الاثنين، 22 أغسطس 2011

النثريات ... خمسة مليارات فقط



لا يخفى عليكم جميعاً هذا الموضوع والذي أثار ضجة إعلامية ضخمة لهول المبلغ وإسناده لبند النثريات ، وهذا طبيعي فالمبلغ خرافي جداً ، وشركات طيران عالمية ميزانيتها لا تتعدى نثريات الخطوط السعودية..

طبعاً أنا لست رجلاً مالياً أو محاسبياً لكن لدي عقل وخبرة وأدلة أستند إليها ، لذا لا أرغب في هذا الموضوع التدقيق في الأموال المسجلة أو التحدث عنها ، إنما أرغب توضيح "بند النثريات" ...

بدايةً خرج علينا كالعادة المتحدث الرسمي للخطوط السعودية - لافض فوه ونورد ما قاله تباعا - بتصريحه التالي (بعض أخبار الصحف على سبيل المثال لا الحصر) :

image
عبد الله الأجهر - مساعد المدير العام للعلاقات العامة


مسئول في الخطوط السعودية : الخمسة مليارات المثيرة للجدل ليست نثريات وانما مصاريف اخرى وسنستغني عن 5000 موظف خلال سنتين

وتناول الأجهر مبلغ الخمسة المليارات التي أثير حولها الكثير من الجدل تحت مسمى نثريات، موضحاً أنها ليست نثريات وإنما تحت بند مصاريف أخرى تغطي الوقود وقيمة الطائرات المستأجرة ونسبة عمولات وكالات السفر والسياحة ومصاريف الداعية والإعلان، مؤكدا وجود مراجعين رسميين. وأشار إلى أن ''السعودية'' استأجرت ثماني طائرات في الفترة الماضية، ونستطيع تغييرها في أي وقت، مبيناً أن ''السعودية'' تستأجر من 20 إلى 30 طائرة في المواسم، خاصة في مواسم الحج والعمرة، مؤكداً خروج طائرات MD90 بعد ثلاثة أشهر من خدمة الخطوط السعودية ، كذلك خروج طائرات 747 في آذار (مارس) 2012.

لمشاهدة كامل التصريح:
http://www.masdr.net/inf/news-action-show-id-10038.htm


الـ 5 مليارات «نثرية» عبارة عن مصاريف وقود وإستئجار طائرات وإعلان

اكد عبد الله الأجهر مساعد الرئيس العام للعلاقات العامة بالخطوط السعودية موضحاً بعض النقاط ، ان ما قيل عن 5 مليارات مصاريف نثرية أخذت وفق تصور خاطيء طرح من خلال مجلس الشورى وعدد المصاريف التي صرفت من خلالها هذا المبلغ ألا وهو تغطية مصاريف الوقود واستئجار الطائرات ومصاريف المبيعات الجوية واخيراً مصاريف الدعاية التي تمت في الفترة الماضية.

لمشاهدة كامل التصريح :

http://www.al-madina.com/node/308248


نفى إيقاف أحد مساعدي الشركة في قضية اختلاس عام 1997 م
المتحدث الرسمي لـ"الخطوط": ليس من المعقول 5 مليارات ريال نثريات

سلطان المالكي، عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض:

نفى مساعد مدير عام الخطوط السعودية للعلاقات العامة عبدالله بن مشبب الأجهر ما نُشر عبر وسائل الإعلام حول التحقيق في تجاوز المصروفات النثرية لـ"السعودية" 5 مليارات ، وقال لـ"سبق" إن هذا المبلغ هي مصاريف ضمن تقارير الحسابات التي تم عرضها على مجلس الشورى وسبق أن أوضحتْ ذلك "السعودية".

وقال: ليس من المعقول 5 مليارات نثرية ، وإنما هي مصاريف ل ـ5 بنود وهي "استئجار طائرات، التي هي جزء من الأسطول المستأجر لمدة طويلة ، ووجبات الركاب في الطائرات ، ووقود الطائرات ، وعملات وكالات السفر والسياحة والمبيعات ، وأخيراً الدعاية والإعلان".

من جهة أخرى نفى الأجهر ما تردد عن إيقاف أحد مساعدي المدير العام للخطوط السعودية بتهمة اختلاس مالي 1997م, وقال: حتى الساعة لا أعلم شيئاً عن هذا الأمر, وإنه حديث المواقع والمنتديات وهو غير دقيق.

