الثلاثاء، 12 أبريل 2011

العشاء الأخير والرحيل المر

لا أدري هل الوقت مناسب .. أم لا .. على الأقل بالنسبة لي .. ولكنني علمت مؤخراً بأن أخونا سعادة المهندس عبد الكريم عبد الله الحنيني – وكيل إمارة منطقة عسير .. وأيضاً لا أستطيع القول الحالي أو السابق .. وأيضا لا أستطيع الجزم بأنه الرحيل المر إلى غير رجعة ، أم مؤقت لأن علم ذلك عند من يعنيهم الأمر من ولاة الأمر بعد الله ..
ولكن الذي يعنيني أن بعضاً ممن يحب سعادته وهم أقل من عشرة كما قيل لي .. احتفوا به وعلى طريقتهم في مزرعة أحد رجال الأعمال في مدينة أبها .. ( والعهدة على الراوي ) كما يقال .. والسوق يمدحه وكما نعلم الرابح فقط ، ومع ذلك يظل الاحتفال والاحتفاء حق مشروع للمحتفي به وللمحتفين أيضاً ولا يملك كائن من كان الحجر عليهم ..
ولكن الذي أثارني بل واستفزني أن أحدهم لم يكتف بما ذرفه من دموع التماسيح .. ولكنه أعلن أن سعادة أبو عبد الله هو أفضل وكيل عرفته إمارة منطقة عسير على مدى السبعين عامً الماضية .. وأيضاً لا خيار لي هنا سوى بالتسليم بأن لكل وجهة نظره .. والتي لا ينازعه فيها أحد طالما لم يتضرر من رأيه أحد ، ولكني شخصياً أتذكر بعضاً من وكلاء إمارة منطقة عسير السابقين وفي مقدمتهم معالي الشيخ / إبراهيم بن عبد العزيز البراهيم ثم أمير منطقة الباحة ثم منطقة حائل فيما بعد – رحمه الله ثم سعادة الأستاذ / محمد السويلم ، وسعادة الأستاذ/محمد بن علي بن زيد ومروراً بسعادة الدكتور/عبد العزيز الخضيري – وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الحالي ، وسعادة أبو عبد الله .. والذي وكما أسلفت – لا أعلم إن كان سيظل حالياً أم سينتقل إلى شريحة من يحمل لقب (سابقاً) ..
فرحم الله من توفاه الله منهم - ومتع من بقي على قيد الحياة بالصحة والعافية والعمر المديد ..
وبأمانة شديدة فإن المقارنة ليست في صالح أخونا أبو عبد الله على الإطلاق .. ولكنه النفاق المكشوف والمفضوح بل والممجوج أيضاً ..
هذا ما أحببت وعلى عجالة المشاركة به بهذه المناسبة .. والتي أعتقد أنها سعيدة لمعظم أبناء منطقة عسير .. وأعني بها مغادرة سعادته موقعه الحالي .. إن كان ذلك حقيقة .
وأقول وبأمانة شديدة وبصوت أرجو أن يصل إلى أولياء الأمر .. بأن أبناء منطقة عسير أهلاً للثقة وجديرون بحمل المسئولية .. بل وأؤكد بأن الأحداث والأيام كشفت وبما لا يدع مجالاً لأي شك مساعي كل من كان يعزف وما زال على وتر التشكيك في ولاءهم ووفائهم وإخلاصهم .. وأقول صادقاً أن استقدام مواطنين من الوسطى والقصيم والمدينة المنورة والحجاز وغيرها من مناطق المملكة لإدارة بعض المؤسسات الحكومية في هذه المنطقة .. لم يعد الوسيلة الوحيدة والمثلى .. كما يدندن به كل مغرض لهذه المنطقة وأهلها ..
والأمل في ولاة الأمر حفظهم الله ورعاهم .. في قطع الطريق على كل من يحاول الاصطياد في الماء العكر ممن يسعون إلى التفريق بين المواطنين وتفضيل بعضهم على بعض .. لأهداف عنصرية وخبيثة .
وقبل أن أختم .. لا أدري .. لماذا حضرت أمامي فضيحة لجنة مركز التدريب المهني قبل حوالي خمسون عاما .. عندما تذكرت كارثة ساحة البحار التاريخية في وسط مدينة أبها .. والتي كان سعادة العزيز أبو عبدالله المحرك الرئيس لها في تحد سافر لمشاعر المواطنين وبمساعدة بعض حاشية سعادته وفي مقدمتهم شيخ القبيلة إياه ورجل مهماته العلنية والسرية ..
ولكن سمو ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء – وزير الداخلية سمو الأمير نايف بن عبد العزيز - حفظه الله ورعاه .. تدخل في الوقت المناسب وأطفأ الفتنة والتي كان أبو عبد الله يسعى لإيقاظها ..
حفظ الله ولاة أمرنا ووطننا ومواطني هذا الوطن الحبيب من كل مكروه إنه على كل شيء قدير .
http://www.asir.me/showthread.php?t=187117




