زائر ومودع وهذا في وقت لا يتجاوز الساعه وغير اننا وصلناها في وقت مبكر
ويبين في اخر الصورة المعدات التي تعمل على تطوير المخطط



نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المراجع /

بلاد العرب للاصفهاني
معجم ما استعجم للبكري الاندلسي
معجم البلدان لياقوت الحموي
لسان العرب لابن منظور
النوادر والتعليقات للهجري