اسعد الله صباحكم ومساءكم وما بين ذلك جميع
فترة استراحة قليل خاصة بعد ان تم الانتهاء من موضوع الخوف من الطائرةاسأل الله الكريم ان
يبعد عنا وعنكم والمسلمين اجمعين كل سوء ومكروه
موضوع هذه المرة موضوع رحلة قصيرة كانت الى طيبة الطيبة مدينة رسول الله
وكانت الرحلة مفاجئة لي فلم اخطط له
( لذلك اعتبروها تصبيرة الى الموضوع التالي )
ذهبت عن طريق القصيم المدينة
ولكسر حدة السفر منفرد عمدت الى التقاط الصور
وكالعادة استخدم كاميرا الجوال الى ان اجد من يشجعني للتحرش بالكاميرات شبه الإحترافية
وعسى ذلك يكون قريب
الصور كانت في بداية العام الماضي 1429هـ تقريبا مثل هذا الوقت من السنه
وبسم الله نبد نستعرض الصور
وهذه اول صورة شاهدتها بعد الخروج من القصيم
ومن الصعب ان اتركه فعدت اليه وانا ادعو لمن وضعها
واتذكر بأسى ماض لنا نسينا ان نحافظ عليه او ان نحسن وداعه
وطوال الطريق لم اجد ما يمكن ان اصوب نحوه سلاح القبض على المشهد ( تعبير عفوي ) ولعله مناسب
اول ما وصلت المدينة المنورة كان لي مع المسجد النبوي ، (ساحته و داخل الحرم) وقفات وحاولت مقاومة نزعة التقاط صوره
حيث وضعت احدها خلفية للشاشة ولم اكن اتوقع انها ستكون بهذا الشكل
اليكم بعض تلك الصور
وهذه صورة لإحدى المنارات
احد الأبواب
لااله الا الله محمد رسول الله
اللهم اعمر قلوبن جميع ومن يقرأ هذا الموضوع بنور الإيمان بك
واجعلها مخلصة لك وطهر قلوبنا من كل ما ل يرضيك
وردنا اليك ردا جميل واجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين
اللهم من خدم الحرمين وسهّل على المسلمين اللهم لا تحرمه اجر ما عمل
واستجب دعاءنا له بالتوفيق واقبل منه وارزقه البطانة الصالحة الناصحة
التي تدله على الحق وتعينه عليه
تناسق العمارة الإسلامية مضرب المثل في العالم قديمه وحديثه
تأملوا معي تناسق الأعمدة والأقواس في السقف بإمتداد البصر
ماشاء الله تبارك الله
هذه الصور للمظلة التي تفتح للتهوية
في الظروف المناسبة ( يعني اذ كان الجو صافيا ) فلا غبار
ولا شمس حارة
صور للمنارة بعد فتح المظله
ليست مكررة فهي من زوايا مختلفة
في اليوم التالي وجدت بعض الآثار القديمة منها الصور التالية
هذه الأماكن يقال انه منازل كعب ابن الأشرف اليهودي
وهناك لوحة حديدية قديمة كتبت باليد تشير الى ذلك
وقصة مقتل ذلك اليهودي معروفة ولمن لا يعرفه ان يتفضل هنا
حيث وجدتها في موقع موثوق تابع لوزارة الشؤون الإسلامية والأوفقاف والدعوة والإرشاد
جزاهم الله خير
قصة مقتل كعب ابن الأشرف
مدخل بيت كعب كما افاد بذلك احد الموجودين في المكان اثناء التقاطي للصور
الشخص الموجود هن للمقارنة فقط
تشبه محراب المسجد ولست متأكدا من كونها مسجد من عدمه
لعل احد ممن يقرأ الموضوع يفيدنا مشكور
في ضحى ذلك اليوم مررت بمقابر الشهداء رضي الله عنهم و جبل الرماة
لازال البعض هداهم الله يرون في جبل الرماة مكان معظم مع انه لم يرد شيء بحقه يميزه
تمنيت المزيد من الجهود لتوعية الناس ببعض المخالفات
مع ان الجهود تذكر فتشكر
شق في الجبل المجاور لجبل احد والناس تذهب اليه بشكل ملفت للنظر
ثم مررت بمكان يقال له قلعة فخري باش
به بعض المعالم
نبذة عن فخري باش من موقع موثوق
************
واقر هن عن القلعة نبذة
اظنها طرق للتصريف
للحراسة ( الرصد والرمي ) في حالة وجود ما يستدعي
عمود اللاسلكي المستخدم في تلك الفترة
للتهوية تشبه المدخنة
صور للخشب المستعمل في البناء
ويبدو انه من جذوع اشجار كبيرة جلبت من بعيد
قلعة تاريخية اخرى في احد الأماكن المجاورة لجبل الرماة بمسافة يسيرة
قبيل الظهر وجدت سكة حديد الحجاز القديمة
يبدو ان هناك مشروعا لإعادة افتتاحها كمعلم تاريخي
نبذة عن سكة حديد الحجاز
سكة حديد الحجاز خط سكة حديد ضيقة وصلت بين دمشق و المدينة المنورة من 1908 إلى 1916. أسست ايام السلطان العثماني عبد الحميد الثاني لخدمة حجاج بيت الله الحرام انطلاقآ من دمشق.