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العفو منك يا صاحبي
كنت تحدثت في مداخلة سابقة بعنوان (العشاء الأخير والرحيل المر) ولا أخفي على أحد أنني أعدت قراءة ما كتبت مراراً .. ولم أجد ولله الحمد أنني قد تجاوزت حدود اللياقة والأدب .. ولم يحتوي الموضوع على كلمة جارحة أو بذيئة ولم أوجه اتهاماً لأحد لا تصريحاً ولا تلميحاً لأنني على فراش المرض – وفي حاجة إلى التخفيف من الذنوب والسيئات وليس مضاعفتها هذا من جهة ومن الأخرى فإن توجيه الاتهامات ليس من مسئوليتي .. هذا إذا استثنيت موضوع البحار والذي سارت بأخباره الركبان وقد حسم موضوعه سيدي ولي العهد وانتهى الأمر .. ومع ذلك فإنني أعتذر عن أي سوء فهم .. وإذا كنت انتقدت فهذا من حقي كمواطن ولكنه يظل في حدود النقد الهادف وليس الجارح أو المتشفي ، ودون أن يكون لي أية أهداف أو مصالح شخصية ثم وهذا هو المهم أنا أكتب باسمي الصريح وهذا يعني أنني مسئولاً عن أقوالي وأفعالي .. وأقول لمن يكتب من وراء الستار وباسم مستعار بأنه لا يوجد سبب للتجريح والسب والشتم ، أما من يقول بأنني لم أكتب إلا بعد رحيل سعادة المهندس عبد الكريم .. فأقول أنه مخطئ .. أو أنه حديث عهد بهذه المنتديات .. ومع ذلك فإني غير ملزم لتبرير نقدي وملاحظاتي لأي أحد .. وأنا أؤكد أن لسعادة المهندس عبد الكريم منزلة كبيرة في نفسي وهو دخل بيتي ضيفاً كريماً مراراً - ودخلت بيته كذلك .. وهو يعرف قبل غيره أنني كثيراً ما انتقدت أداءه الوظيفي فقط دون أن أتجاوز إلى تصرفاته الشخصية بل وأعلن أنه جاء إلينا وهو أصفى من العسل .. حتى ألتف حوله البعض من مشايخ قبائل المنطقة وأبناءها ولجان التشريفات إياها وكل من له مصالح وأهداف وكما هي عادتهم مع كل مسئول يأتي إلى هذه المنطقة واستطاعوا وبكفاءة عالية أن يؤثروا على الرجل والنتائج المؤلمة هي المحصلة النهائية وللأسف لمثل تلك العلاقات ..
وأقول لسعادته ثق بأنني سأحل عليك ضيفاً في المدينة المنورة .. حتى ولو كنت ضيفاً ثقيل الدم .. وأعتقد أن الجميع يعلمون أن النقد والاختلاف في وجهات النظر لا يقود إلى الخصام والعداوة والبغضاء كما أنه لا يفسد للود قضية ..
وحتى العشرة الذين احتفوا بسعاد الوكيل .. بل ومعظم من حضروا تلك المناسبة أصدقاء لي وهم قبل غيرهم يعرفون ذلك .. وبعضهم تفضل وزارني في منزلي بعد خروجي من المستشفى .. وحتى الصديق الذي بالغ في الإشادة والإطراء والثناء على سعادة أبو عبد الله هو صديق وعزيز .. ولم أتطاول عليه أو أسيء إليه .. وإنما حاولت تذكيره بأن السير عكس التيار غير محبب من شخص في مثل قامته .. وأعتقد بل وأجزم أن الوقت حان كي يستشعر كل مسئول مسئوليته ويعي بأننا في عهد مولاي أبو متعب – متعه الله بالصحة والعافية وبارك في عمره ولم يعد نقد المسئول أياً كان من المحرمات كما كان في السابق ، وما زلت عند رأيي بأن أبناء هذه المنطقة أهلاً لكل مسئولية وأثبتت الأيام صدق ولاءهم ووفاءهم وإخلاصهم .. وأعتقد أنه لم يعد من المناسب الاعتماد على الواسطة والعلاقات الشخصية في تعيين المسئولين في منطقة عسير حتى أن خمسة مسئولين عن إدارات مهمة في المنطقة هم من غير أبناء المنطقة بل ومن قبيلة واحدة ، حتى أن أحدهم لم يتورع عن التهجم على مسئول سابق وكان وما زال ملء السمع والبصر لأنه تجاوز حسب رأي سعادته وجلس على الكرسي المخصص لمسئول الأمن في مجلس المسئول الأول في المنطقة - والذين وللأسف زاد عددهم على ضيوف ذلك المسئول حفظه الله .. في الوقت الذي نرى قائد الحرس الملكي ومدراء الشرط وغيرهم من المسئولين يقفون في خدمة ضيوف ولي الأمر في أي موقع وليس حجز الكراسي في مجلسه وفي صالات الطعام في تصرفات أقل ما يقال عنها أنها تجاوزات غير مقبولة وتدل على نظرة دونية وللأسف من هؤلاء المسئولين لأبناء المنطقة .. وأثق بأنهم لن يستطيعوا القيام بمثل هذه التصرفات لو كانوا في منطقة أخرى ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..