وكان منتدى موظفي الخطوط السعودية: قد نشر سابقا موضوعاً أشير فيه إلى إيقاف أحد مساعدي المدير العام للخطوط السعودية لاتهامه في قضية اختلاس مالي عام 1997م.

http://sabq.org/sabq/user/news.do?section=5&id=25167


الأن لنوضح ، ماهو بند النثريات :

إستناداً على لائحة تأمين مشتريات المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية وتنفيذ مشروعاتها وأعمالها حسب القرار التنظيمي رقم 168/130/121/362 الصادر بتاريخ 12/8/1425هـ الموافق 26/9/2004م ، الفصل الثاني : قواعد تقديم العروض وطرق التأمين ، البند (ب) : تأمين المستلزمات التشغيلية غير المخزنة ، الفقرة (2) النثريات ، تقول :
يتم تأمين إعتمادات نقدية لتسهيل الصرف منها على المشتريات الصغيرة والطارئة وتُحدد ذلك لوائح الإعتمادات النثرية بدليل الأنظمة والإجراءات الإدارية ..
صورة من النظام :

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


الأن رأيتم ما المعنى من بند النثريات وهي المشتريات الصغيرة والطارئة ، إذاً كيف يقول متحدثهم الرسمي: (وتناول الأجهر مبلغ الخمسة المليارات التي أثير حولها الكثير من الجدل تحت مسمى نثريات، موضحا أنها ليست نثريات وإنما تحت بند مصاريف أخرى تغطي الوقود وقيمة الطائرات المستأجرة ونسبة عمولات وكالات السفر والسياحة ومصاريف الداعية والإعلان).. فإذا كان هذا ماتفعله الخطوط السعودية فمعنى ذلك أن هناك مشكلة في الحسابات لديها وتلاعب كبير..

لنتكلم على الوقود كمثال .. بالمشتريات الصغيرة أو الطارئة ، فكيف بالصغيرة وهي مدفوعاتها بالملايين ، وكيف بالطارئة وهي أصلاً تعتبر ضمن ميزانية معتمدة للشركة ولها بند خاص ، ونستند هنا على لائحة تأمين مشتريات المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية وتنفيذ مشروعاتها وأعمالها حسب القرار التنظيمي رقم 168/130/121/362 الصادر بتاريخ 12/8/1425هـ الموافق 26/9/2004م ، الفصل الرابع : الشروط والضمانات الأساسية في التعاقد ، المادة 37 ، تقول

صورة من النظام:

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


يجب أن لا تتجاوز القيمة الإجمالية للعقد المبلغ المعتمد له في الميزانية) ، وهذا يؤكد صحة كلامنا ، وهناك إدارة مختصة بالوقود ومن مهامها وضع ميزانية سنوية للوقود يتم إعتمادها مسبقاً ويتم الصرف منها ، فكيف تصبح نثريات ..

كما أن الوقود تأمينه عن طريق الممارسة بدعوة الشركات المرخص لها للعمل بالمطارات ويتوجب لها مناقصة وعقود وفتح مظاريف وترسية وهي تعتبر ضمن ميزانية معتمدة للشركة ولها بند خاص وجميعها لا تقع ضمن بند النثريات ، ونستند هنا على لائحة تأمين مشتريات المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية وتنفيذ مشروعاتها وأعمالها حسب القرار التنظيمي رقم 168/130/121/362 الصادر بتاريخ 12/8/1425هـ الموافق 26/9/2004م ،الفصل الثاني : قواعد تقديم العروض وطرق التأمين ، البند (ب) : تأمين المستلزمات التشغيلية غير المخزنة ، الفقرة (3) الوقود ، تقول (صورة من النظام) :

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
image




أرايتم ما تذكره إدارة الخطوط الجوية العربية السعودية ...

انه لمن المستغرب بأن يتم رمي 5 مليارات ريال على الوقود وإستئجار الطائرات وهي تعتمد على خطط وميزانية ضخمة يتم إعتمادها كل أول سنة في الميزانية ، ولا تعتبر ضمن النثريات ...

..

أعتقد ماشرحته أعلاه في هذا المواضيع وفي مواضيع كافِ لايضاح مدى ما وصلت اليه هذه المنشأة من قصور واضح وفاضح.
انتهى حديث شطيطة فهل من مفسر وموضح لنا عكس ما ذكر ؟؟
هذا ما ننتظره ممن أوكل اليهم مهمة الرد وليس لنا الا الانتظار والسلام ختلم..

الكاتب:بسام فتيني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكر لك إطلاعك على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ولو حتى إسما مستعارا للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو أن نراعي أخلاقيات المسلم;حتى لانضطر لحذف التعليق
تقبل أطيب تحية
ملاحظة: يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..