بدأ العمل به في عام 1900 تحت حكم السلطان العثماني عبد الحميد الثاني و قدرت كلفته بنحو 3.5 ملايين ليرة عثمانية تبرع السلطان بمبلغ (320) ألف ليرة من ماله الخاص وتبرع شاه إيران بمبلغ (50) ألفًا وتبرع خديوي مصر عباس حلمي بمواد عينية للبناء كما تبرع كثير من المسلمين عن طيبة خاطر , حيث بدأ العمل في بناء خط سكة حديد الحجاز عام 1900م من منطقة المزيريب في حوران بسوريا ، وأعتمد في مساره على طريق الحج البري من دمشق عبر مدينة درعا وصولا إلى المدينة المنورة، حيث استطاع الحجاج من الشام و آسيا و الأناضول قطع المسافة من دمشق إلى المدينة المنورة في خمسة أيام فقط بدلاً من أربعين يومًا , وكان والي دمشق هو امير الحج .
أعمال بناء الخط
وكان هذا الخط ينطلق من دمشق حيث كان يتفرع من بصرى جنوب سوريا إلى خطين احدهما يكمل المسير إلى الجنوب نحو الأردن، اما الاخر فكان يتجه غربا باتجاه فلسطين. وتعد حيفا و عكا من أهم محطات الوقوف التي كانت هناك .
للتهوية تشبه المدخنة
صور للخشب المستعمل في البناء
ويبدو انه من جذوع اشجار كبيرة جلبت من بعيد
قلعة تاريخية اخرى في احد الأماكن المجاورة لجبل الرماة بمسافة يسيرة
قبيل الظهر وجدت سكة حديد الحجاز القديمة
يبدو ان هناك مشروعا لإعادة افتتاحها كمعلم تاريخي
نبذة عن سكة حديد الحجاز
سكة حديد الحجاز خط سكة حديد ضيقة وصلت بين دمشق و المدينة المنورة من 1908 إلى 1916. أسست ايام السلطان العثماني عبد الحميد الثاني لخدمة حجاج بيت الله الحرام انطلاقآ من دمشق.
بدأ العمل به في عام 1900 تحت حكم السلطان العثماني عبد الحميد الثاني و قدرت كلفته بنحو 3.5 ملايين ليرة عثمانية تبرع السلطان بمبلغ (320) ألف ليرة من ماله الخاص وتبرع شاه إيران بمبلغ (50) ألفًا وتبرع خديوي مصر عباس حلمي بمواد عينية للبناء كما تبرع كثير من المسلمين عن طيبة خاطر , حيث بدأ العمل في بناء خط سكة حديد الحجاز عام 1900م من منطقة المزيريب في حوران بسوريا ، وأعتمد في مساره على طريق الحج البري من دمشق عبر مدينة درعا وصولا إلى المدينة المنورة، حيث استطاع الحجاج من الشام و آسيا و الأناضول قطع المسافة من دمشق إلى المدينة المنورة في خمسة أيام فقط بدلاً من أربعين يومًا , وكان والي دمشق هو امير الحج .
أعمال بناء الخط
وكان هذا الخط ينطلق من دمشق حيث كان يتفرع من بصرى جنوب سوريا إلى خطين احدهما يكمل المسير إلى الجنوب نحو الأردن، اما الاخر فكان يتجه غربا باتجاه فلسطين. وتعد حيفا و عكا من أهم محطات الوقوف التي كانت هناك .
مسار خط الحج كان ينطلق من مدينة دمشق ويعبر سهل حوران إلى مدينة درعا ثم إلى الأردن حيث يمر بمدن المفرق والزرقاء وعمّان ومعان على التوالي، ويكمل سيره جنوبا إلى ان يدخل أراضي الحجاز حيث ينتهي بالمدينة المنورة.
استمرت سكة حديد الحجاز تعمل بين دمشق والمدينة المنورة ما يقرب من تسع سنوات استفاد من خلالها الحجاج والتجار، وعندما نشبت الحرب العالمية الأولى ظهرت أهمية الخط وخطورته العسكرية على بريطانيا ,فعندما تراجعت القوات العثمانية أمام الحملات البريطانية، كان الخط الحجازي عاملاً هامًا في ثبات العثمانيين نحو عامين في وجه القوات البريطانية المتفوقة في جنوب سوريا عدة وعددا ونظرا لاستخدم الخط الحجازي في بعض الأغراض العسكرية العثمانية، فقد تعرض خط سكة حديد الحجاز إلى كثير من الأضرار والتخريب خلال الثورة العربية الكبرى ضد العثمانيين وفي عام 1917 انضم لورنس إلى الثوار العرب فحرضهم على نسف الخط، ومنذ ذلك الحين لم تفلح المحاولات لإعادة تشغيل الخط أو تحديثه
( المصدر ويكيبيديا مع بعض التصرف )
وهذه صورة لأحد القطارات وكانت تسير بالبخار حيث وجدت الكثير من الفحم في احدى العربات
المشكلة اني صورتها بالفيديو ولم استطع رفعه لكم بكل اسف
كما يوجد في احدى العربات نظام مكتمل لصيانة الخط لو وجد به تخريب . حيث كان هناك الكثير من محاولات نسف الخط لمروره بمناطق نزاعات وحروب لا ارى مناسبا الحديث عنه
كانت هذه الرحلة ارجو ان تقدم لكم بعض الفائدةبارك الله فيكم ووفقكم والى لقاء قريب بإذنه تعالى
اخوكم
سليمان الذويخ
1430 هـ
مواضيع مشابهة - أو _ذات صلة :
المشكلة اني صورتها بالفيديو ولم استطع رفعه لكم بكل اسف
كما يوجد في احدى العربات نظام مكتمل لصيانة الخط لو وجد به تخريب . حيث كان هناك الكثير من محاولات نسف الخط لمروره بمناطق نزاعات وحروب لا ارى مناسبا الحديث عنه
كانت هذه الرحلة ارجو ان تقدم لكم بعض الفائدةبارك الله فيكم ووفقكم والى لقاء قريب بإذنه تعالى
اخوكم
سليمان الذويخ
1430 هـ
مواضيع مشابهة - أو _ذات صلة :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..